التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى (Social media marketing) هو أحد أنواع التسويق يركز المجهود فية على إنشاء محتوى ليجذب إنتباة القراء فى سبيل أن يتم الوصول إلى أكبرعدد من العملاء إسيتنادا إلى مواقع التواصل الإجتماعى مثل( إنستجرام وتويتر وفيسبوك)فهى مواقع بالبداية أنطلقت لتسمح بالتفاعل بين الأفراد ولبناء علاقات إجتماعية بينهم بالإنترنت بعد ذلك إستخدمت وسيلة للترويج عن الخدمات والمنتجات للتواصل مع شرائح كبيرة من المستخدمين وبشكل مباشر حول العالم،مواقع التواصل الإجتماعى هى مواقع يتواصل عن طريقها الملايين من المستخدمين وتتيح لهم فرصة رفع المنشورات ومشاركة الملفات والصور وإنشاء المدونات وتبادل الفيديوهات وأيضا إجراء محادثات و إرسال الرسائل، تم صدور إحصائية عالمية وضحت من خلالها أن عدد مستخدمى الفيسبوك على المستوى العالمى قد تجاوز 1.2مليار ، ولينكد إن 250 مليون ، وتويتر تجاوز النص مليار.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

التسويق من خلال الإنترنت :

منصات التواصل الإجتماعى تعد كهيئة إستشارية لأصحاب تللك المشروعات الصغيرة وتكون بصورة مجانية حيث أنة تمنح لهم الفرصة ليتوصلوا إلى الأراء المتدواولة سواء كانت إيجابية أو سلبية فهذا من شأنة أن يزيد ويحسن أداء المشروع وتخلق فرصة أيضا للتوسع، حيث أنة طريق إستخدام أصحاب المشروعات الصغيرة الفيسبوك للتسويق الذى هو بمثابة إعلان مجانى لهم يساهم بصولهم إلى رجال الأعمال الكبرى والمسئولين.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى:

أهمية مواقع التواصل قد زادت مع زيادة أعداد المشروعات الصناعية والتجارية بهدف الوصول إلى أكبر الشرائح فالتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى لة عددة مزايا :
•أتاحت الفرصة للحوار المباشر بين العميل والشركة فبهذة الطريقة تتوصل الى مشاكل العملاء ومتطلباتهم بشكل مباشر ومعالجتها.
•ساعدت التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى على زيادة المبيعات حيث أنة عن طريقة يتم تحفيز الجمهور بالشراء المستمر للمنتجات.
•ساعد أيضا على توطيد العلاقات مع المستهلكين وزيادة فرص التوصل معهم فبالتلى أدى إلى تطور العلاقات بين المستهلكين وبين الشركة.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى وإستراتجيتها :

(إنتاج محتوى فيروسى ) يتجة الكثير بالتسويق بالمواقع الإجتماعية إلى أتباع هذة الإستراتجية فهذا النوع المتمثل بالحملات الفيروسية يوفر نوعا من التضمين والتصديق وخاصة عندما يقوم شخص معروف بمشاركتة، تم إنتاج هذا من الإستراتجيات على يد المسوقين الرقميين حيث أن المحتوى الخاص بة ملصق وهذا يعنى أنة محتوى يجذب المستخدمين وعن طريقة يشجعة على إتخاذ قرار معين ويمكن أن يقوم هذا المستخدم بمشاركة ذلك المحتوى.
فالتسويق بالشبكات الإجتماعية قد ساعد المستخدمين أيضا أن يقومو بإنشاء محتوى خاص بهم وعرضة بالتعليق ، فوسائل التواصل الإجتماعية سلاح ذو حدين يمكن أن ينتج عنها فوائد عظيمة ويمكن أن يتم إستخدامها للضرر، فمواقع التواصل الإجتماعى أول وأقوى الوسائل المستخدمة لجذب العملاء فعند تفاعل العملاء بمشاركة الروابط التى تخص موقعك هذا من شأنة أن يرفع من درجة ترتيبك بنتائج محركات البحث.
ساعدت أيضا وسائل التواصل الإجتماعى الشركات على تحديد خصائص الجمهور المستهدف كمثل الجنس والسن والفئة العمرية وغيرها أيضا من المعلومات فهذا من شأنة أن يحقق عائد أفضل بالتسويق.

أشهر مواقع التواصل الإجتماعى:

تويتر:

تتجة الشركات للتسويق عن طريق تويتر عن طرق عرض ما هو مبسط عن تعريف المنتج كعرض ألية عملة ، وكيف يتم إستعمالة ، أو وضع وصف بسيط عنة عن طريق رسائل صغيرة أو يقوم بعرض صورة أو فيديو يكون غرضة الترويج عن المنتج الخاص بها، فبهذة الجهة يكون من السهل على العملاء قرائتها.

فيسبوك :

حساب الفيسبوك يختلف عن تويتر فبة يسمح بعرض أى قدر من المعلومات خاص بالمنتج الذى تسوق لة فبالتالى هى أكثر تفصيلا ويمكنك أيضا أن تضيف أشرطة فيديو لا ترتبط بحدود معينة وأيضا صور فهى شبكة مفضلة لكثير من المعجبين حيث أنة عند نشر المنشور يتم وصولة إلى أعداد كبيرة من المستخدمين.

يوتيوب :

اليوتيوب يحصل شهريا على مليار زائر ويتم الرفع يوميا حوالى100 ساعة من الفيديوهات بالدقيقة فإذا كان المسوق يتجة إلى إستخدام فيديوهات للترويج والتسويق للمنتج فاليوتيوب هو الجهة الأمثل فعن طريق هذة الشبكة يتم الوصل إلى الملايين من الأشخاص على المستوى العالمى إذا إتجهوا إلى إستخدامة بشكل صحيح.

جوجل بلس:

يسمح جوجل بلس بإمكانية للصفحات التسويقية ليتم دمجها بخدمات جوجل فهذا من شأنة أن يتوجة بالمنتج إلى إنتشار كبير ويصل إلى أعداد كبيرة ،وهى أيضا تمتك مزايا من المتواجدة بمنصة التواصل الفيسبوك.
و(هناك أيضا إنستجرام – لينكدإن – سنابشات)

تتفاعل محركات البحث مع تللك المحتويات التتى تتفاعل مع مواقع التواصل الإجتماعى، فالتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى لة إستراتجيات إما أن تجعلة مفيد ومعين و إما تجعلة عديم الفائدة، فسنعرض عليكم بعض النصائح المتعلقة بالتسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعى :

•إهتم بتحديد الجمهور الذى سوف تستهدفة قبل أن تبدء بالحملة الإعلانية ولكن مهتم بمراعاة تقاليدهم العامة ولغتهم.
•إهتم بالإطلاع على الإحصائيات لمعرفة أى المقالات التى تنال تفاعل من الجمهور لتطبقها و أى المواضيع لا يهتم بها الجمهور لتقلل من الإتجاة إليها.
•إتجة أيضا إلى إحصائيات المواقع عن طريق جوجل أناليتيكس حتى تستطيع التعرف على أكثر المواقع التى يتجة إليها المستخدمين فتجد منهم موقع أو إثنين يكون متناسب مع محتواك.
•لتكن على علم بأن التسويق المدفوع أسرع إنتشارا وأفضل .
•إهتم بجعل مواضيعك مختصرة وتفيد الجمهور أيضا بنفس الوقت فمعظم الزوار لا يمتلكون الطاقة ولا الوقت الكافى لقراءة موضوع يحتاج إلى 10 دقائق.
•أهتم بمشاركة المواضيع التى تمثل فائدة للمستخدمين حتى إذا كانت تتعلق بموقع أخر أو شخص أخر أو عرض بعض الأخبار التى تتعلق بمنتجاتك.
•لا تتجاهل المستخدمين إهتم بتطوير حالة التفاعل بينك وبين المستخدمين فهم بالتأكيد يفضلون من يهتمون بهم.
•إهتم بإستخدام الصور مع منشوراتك فهى عامل مهم من عوامل لفنت إنتباة الزوار للمحتوى.
•لتكن حريص على أن تبتعد عن السخرية بالمستخدمين أو إنتقادهم أو تظهر إنحيازك لجهة معينة لأن هذا من شأنة أن يخرب عليك وضعك .

الخطه التسويقيه في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى:

الخطة التسويقيه تمثل أهم العوامل المؤثر بنجاح العملية التسويقية فتبعا لرابطة خاصة بالتسويق الأمريكى أن التخطيط التسويقى يقام على عملية تحديد الأهداف الخاصة بالنشاط التسويقى وأيضا أن تتحدد جدولة لتلك الخطوات التى من المهم أن يتم تحقيقها، فعملية التخطيط هى عملية لها قيمة كبيرة تساهم بتعزيز الصورة الخاصة بك بمنصات التواصل الإجتماعى تعطى لك إتجاها معروفة لتتبعها فلتقوم ببناء خطة تكون فعالة من المهم أن تطرح بعض الأسئلة لتجيب عليها( ما هو الغرص الذى يجعلنى أتواجد بمواقع التواصل الإجتماعى؟ – ما هى الإحتياجات الخاصة بالجمهور ومن هو الجمهور الذى سوف أستهدفة – ماذا ساعرض بالمحتوى وما هو النوع الذى ألجأ إلية وإلى أى مدى سيحقق تآثيرا بالعملاء؟ )، فلتتجة إلى وضع أهداف تكون قلبة للقياس ومحددة وتكون قمت بتحديها بإطار زمنى ولتراعى ايضا بأن الخطة التى قمت بوضعها قابلة للتحديث ولتكن على دراية بأن التخطيط السئ نتائجة الأسوء بكثير من أن لم تقم بالتخطيط من البداية فلتبنى خطة خاصة للتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى إتبع التالى :

•إستهداف العملاء:
العملاء هم الأساس الذى من أجلة يتم بناء عملية التسويق فلابد أن تستهدف العملاءالمناسبين وأن تعرف ما يحتاج من خدمة أو منتج ليلائمة .
غالبية مستخدمين الإنترنت يوضحون بأنهم يتجهون إلى منصات التواصل الإجتماعية عندما يرغبون بالحصول على معلومات خاصة بمنتج معينى أو عن علامة تجارية ، فقام إيرك كوالمان بالتعبير عن السلطة والقوم التى تمتلكها مواقع التواصل الإجتماعى فقال ( إذا كان الفيس بوك بيعبلا عن دولة فإنها ستكون ثالث أكبر دلة بالعالم من بعد الهند والصين).
فلا تنتهى هذة المرحل بإستهداف العملاء فقط وإنما بتتبع إحتياجاتهم وفهمهم وهذا يمكن أن يكون عن طريقة مباشرة وهى طرح السؤال لتحصل على الإجابة و مراقبة عملية التفاعل ببين الجمهور والمنافسين ،يمكن أن يكون عن طريق إجراءات خاصة بإستطلاعات الأراء ، فعند تحديدك للعميل المناسب فأنت بذلك تكون إجتازت منتصف الطريق لوضع إستراتجية التسويق عبر مواقع التواص الأجتماعى.
لتحرص عند إستهدافك للعملاء أن تكون قد إستهدفت جمهورا خاص فهذا من شأنة ان تقوم بتوجية المحتوى للجهة الصحيحة ، عن طريق أن تجمع البيانات الكفغية التى تخص جهورك المتمثلة فى ( إهتمامتهم الشخصية – وأعمارهم – والمهنة – والموقع الجغرافى – المشاكل التى تواجهم بما يخص علامتك التجارية) فهذة الطريقة من الطرق الكثر وضوحا حتى تتجة لوضع خطة مناسبة لجمهورك بمنصات التواصل الإجتماعى.

•إهتم بتحضير المحتوى الذى يحتاجة العملاء:
تتجة إلى إعداد المحتوى وذلك بعد أن قمت بالدراسة الجيدة لعملائك المستهدفين فـأنت بهذا الوقت تقوم بتحضير محتوى يناسب الجهور فلإنشاء محتوى جذاب إتبع بعض الخطوات التى من بينها أن تقوم بالتنويع بين إتجاهات المحتوى التسويقى الذى يكون معرضا للمشاركة بشبكات التواصل الإجتماعى كالمنشورات والفيديوهات والصور وروابط الكتب فعند كتابتك للمحتوى إهتم بأن تركز على إتجاهات المستخدمين فالمحتوى الذى تقوم بنشرة بتويتر غير المحتوى الذى تقوم بنشرة بإسناب شات.

•إحرص على الإبتكار بالمحتوى التسويقى بمواقع التواصل الإجتماعى:
ف ذلك الوقت التدفق للمحتويات التسويقية غزير بكافة الشبكات فلكى تتمييز علامتك التجارية من بين هذة الأعداد لابد وأن تتجة إلى الإبتكار ، حيث أن منصات التواصل الإجتماعى تحتوى على محتويات تتطور بصورة سريعة فلتتجة إلى إستخدام سحرك بالإبتكار بخطة التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعى.

•فلتهتم بتقديم محتوى حديث وحصرى:
يكون مختص بالنشاط التجارى الذى تمارسة وراعى أن تعرضة بشكل جذاب وممتع ، إهتم بالعنصر القصصى بالنشر لأن هذا من شأنة أن يخلق حالة من الحوار ،إتبع التجديد وإعرض مقاطع فيديو أو صورا خاصة بعلامتك التجارية من خلف الكواليس لأن ذلك من شأنة أن يمنح لعلامتك التجارية طابع إنسانى ، إختر الأوقات المناسبة التى تقوم فيها بنشر محتواك لأنة من الممكن أن تعرض محتوى مميز وجيد وذو جودة كبير بوقت يضعف حالة التفاعل علية على عكس لو قمت بإستغلالة بوقتة المناسب فسينتج عنة ضجة، وإستخدم وسوم تميزك بين منافسيك بحيث أن تعرف شركتك بعلامة مسجلة.

•إحرص على متابعة أخر الإحصائيات والإتجاهات:
النجاح لا يأتى بالصدفة حيث أنة تكتمل نجاح الخطة التسويقية بمنصات التواصل الإجتماعى بأن يتم تحقيق معادلة مثالية للمحتوى وأن يتم إمتلاك المهارة بإدارة الوقت فلتهتم بأن تطلع على الأحدث بالإحصائيات والإتجاهات ،متابعى موقع CLICK يمكنكم التواصل معنا بمواقع التواصل الإجتماعى وأيضا مشاركة المقال مع الأصدقاء بالفيسبوك، تويتر وبإنتظار تعليقاتكم واسئلتكم بالتعليقات.

×