أسس الاستراتيجية التسويقية الاستراتيجية التسويقية هي عبارة عن مجموعة من القواعد والخطوات التي من خلالها تستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة لعملك وهي عملية قابلة دائما للتعديل والتطويرالمستمر للتكيف مع المتغيرات.

ويتم وضع الاستراتيجية عن طريق تحليل السوق وعرض رسائل علامتك التجارية وخلق فرص المبيعات وكيفية التواصل مع عملائك وذلك من خلال القنوات الصحيحة المناسبة حتى يتم الوصول إلى المستهلكين وتحويلهم الي عملاء حقيقيين للخدمة او المنتج الذى تقدمه كما ان وضع استراتيجية تسويقية يمكنك من وَضع أَهداف محددة وبالتالى تستطيع تحديد المسارالصحيح وفهم جمهورك بعناية حتى تستطيع توجيهها رسائلك إلى الأشخاص المناسبين وفي الوقت المناسب.

Foundations of marketing strategy

أهمية الاستراتيجية التسويقية :

الاستراتيجية التسويقية على زيادة المبيعات وبالتالى زيادة الارباح.
تساعدك على فهم ما يريده عملائك وذلك من خلال إنشاء خطة تنظيمية لتلبية احتياجاتهم.
تعمل على تلبية احتياجات السوق وتطويرالسلع والخدمات.
تقوم ببناء علامتك التجارية في ذهن المستهلك.
تعمل على تقوية علامتك التجارية مع السوق المستهدف.
تقوم بالتنسيق بين إدارات الشركة.
توفر للشركة ميزة تنافسية مميزة عن منافسيها.
له دور فى تحديد السعر المناسب للسلعة والخدمة التي تقدمها.

اساس الاستراتيجية التسويقية :

حدد عميلك :

من المهم انت تقوم بتحديد العملاء الذين ستوجه لهم الخدمة ان فهم من تتحدث إليهم ومعرفة ما يحتاجون إليه هو الاساس لإنشاء استراتيجية فعالة فمن الضرورى ان تقوم بدراسة و تحليل العملاء الذين يهتمون بمنتجك أو خدمتك وهذا التحليل يتضمن معرفة البيانات التي تجعلك تفهم طبيعة عملائك جيدا مثل اعمارهم ومستوى دخلهم واجناسهم وحالتهم الاجتماعية وغيرها.

قم بتحديد أهدافك بدقة :

ان أهداف استراتيجيتك يجب ان تكون متفقة مع أهداف عملك فاذا كان هدفك الاستراتيجي هو الحفاظ على عملائك الحاليين وتقوية العلاقة بينك وبينهم من خلال تقديم العروض المتكررة لهم فإن ذلك سيساعد بالتاكيد على زيادة الإيرادات وتوجد كثير من الأهداف للاستراتيجية التسويقية مثل جذب عملاء جدد او زيادة المبيعات اوزيادة الوعي بالعلامة التجارية او تحسين و تطوير المنتجات يجب ان تكون هذه الاهداف (واضحة – قابلة للقياس – قابلة للتحقيق – واقعية ).

حدد ميزتك التنافسية :

من المهم ان تقوم بتحديد الميزة التنافسية التى تميزك لانها هى التى تجعل عرضك التسويقي مميزا وقادر على جذب عدد كبيرمن العملاء وهذه الميزة تستطيع تحديدها من خلال دراستك و تحليلك للسوق و المنافسين.

 اختار قنواتك التسويقية المناسبة:

قم باختيار القنوات المناسبة لعملك ولجمهورك المستهدف حيث يوجد فئات مختلفة لتلك القنوات مثل :

-وسائل الإعلام المدفوعة :

والاعلام المدفوع نوعان :

وسائل اعلام تقليدية:

التليفزيون والإذاعة:نستخدم الاعلانات التليفزيونية والإذاعية للوصول إلى جمهور واسع و لكن تلك القنوات مرتفعة التكاليف.

الصحف و المجلات:تستطيع ان تصل من خلالها إلى جمهور محدد وتقوم بتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

الاجتماعات و المؤتمرات والمعارض:وذلك لتقوية الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع شبكة العملاء.

المنشورات والكتيبات:هذه المنشورات يمكن توزيعها في الأماكن العامة.

الإعلانات المطبوعة في الصحف و المجلات والكتيبات والمنشورات.

اللوحات الإعلانية (البانر): تلك التي تستخدم في الاماكن العامة و الطرق السريعة و الملاعب الرياضية والمراكز التجارية للترويج للعلامة التجارية وتعزيزها.

-وسائل اعلام رقمية:

مثل المواقع الإلكترونية و محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعى ( الفيس بوك – انستجرام – تويتر– تيك توك – لينكد ان – واتس اب – اسناب شات ).

ثانيا/ الوسائط المملوكة:حيث يقوم فريق التسويق لديك او لدى الشركة بإنشائها مثل الكتب الالكترونية – الصور – – الرسوم البيانية – البودكاست (التسجيل الصوتى ) الفيديو.

ثالثا/ الوسائط المكتسبة:حيث يقوم العميل او المستخدم  بنشرمحتوى خاص عن منتجك مثل المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي والتغريدات او الصور والفيديوهات على الانستجرام.

 تقييم النتائج :

بعد قيامك بتنفيذ خطتك التسويقية عليك ان تقوم بمراقبة النتائج وان تقوم بتقييمها بانتظام وذلك حتى تتمكن من تحديد ما هو فعال و ما يحتاج إلى تعديلات وكل هذا يمكنك من اتخاذ القرارات المناسبة سوء بوقف أو استمرار تلك الجهود التسويقية.

كيف تبني خطط تسويقية ناجحة:

تحديد المهمة ورسالتها:

من المهم ان تعرف منذ البداية ماهو غرض المنظمة وما المهمة التى ترغب فى تحقيقها وما هي الأَهداف التسويقية المحددة التي تسعى إلى تحقيقها فبمجرد الإجابة على هذه الأسئلة ستعرف ما هى الخطوات الى ستساعدك في توجيه جهودك وصنع القرارحتى تسير نحو الطريق الصحيح.

تحديد جمهورك المستهدف:

ان تحديد الفئة المستهدفة يساعدك على توجيه رسائلك التسويقية للمجموعات والفئات المهتمة بجميع خدمات أو منتجات شركتك وهذا يجعل المؤسسات قادرة على تقديم افكارمختلفة تمكنها من الوصول إلى هذه الفئات وإشراكهم بكل احترافية وسهولة.

تقييم وضع السوق:

وتقيم وضع السوق هنا يعنى أن تقوم بتحديد موقعك الحالي في مجال عملك وذلك عن طريق البيانات ومعرفة الفرص والتهديدات وقاعدة عملائك وبذلك تستطيع تخصيص جهودك التسويقية فى زيادة تفاعلك مع جمهورك وكسب الثقة وتعزيز العلاقة بينك وبينهم.

معرفة احتياجات العملاء:

إن معرفة ماهي احتياجات العملاء وما يفضلون سيجعلك قادر على تقديم الخدمة او المنتج بشكل يكون مناسب ومتفق مع المعلومات الخاصة بهم.

تنفيذ الخطة التسويقية:

بعد تتطبيق كل هذه الخطوات اصبح يوجد لديك خطة كاملة وجاهزة للتنفيذ ويتبقى فقط ان تقوم بتحديد القنوات التسويقية التى ستقوم بالترويج لمنتجاتك ولخدماتك من خلالها.

اهم القنوات التسويقية:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى او (السوشيال ميديا ) هو أكثر وسائل التسويق الالكترونى شهرة وذلك يرجع لارتفاع عدد المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك – الانستجرام – تويتر – لينكدإن ) بالاضافة الى قدرتهم على الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل قوى وسريع و فعال مما يزيد من التفاعل مع العملاء وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق بالبريد الالكتروني :

ان التسوسق بالبريد الالكترونى يعتبر من اسهل وساائل التسويق الالكترونى حيث انك يمكن من خلاله ارسال رسائل ترويجية واعلانات إلى العملاء الحاليين والمحتملين بطريقة مباشرة ومستهدفة ويمكنك ايضا معرفة ردود افعالهم وتقيمهم للمنتجات مما يساعدك على تحسين وتتطوير المنتجات بعد ذلك.

التسويق الحديث :

ان التسويق الحديث يتتضمن الكثير من اساليب التسويق مثل التسويق بالمحتوى عبر المدونات والذى يجب ان يكون متميز وذا جودة عالية والتسويق الفيديو و البودكاست عبرالمواقع الالكترونية وذلك لتعزيزالوعي بالعلامة التجارية و توجيه العملاء نحو شراء المنتجات.

التسويق التجريبي :

هذا النوع من التسويق يعتمد على الإعلان عن الخدمة او المنتج عن طريق عمل المسابقات والعروض التجريبية وتقديم الجوائز والهدايا المجانية للعملاء مما يزيد من جذب العملاء ويعمل على تحفيزهم على التفاعل مع العلامة التجارية ويقوى من وعيهم بالعلامة التجارية.

التسويق الشبكي :

هذا التسويق يكون قائم فى الاساس على العلاقات الشخصية او المهنية حيث يقوم الأشخاص بالترويج والاعلان  عن الخدمات او المنتجات بانفسهم بين الاهل والاصدقاء والمعارف والأقارب.

التعليقات معطلة.