إستراتيجيات حديثة فى التسويق تجذب بها العملاء لكل من يسعى فى إيجاد استراتيجيات حديثة ومنظمة فى مجال التسويق نقدم أفضل إستراتيجيات حديثة فى التسويق تجذب بها العملاء المستهدفين حيث أن التسويق لا يقوم إلا من خلال الاستراتيجيات المنظمة والدقيقة التى ينظم بها الخطط العديدة فى التسويق .

إستراتيجيات حديثة فى التسويق تجذب بها العملاء

مامعنى استراتيجيات التسويق؟

استراتيجيات التسويق يقصد بها مجموعة من الخطط والعمليات المنظمة على قواعد وأسس دقيقة يتم إستخدامها فى جذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين فهى المنطق الذى يقوم علية التسويق لتحقيق أعلى ربح مالى وتعرف أيضا بالخطة طويلة المدى التى يكون هدفها التمنية فى التسويق وهذة التمنية تعمل على تحقيق أهداف المنظمة وجذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين وتحقيق أعلى المبيعات.

أهمية استراتيجيات التسويق:

الخطط التى تقوم عليها استراتيجيات التسويق تحقق العديد من المزايا فى التسويق حيث أن الخطط المحكمة التى تضعها استراتيجيات التسويق لها أهمية كبيرة فى زيادة نسبة مبيعات الشركة وتحقيق أهدافها كما أنها تساعد على معرفة كل الإمكانيات والفرص المتاحة فى الشركة أو المنظمة المراد تسويقيها ثم تقوم بإستغلال هذه الفرص والإمكانيات سواء كانت بشرية أو مادية وتوظيفيها مع طرق التسويق حتى يتم تحقيق الأهداف بالإضافة أنها تعمل على تحقيق التوازن بين المنظمة أو الشركة وبين السوق المنافس ويعد لها أهمية كبرى فى عالم التسويق أنها تساعد على دراسة السوق المنافس جيدا وتحليلة ومعرفة أهم المشكلات التسويقية المحتملة الحدوث والعمل على وضع حلول لها كما أنها لها أهمية إدارية للشركة أو المنظمة التى تقوم بالتسويق لها حيث أن الاستراتيجيات تساعد الإدارة على تحليل مواطن القوة والضعف للشركة أو المنظمة وتقوم بعمل مقارنات مع الشركات والمنظمات المنافسة حتى تساعد على تحسينها وتطويرها كما أنها تعمل على ترابط العمليات والطرق التسويقية مع بعضها البعض مما يؤدى إلى تحقيق خطط التسويق بنجاح بالإضافة أنها تقوم بوظيفة الرقيب على العمليات والخطط التسويقية وتقوم بتحليلها ومراجعة النتائج فيها.
خصائص استراتيجيات التسويق:
تتميز استراتيجيات التسويق الحديث بمجموعة من الخصائص والمميزات سنذكر منها أهم هذه الخصائص:
استراتيجيات التسويق لها قدرة على العمل مع جميع أنواع الأسواق المنافسة وهذا ما يميزها كما أنها تتميز بالإبداع فى وضع الخطط التسويقية على أسس منظمة بالإضافة أنها تتميز بالمرونة بالتغير مع جميع الأوقات الطارئة فهى وسيلة التميز التنافسى بجدارة وتتميز أيضا بربط جميع أعضاء الشركة أو المنظمة مع بعضهم وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة للشركة أو المنظمة وتتميز بالتكيف مع الظروف البيئية المنافسة والشمولية فى التعامل مع جميع المتغيرات التى تحدث فى الشركة أو المنظمة.

إستراتيجيات حديثة فى التسويق تجذب بها العملاء

استرتيجية الدعايا والإعلان:

الدعايا والإعلان من الطرق التسويقية القديمة التى لها أهمية كبيرة فى عالم التسويق ولا يمكن الإستغناء عنها حيث يمكن الترويج للمنتج أو السعلة من خلال الإعلان سواء كان عن طريق الطرق التقليدية أو عن طريق الطرق الحديثة الإلكترونية فى التسويق فيمكن عمل استراتيجية للتسويق المنتجات والسلع بإستخدام الإعلان والترويج له إما فى الصحف أو المجلات أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعى أو من خلال التلفزيون أو الراديو فهذه الطرق التسويقية فى الإعلان إذا وضع لها استراتيجية منظمة يستغل فيها هذه الطرق للتسويق والترويج للمنتجات والسلع تستطيع الشركة المنتجة تحقيق أهدافها التسويقية بنجاح.

استراتيجية العلاقات العامة:

العلاقات العامة من أسياسات التسويق النجاح حيث لا تنجح أى خطط تسويقية بدون العلاقات العامة ولابد أن تتوافر فى الاستراتيجيات التسويقية ويكون هناك خبراء متخصصون فى إدارة فن العلاقات العامة حتى يستطيع أن يتعامل مع العملاء ويكون إنطباع جيد للشركة أو المنظمة المنتجة للسلع والخدمات ولابد أن يكون على دراية بكيفية حسن التعامل مع الناس حتى يقدر على تسويق المنتجات والسلع فى الشبكات الإجتماعية.

استراتيجية جعل العميل هو المسوق:

هناك استراتيجية فى التسويق توضع فى الخطط التسويقية حيث تعمل هذه الخطة على إستغلال العملاء فى حالة الرضا عن المنتجات والسلع المقدمة بأن يتحدثوا عنها لأقاربهم وأصحابهم وبالتالى يتم كسب عملاء دائمين بالإضافة إلى جذب عملاء جدد للسلع والمنتجات.

استراتيجية تحسين جودة المنتج:

توضع هذه الاستراتيجية ويكون الهدف منها هو أن يتحدث المنتج عن نفسة حيث عندما يكون المنتج أوالسلعة المقدمة للعملاء فى أحسن جودة ولها العديد من المميزات عن غيرها من المنتجات سيكون إنطباع جيد عند العملاء ويجعل العملاء تنجذب إلى المنتجات بشكل تلقائى وهذا لجودتة وميزاتة الفريدة عن المنتجات الأخرى لذا يتوجب عليك عند عمل استراتيجيات حديثة فى التسويق لابد أن تحسن من جودة المنتجات والسلع المقدمة للعملاء حتى ينجذبوا إليها.

استراتيجية تأكل حصتك فى السوق:

يتم استخدامها فى الاستراتيجيات الحديثة حيث يتم إنتاج منتج أخر بإسم وشكل مختلف عن المنتج الأصلى ثم التسويق له فينجذب العملاء إلية وذلك لهدف التجديد وبالتالى ستحقق أرباح أعلى.

استراتيجية دراسة السوق المنافس:

فى الخطط التسويقية الناجحة يتم دراسة السوق المنافس جيدا ومعرفة خصائصة وتحديد مواطن القوة والضعف فيه حتى يتم معرفة احتياجات السوق من المنتجات والسلع فتوضع الخطط التسويقية على أساس هذه الدراسة ويحقق من خلالها التوزان بين العرض والطلب.

استراتيجية التنافس بقوة:

أى مسوق لابد أن يعرف أن السوق التنافسى يحتاج إلى مغامر قوى لدية الشجاعة على المنافسة بقوة داخل السوق فيجب أن يكون متحمل جميع العواقب والنتائج ويكون على مسئولية كافية للتنافس وغزو السوق بالمنتجات والسلع.

استراتيجية الإعتماد على الكلمات التسويقية:

الكلمات هى التى تبيع حيث طريقة العرض للمنتجات والسلع تعتمد هذه الاستراتيجية على دراسة الجوانب السيكولوجية للعملاء ومعرفة أهم الكلمات التسويقية التى تجذبهم إلى المنتجات ويتم وضعها فى الخطط التسويقية.

استراتيجية تهيئة المواقع الإلكترونية فى محركات البحث:

بعد أصبح النت فى عالمنا ولا يمكن الإستغناء عنه أصبحت الطرق التسويق الإلكترونية تمثل أهمية كبرى فى التسويق الحديث وهذه الاستراتيجية تستخدم المواقع الإلكترونية وتقوم بعمل خطط تسويقية لها عن طريق تهيئة الموقعفى محركات البحث وهذا يتم عن طريق تحسين من جودة الموقع أولا وضع محتوى مميز وفريد ينافس المواقع الإلكترونية الأخرى تهيئة الموقع بأهم الكلمات المفتاحية والبحثية الرائجة فى محركات البحث العمل على تحسين عملية السيو ليظهر الموقع فى النتائج الأولى من محركات البحث.

استراتيجية النشرات البريدية:

هناك عدد كبير يمتلك إيملات بريدية ولابد أن يتستغل هذا العدد فى استراتيجيات التسويق الحديثة حيث يتم عمل النشرات البريدية وتكون هذه النشرة منظمة المعلومات فيها ويتم وضع فيها كل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمنتج والشركة وإرسال هذه النشرات البريدية إلى العملاء التى يتم التعامل معهم وتساعد هذه النشرات على تقوية العلاقة بين العملاء والشركة المنتجة وكذلك المساعدة على التواصل الدائم معهم ويجب عند إنشاء هذه النشرات البريدية لابد أن يكون مراعى فيها المعلومات والبيانات التى تقدم حيث لابد أن تكون هذه المعلومات مفيدة للعملاء تساعد على تثقيفهم حتى يقوم بقرائتها ولابد أن ترسل هذه النشرات بإستمرار لبقاء التواصل مع العملاء.

استراتيجية الحملات الإعلانية بالنقرة فى محركات البحث ppC:

يتم وضع هذه الحملات الإعلانية فى استراتيجيات التسويق الحديث حيث يتم إطلاق هذه الحملات لتظهر فى النتائج الأولى من محركات البحث وتساعد هذه الحملات على الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين والتى يصعب الوصول إليهم وتحتاج هذه الحملات الإعلانية إلى تكلفة عالية حيث بالدفع مقابل النقرات التى يضغط عليها العملاء على الحملات الإعلانية وعلى الرغم من تكلفتها العالية إلا أنها لها أهمية كبيرة فى عالم التسويق الإلكترونى ولابد أن توجد استراتيجيات التسويق الحديث.

استراتيجية الشبكات الإجتماعية:

التسويق الإلكترونى أصبح هو الأساس فى عالم التسويق ويعد من أهم طرقة التسويقية هى الشبكات الإجتماعية والتى باتت لها أهمية قصوى فى عالم التسويق لا يمكن أن تقوم أى استراتيجية تسويقية حديثة بدون استخدام الشبكات الإجتماعية فيها فالشبكات الإجتماعية على مختلف أنواعها ( فيس بوك _ توتير _ اليوتيوب _ إنستجرام _ وغيرها من الشبكات الإجتماعية التى تتميز بالعديد من الخصائص التسويقية التى تساعد على الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء المستهدفين بالإضافة أنها تجعل المنتجات والسلع تنتشر بطريقة فعالة وسريعة وتتواصل مع جميع العملاء حول العالم.

استراتيجية تقديم خدمات مجانية:

إذا أردت النجاح مع تحقيق الأرباح لابد أن تعمل على تقديم خدمات مجانية للعملاء وذلك من خلال موقعك الإلكترونى أو من خلال الشبكات الإجتماعية حيث تقدم محتوى مجانى ومصادر مجانية وهدايا تساعد على جذب العملاء إلى الموقع.

استراتيجية التسويق بالمحتوى:

المحتوى هو الكينج لابد أن توضع هذه العبارة فى ذهنك عند دخولك عالم التسويق ولابد أن تعرف بأن المحتوى الفريد والمميز هو قاعدة التسويق الأولى وعند وضعة فى الاستراتيجيات التسويقية الحديثة لابد أن يقدم محتوى متنوع يجذب كل العملاء إلية سواء كان مقالات أو فيديو أو صور أو كتب إلكترونية.

استراتيجية المدونات:

أى شركة أو منظمة لابد أن يكون لديها قسم للمدونات فهى تساعد على تقديم كل التحديثات الجديدة للشركة أو المنظمة فالمدونة تساعد فى الحصول على اهتمام العملاء بالشركة وبالمنتجات والسلع.

أهم المعايير التى تساعد على اختيار الاستراتيجيات الحديثة فى التسويق:

هناك عدة معايير لابد أ تكون على معرفة بها عند وضع الاستراتيجيات الحديثة فى التسويق ومنها:

أولا موارد وممتلكات الشركة:
حيث يتم معرفة كل ما تملكة الشركة من موارد سواء كانت مادية أو بشرية لمعرفة كيفية إستغلالها فى الطرق التسويقية واختيار أفضل الاستراتيجيات المناسبة لهذه الموارد والممتلكات.

ثانيا تحديد المنتج ودراستة:
حيث يتم معرفة المنتج ومعرفة أهم الخصائص المميزة له حتى يتم اختيار الاستراتيجات المتوافقة معه والتى تساعد على التسويق بطريقة فعالة.

ثالثا دراسة السوق المنافس:
من المعايير المهمة التى لابد أن تحدد فى استراتيجيات التسويق لأن سيتم وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية على أساس التحليلات التى تم عملها على السوق المنافس.

كيفية تحديد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة للشركتك ومنتجك:

بعد أن تعرفنا على أهم الاستراتيجيات الحديثة فى التسويق يأتى الدور على معرفة كيف تختار الاستراتيجية المناسبة لك وهذا يرجع إلى الدراسة الدقيقة والشاملة التى تقوم بعملها على المنتج والشركة وعلى الأسواق المنافسة وكذلك على العملاء ومن خلال هذه الدراسة والتى لابد أن تكون شاملة على جميع جوانبها تستطيع منها أن تحدد الاستراتيجية المناسبة للمنتج والشركة.

مهما كبر أو ضعر حجم شركتك لابد أن يكون هناك استراتيجيات تسويقية حديثة تعمل من خلالها حيث أنها هى أساس النجاح فهى الأداة التى تحرك المنتج وتجذب العملاء وتستغل كل موارد الشركة لتحقيق الأهداف والحصول على أعلى الأرباح فإدراك للاستراتيجيات التسويق يعد بمثابة درع الحماية لك فى عالم التسويق الذى يضمن نجاحك فيه ووصول منتجك إلى جميع العملاء المستهدفين. نريد دائما أن نكون على تواصل دائما بجميع عملائنا وهدفنا الأول إرضاء جميع العملاء وتقديم معلومات مفيدة لهم لا تتردد بالتواصل معنا وشاركنا ماهى الاستراتيجية التى سوف تعتمد عليها فى التسويق للمنتجاتك؟

×