تهيئة المواقع لمحركات البحث. إذا كنت مصمما أو مطورا ومبرمجا للمواقع وأردت أن تدخل فى عالم الويب فلابد أن تدرك معنى تهيئة المواقع لمحركات البحث

معنى محرك البحث:

محرك البحث يقصد به برنامج فهرسة وأرشفة محرك البحث يشبة المكتبات العادية والكلاسيكية فى عملها حيث تقوم المكتبة بتريب الكتب وعمل أرشيف لها وهذا يطبق وفق لأنظمة وقواعد ومعايير محددة تنظم عملية ترتيب المعلومات داخل محركات البحث وتضمن للباحث داخل الانترنت توفير المعلومات بسهولة ويسر فبذلك يعتبر قاعدة بيانات كبيرة ومنظمة ومترتبة تضم العديد من المعلومات المنظمة والمرتبة وسهلة الوصول إليها.تهيئة-المواقع-لمحركات-البحث
يوجد العديد من معايير أرشفة وزحف المواقع ونحن فى موقع كليك سنعطى لك أهم هذه المعايير ومنها:

1- لابد أن تعرف قيمة التى يتميز بها المواقع وتعتبر أساس زحف وأرشفة المواقع فالمواقع التى تتميز بهذه القيمةPage Rank يتم إعطاء الألوية لها

2– المعيار الأهم فى زحف ورأشفة المواقع هو التطور التقنى والتطورات التى حدثت بشكل كبير فى كافة المجالات العلمية فبعد أن أصبحنا فى عالم العولمة أصبح هناك تطورتقنى وتطورات كبيرة فى محركات البحث فلم تعد عملية أرشفة وترتيب المعلومات تأخذ وقت طويلا بل أصبحت تتم بشكل يوميى وتعمل على نشر الموضوعات وتحديثها بشكل يوميى فهذه التطورات أثرت بشكل كبير فى عملية معايير أرشفة وزحف المواقع وجعلت المواقع تتصدر فى نتائج البحث وفقا لوزن الموقع والموضوعات التى يستهدفها لجذب الباحثين.

3- وجود الروابط الرجعية التى كلما زاد عدد وجود هذه الروابط فى صفحة ما أو موضوع ما زادت نسبة ظهور الموقع بشكل كبير فى نتائج محركات البحث وتعتمد هذه الروابط الرجعية على كلمات مفتاحية مستهدفة من قبل الباحثين وتعطى محركات البحث أهمية كبيرة لهذه الروابط الرجعية

لعل السؤال الأول الذى يروادك دائما كيف تعمل محركات البحث وما شكل العمل بداخلها؟

محركات البحث تعمل وفقا لعدة آليات العمل الأساسى لها هو الزحف إلى المواقع وفهرستها فى محركات البحث ويكون شكل عملها أنها بتقوم بتخزين الصفحات بداخلها وتقوم بأرشفتها وفقا لقواعد بيانات مخصصة ثم يقوم الباحث بمتابعة كل الروابط التى يتم نشرها على شبكة الويب فيعمل على تحليلها ويحدد كيف يقوم بفهرستها بالإضافة أنه يقوم بتحليل الكلمات الموجودة فى قواعد البيانات ويكون هناك عدة أماكن يتم الزحف إليها بكثرة ومنها العناوين ورؤوس الموضوعات والعلامات الوصفية.

وعليك أن تدرك أن كل محرك بحث يعمل وفق لقواعد ومعايير محددة فى عملية تهئية المواقع لمحركات البحث فهو يعمل وفقا للقواعد والسياسات التى تضعها ملاك محركات البحث من شركات خاصة فكل محرك بحث يقوم من وقت إلى آخر بعمل تحديثات وتعديلات وتغيرات جديدة وكثيرة للمواقع وذلك ليحسن جودتها ويرفع من عامل دقتها حتى تظهر فى نتائج البحث وتكون فى أوائل محركات البحث وحتى تحصل أيضا على ترتيب سريع وأعلى بين الصفحات والمواقع داخل محركات البحث.

لابد أن تعرف قيمة الكلمات المفتاحية حيث عند يتم إدخال الكلمة المفتاحية داخل محركات البحث فيتم مطابقتها مع فهارس قواعد البيانات وبذلك يتم إظهار نتائج البحث فكلما كانت الكلمات المفتاحية متطابقة لقواعد والمعايير المحددة والمنظمة ومتوافقة مع الكلمات كلما زادت نسبة ظهورها.

أهمية تهيئة المواقع لمحركات البحث:

1- اكتساب عملاء مستهدفين

لعل الأهمية الأولى فى تهيئة المواقع لمحركات البحث هو اكتساب عملاء مستهدفين أنت تبحث عنه من خلال الموضوعات التى تقدمها داخل موقعك والتى تجذبه إليك من خلال الكلمات البحثية التى تضعها داخل محركات البحث أو عميل مستهدف يبحث عن شىء معين وهذا الشىء قد يكون معلومة موجودة فى الموضوعات التى تقدمها أو يبحث عن سلعة أو منتج داخل موقعك ليعرف منه كل المعلومات عن هذا المنتج أو السلعة فلابد أن تهيئ موقعك لمحرك البحث عند بدء فى البحث عن عملاء مستهدفين فهذا سوف يزيد من فرص اكتساب عدد كبير من العملاء المستهدفين المهتمون بمجالك أوبمنتجك الذى تعرضة داخل موقعك فعليك أن تضع كلمات بحثية دقيقة تزيد من نسبة ظهورك فى نتائج البحث.

2- تميز العلامة التجارية والرفع من شهرتها

تهيئة المواقع لمحركات البحث بتفيد فى اشهار العلامة التجارية لمنتج أو سلعة معينة فكلما كان الموقع أو الصفحة تعرض الموضوعات التى يبحث عنها العميل وتفيدة فى مجالة كلما زادت ثقة العميل لهذا الموقع وذاد نسبة الدخول إلية وبالتى يزيد من شهرة العلامة التجارية للموقع بين الناس ويزيد من نسبة ظهورة فى محركات البحث.

3- زيادة الأرباح والمبيعات

من خلال تهيئة المواقع لمحركات البحث يبدأ العميل فى اختيار المواقع الأكثر فائدة له وفى ذلك الموقع يقوم بعرض المنتج أو الخدمة ويقنع بها العميل فيقوم بشراء المنتج أو الخدمة التى يقدمها الموقع وبذلك تزيد حجم المبيعات والأرباح للموقع وعليك أن تضع فى حسبانك أن العميل لا يشترى ولا يقتنع بالموقع فى لحظتها فلابد أن تهيئ وتصمم موقعك على أنه يقوم باقتناع العميل ويضع الثقة فيه حيث أن العملاء يقوم بعمل مقارنة بين المواقع ليعرفوا أيهما الأفضل للشراء المنتج منه أو أخذ معلومة منه.

4- انخفاض التكلفة

تهيئة الموقع لمحرك البحث يفيد فى الحصول على عملاء مستهدفين بأقل التكاليف حيث أن التسويق عبر الوسائل الأخرى مكلف جدا مثل الإعلانات المدفوعة التى تتطلب تكلفة عالية لظهور المواقع فى محركات البحث وتحصل على زائرين جدد ولكن تهيئة المواقع لمحركات البحث يأتى دورها فى المجهود المبذول من قبل ملاك الموقع حيث كلما اجتهدوا فى تزويد الموقع بموضوعات تتضمن كلمات بحثية تجعل الموقع يظهر فى النتائج الأولى فى محركات البحث ويكتسب عملاء مستهدفين ويجعل الموقع يعمل بشكل مستمر ودائم.

5- زيادة الثقة

المسئولون عن محركات البحث مثل شركة جوجل يهتمون فى المقام الأول برضا الباحث وثقتة فى الموقع حيث يتم اخراج واستبعاد المواقع التى تقدم محتوى غير مفيد أو لا يرضى العميل ولا يحقق أهدافة ورغاباتة فلابد أن تهيئى موقعك وتبنى علاقة ثقة متبادلة بينك وبين العملاء حتى تضمن ظهور موقعك فى النتائج الأولى فى محركات البحث وتضمن عملاء لديهم ثقة فى موقعك.

6- زيادة شعبية موقعك وارتفاع نسبة الزيارات

هدفك الأول من تهيئة موقعك هو معرفة الناس بالموقع الخاص بك وزيادة شعبيتة بين الناس وأيضا تريد رفع الزيارات إليها فهو الهدف الأساسى لك وذلك سيتم من خلال تهيئة الموقع لمحركات البحث ولابد أن يكون لديك كلمات بحثية الأكثر بحثا بين الناس وعليك بعمل تحديثات فيها لتعرف الجديد منها فى البحث كل فترة والثانية ولكى ترفع من نسبة الزيارات إليك لابد أيضا أن تعمل على أن تقدم محتوى مفيد وقيم يرضى العميل والمستخدم الزائر إليك ويكون معلوماتك التى تقدمها هى التى يبحث عنها فبذلك ستكون الأول فى محركات البحث بالإضافة إلى ازياد الثقة وشعبية الناس للموقع.

المشاكل التى تواجهك عند تهيئة موقعك لمحركات البحث:

نحن فى موقعك كليك سنكون معك خطوة بخطوة لنصل بك فى المقال إلى كل المعلومات التى تحتاجها ونحن نريد أن نجعلك مهيئ محترف فى محركات البحث وسيواجهك عدة مشكلات عند تهيئة موقعك لمحركات البحث ومنها:

المشكلة الأولى:

نسبة الزيارات فى الموقع ليست ثابنة ولا مضمونة
محركات البحث مثل جوجل بتقوم بعمل تغيرات وتحديثات من حيث الخوارزميات التى تقوم بتريب المواقع فى محركات البحث وعليك أن تضع فى اعتبار دائما هذا وأنك معرضا فى أى وقت للهبوط فإذا لم تتابع هذه التغيرات وتواكب موقعك معها فأنك سوف تفقدك مكانك فى محركات البحث وإذا لم تستطع مواكبة هذه التغيرات يمكنك الإستعانة بإحدى شركات التسويق فهناك العديد من الشركات المتخصصة لذلك ونحن فى موقعك كليك سنكون فى فور خدمتك إذا أردت تهيئة موقعك فى محركات البحث.

المشكلة الثانية:

وجود الكلمات الدلالية وضعها محل الكلمات البحثية. من قبل كانت الكلمات المفتاحية والبحثية هى أساس تهيئة المواقع لمحركات البحث فكانت هى أساس المنافسة بين المواقع ولكن حلت الكلمات الدلالية محل الكلمات البحثية وتعنى توقع محركات البحث مثل جوجل ما يبحث عنه الزائر أو المستخدم ونتيجة لذلك قامت العيد من الشركات بتغير استراتيجياتها على أساس ذلك فقامت فى تهيئة المواقع لمحركات البحث فى الإعتماد على التركيز فى الرد على كل الأسئلة الخاصة لمستخدمى الجوال بدلا من حشو الكلمات المفتاحية وعملت على تقديم معلومات إضافية تفيد المستخدم وتتعلق بالمحتوى والموضوعات التى يقدمها مع كتابة محتوى يكون فيه كل ما يبحث عن الزائر أو المستخدم.

المشكلة الثالثة :

مشاكل الروابط الخلفية. الروابط الخلفية كانت يتم وضعها فى الموضوعات وفى المدونات وفى أى محتوى متعلق بالموقع ولكن لم تعد لها أهمية كبيرة فالروابط الخليفة أصبحت بشكلها الحديث تتم من خلال تفاعل الناس مع المحتوى خاصة إذا كان محتوى على مواقع التواصل الإجتماعى حيث يقاس المحتوى بمدى تفاعل الناس معه.

المشكلة الرابعة:

لابد أن تلائم موقعك مع الهواتف المحمولة. الدخول فى الانترنت من خلال هواتف المحمول أصبح هو المتصدر لم يعد هناك إلا القليل الذى يقوم بالدخول فى الانترنت من خلال الحاسب الآلى لذلك لابد أن تلائم موقعك مع الهواتق المحمولة وتدرك الفروق بين المحتويات حيث أن المحتوى القصير يناسب الهواتف المحمولة أما المحتوى الطويل فهو الأهم فى تهيئة المواقع وعليك أن تحدث حالة من التوافق بينهم ليناسب المواقع والهواتف المحمولة.

إذا جاء دور تعرف ماهو السيو:

السيو عبارة عن مجموعة من التقينات والخطوات التى يقوم بها مصمم الموقع أو صاحبة لتساعد هذه التقنيات فى ظهور الموقع فىى محركات البحث.

أهمية السيو فى تهيئة المواقع لمحركات البحث:

تأتى أهمية السيو فى تهيئة المواقع لمحركات البحث أنه يعمل على ازياد قوة الموقع وازيادة بقاء وجودة بين محركات البحث كما أنه يساعد فى الترويج لكتابات المدونات والترويج لمنتجات المواقع وازياد حجم المبيعات.

وتأتى الأهمية الثانية للسيو أنه يفيد فى الترويج للمنتجات والسلع بدون الحاجة إلى إعلانات ممولة فأثبت نتائج البحث بأن المستخدم يلتفت لأول ثلاثة صفح فى محركات البحث ويتجاهل الإعلانات.

خطوات ستفيدك فى تهيئة موقعك لمحركات البحث وفى السيو:

1- عليك أولا أن تحدد الهدف وتعرف أسياسات السيو وكيف تتطبق أسياساتها بشكل علمى منظم حتى تستطيع أن توظف أساسيات السيو فى تهيئة موقعك لمحركات البحث.

2- حدد الكلمات المفتاحية فهى أساس تهيئة المواقع لمحركات البحث فلابد أن تقوم بعمل قائمة فيها أهم الكلمات المفتاحية وهناك عدة أنواع للكلمات الكلمات المفتاحية الطويلة والقصيرة والمتوسطة .

3- العمل على تحسين الموقع بعد أن حددت الكلمات المفتاحية يأتى الدور على الموقع فلابد أن يكون مصمم بشكل محترف ويتضمن العديد من الموضوعات ويتميز بعدة مميزات داخلية أهمها سرعة التحميل للموقع.

4- تقديم محتوى جيد وهادف المحتوى هو الملك محتواك هذه العبارة لابد أن تكون معك دائما حيث إن بناء محتوى جيد وهادف داخل موقعك يفيد الناس ويشبع رغابتهم سوف يجعلك الدائم الأول فى محركات البحث.

5- لابد أن تعمل على تحسين الموقع مع التغيرات الخارجية حيث لابد يكون هناك أشياء أخرى مدعمة مع المقال بعد نشرة مثل تهيئة الروابط الخلفية والتدوين الاستضافى والانفوجراف والروابط الداخلية والخارجية.

6- المتابعة والتحليل عند تهيئة موقعك فى محركات البحث عليك أن تقوم متابعة نسبة الزيارات باستمرار حتى تلاحظ أى أخطاء أو هبوط فى معدل ما وتقوم بمعالجتة وعليك أيضا أن تعمل تحليلات لنتائج البحث للصفحة أو الموقع هل تزداد أم تقل.

7- لكى تدخل عالم تهيئة المواقع لمحركات البحث ويصبح لك مكان فيه لابد أن تتعلم باستمرار وتعرف كل جديد يخص السيو ومحركات البحث وتعرف الحديث منها لتواكبها مع سياسات محركات البحث.

تهيئة المواقع لمحركات البحث واحدة من أفضل طرق التسويق التى لا تحتاج إلى تكلفة بقدر ما تحتاج إلى أشخاص متخصصون فى ذلك أو شركات تسويق رائدة فى ذلك لتتم عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث ونحن فى شركة كليك للتسويق الإلكترونى الأفضل فى هذا المجال وإذا كانت شركتك أو البيزنس الخاص بك يحتاج إلى تهيئتة نحن نسعد لتكن من عملائنا الكرام الذين تشرفنا بخدمتهم.

×