تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت تقدمها لك شركة كليك للتسويق الإلكترونى بأحث التقنيات والأساليب الفنية فى تصميم مواقع الإنترنت فنحن فى موقع كليك نقوم بإنشاء مواقع إلكترونية تتناسب مع محركات البحث ومتصفح الإنترنت والهواتف المحمولة وغيرها فنحن نقدم لك خدمة تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت تتناسب مع القواعد والمعايير العالمية فى تصميم المواقع وبرمجتها فنحن نعمل وفق لخطط واستراتيجيات منظمة تناسب جميع طبائع المواقع وأنشطتها فالهدف الأول لنا هو نجاح العميل فى عملة ووصولة للهدف الذى يريدة من خلالنا ونحن سنقدم مقال تفصيلا عن تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت ويمكنك مراسلتنا والحصول على على خدمتنا.

تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت

أولا:لابد أن تعرف ماهو تصميم الموقع:

هناك عدد كبير من المواقع التى يتم إنشاؤها على الإنترنت وتتضمن محتويات مختلفة ومتنوعة لذلك أصبح هناك إهتمام كبير من قبل الشركات والمؤسسات التجارية  بإنشاء مواقع انترنت خاصة بالتسويق الإلكترونى بداخلها ويحصلون منها على المزيد من العملاء المستهدفين فأصبح هناك طلب كبير على مصممى المواقع الإلكترونية ويحتاج تصميمها إلى كثير من الجهد والعمل والتدريب ولكننا فى موقع كليك سنعرض لك أهم الخطوات فى تصميم المواقع على الإنترنت.

خطوات عمل تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت:

تأتى طريقة تصميم وبرمجة المواقع فى عدة خطوات أهمها:

البحث: لابد أن تقوم بهذه الخطوة عند إنشائك للمواقع على الإنترنت حيث تقوم بالبحث لمعرفة احتياجات العميل ورغباتة ولتعرف المنافسات التى سوف تواجهك ولابد أن تسأل العميل عن الجمهور المستهدف الذى يريدة والأهداف والتواجهات التى يطمح فيها ولابد أن تقوم بسؤال العميل ولابد أن تبحث مع العميل الميزانية التى سوف تكلفك فى تصميم الموقع وبرمجتة وتحدد معه الموعد النهائى لكى ينتهى الموقع من التصميم.

الإبداع الذهنى: يأتى الدور على أن تجمع جميع أفكار الإبداعية وتبحث عن أفكار مبتكرة وجديدة ومختلفة ويجب أن تكون هذه الأفكار متعلقة بالموقع الذى سوف تقوم بتصميمة ولابد أن يتوافر فى تصميم موقعك وجهة ويب قيساسية وأزرار بهدف التنقل من مكان لآخر ويكون هناك مفهوم بسيط يشرح محتوى المحتوى.

المتطلبات الفنية: لابد أن يكون فى ذهنك مجموعة من المتطلبات الفنية التى يحتاجها موقعك عند تصميمة فلابد أن تختار النظام الذى سوف يعمل به موقعك.

عمل إطارات للموقع: إطارات الموقع وهى عبارة عن خطوط بسيطة يتم وضعها لمخططات الويب حيث تجعل المستخدم أو العميل يركز على العناصر بدلا من الألوان والأنواع وتعتبر عملية تصميم إطارات الموقع مفيدة جدا للموقع حيث أنها تقلل من تشتيت الانتباه وتجعل التركيز الأكبر على المحتوى الذى يستحق التركيز علية فى الموقع.

اختيار برامج التصميم: هناك عدة برامج يتم الإعتماد عليها فى تصميم وبرمجة المواقع ومنها أدوبى فوتوشوب يعتبر من البرامج الأكثر شهرة وشيوعا فى التصميمات الأولية وعند تصميمك للموقعك لابد أن تركز فى عملية تصميم المحتوى وتصمم العناصر الأساسية فيه.

إنشاء صفحات ويب: يأتى الدور لتحويل الصفحات من نماذج طبيعية إلى صفحات ويب ويتم بعدها اختيار لغة كتابة الويب.

دمج التصميم مع النظام الذى تم اختيارة : لكى يصبح موقع الويب فعال وتحدث عملية التطوير للموقع من مرحلة التصميم إلى تشغيل الموقع لابد من دمج التصميم مع النظام الذى تم اختيارة.

التسويق والترويج للموقع: بعد تم تحميل الموقع على الإنترنت يأتى دور الترويج والتصميم للموقع حيث يمكنك عمل إعلانات للترويج والتسويق للموقعك.

تقديم محتوى فريد والعمل على تحديثة: لابد أن تقدم محتوى يجذب العملاء إليك داخل الموقع وعند عملك لهذه الخطوة ولكى تكتمل بشكل صحيح لابد أن تحدث المحتوى باستمرارحتى تضمن وجود العملاء داخل الموقع ويمكنك تحديثة من خلال نشر محتوى وصور وفيديوهات وموسيقى تعمل على جذب العملاء للموقع وتساعد بقاء وجودهم داخل الموقع.

هناك فرق بين صفحة الويب وموقع الويب؟

حتما جاء السؤال هذا فى ذهنك هل هناك فرق بين صفحة الويب وموقع الويب بالطبع نعم موقع الويب هو موقع مركزى يتضمن أكثر من صفحة ويب بداخلة أما صفحة الويب فهى تحتوى على موضوع وااحد فقط.

تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت بإستخدام برمجيات التصميم:

هناك عدة برامج أساسية يمكنك الاستعانة بها فى تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت ومن هذه المواقع:

1- برنامج ورد برس word press
يتيح هذا البرنامج فعالية وحركة تساعد المصصم فى تصميم الموقع بطريقة سهلة تفيدة فى تحقيق رغاباتة فى التصميم.

2- برنامج ويبلى Weebly
هذا البرنامج يكون عملة عن طريق السحب والترك بطريقة بسيطة حيث أن البرنامج يحتاج من المصمم أن يقوم بعملية سحب المكونات وإسقاطها أو يقوم بتركها ويعتمد فى هذه الخصية على بناء وتصميم موقعة.

3- برنامجSquarespace
هذا البرنامج يقدم للمصمم تصميم بسرعة قياسية فيمنحة موقعا جميلا كما أنه لا يحكمة بين عدة خصائص تحكم متعددة لذلك يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التى يمكنك الإستعانة بها عند تصميمك للموقع وبرمجتة على الإنترنت كما أنه يتميز بأنه يوفر ميزة معالجة الصور بداخلة والبحث عنها.

تصميم شكل الموقع واختيار الألوان له:

عليك قبل البدء فى تصيميم الموقع لابد أن تحدد له شكلا مرسوم ويمكنك عمل هذه التصميمات من خلال برامج الفوتشوب الشهيرة والمعروفة فى تصميمات المواقع .

عملية إنشاء الموقع:

تريد الآن أن تتحول من مرحلة التصميم إلى مرحلة صفحة الإنترنت لابد فى ذلك أن تتعلم لغات الهيلكة وهى لغات البرمجة الأساسية التى حتما ولابد أن تتعلمها وبعد مرحلة لغات البرمجة تأتى مرحلة ربط البيانات وجعلها تفاعلية من خلال لغات البرمجة وبعد التخلص من هذه المرحلة يصبح موقعك متكامل البناء ومهيىء لإستقبال المستخدمين ويصبح جاهزا لتخزين البيناتات فيه ويمنك بعدها عمل مجموعة من التحسينات بداخلة لتحسن من جودتة ودقتة.

مرحلة إصدار الموقع ونشرة على الإنترنت:

بعد الإنتهاء من مرحلة بناء الموقع والتى شملت على تصميم الموقع وربط البيانات وإدخال لغات البرمجة يأتى الدور على المرحلة النهائية من تصميم الموقع يكون هناك استضافة مدفوعة لأحد الشركات المتخصصة فيتم إصدار الموقع عى الإنترنت.

ما معنى برمجة المواقع؟
لعلك تريد معرفة ما معنى برمجة مواقع الويب ؟

المقصود بها:

هو باستخدام لغات البرمجة يتم عمل مجموعة من الأوامر يتم توظفيها توجيهها بهدف إنشاء صفحة أو أكثر وعمل راوبط بينهم وكذلك من خلال مجموعة من البيانات المتاحة.
برمجة مواقع الويب تحتاج إلى العديد من المتطلبات ولابد أن تتوافر فيها ونحن فى موقع كليك حصرنها فى عدة نقاط ومنها:

1- الفكرة التى نشىء الموقع من أجلها
2- الهدف من الموقع
3- المحتوى الذى يقدمة الموقع
4- شكل الموقع وتصميمة
5- نوعية الموقع وتخصصة
6- إطار الموقع وتصميمة
7- لغات البرمجة المستخدمة بداخلة
8- محررات الأكواد والروابط فيه

عملية استضافة المواقع:

يعطى تصميم وبرمجة المواقع على الإنترنت عملية استضافة المواقع والتى تعنى وضع محتويات موقعك وموضوعاتة على خادم عبارة عن جهاز إلكترونى يكون مدعما بمميزات خاصة فيمنحك هذا الخادم بدخول زوار جدد إلى موقعك فى وقت قصير وبسرعة عالية.

هناك عدة أنواع للإستضافات:

شركة كليك للتسويق الإلكترونى ستوضح لك الفروق بين أنواع الإستضافات.

1- VPS
هذا النوع من الإستضافات يتم تخصيص خادم معين يخدم الشركة أو المؤسسة ويكون إدراة هذا النوع من خلال الشركة المقدمة لهذه الخدمة.

2- Dedicated Sever Hosting
يكون هذا النوع فية الخادم يحتوى على مواصفات خاصة تناسب جميع متطلبات ورغبات العميل ويكون هذا النوع على خادم حقيقى كما أن العميل يقوم بإدراتة بشكل كامل لايتدخل فيه أحد.

3- Shared Hosting
يكون هذا النوع من الإستضافة قائم على مشاركة الخادم مع مواقع أخرى.

البرامج المستخدمة فى تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت:

ادوب دريم ويفر
مايكروسوفت اكسبريشن ويب
اللغات المستخدمة فى تصميمات المواقع
HTML
CSS
XHTML
اللغات المستخدمة فى تطوير وبرمجة مواقع الإنترنت
PHP
ASP
JSP
JavaScript
Flash
أنواع المواقع المصممة والمبرمجة لمواقع الإنترنت:
هناك نوعين من المواقع ومنها

النوع الأول:
مواقع ثابتة الإستخدام
يكون محتوى هذا الموقع غير تفاعلى صاحب الموقع والمصمم له هو من يستطيع التغير فيه ويستخدم عدد من لغات البرمجه حتى يتم إنشائة.

النوع الثانى:
مواقع تفاعلية
تقوم هذه المواقع على إنشاء صفحات وتطبيقات بداخلها تكون تفاعلية تشبع رغبات المستخدم تكون خادمات هذه المواقع إما على صفحة المستخدم أو على السيرفر أو الخادم يرجع الميزة في هذه المواقع أنها تمنح مميزات تحكم تمنح التحكم فيها من خلال عدة عناصر مرئية وليس من خلال الأكواد كما أنها تعطى تفضيلات شخصية تظهر للمستخدم دون غيرة.

أسياسات لابد أن تقوم بها عند تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت:

هناك مجموعة من القواعد والأسياسات التى ستقدمها لك موقع كليك لابدأن تكون على دراية بها عند تصميم أو إنشاء أى موقع على الإنترنت.

القاعدة الأولى:
لابد بعد أن حدد فكرة الموقع وقومت بعمل التصميمات الأولوية فيه لابد أن يكون هناك اسم للموقع الذى تريد أن تصممة ولابد أن يكون اسم سهلا يسهل الحفظ والنطق به ويساعد على التهيئة فى محركات البحث ويجب أن تنشىء اسم ليكون براند معروف مع مرور الوقت.

القاعدة الثانية:
شعار الموقع والذى لا يقل أهمية عن اسم الموقع حيث أن الاسم وشعار الموقع من أسياسات أى تصميم موقع ويجب أن تراعى الحقوق الفكرية والملكية عند تصميمك لشعار الموقع ويمكنك الإستعانة بشركة كليك نحن رائدون ومتخصصون فى صنع شعارات المواقع بطريقة ابتكارية وفريدة.

القاعدة الثالثة:
عند تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت يجب العمل على وضع مكملات إضافية بعد تصميم الموقع لا يتوقف الموقع على الشعار والإسم فقط وإنما يحتاج إلى عمل تصميمات تضم الصفحة الرئيسية للموقع وشكل المحتوى بداخل الموقع وطريقة عرض الصور والفيديوهات داخل الموقع.

القاعدة الرابعة:
إستضافة الموقع وإصدارة
لابد أن تختار الإستضافة المناسبة للموقعك وفقا لأنواع الإستضافات التى ذكرنها لك فى أول المقال حيث أن الإستضافة ستحدد نوعية الزوار التى تريد أن تستهدفهم لو كنت عميل وتبحث عن إستضافة مناسبة فموقع كليك سياعدك على اختيار الأنسب إليك وفقا لنشاط وطبيعية عملك حيث لابد أن تدرك أن الإستضافات أنواعها لا تناسب جميع المواقع فهناك استضافات تصلح لمدونات ولكنها لا تصلح لمواقع تقدم خدمات للعملاء لذلك عليك أن تختار الأنسب فيها ونحن فى كليك فى خدمتك.

القاعدة الخامسة:
المحتوى وتهيئتة
المحتوى يعنى هنا هدفك من إنشاء الموقع وعلى أساس ذلك تهيئة موقعك حيث تحدد أى نوعية سوف يقوم بها موقعك هل سيقدم خدمات للعملاء فيتم تصميمة على أساس ذلك أم أنه مدونة سيتم تصميمة على أن يقدم مقالات مكتوبة.

القاعدة السادسة:
تهيئة الموقع لمحركات البحث
بعد أن تم تصميم الموقع يأتى الدو على تهيئة الموقع لمحركات البحث ليظهر فى النتائج الأولى.

تصميم وبرمجة مواقع تعد من العمليات المهمة التى يعتمد فيها الكثير من الشركات والمؤسسات لنجاح مشروعتها وأعمالهم حيث أن الموقع يفيد الشركة أنه لسان حى لها يعطى تعريف للعملاء بالخدمة أو المنتج الذى تقدمة الشركة كما أن التصميم الفريد للموقع يعتبر وجهة الشركة فهو بمثابة نجاح للشركة أو المؤسسة التى تريد أن توضح خدمتها ومنتجاتها من خلاله وأيضا بهدف استهداف عدد كبير من العملاء عن طريق الإنترنت سواء كان ويب أو من خلال الهواتف المحمولة ونحن هنا فى موقع كليك نسعى دائما نحو الأفضل ونقدم كل ما هو حديث ومتطور داخل عالم التسويق فنحن رائدون فى تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت بشهادة عملائنا فنحن لدينا فريق عمل محترف ومتخصص فى تصميم المواقع فيمكنك مراسلتنا والتمتع بأفضل العروض المميزة التى نقدمها لك وسنسعد حتما بوجودك كعميل لنا.

×