التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنشاء محتوى لجذب القراء من أجل الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء. تم إنشاء هذه المواقع للسماح بالتفاعل بين الناس وبناء علاقات اجتماعية بينهم. بعد ذلك ،استخدمت وسيلة للترويج للخدمات والمنتجات للتواصل مع ملايين المستخدمين حول العالم. مواقع التواصل الاجتماعي هي أماكن يتواصل من خلالها ملايين المستخدمين ويتبادلون المنشورات ومشاركة الملفات والصور وإنشاء مدونات وتبادل مقاطع الفيديو وإجراء محادثات أيضًا. وعن إرسال الرسائل ،صدرت إحصائية عالمية كشفت أن فيسبوك لديه أكثر من 1.2 مليار مستخدم ،ولينكدإن 250 مليون عضو ،وتويتر يتجاوز المليار رسالة نصية.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى

التسويق من خلال الإنترنت :
تعتبر منصات التواصل الاجتماعي هيئة استشارية لأصحاب هذه المشاريع الصغيرة ،وهي مجانية ،حتى يتمكنوا من الوصول إلى آراء عملائهم. يساعدهم ذلك في الوصول إلى كبار رجال الأعمال والمسؤولين.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

ازدادت أهمية مواقع التواصل الاجتماعي مع زيادة عدد المشاريع الصناعية والتجارية. يعتبر التسويق عبر مواقع الشبكات الاجتماعية أكثر فعالية من حيث التكلفة من طرق التسويق التقليدية لأنه يصل إلى شريحة أكبر من السكان. لقد أتاح الفرصة للحوار المباشر بين العميل والشركة ،وبهذه الطريقة يمكن الوصول إلى مشاكل العميل ومتطلباته بشكل مباشر ومعالجتها. ساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة المبيعات من خلال تحفيز الجمهور على شراء المنتجات. كما ساعد في تكوين علاقات مع المستهلكين وزيادة فرص الوصول إليهم ،وبالتالي أدى إلى تطوير العلاقات بين المستهلكين والشركة.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق الفيروسي هي نوع من الرسائل التي توفر التضمين والتحقق من الصحة ،خاصة عندما يشاركها شخص معروف بالحملة. تم إنتاج هذا بواسطة جهات تسويق رقمية ،مما يعني أنه ملصق وهذا يعني أنه محتوى. يجعل دكبج الورقة تبدو جميلة. هذا الإجراء يجذب المستخدمين ويشجعهم على اتخاذ قرار معين ،ويمكن لهذا الشخص مشاركته مع الآخرين.
كما أتاح التسويق عبر الشبكات الاجتماعية للمستخدمين إنشاء محتوى خاص بهم يخضع للتعليق. وسائل التواصل الاجتماعي سيف ذو حدين يمكن أن ينتج عنه فوائد كبيرة ويمكن استخدامه لإلحاق الأذى ،حيث يقدم للعملاء الوسيلة الأولى والأقوى لجذب العملاء. عندما يتفاعل العملاء من خلال مشاركة الروابط على وسائل التواصل الاجتماعي ،يصبحون أكثر عرضة لشراء المنتجات أو الخدمات. سيؤدي هذا إلى زيادة شعبيتك في نتائج محرك البحث.
كما ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي الشركات على تحديد خصائص الجمهور المستهدف ،مثل الجنس والعمر والفئة العمرية. هذا مهم لأنه يولد عائدًا أفضل في التسويق.

أشهر مواقع التواصل الإجتماعى

تويتر:

تميل الشركات إلى التسويق عبر Twitter من خلال عرض ما هو مبسط عن المنتج ،مثل وصفه وكيفية استخدامه أو كيفية تسويقه. سهولة على العملاء القراءة.

فيسبوك :

Facebook هو شبكة مختلفة عن Twitter ،حيث يتيح لك نشر المزيد من المعلومات حول المنتج الذي تتسوق من أجله ،وهو أيضًا مكان يمكنك من خلاله إضافة مقاطع فيديو غير مرتبطة بقيود معينة ،وكذلك الصور ،كملايين من المعجبين لديهم حسابات على Facebook.

يوتيوب :

يستقبل YouTube مليار زائر كل شهر ،ويتم تحميل حوالي 100 ساعة من مقاطع الفيديو كل يوم. إذا اختار المسوق استخدام YouTube للترويج لمنتجه وتسويقه ،فهذه هي أفضل طريقة. من خلال هذه الشبكة ،يتم الوصول إلى مليارات الأشخاص على المستوى العالمي إذا اختاروها بشكل صحيح.

جوجل بلس:

يتيح Google Plus للشركات إمكانية دمج صفحاتها التسويقية مع خدمات Google ،حيث سيؤدي ذلك إلى انتشار منتجهم على نطاق واسع والوصول إلى عدد كبير من الأشخاص ،كما أنه يتمتع بمزايا من منصة التواصل على Facebook. وهناك أيضًا Instagram و LinkedIn و Snapchat.

تتواصل محركات البحث مع المحتوى الذي يتم إرساله إلى مواقع التواصل الاجتماعي. للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي استراتيجيات تجعله إما مفيدًا ومحدّدًا ،أو يجعله عديم الفائدة ،لذا سأقدم لك بعض النصائح المتعلقة بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

قبل أن تبدأ حملتك الإعلانية ،تأكد من التركيز على الجمهور الذي تستهدفه. بمجرد تحديد هذه المجموعة من الأشخاص ،حاول أن تأخذ في الاعتبار تقاليدهم الثقافية واللغوية.
شارك في المناقشة لمعرفة عدد المستخدمين المهتمين بموضوع معين. انظر أيضًا إلى الإحصائيات لمعرفة الموضوعات التي تحظى بتفاعل عالٍ من المستخدمين. إذا كان الموضوع لا يحظى بشعبية ،فيمكنك اختيار عدم التحدث عنه.
انتقل إلى Google Analytics حتى تتمكن من تحديد المواقع التي يذهب إليها المستخدمون. ابحث عن المواقع المشابهة لصفحاتك ومحتواك. يجب أن تكون هذه المواقع متناسبة مع محتواك. اعلم أن التسويق المدفوع أسرع وأفضل. اجعل موضوعك قصيرًا ومثيرًا للاهتمام للجمهور حيث أن معظم الزوار ليس لديهم الوقت أو الطاقة لقراءة موضوع يستغرق عشر دقائق. شارك الموضوعات التي تهم المستخدمين ،حتى لو كانت مرتبطة بموقع أو شخص آخر ،أو عرض أخبار حول منتجاتك. انتبه للتفاعل بينك وبين المستخدمين. عندما يشعر المستخدمون بالرعاية ،سيكونون أكثر استعدادًا لمشاركة منتجك أو خدمتك مع العائلة والأصدقاء والمعارف. تأكد من الانتباه إلى استخدام الصور في المنشور الخاص بك ،لأنها عامل مهم في لفت الانتباه إلى المحتوى. لا تسخر من الناس أو تنتقدهم أو تظهر تحيزك لصالح حزب معين. هذا سوف يفسد موقفك. ستكون خطتك التسويقية في وسائل التواصل الاجتماعي. وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الذي تشارك فيه خططك للآخرين ،حتى يتمكن الناس من رؤية ما قمت به وكيف تسير خططك. تمثل خطط التسويق عوامل مهمة تؤثر على نجاح التسويق. وفقًا لجمعية التسويق الأمريكية ،يعتمد التخطيط التسويقي على عملية تحديد الأهداف للنشاط التسويقي ،بالإضافة إلى تحديد جدول زمني لتلك الخطوات الأكثر أهمية التي يجب تحقيقها. عملية التخطيط هي عملية قيمة تعزز صورة عملك. توفر لك منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك اتجاهًا معروفًا يجب اتباعه ،لذلك يمكنك إنشاء خطة فعالة. من المهم طرح بعض الأسئلة للإجابة عليها (ما هو الغرض من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي؟ – ما هي احتياجات جمهوري ومن سأستهدفه؟ – ماذا؟ سأعرض المحتوى وما هو). ما هو النوع الذي أستخدمه وإلى أي مدى سيكون له تأثير على العملاء؟ لذلك ،دعنا نضع أهدافًا قابلة للقياس ومحددة ،وقمت بتحديها بإطار زمني ،وأيضًا ضع في الاعتبار أن الخطة التي طورتها قابلة للتحديث ،واعلم أن نتائج التخطيط السيئة أسوأ بكثير من إذا لم تكن تخطط من البداية فاعتمد خطة خاصة للتسويق عبر الفيس بوك. وسائل التواصل الاجتماعي تتبع:

•إستهداف العملاء:

يجب أن تستهدف العميل المناسب ،والذي يمكن أن يكون أساس عملية التسويق. يجب على المرء أن يعرف المنتج أو الخدمة التي تحتاجها لتناسبهم.
يلجأ العديد من مستخدمي الإنترنت إلى مواقع التواصل الاجتماعي عندما يريدون معلومات حول منتج أو علامة تجارية. عبّر إريك كولمان عن قوة وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي ،قائلاً (إذا كان Facebook علمًا لدولة ما ،فسيكون ثالث أكبر موقع في العالم) من الهند والصين.
لا تنتهي هذه المرحلة باستهداف العملاء فقط ،بل بتتبع احتياجاتهم وفهمها. يمكن الحصول على الإجابة من خلال الاستجواب المباشر. يمكن أن يتم ذلك من خلال إجراءات خاصة لاستطلاعات الرأي ،فعند اختيار العميل المناسب ،تكون قد اجتازت المدرسة الإعدادية. لتطوير إستراتيجية تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ،يجب عليك استخدام Facebook و Twitter و Instagram.
عندما تختار العملاء (جمهورك المستهدف) ،يجب أن يكون لديك جمهور خاص. المعلومات التي تم جمعها ستوجه المحتوى إلى الاتجاه الصحيح. هذه التقنية هي طريقة واضحة للتواصل مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.

•اعتن بإعداد نوع المنتجات التي سيشتريها العملاء:

بعد الانتهاء من دراسة جيدة لعملائك المستهدفين ،تبدأ في إعداد المحتوى الذي يناسبهم. لإنشاء محتوى جذاب ،اتبع بعض الخطوات: 1) التنويع بين اتجاهات المحتوى التسويقي الذي يتعرض للمشاركة في الشبكات الاجتماعية مثل المنشورات ومقاطع الفيديو والصور. 2) استخدم موضوعات شيقة تتعلق بالجمهور ؛ 3) كن مبدعًا بشأن الكلمات ذات الصلة بشكل متكرر ؛ 4) ضمان قراءة المحتوى من قبل الجمهور المناسب. وعندما تكتب محتوى ،يجب أن تركز على ما يريده جمهورك. نوع المحتوى الذي تنشره على تويتر يختلف عن المحتوى الذي تنشره على Snapchat.

استخدم مواقع التواصل الاجتماعي لتطوير محتوى تسويقي. يمكن أن يتضمن المحتوى الخاص بك صورًا ومقاطع فيديو ،بالإضافة إلى مدونة أو موقع الويب الخاص بعملك.
محتويات التسويق وفيرة في جميع الشبكات ،لذا فإن الطريقة الوحيدة لتمييز علامتك التجارية هي بالابتكار ،حيث تقدم مواقع التواصل الاجتماعي محتوى يتطور بسرعة ،لذا طبق سحر إبداعك بخطة تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي.

•اهتم بتقديم محتوى حديث وحصرى:

كن متخصصًا في النشاط التجاري الذي تمارسه. احرص على تقديمها بطريقة جذابة وممتعة. تتبع العنصر السردي في النشر حتى يكون هذا مصدرًا للحوار. تابع تجديد علامتك التجارية ،والتي يمكن رؤيتها خلف الكواليس ،لأنها تخلق شخصية إنسانية. اختر الأوقات المناسبة لظهور علامتك التجارية أو اختفائها أمام أعين الجمهور. انشر المحتوى الخاص بك لأنه عندما يتم نشره في الوقت المناسب فإنه سيثير ضجة ويتم تمييزه بعلامات مميزة تخبرنا بنوع المحتوى الذي تقدمه.

•تابع أحدث الاتجاهات والإحصائيات:

النجاح لا يأتي بالصدفة ،حيث أن نجاح خطة التسويق على منصات التواصل الاجتماعي يكتمل من خلال تحقيق معادلة مثالية للمحتوى وامتلاك مهارات إدارة الوقت ،لذا كن مهتمًا بالاطلاع على أحدث الإحصائيات والاتجاهات ،يمكنك متابعي CLICK للتواصل معنا على مواقع التواصل الاجتماعي وايضا مشاركة المقال مع الاصدقاء. تابعوني على Twitter و Facebook واترك لي تعليقاً على هذه المدونة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *