التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى هام جدا في العصر الحالي فمجالات العمل حاليا لم تعد محدودة فقد ظهرت مجالات تصميم المواقع والبرمجة والتسويق الإلكترونى فتلك كانت نتائج لظهور الإنترنت بالنصف الثانى من التسعينات وبعدها إنتشرت مواقع التواصل الإجتماعى التى إتخدت شهرة كبيرة وزادت أعداد مستخدميها كمثل موقع الفيس بوك فقد أصبح يمتلك حاليا 2 مليار مشترك بة، فالمجالات التى ظهرت هى مجالات العصر الحديث وفرت هذة المجالات الكثير من الوظائف فمن المهم أن تتعلم التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى أتبع هذة الطرق:

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى

•أهتم بتطوير المهارات الكتابية :

بمجال التسويق الإلكترونى جملة مشهورة الأ وهى( المحتوى هو الملك) فلكى تصبح مسوق ناجح من الضرورى عليك أن تقوم بتطوير المهارات الكتابية لديك وإتقانها فالجملة الشهيرة التى قمنا بعرضها تعنى بأن المحتوى أداة تسويقية مهمة فيجب عليك أن تهتم بإتقان أشكال الكتابة المختلفة إذا كانت للمدونات أو المواقع أو مقالات فجوهرها هو المحتوى فلتحرص على أن تصل إلى درجة جيدة تميزك بكتابة المحتوى .

•أن تتخذ دورات متخصصة:

فبجانب مهاراتك الكتابية التى تتقنها و تميزك عليك أن تهتم بأن تحصل على بعض الدورات المتخصصة بمجالات معينة تختارها لتكن تختص بالتسويق الإلكترونى كمثل الإستراتجيات بالسوشيال ميديا مثل ال SEO فبحصولك على معلومات بهذا المجال تصبح لديك الفرصة لتصبح ذو شأن بهذا المجال.

تعلم كيف تسوق نفسك :

بهذة المجلات يجب أن تعرف كيف تميز نفسك فية الكثير من الأعمال لا يتم إظهارها بشكل جيد على الرغم من أن أصحابها متميزون بهذا المجال لذلك إحرص على أن تتعلم كيف تقوم بتسويق نفسك وسط هذة الجموع بصورة تميزك.

•إمتلاكك خبرة بمجال التسويق:

فمن المهم أن تدعم مهاراتك الكتابية بخبرة ومؤهل لمى تكون متخصص بالسوشيال ميديا وذلك بحصولك على درجة علمية تدعمك بهذا المجال سواء بالدعاية أو بالتسويق أو لتتجة إلى العمل بإحدى الشركات التى تختص بهذا المجال فهذا من شأنة أن يعطيك الخبرة الكافية لمواكبة هذا الموضوع.

•أن تتعلم كيف تقوم بنشر محتوى:

لكل موقع أسلوبة وطريقتة لنشر المحتوى فيجب عليك أن تكون ملم بهذا الجزء وما الخطوات التى يلزم أن تتبعها لتكون متخصص بالتسويق بالسوشيال ميديا فعلى سبيل المثال لتقوم بنشر محتوى بالفيسبوك إتبع الخطوات التالية
•تحديد الفكرة للمنشور.
•تحديد الجمهور الذى ستقوم بإستهدافة عند نشر المنشور.
•التأكد من عدم تداول هذة الفكرة بنفس محتوياتها من قبل.
•تحديدك المنصة المناسبة من مواقع التواصل الإجتماعى التى ستنشر الفكرة بها.
•أن تقوم بتحديد الصور ومقاطع الفديو التى ترتبط بالمحتوى.
•إهتم بمراجعة المنشور قبل النشر.
•إرفع المنشور بالصفحة الخاصة بك.
•قم بمتابعة رد فعل العملاء.
•إهتم بمتابعة الحملة بكافة جوانبها.

المتخصص بالسوشيال ميديا تكون وظيفتة بغاية الأهمية للنجاح بأى بيزنس أونلاين فهو لا يقتصر على أنة مجرد موظف يجب على المتابعين وينشر منشورات فقط، فمتخصص السوشيال ميديا وظيفة من أهم الوظائف الرائجة بالتسويق الإلكترونى فهى تحتاج قدرة بالإبتكار والإبداع وتحتاج أيضا إلى إلى شخص يمتلك مهارات التواصل،فهناك بعض النقاط الهامة التى من المهم أن تتبعها لتصبح متخصص بالسوشيال ميديا.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى له وسائل منها:

•أن تقوم ببناء خطة تسويقية مخصصة:

بعالم التسويق بالسوشيال ميديا يلزم أن تقوم كمتخصص ببناء خطة معينة تسير عليها سواء على المدى البعيد أو القريب وتنفيذها بنظام فبهذا المجال لا يوجد فرصة للمجهودات العشوائية، فمن المهم أن تكون قمت بتنفيذ بعض النقاط لخطتك التسويقية.
– بوضع هدفك الذى على أساسة وضعت هذة الإجراءات.
– أن تقوم بدراسة العملاء وفهمتهم ووضعت خطة تفاعل معهم.
– وأن تكون قمت بتحديد المنصة المناسبة من وسائل التواصل الإجتماعى التى ستقوم بالنشر عليها.
– أن تقوم بدراسة نقاط القوة والضعف التى يمتلكها المنافسين لك لتستفاد منها.
– تحديد ميزانية خاصة بالتسويق بالسوشيال ميديا وتقسيمها على الإحراءات التى سوف يتم اللجوء إليها للإتمام عملية التسويق.

•تكون على دراسة كاملة بالمنصة التى ستستخدمها من منصات التواصل الإجتماعى:

من المهم أن تقوم بدراسة المنصة التى ستختارها للتسويق فهناك منصات ناجحة بعمكلية التسويق مثل ( تويتر وفيسبوك وlinkedin )فالمحتوى الذى ينجح بمنصة ربما لا ينجح بالأخرى، وليس دراسة المنصة فقط ولكن دراسة متسخدميها أيضا وفهم سلوك وطبيعة مستخدمين كل منصة. وأيضا لتهتم بدراسة البيزنس الذى ستقوم بالتسويق لة بالمنصة فهذا أيضا يؤثر بإختيارك المنصة المناسبة.

•إتجة لإستخدام القوة الخاصة بالإعلانات المدفوعة:

الإعلانات المدفوعة تمثل قوة تسويقية بالسوشيال ميديا ولكن بإستخدامها بذكاء فمن المهم أن تحسين الحملات الإعلانية وإستمرار إنطلاق تلك الحملات بمنصات التواصل المناسبة فلتتعلم كيف تنشئ حملة إعلانية مدفوعة .

•عليك أن تدرك أن الطريق الأفضل للتحسين يتمثل فى تحليل النتائج:

فهناك عنصر بغاية الأهمية بالتسويق الإلكترونى وهو التحليل (Analytics) يجب أن تهتم بتحليل النتائج ومقارنتها بالفترات السابقة ،فأنت كمتخصص بالتسويق بالسوشيال ميديا يجب أن تكون لك إستراتجيتك بالتحليل لتتوصل إلى العوامل والمعايير التى ستستعملها للتحسين والوصول إلى مستوى آداء أفضل بصفحاتك بالسوشيال ميديا.

•إهتم بأن يكون المحتوى مفيد وشاركة مع الجمهور:

المحتوى المميز والمفيد هو الذى يجذب الجمهور الذى يقوم بدورة بتفيذ أهدافك التسويقية فعند كتابتك لمحتوى إحرص على أن تكون على دراية بة لتكون مستعدا لأى أسئلة يطرحها جمهورك.

•إستعن بالأدوات التسويقية اللأزمة:

هذة الأدوات تمثل عنصر فعال لإنجاز المهام بأوقات قياسية بصورة متميزة كصانع محترف فلتوفر جهدك بإستخدامك أدوات التسويق ولكن لتكن على علم بأن الأدوات التى ستستخجمها ستتركز أيضا على الحج الخاص بالبيزنس الذى ستسوقةفمن أهم الأدوات الخاصة بالسوشيال ميديا ماركتنج:

Bitly : هذة الأداة وظيفتها إختصار الروابط ليكون ظهورها بالموقع بشكل أ فضل وتوفر هذة الأداة لمستخدمها تحليل لأعداد العملاء الذين قاموا بزيار الموقع عن طريق الروابط المختصرة.

Buffer : تختصر هذة الأداة الوقت والمجهود الطويل الذى يبذل لنشر محتوى، هذة الأداه تمكن مستخدمها من إدراة محتوى صفحاتة الموجودة بالسوشيال ميديا من مكان واحد يمكن من خلالها عمل جدولة لمنشوراتك وأيضا نشر محتوى بالصفحات الخاصة بة بالسوشيال ميديا.

Cana : تمكن هذة الأداة المستخدمين من إنشاء محتوى مرئى فهى تمد الصفحة بالكثير من المميزات والقوالب الجاهزة لإنشائها، فالمحتوى المرئى كالصور والفيديوهات معروف أنها أكثر المحتويات التى تحصل على تفاعل بالسوشيال ميديا.

oBuzzsum :تمكن هذة الأداة المستخدم من الوصول إلى المنشورات التى تحقق أفضل آداء بالسوشيال مكيديا، فبها يمكنك مراقبة المنافسين بالوصول إلى المحتى الذى حصل على أكبر تفاعل.

•إهتم بسلامة المحتوى المكتوب وخلوة من الأخطاء:

فمن المهم لك كمتخصص بالسوشيال ميديا أن تخاطب الجمهور بلغة سلسة وسهلة وبالطريقة المفهومة بالنسبة لهم مع مراعاة أن تكون خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية وتكون المنشورات على مستوى جودة عالى.

كيف أزيد من مبيعاتى بالتسويق الإلكترونى؟

يجب أن تهتم بأن تكون السلعة أو الخدمة متفوقة ذات معايير جودة ممتازة فالحملات التسويقية تنتهى بالفشل طالما المنتج غير جيد بالبداية إتجة بتقديم منتج جيد أترك الإعلانات تقوم بدعمة فعند إنتاج المنتجات بإبداع ليصبح لة مكانتة بين منتجات المنافسين .

•النشرات البريدية:

من الوسائل التى تخلق حالة من التواصل الدائم بين العميل والشركة حيث يتم إرسال نشرات بريدية إخبارية بالإيميل للعملاء لتتحدث المنتج وأحدث الأخبار المتعلقة بتلك العلامة التجارية.

•الكلمات وسيلة البيع:

حيث أن المسويقين الناجحين يدركون كيف يقومون بغدارة لغة الحوار وكيف يقومون بالتآثير على العملاء فهم يقومون بتهيئة مواقعهم باللغة المتوافقة مع الجمهور لمخاطبتهم لتزيد من الصفقات والمبيعات لهم.

تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO :

إضمن أن يحصل الموقع على ترتيب متميز بالكلمات المفتاحيةالتى يكون لها علاقة بالمنتج فتقوم ب
بعنوان الصفحة Page Title قم بتهيئة صفحة الموقع عن طريق الكلمات المفتاحية والعناوين الرئيسية والوسوم والمحتوى.
إحصل على روابط عكسية بالجمل البحثية والكلمات المفتاحية من المواقع الكبيرة بالمجال الذى تقوم بالتسويق فية فمن الطرق الفضل لتحصل على الروابط العكسية
إشترى من المواقع الكبيرة بالمجال روابط لموقعك.
قم بتوزيع الكلمات المفتاحية الخاصة بالموقع فى نشرات الصحيفة.
إتجة إلى التسجيل بأدلة الويب المشهورة بالإنترنت مثل yahoo Directory.
قم بنشر المعلومات والمقالات التى تتصل بالخدمة أو المنتج الذى يتم تقديمة بالمدونات المشهورة والمواقع الكبيرة.
ربط الصفحات بالموقع الخاص بك ببعضها عن طريق جمل بحثية وكمات مفتاحية.

التسويق بالعمولة:

ننصح بإستخدامك لتقنيات التسويق بالعمولة فهناك ما يسمى بأنظمة الأفليت تتكون هذة الأنظمة من تقنيات مختلفة بالحملات التسويقية والإعلانية يتم إستخدامها لزيادة النتائج المرجوة، فلتعلم بأن التسويق بالكلمة هو أفضل أنماط التسويق وتحقق مبيعات كثيرة.

•إحصائيات وتحليلات الويب:

هناك أدوات يتم إستخدامها لتعطيك لمحة سريعة عن حملاتك الإعلانية لتعرف ما يجرى بها مثل Web Analytics) وGoogle Adwords Conversion Tracker (هذة الأدوات تعطى لمستخدمها مساحة لتوفير المال وبالتالى تعطيك الفرصة لتهيئة الموقع الخاص بك لينتج المزيد.
فلتقم بفحص الموقع الخاص بك على حتى تعرف أى المواقع تقوم بغرسال الزوار لموقعك حتى تتجة إلى التركيز عليها رغبا فى إرسال زوتر أكتر حيث Google Analytics تقوم بزيادة آداء موقعك وتجلب الزوار عن طريق تحليلها للكلمات المفتاحية.

الحملات الإعلانية بمحركات البحث PPC :

تعتبر هذة الجهة من أكثر المنافذ المستخدمة بالإعلان إنفاقا للمال ف حملات الPPC تسمح لك بأن تضع الإعلانات الخاصة بك بالأماكن التى يكون من الصعب وصولك إليها فتظهر بالتو واللحظة للعملاء الذين يقومون بالبحث بالمجال الذى قدمت بة الخدمة أو المنتج.
فحملا الPPC لا غنى عنها بأى منظومة بيزنس لتوليد المبيعات لمنتجك.

•إهتم بتقديم ما هو مجانى كالمصادر والمحتوى

ليكن بالإعتبار أن تقوم بتقديم ما هو مجانى كملفات فيديو أو صوت أو منتدى للمناقشات أو أداة تفيد الزوار فتقديم مصادر مجانية أو محتويات مجانية من شأنة أن يقوم بجذب العملاء المستهدفين إليك فهى من الوسائل الجيدة التى تمثل إستراتجية للتنمية بالمبيعات والصفقات، حيث أن الموقع يزيد من إشباع خبرات الزوار كلما كان الموقع نشط ومتفاعل مع الزوار فيزيد إعتماد الزوار على محتوى الموقع الخاص بك حتى يصبح مصدر رئيسى لجهة معينة من المعلومات.

عليك تعلم الكثير كى تصبح أخصائى في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى وتجميع الخبرات والبحث وإدراك مفاهيم وأصول لتسير عليها فالدخول لهذا المجال يحتاج إلى الإبتكار والإبداع،أعزائى متابعى موقع CLICK يمكنكم التواصل معنا بمواقع التواصل الإجتماعى وأيضا مشاركة المقال مع الأصدقاء بالفيسبوك، تويتر وبإنتظار تعليقاتكم وأسئلتكم بالتعليقات.

×