معلومات عن التسويق الإلكتروني لابد أن تكون فى ذهنك طالما داخلت عالم التسويق الإلكتروني وفى موقع كليك سنقدم لك كل المعلومات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني وتجعلك تدخل عالم التسويق وبالقوة.

معلومات عن التسويق الإلكتروني

معلومات عن التسويق افلكتروني

التسويق الإلكتروني:

عليك أن تعرف بأن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت أصبح هو الأقوى فى عالم التسويق وقبل البدء فى دخولة عليك أن تعرف ما هو التسويق الإلكتروني؟ هو فرع من فروع التسويق أصبح يطلق علية التسويق الرقمى أو التسويق الشبكى فهو يقوم بإستخدام التكنولوجيا الحديثة للترويج والتسويق لمنتجات وخدمات معينة فهو يقوم بتحويل السوق الإفتراضى إلى واقع مملوس فهو يقوم بعمل مجموعة من الأستراتيجيات المنظمة للتسويق ويحقق هذه الإستراتيجيات من خلال الإنترنت واستخدام الوسائط الإلكترونية المتعددة فية.

يتميز التسويق الإلكتروني بمجموعة من المميزات ومنها:

1- التفاعل مع الجمهور بشكل سريع وفعال وإمكانية الوصول إلى أكبر قدر من العملاء والجمهور المستهدفين.
2- توافر البيانات والمعلومات لدية سواء كانت تتعلق بالجمهور أو بالمنتج أو بالجمهور المنافس.
3- فتح باب التسويق للجميع الشركات وعدم إقتصار التسويق على الشركات الضخمة فقط حيث يمكن لأشخص يروج من خلال التسويق الإلكتروني.
4- إنخفاض تكلفتة إذا تمت مقارنتة بالوسائل التسويقية الأخرى كما يتميز بأنه سهل التنفيذ من خلال وسائطة المتعددة والمختلفة.
5- سريع الإنتشار ويصل إلى جميع العملاء دون الحاجة إلى عمل مقابلات و توزيع منشورات أو مكالمات هاتفية لتسويق.
6- يتيح للعملاء الحصول على المنتجات والخدمات بطريقة سهلة دون عناء.

عيوب التسويق الإلكتروني:

يوجد عدة عيوب للتسويق الإلكتروني ولابد أن يتوافر معلومات لديك عنها ومن هذه العيوب:

1- من عيوب التسويق الإلكتروني أنه يتواجد فيه عدد من المواقع الوهمية والمزيفة التى تقوم بهدف السرقة والإحتيال على الناس
2- اختراق الخصوصية وتعرض بيانات ومعلومات العملاء للسرقة والاختلاس
3- ردائة الإستلام وشحن المنتجات بطرق رديئة تجعل المنتجات تصل إلى العملاء منهكة ومتكسرة

خصائص التسويق الإلكتروني:

يوجد عدة خصائص للتسويق الإلكتروني ومن أهم هذه الخصائص:

1- التسويق الإلكتروني قابل للإرسال:
حيث أن الإنترنت يساعد الشركات والمنظمات التى تقوم بعملية التسويق على تقديم معلومات تتعلق بخصائص الزبائن والعملاء والتى تفيد الشركة فى التعرف على إحتياجات ورغبات العملاء.

2- التسويق الإلكتروني يتميز بالتفاعلية:
من الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني أنه تفاعلى مع جميع العملاء ويقوم بالتفاعل مع رغباتهم بأفضل الطرق التسويقية.

3- التسويق الإلكتروني يتميز بإمتلاك أكبر قاعدة بيانات:
يمنح الإنترنت الؤسسات التسويقية مجموعة من البيانات التى تفيدهم فى عملية التسويق كما أن التسويق الإلكتروني يتميز بامتلاكة ذاكرة قوية حيث يمتلك قواعد بيانات ذكية تتضمن خصائص العملاء ورغابتهم وتورايخ الشراء للمنتجات ومعرفة أكثر منتجات تفاعلوا معها.

4- التسويق الإلكتروني يتميز بالتحليل والمتابعة والرقابة:
أهم معلومات عن التسويق الإلكتروني أنه يمكنة متابعة الجمهور ومعرفة هل تفاعلوا مع المنتج أم لا ويقوم بتحليل أداء طرق البيع.

أنواع التسويق الإلكتروني:

من معلومات عن التسويق الإلكتروني ان له أنواع عديدة لابد أن يتوافر معلومات لك عنه حيث أن تنوع أنواعة يعتبر من المميزات القوية له ومن هذه الأنواع:

أولا: التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني:

هذا النوع يتم فيه إرسال رسائل لللعملاء عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم وتكون الرسالة عبارة عن عروض خاص بالمنتج أو نشرات توضح كيفية التعامل مع المنتج ومن خلال هذا النوع يتم التواصل بشكل دائم مع العملاء مع توافر ميزة تقديم الخدمات الفورية لهم.

ثانيا: التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث:

إن كنت ترغب في معرفة معلومات عن التسويق الإلكتروني فقلبد أن تعلم جيدا أن هذا من أهم أنواع التسويق الإلكتروني فيه يتم تعريف المنتج والشركة المنتجة له حتى يجذب العملاء لمنتج فمن خلال التسويق فى محركات البحث يتم تزويد عدد الزوار للموقع واختيار أهم الكلمات البحثية التى تقوم برفع المنتج فى أوائل محركات البحث.

ثالثا: التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعى:

مواقع التواصل الإجتماعى أصبح لها فاعلية كبيرة فى عالم التسويق أصبح عدد من الشركات الكبيرة تعتمد بشكل كلى فى تسويق منتجاتها على مواقع التواصل الإجتماعى كالفيس بوك وتوتير وغيرهما من المواقع التواصل الإجتماعى التى لها رصيد كبير من شعبية الجماهير لها حول العالم بالإضافة بأن هذه المواقع تملك مجموعة من الخصائص والمميزات تجعلها رائدة فى عالم التسويق.

رابعا:التسويق الإلكتروني عبر الإعلان:

من الوسائل التسويقية المستخدمة حديثا فى عالم التسويق حيث يتم استغلال الخطط الإعلانية وإطلاقها داخل المواقع الإلكترونية وذلك لجذب أكبر قدر من العملاء والجمهور المستهدفين ويوجد نوعين من التسويق الإلكتروني عبر الإعلان النوع الأول الدفع مقابل الظهور ويعنى تحديد عدد المرات التى يتم فيها ظهور الإعلان للفئات والشرائح المستهدفة أما النوع الثانى فيعرف بالدفع من خلال النقرة على الإعلان والمقصود به النقرات التى يتم فيها الضغط على الإعلان فالمسوق يختار أى فئة يريد أن تقوم بالضغط على إعلانة ومن خلال هذه النقرات يتم محاسبة عدد النقرات التى تريدها وتدفع مقابل هذه النقرات

خامسا: التسويق الإلكتروني من خلال الإعلان المرئى التفاعلى:

يتم الإعتماد فى هذا النوع على المؤثرات البصرية والتى أثبت فاعليتها فى الترويج والتسويق للعملاء بشكل فعال حيث أن الصور والفيديوهات يتأثر بها الناس ويتفاعلوا معها ويقوم بمشاركة تجاربهم فيها ويمكنك استخدام اليوتيوب فى ذلك حيث أنه من أكثر المواقع الإلكرونية تحقيقا لذلك.

سادسا: التسويق الإلكتروني من خلال المحتوى:

يعتبر تقديم محتوى جيد يعرض المنتج ويشرح أهداف المنظمة أو المؤسسة المنتجة للمنتج من أهم طرق التسويق الإلكتروني حيث من خلال إنشاء مدونات ومواقع تقدم محتوى متعلق بالمنتج وتقوم بتعريفة وتعرض الخدمات المتعلقة به

عناصر التسويق الإلكتروني الفعالة:

يتكون التسويق الإلكتروني مجموعة من العناصر والتى يجب أن تعرفها جيدا حتى تستطيع أن تسوق وتروج لأى منتج بشكل فعالومن هذه العناصر:

1- تحديد المنتج الذى يتم التسويق له:
لابد أن يتم تحديد المنتج المراد التسويق له سواء كان مادى أوغير مادى ولابد أن يدرس ذلك المنتج ليلبى احتياجات الجمهور ويشبع رغابتهم حتى يتم التسويق له ولكى يتفاعل الجمهور معه وينجذب إليه.

2- تحديد سعر المنتج:
لابد أن تدرس السوق المنافس جيدا وتحدد سعر المنتج داخل السوق وهل المنتج يزيد فى السعر أم يقل مع أسعار المنتجات الأخرى.

3- اختيار طرق مثلى للتسويق والترويج:
لابد أن تستغل قوة المواقع الإلكترونية فى الترويج للمنتجك وعليك بعمل استراتيجيات منظمة تستهدف الجمهور والعملاء من خلال هذه المواقع.

4- تحديد أماكن البيع والشراء:
حتى تجعل الجهمر يتفاعلوا مع المنتجات وتنجح حملتك التسويقية لابد أن توفر أماكن للبيع والشراء تسهل على العملاء الوصولك وحصولهم على خدماتك حتى تتمكن من التواصل معهم بشكل دائم وتنال إرضاهم حول المنتج وحول الخدمة التى تقدمها لهم

أهم معلومات عن التسويق الإلكتروني:

موقع كليك سيقدم لك خلاصة كل المعلومات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني ولابد قبل الدخول فى عالم التسويق الإلكتروني لابد أن تعرف هذه المعلومات حيث أنها تتضمن أصول التسويق الإلكتروني وتجعلك ثبث خطواتك الأولى فيه.

أولاً: البحث:

الخطوة الأساسية فى أى تخطيط لتسويقسواء تقليدى أو إلكترونى أولا يتم البحث عن الهدف من المنتج أو الخدمة أو الموقع الذى تسوقة وتبحث ما فائدة هذا المنتج أو الموقع وماذا يقدم للجمهور وما يفيدة لابد أن تجيب على هذه الأسئلة فهى ستكون قاعدة راسخة فى بداياتك ثم يأتى الدور على البحث داخل السوق المنافس ويتم معرفة خصائص الجمهور ومعرفة المنافسون داخل السوق وتحديد احتياجات الجمهور المنافس.

ثانياً: عمل استراتيجيات:

أى مسوق ناجح لابد أن يكون له استراتيجية واضحة ومحددة يحقق من خلالها أهدافة ورغباتة داخل عالم التسويق حيث لابد أن تكون استراتيجية منظمة ومقسمة إلى عدة أوليات يقوم بعملها والتركيز عليها كما يجب أن توضع فى اعتبارك إهمالك لوضع استراتيجيات منظمة لعملية التسويق يعتبر بداية الفشل فى طريق التسويق وجهد ضائع لك وليس له فائدة قم بتحديد استراتيجياتك جيدا وضع منتجك فيه وحدد المميزات والخصائص التى تميزة عن باقى المنتجات المنافسة وعلى أساسة يتم التسويق للمنتج.

ثالثاً : تقديم محتوى فريد ومميز (المحتوى هو الملك):

لابد أن تعرف بأن المحتوى هو أساس التسويق بدون المحتوى لا يوجد تسويق حيث وجود المنتج ضرورى ولكن الأهم وجود محتوى يقدم بداخلة عليك أن تضع هذه العبارة أمامك طالما وصلت أعتاب خطواتك الأولى فى عالم التسويق المحتوى هوالملك والمقصود بالمحتوى الرسالة الإعلانية والتسويقية التى تقدمها للجمهور والمفترض أنها ستقنع بها جمهورك بالمنتج ولكى تقوم بإعداد محتوى جيد عليك بتحديد أهم النقاط التى تميز منتجك عن باقى المنتجات وعليك أن تأهل المنتج ليكون فى النتائج الأولى فى محركات البحث وأن يتميز بجودة عالية وطريقة عرضة شيقة حتى ينجذب الجمهور إلية.

رابعاً: العمل على إظهار العلامة التجارية للمنتج:

لابد أن تعمل لكى ترسخ علامتك التجارية فى أذهان الجمهور المستهدف وهذا لا يتم الحصول علية بسرعة فهو يحتاج إلى خطط منظمة تشمل فترات زمنية قد تطول أو تقصر على حسب تفاعل الناس ورسوخ العلامة التجارية فى أذهانهم فلابد أن يكون لك إسم تجارى جاذب يرسخ فى أذهان الناس ويتوفر لديك شعار يرمز لمنتج الذى تسوق له حيث أن الرمز والشعار يرتبط مع الناس أكثر من المنتج.

خامساً: العمل على تطوير المنتج وتصميم الموقع بأفضل التصميمات وأحسن الأشكال:

الموقع هو أساس التسويق حيث يتم من خلال الموقع جذب العملاء لمنتج ومنه يبدئوا فى التعرف على المنتجات فلابد أن تصمم المنتج بشكل مميز وفريد يجذب العملاء إلية ويجعلهم يريدوا التفاعل معه ومعرفة المزيد عنه ولابد أن تراعى فيه عدة اعتبارات أولها الأخطاء حيث أن الجمهور بيكونوا أوقاء الملاحظة وأى خطأ يقع فيه موقعك سيعتبرون هذا من فشل المنتج وضعفة ولابد أن تصمم الموقع بشكل بسيط وبأسلوب احترافى يسهل على العملاء الوصول إليك وتجعلهم يشعروا بالراحة داخل الموقع ليقضوا فى الموقع أطول فترة ممكنة.

سادساً: إجراء التحليلات وعمل دراسات متابعة للعمليات التسويق الإلكتروني:

تأتى المعلومة الأخيرة والمتعلقة بالتسويق الإلكتروني هى الجانب التحليل فى العملية التسويقية حيث من خلالها يستطيع المسوق يعرف نتائج ثمار جهدة وهل نجح فى التسويق أم لا كما أن التحليلات تفيدة فى معرفة العائد المالى له بعد التسويق وهل ربح أم خسر كما أنه التحليلات تفيدة فى قياس رد فعل الجمهور حول المنتج ومعرفة مواطن القوة والضعف فى عملية التسويق للجمهور المستهدف.

التسويق الإلكتروني أصبح ليس فرع من فروع التسويق فحسب بل أصبح يمثل دائرة التسويق بأكملها وإدراك لمفهومة ومعناه ليس بالضرورة التى تعتقدها فالتسويق الإلكتروني أشبة بالمتاهة الكبيرة التى تحتاج إلى عقل يفهم أصولها جيدا حتى يصل إلى نهايتها إبدء من خلال هذا المقال سيفيدك فى كل المعلومات التى تحتاجها حول التسويق الإلكتروني وفى حالة وجود أى استفسار أو سؤال متعلق بالتسويق الإلكتروني موقع كليك سيكون فى خدمتك والرد الفورى عليك.

×