صناعة المحتوى التسويقي إن التسويق الالكترونى يعتبر من أهم مقاومات النجاح سوء للشركات أو للأفراد وذلك في مختلف المجالات الكثيرمن الناس يعتقد أن التسويق الرقمي عبارة عن مجموعةٍ من الخطوات البسيطة والعادية و لكن في الحقيقة هذا مجال ملئ بالتفاصيل التي تحتاج الى جهد كبير ووقت طويل حتى تتمكن من اتقانه وفهمهه.

صناعة المحتوى التسويقي

ما معنى المحتوى التسويقي:

ان معنى المحتوى التسويقى يشمل التسويق التقليدي والإلكتروني ولكن ما الفرق بينهما:

التسويق التقليدى :

هو نوع من أنواع التسويق الذى تم الاعتماد عليه بصورة كبيرة جدا فى الفترات الماضية وهو عملية إنشاء محتوى بأشكالٍ وأنواعٍ مختلفة ليتم عرضها على الجمهور وذلك من خلال وسائل الاتصال القديمة مثل الراديو أو الجرائد والمجلات أو التلفزيون أو المطبوعات اوالافتات الملصقة كما ان التسويق عبرالهاتف او التسويق المباشر بين العميل وممثل الشركة أو الخدمة يعتبر من أساليب التسويق التقليدي.

التسويق الالكترونى :

هو عمليات التسويق والترويج التي تتم باستخدام التكنولوجيا الحديثة على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعية ويعتبرالتسويق الالكترونى من اهم طرق التسويق الحديثة والتي يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة في وقتنا هذا تم الاعتماد علي التسويق الالكترونى بصورة كبيرة فى المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وذلك لزيادة حجم المبيعات والأرباح.

والمحتوى التسويقي عبارة عن عملية إنشاء المحتوى وتوزيعه ونشره عبر القنوات المختلفة، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب والمدونات والبودكاست، والتطبيقات وغيرها.

وذلك يعمل على تحقيق أهداف كثيرة ، مثل: الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة المبيعات وكسب ولاء العملاء كما ان المحتوى التسويقي يعتبر هو العنصرالرئيسى الذي تقوم عليه الحملات التسويقية بمختلف انواعها.

إن التسويق بالمحتوى من اهم الطرق التى تساعد فى بناء قاعدة عملاء كبيرة لشركتك او مؤسستك ، فالمحتوى القيَم سيجذب الانتباه وبالتالى سيزيد عدد زوَار موقعك على الإنترنت.

كما ان التسويق بالمحتوى سيساعدك في بناء علاقات مع العملاء بالاضافة الى ان كتابة المحتوى التسويقي تعتمد فى الاساس على بناء استراتيجية طويلة المدى وتعمل على بناء علاقة قوية مع الجمهور المستهدف.

أنواع المحتوى التسويقى :

مقالات المدوَنة :

مقالات المدوَنة تعتبر طريقة رائعة لمشاركة قصة شركتك مع العملاء وزيادة عدد زوَارموقعك فالمدونات تعتبر واحدة من اهم أنواع المحتوى التسويقي.

كما انها سريعة الانتشار، وتسمح المدونات بوجود الكثير من الابداع عند طرح المواضيع فتستطيع مشاركة أنواع متنوعة من المحتوى فى داخل المدونة الواحدة كما يمكنك وضع ملفات ووسائط متعددة وروابط  وبعد ذلك يمكنك المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعى.

وتعمل المدونة على الحافظ على شريحة كبيرة من الجمهور وذلك من خلال مطالعتها بشكل دوري لاستمداد المعلومات منها.

الكتب الإلكترونية :

ان الكتب الإلكترونية عبارة عن أداة رائعة لجذب العملاء وذلك لانها هي أطول وأشمل من أنواع المحتوى الأخرى مثل مقالات المدوَنة أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي او الرسوم البيانية التوضيحية او غيرها عند إنشاء كتاب إلكتروني يجب أن تأخذ في الاعتبار ماهو الشكل الأكثر فائدة لجمهورك المستهدف.

منشورات وسائل التواصل الاجتماعي :

ان منشورات وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر طريقة جيدة للتواصل مع الجمهور  فيجب كتابة محتوى جيد ومفيد لجمهورك مع استخدم صور جذابة كما يمكنك استخدام فيديوهات اذا احتاجت لذلك.

ان تقديم المحتوى التسويقي المخصص لهذه المنصات أصبح مهما جدا وذلك لمواكبة التطور والتواصل مع عملائك بشكلٍ مباشر وليس ضروريًا أن تتواجد على كل المنصات الاجتماعية ولكن من المهم أن تتواجد على المنصات التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف ويتركز فيها.

استطلاعات الرأي:

ان استطلاعات الرأي تساعدك على جمع البيانات من جمهورك المستهدف فبامكانك ان تقوم بجمع ملاحظات حول منتجاتك أو خدماتك وتفهم احتياجات العملاء، عند إنشاء استطلاع  ويجب ان تتأكد من اختيار أداة سهلة الاستخدام وتقوم بتوفير البيانات بتنسيق يكون سهل الفهم  كما ان بامكانك استخدم صور جذابة لزيادة نسبة الاستجابة.

دراسات الحالة:

ان دراسات الحالة تعتبر وسيلة جيدة لعرض نجاحات شركتك فهى تعمل على امثلة حقيقة عن منتجاتك أو خدماتك ويجب أن تتضمن تفاصيل محددة وشاملة.

البحوث الأصلية:

البحوث الأصلية تعد من اهم الاشياء التى يمكنك ان تقدمها لجمهورك حيث تقدم لهم شئ لا يمكنهم الحصول عليها في أي مكان آخر وعند كتابة البحث الأصلي يجب عليك ان تأكد من تضمين البيانات والمصادر لان ذلك سيساعد جمهورك في فهم النتائج كما انه سيعطيهم ثقة في استنتاجاتك.

الفيديوهات:

ان انتاج الفيديو قد يستهلك الكثير من المال ويستغرق ايضا وقتًا طويلًا لكنه فى المقابل يحقق مشاهدات كبيرة من المستهلكين ويحقق ايضا تأثير يعتبر هو الأقوى من بين أنواع المحتوى التسويقي الأخرى.

الإنفوجرافيك:

ان الإنفوجرافيك يقوم بعرض المحتوى والمعلومات بتنسيق بسيط وسهل الفهم وذلك عن طريق المزج بين العبارات القصيرة المبسطة والصور الواضحة بالاضافة الى الأيقونات والبيانات الرقمية لذلك فهو يعتبر وسيلة جيدة لتوصيل المحتوى والمعلومات بشكٍل جيد

البودكاست:

يعمل البودكاست على الوصول إلى جمهور عريض فهو يعتبر بديلاً للاشخاص الذين يكرهون القراءة أو الذين يحبون الاستماع الى المحتوى أثناء السير او اثناء ركوب السيارة.

عند إنشاء بودكاست من المهم أن تكون على علم بجمهورك المستهدف وتقوم باختيار موضوعًا مثير للاهتمام بالنسبة لهم كما ان البودكاست يساعد بشكل كبير واحترافي في زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

الميمز:

الميمز عبارة عن محتوى قوي ويأتى بشكل مبسط وخفيف عن الأفكار والعواطف فهى تجمع الأشخاص من خلال الفكاهة وتنتشرالميمز بسرعة هائلة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

محتوى المستخدمين :

ان المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل المستخدمين يعتبر طريقة جيدة جدا لتسويق المحتوى عندما يرى جمهورك المستهدف أنَ هناك اشخاص اخرين يقوموا بمشاركة المحتوى فإن ذلك سيعمل على تشجيعهم ويبني شعورًا بالإنتماء والثقة لدى العملاء.

كما ان المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل المستخدمين يعمل على تكوين مصداقية كبيرة للعلامة التجارية.

الفوائد التي يقدمها المحتوى التسويقي :

يولّد شعور بالامتنان

بناء المصداقية وزيادة الوعي بخصوص العلامة التجارية

وفاء العملاء للعلَامة التجارية

توفير محتوى ذو قيمة

يظهر تجارب العملاء السابقين

قلة التكاليف

لديه القدرة على الانتشار بشكلٍ واسع

انه يعمل على زيادة نسبة المبيعات

يُحسن من ظهورك على محركات البحث

لاستمرار في تحديث المحتوى بشكلٍ سهل

المرونة في الوصول دون التقيد بوقتٍ معين

جذب العملاء مجانًا

تحقيق الأهداف التسويقية

الدقة في الاستهداف

يزيد من الوصول للجمهور

قبل كتابة المحتوى التسويقي عليك اولا تحديد ما يلى :

تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الهدف من كتابة المحتوى

حدد شكل ونوعية المحتوى والمنصة التي ينشر عليها

كتابة المحتوى بشكل دقيق ومنمق

استراتيجيات انشاء المحتوى التسويقي :

حدد أهدافك لاستراتيجية المحتوى الخاص بك

تعرف على جمهورك المستهدف

ركز على تخصصك

قم بقياس نتائجك

استمع إلى عملائك لتحسين إستراتيجية المحتوى الخاصة بك

سلبيات المحتوى التسويقى :

انه صعب الانتشار

وجود منافسة شديدة

غياب الثقة

امكانية التعرض لهجوم من قبل المنافسين أو العملاء

التأخير في تطوير المحتوى

تأخير التحليل المستمر

يمكن ان تتغير الخطط

عدم تحقيق النتائج المتوقعة

ان كبار السن قد لا يستطيعون استخدم التكنولوجيا والإنترنت

التعليقات معطلة.