استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا إن وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت شئ اساسى فى حياة كل شخص حول العالم ومع تطورالتكنولوجيا الرقمية أصبحت معظم الشركات تعتمد على وجود استراتيجية للتسويق عبر السوشيال ميديا حيث ان وجود استراتيجية للتسويق ساهم بشكل كبير في نجاح العمل التجارى حيث انها تساعد الشركات على الوصول إلى جمهورها المستهدف كما انها تقوى وتعزز الوعي بالعلامة التجارية وبالتالى يزيد حجم المبيعات وتزيد نسبة الارباح.

ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يعد فرصة كبيرة للتسويق ذلك من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، إنستجرام، واتس اب،لينكد إن،للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية كما ان استراتيجية التسويق عبر السويال ميديا تتضمن إنشاء محتوى جذاب يعمل على استهداف الجمهور المستهدف، وتشجيعه على المشاركة والتفاعل مع المحتوى ومن ثم تحليل نتائج جميع العمليات السابقة لكى يتم قياس ما تحقق من الأهداف التسويقية.

استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

تزيد من وعى الجماهير بالعلامة التجارية.

زيادة حركة المرور على الموقع.

تساعد على تحسين تفاعل العملاء ومعدل الزيارات.

زيادة المبيعات وزيادة الارباح.

تعزيز الوعى بالعلامة التجارية.

تعزيز العلاقات مع العملاء.

مراقبة المنافسة.

قياس النجاح وذلك باستخدام التحليلات.

الوصول إلى جمهور أوسع.

استهداف الجمهور.

تكلفة تسويق منخفضة عن غيرها من الوسائل.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

ان انشاء استراتيجية تسويق عبر السوشيال ميديا تتطلب إبداع ومهارة وحتى تستطيع ان ترى نجاح لتلك الاستراتيجية هناك عدد من الخطوات التى يجب أن تقوم بتنفيذها حتى تحصل على استراتيجية تسويق ناجحة، وهي:

اختيار السوق والجمهور المستهدف:

ان تحديد السوق والجمهور المستهدف يساعدك في معرفة ما الذي يجب عليك توفيره من موارد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

تحديد الأهداف التسويقية:

ان إنشاء استراتيجية تسويقية عبر السوشيال ميديا تقوم فى الاساس على تحديد أهدافك التسويقية لذلك من الضرورى عليك تحديد أهدافًا تتميز بوضوحها وان تكون قابلة للتحقيق والقياس بعد ذلك وهناك مجموعة من الأهداف للتواجد على منصات التواصل الاجتماعي مثل:

تعزيز وعى العملاء بالعلامة التجارية.

تحسين خدمة العملاء.

جذب الجمهور إلى موقعك.

الاعلان عن المنتجات والخدمات وبيعها بعد ذلك.

العمل على تطوير المحتوى.

عمل جدول زمني للنشر:

يجب عليك تحدد التوقيت المناسب لنشر المحتوى حتى يكون متوافق مع الأوقات التي يكون فيها الجمهور أكثر تفاعلا على منصات التواصل الاجتماعى.

التفاعل مع الجمهور:

بعد قيامك بنشر المحتوى من الضرورى ان تتفاعل مع الجمهور وذلك لتقوم ببناء علاقات قوية معهم ولتعزيز شعورهم بالانتماء لـ علامتك التجارية ويتم ذلك من خلال الرد على تعليقاتهم ورسائلهم وتشجيعهم على التفاعل من خلال طرح الأسئلة وعمل المسابقات والاستفتاءات.

مراقبة النتائج وتحليلها:

من المهم ان تقوم بمواقبة النتائج باستمرارعن طريق تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لنشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي وان تقوم بتحليلها بعد ذلك عن طريق استخدام أدوات التحليل المختلفة الخاصة بكل منصة مثل: تحليلات جوجل وتحليلات تويتر.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

تسويق المحتوى:

يعد تسويق المحتوى من اهم أساليب استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويتم ذلك عن طريق إنشاء محتوى مميز يستطيع ان يجذب الجمهور المستهدف ويجب أن يكون المحتوى المقدم ذو جودة عالية  ومبدع ويحتوي بداخله على معلومات قيمة ومثيرة للاهتمام.

 التسويق عبر البريد الالكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم عن طريق إرسال الرسائل للعملاء المستهدفين وتتبع الاستجابات وهذه الرسائل يمكنها ان تحتوي على عروض أو نصائح أو أخبار كما ان التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق أفضل عائد من الاستثمار.

الإعلان المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي:

ان الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر جزءاً هاما من استراتيجية التسويق عبر وسائل التسويق عبر السوشيال ميديا فعن طريقها تستطيع الشركات الوصول إلى جمهور أوسع وذلك من خلال الترويج لمنتجاتها اوخدماتها بشكل مدفوع عبرالمنصات المختلفة مثل فيسبوك،انستجرام،تويتر،تيك توك وغيرها.

التسويق عبر المؤثرين:

الأشخاص المؤثرين هم مجموعة من الاشخاص لديهم شعبية كبيرة في مجال معين ولديهم عدد كبير من المتابعين على حسابتهم على منصات التواصل الاجتماعى ويثق بهم الكثير من الأشخاص ويتم اختيار المؤثرين بناءً على جمهورهم المستهدف ومدى تأثيرهم على المتابعين.

ان التسويق عبر المؤثرين من اكثر اساليب التسويق عبر السوشيال ميديا استخداماحيث يقوم المؤثرون بنشر تجربتهم عن المنتجات للترويج له على حساباتهم الشخصية مما يساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

حملات المحتوى التي ينشئها المستخدمون:

حيث يقوم المستخدمون بعمل محتوى جذاب يشجع العملاء على التفاعل معه ومشاركته وهذه الحملات لها تأثير ايجابى حيث انها تساعد في بناء العلاقة مع الجمهور كما انها تزيد من تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

عمل مسابقات:

يتم عمل المسابقات حتى يزيادة التفاعل مع المحتوى حيث انها تعمل على جذب المزيد من الجمهور المستهدف ، ويتم استخدامها عن طريق تنظيم مسابقات تحتوى على مشاركة المنشورات أو عن طريق الإجابة على اسئلة معينة ويتم تقديم جوائز او الحصول على خصومات على الخدمات.

التسويق عبر فيس بوك:

الفيس بوك من أشهر منصات التواصل على السوشيال ميديا ويعتبر أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني ان الفيسبوك يحتوي على قاعدة كبيرة جدا من العملاء وبذلك سيضمن لك توفير معلومات دقيقة عن المستخدمين كما انه يتميز بوجود فئات مختلفة من المجتمه بمختلف الاعمار والاهتمامات والاتجاهات.

 التسويق عبر الانستجرام:

الانستجرام  يعد من اهم واقوى منصات السوشيال ميديا والتى يتم استخدامها فى عرض المنتجات أو القيام بالترويج عن المنتجات والخدمات ومنصة الانستجرام  تعمل على فكرة على نشر الصور فالصور فى الانستجرام تعتبرهى العامل الرئيسى حيث يتم استخدام الصور او نشر مقاطع فيديو للترويج عن المنتج وهو ما يجذب المستخدمين بطريقة كبيرة.

التسويق عبر الفيديوهات:

ان استخدام الفيديوهات من اهم واقوى وسائل التسويق الالكترونى عبر السوشيال ميديا وذلك  بسبب ان المحتوى المرئي له قدرة كبيرة على ان يجذب العميل فالعملاء ينجذبوا للصور والفيديوهات بشكل أكبر من الكلام المكتوب ، والتسويق بالفيديو يحتل رأس القائمة من حيث الأهمية وهذا يزيد من فرصة النجاح .

التعليقات معطلة.