استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى إن تطورات التكنولوجية الحديثة جعلت هناك نقلة كبيرة وهائلة في كافة مجالات الحياة سوء كانت ثقافية او اجتماعية اوفكرية بالاضافة الى انها ساهمت فى فتح أفاق جديدة أمام الكثير من المفاهيم.

ومنهم شبكة الانترنت والتي انتشر انتشارا كبيرا وأصبحت أيضا جزءا هاما من حياة كل افراد المجتمع وتلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورا هاما تحليل الاخبار والمعلومات وتبادلها على نطاق واسع من خلال تحليل الاخبار وجمع المعلومات وانتقالها من شخص لاخر وبسرعة كبيرة ونظرا لانتشار الكبير الذي عرفته مواقع التواصل االجتماعي المختلفة حاولت الكثير من الشركات التواجد عبر هذه الشبكات للترويج عن المنتجات ولتسويقها ايضا.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت وذلك من أجل تحقيق أهداف معينة خاصة بتسويق العلامة التجارية الخاصة بك ان التسويق عبر المنصات تعتبر طريقة رائعة ومميزة للوصول الى النجاح.

كما ان التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يعتبر فرصة قوية تمكنك من الحصول على عملاء  فالعملاء يتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال وجودها على هذه المنصات كفيسبوك وتويتر وانستجرام.

ويقوم التسويق عبر الشبكات التواصل الاجتماعى على نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تقوم بجذب انتباه الجمهور.

أهم الاستراتيجيات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مصطلح استراتيجيات التسويق عبرمواقع التواصل الاجتماعي هو عبارة عن مجموعة من الخطط التى يتم استخدامها لزيادة المشاركة والإيرادات للشركة أو علامة تجارية وذلك عن طريق استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

أن التسويق الجيد الذى يقوم على التخطيط والتنفيذ المحترف يأتي بنتائج فعالة لذلك يجب إنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة جيدة وذلك عن طريق بعض العوامل:

تحديد الهدف:

يجب تحديد الهدف قبل البدء في أي حملة تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فمن الضرورى تحديد الاهداف بشكل واضح اذا كان الهدف هو زيادة الوعى بالعلامة التجارية او زيادة المبيعات او غيرها من الاهداف ركز على تحديد أهدافًا ذكية تتميز بوضوحها وانه قابلة للتحقيق .

إنشاء محتوى جذاب:

يعتبر المحتوى هو اساس نجاح اى حملة تسويقية لذلك من الضرورى أن يكون المحتوى جذابًا كما يمكن استخدام القصص او الفيديوهات والرسوم البيانية.

التفاعل مع المتابعين :

بعد قيامك بنشرالمحتوى للجمهور يجب عليك التفاعل مع الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعى وذلك لتقوية شعورهم بالانتماء لـ علامتك التجارية وبناء علاقات قوية معهم  من خلال ان يتفاعل متابعوك معك وفي نفس الوقت تتفاعل أنت معهم ويجب ان تقوم على بالرد على تعليقاتهم والتعليق على منشوراتهم والتفاعل معها من من وقت لاخر لان ذلك سيعمل على تقوية علاقتك بمتابعيك.

اختر المنصات المناسبة:

يجب عليك ان تحدد منصات التواصل الاجتماعى المناسبة والتي تتوافق مع أهدافك وجمهورك ويجب ان تكون على علم بالأنظمة الأساسية لدى جمهورك المستهدف والأكثر ملاءمة للمحتوى الخاص بك.

تنظيم المسابقات:

ان تنظيم المسابقات على شبكات التواصل الاجتماعي مقابل تقديم جوائز للفائزين سيقوى علاقتك بالجمهورو سيزيد هذا من حماسة متابعيك وايضا سيحفزهم على التفاعل معك كما انك ستحصل على متابعين جدد وستعمل على زيادة وعي الجمهور بعلامتك التجارية.

التسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي :

الأشخاص المؤثرون هم أشخاص يمتلكون شعبية كبيرة في مجال ما ويثق بهم عدد كبير من الجمهور وبالتالي يثق العملاء في المنتج أو الخدمة التي يعلنون عنها وبما ان المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعى لديهم أعدادًا كبيرة من المتابعين على الشبكات الاجتماعية يمكنك التواصل مع المؤثرين في نفس مجالك وتتطلب منهم ان يقوم بالترويج لمنتجاتك، وان يقوموا بتشجيع متابعيهم على شراء المنتجات او يتحدثوا عن تجربتهم معها وتقديم مراجعة عنها.

استخدام الفيديو في التسويق: 

ان الفيديو يعتبر من اهم وأكثر أنواع الوسائط  استخداما فى التسويق وذلك لانه يترك اثار ايجابية لدى الجمهور ،كما أن الناس يتفاعلون مع مقاطع الفيديو بشكل كبير جدا واكبر من تفاعلهم مع أنواع المحتوى الأخرى. لذلك من المهم ان تقوم بنشر عدد كبير من مقاطع الفيديوالتى تتعلق بالمنتجات والخدمات التي تقوم بتقدمها حتى تحصل على تفاعل أكبر من جمهورك.

الإعلانات المدفوعة التسويقية :

يمكن استخدام إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي للاعلان عن منتجاتك كما ان الإعلانات المدفوعة تعتبر افضل وسيلة للتسويق للمنتجات والخدمات فهى تساعد على الوصول إلى العملاء المحتملين وتعرفهم بالمنتج أو الخدمة المتاحة سوء كانت إعلانات فيسبوك او إعلانات تويتر

إنشاء جدول زمني للنشر :

يجب ان يكون هناك جدول زمنى ويجب تحدد الوقت المناسب لنشرالمحتوى بما يتوافق مع الأوقات التي يكون فيها الجمهور أكثر نشاطًا وتفاعلًا.

مراقبة النتائج وتحليلها :

ان  استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى لن تحقق النجاح المرجو منها ما لم تراقب النتائج وتحللها، فمن الضرورى عليك مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لنشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق استخدام أدوات التحليل الخاصة بكل منصة مثل: فيسبوك، جوجل، تويتر.

صقل استراتيجية التسويق :

يجب عليك العمل بصفة مستمرة على ان تقوم ب صقل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار وذلك استنادا على البيانات والمعلومات المتاحة والعمل على وتحديثها باستمرار وذلك بناء على المتغيرات الموجودة في السوق والمتطلبات الخاصة بالجمهور والتحليلات المستمرة وذلك للعمل على تحسين الأداء بمرورالوقت.

كيفية زيادة التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي :

يجب إنشاء محتوى متميز ومبدع وذو جودة عالية سيجذب الجمهور بطريقة كبيرة.

من الضرورى تحديث المحتوى بانتظام وذلك لإبقاء الجمهورمتشوقا ومهتماً.

ان استخدام الهاشتاجات ذات الصلة تزيد من تفاعل الجمهورمع المحتوى.

ان تصميم منشورات جذابة بطريقة إعلانية مبدعة ستعمل على جذب الجمهور.

يمكنك استخدم السرد القصصى للمساعدة في التواصل مع جمهورك.

اختيار التوقيت المناسب للنشر سيعمل على الوصول الى المزيد من الجمهور.

استخدام الفيديو والصور التي تعبر عن موضوع المحتوى ستزيد من نشاط وتفاعل ومشاركة الجمهور بشكل فعال.

عمل المسابقات والاستفتاءات والتعليقات وغيرها يعمل على زيادة التفاعل والمشاركة.

كما ان استخدم البث المباشر و الفيديو التفاعلي يزيد من تفاعل الجمهور معك.

حاول ان تتعاون مع الشخصيات المعروفة في مجال عملك وذلك لانها ستساعدك في زيادة الوصول والمشاركة في المحتوى الخاص بك.

أشهر أنواع المحتوى التي يمكن استخدامها  في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي:

الفيديوهات: يتم استخدام الفيديوهات لاعطاء شرح مفصل عن المنتجات وتوضيح كيفية استخدامها بشكل أكثر تفصيلًا ويتم إبرازمايميزالمنتج عن غيره من المنتجات.

الصور: يتم استخدام الصور حتى تقوم باظهار المنتجات بأفضل صورة ممكنة  ومن جميع الزوايا ويمكن ايضا استخدام الصور ليتم ابراز ما يميز المنتج وتوضيح كيفية استخدامه.

الصور المتحركة: ان استخدام الصور المتحركة يعمل على إظهار المنتجات بشكل جيد ومبتكر وجذاب، كما يمكن استخدامها حتى تبرز مزايا المنتج وتوضح كيف يتم استخدامه بشكل فعال.

القصص المصورة: يتم استخدام القصص المصورة لإظهار قصة المنتج وكيف جاء فكرته وكيف تم تصميمه وتطويره كما يمكن استخدامها لإبراز مزايا المنتج وتوضيح كيفية استخدامه.

التعليقات معطلة.