تصميم وإنشاء موقع الكترونى محترف الموقع الالكترونى عبارة عن مجموعة من الصفحات والملفات متصلة ببعضها البعض بخادم أو سيرفر ويكونوا ذات صلة بنشاط معين والدخول الى هذه المواقع يتم من خلال الانترنت عن طريق استخدام الاجهزة الرقمية المختلفة مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول وغيره.

تصميم وإنشاء موقع الكترونى محترف

تصميم موقع إلكتروني :

ان تصميم وإنشاء موقع إلكتروني محترف أصبح من أسهل الطرق التى تمكنك من الحصول على العملاء، والترويج للخدمات والمنتجات ويتم تصميم الموقع اعتمادا على التسلسل الرقمى بمعنى ترتيب العناصر المرئية حسب الحجم واللون والمكانة وتصميم الموقع هو تصميم هيكلة الموقع كاملا من صفحات رئيسية وصفحات فرعية وتصميم جميع المرئيات الخاصة بالموقع مثل :

حجم وشكل الصفحات.

طريقة عرض الصفحات وألوانها.

تحديد شكل وحجم رأس وذيل الموقع.

حجم ونوع الخطوط المستخدمة في الكتابة.

تحديد أماكن ظهور الأيقونات والفيديوهات والشعار والصور.

خطوة تصميم الموقع تمربمرحلتين وهما :

User Experience UX

وهى تعنى أي التفاعل بين الزائر والموقع، والهدف من هذا التصميم هو انه يعمل على توفير تجربة استخدام سهلة وبسيطة لزائر الموقع مثل تسهيل عمليات إجراءات الدفع وإتمام عملية الشراء على الموقع.

 User Interface UI 

هو عبارة عن تصميم واجهة الموقع بكل ما يحتويه من مرئيات وعناصرمثل أزرارالتنقل والأيقونات والقوائم والألوان

ومن الأفضل أن تبنى واجهة سهلة وتكون سهلة التصفح وسريعة وأن يكون متوفر بها تناسق الألوان والخطوط وأماكن وضع الوسائط.

العناصر الاساسية التي يتكون منها تصميم الموقع :

 رأس وذيل الموقع :

ان الرأس وذيل الموقع يعتبروا هما اساس انشاء الموقع فالرأس هو الجزء العلوي من الصفحة ويشمل الصفحة الرئيسية وعنوان الموقع أو الاسم الخاص بالعلامة التجارية وصورة الشعار ومربع البحث وايضا قائمة تحتوي على جميع الروابط التي تؤدي إلى الصفحات الأخرى.

اما الذيل فهو الجزء السفلي من صفحات الموقع ويتضمن على بيانات الاتصال، وسياسات الموقع، وأيقونات التواصل الاجتماعي الخاصة بالموقع، وقسم الأسئلة.

قوائم الموقع:

القوائم هي عبارة عن الروابط  الخاصة بالصفحات الداخلية للموقع مثل القائمة الرئيسية والقائمة الرئيسية هى عبارة عن قائمة تحتوي على أقسام الموقع وتحتوي على روابط تؤدي إلى جميع الصفحات الأخرى.

مربع البحث:

مربع البحث يعمل على جعل موقعك بمثابة محرك بحث صغير حيث يمكن لمستخدمين موقعك ان يقوموا بالبحث عن المحتوى باستخدام الكلمات الرئيسية المرتبطة بالموضوع.

الهوية البصرية:

إن عملية مزج عناصرالهوية مثل شعارالموقع و الألوان والخطوط يساعد فى جذب عيون المستخدمين للعلامة التجارية او للموقع لذلك من الافضل اختيارمجموعة ألوان متناسقة وتعبر عن العلامة التجارية حتى يتم تعزيز العلامة التجارية عند الزوار.

المرئيات:

المرئيات هى الصور سوء كانت الثابتة والمتحركة ومقاطع الفيديو وجميع الوسائط التي يتم وضعها بالموقع.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل:

اولا اختيار طريقة إنشاء الموقع :

ان أولى خطوات تصميم موقع الإلكتروني هو اختيار منصة متخصصة تقوم بإنشاء المواقع الإلكترونية وهناك عدة خيارات:

1-منشئ مواقع الإلكترونية

وهذه إذا كنت لا تمتك اى خبرة خاصة بتصميم المواقع ، فان منشئ مواقع الإلكترونية توفرلك مجموعة كبيرة من القوالب التي تناسب جميع أنواع المواقع وتستطيع ان تقوم بتحديد الألوان والصور والخطوط المستخدمة وذلك بتكلفة قليلة.

2-استخدام منصات إدارة المحتوى

عبارة عن نظام يمكن المبرمجين من التحكم فيه وذلك عن طريق التعديل عليه اوإضافة بعض الأكواد البرمجية عليه ، ويتميز بالسهولة في الاستخدام كما انه يوفر لوحة التحكم والتى تمكنك من إدارة المحتوى ولذلك لن تحتاج إلى دعم فني من المبرمجين طوال الوقت ومن أمثلة هذه المنصات :

Magento

WordPress

 3-إنشاء موقع من البداية

إنشاء موقع من البداية يعني بناء موقع إلكتروني من بداية تصميم نظام برمجي باستخدام لغات البرمجة ولكن هذا الامر صعب ومعقد ويتطلب الكثير من الوقت والمجهود كما انه يحتاج إلى فريق من المبرمجين وذلك لتقديم الدعم الفني طوال الوقت.

4-إنشاء المدونة مجاناً

يوجد بعض المنصات التي تعمل على توفير خدمة إنشاء مدونة مجانًا وذلك عن طريق توفير لوحة تحكم سهلة الاستخدام واستضافة مجانية على خوادمها كما انها توفرايضا قوالب مجانية يمكنك ان تقوم باختيارماهو الأنسب منها ومنها :

Weebly.

Blogger.

ثانيا اختيار اسم النطاق او رابط الموقع  :

ان اسم النطاق أو ما يسمى بـ النطاق او رابط الموقع هو ما يستخدمه العملاء للبحث عن موقعك الإلكتروني فهو بمثابتة دليل للعثور عليك على محركات البحث.

اهم العناصرالتى يجب ان تتوفر في أسم الموقع :

من المهم ان يكون حصرى و لم يتم استخدامه من قبل.

قصير وموجز وسهل التذكر والكتابة.

خالي من الأخطاء الإملائية.

يكون ذو صلة بالنشاط ومن الافضل أن يكون هو نفسه اسم العلامة التجارية.

ثالثا تحديد الاستضافة :

بعد ان تقوم بتحديد أسم الموقع انت الان فى حاجة الى تخزين البيانات والمعلومات والمحتوى الخاص بالموقع، وهذا الأمر يحتاج إلى حصولك على استضافة لموقعك على خوادم أو سيرفر وذلك حتى يكون موقعك متواجد على محركات البحث ويكون متاح للمستخدمين تصفحه والبحث عنه.

والاستضافة خطوة لا غنى عنها عند القيام بتصميم موقع إلكتروني وهى عبارة عن عبارة عن جهاز كمبيوتر يعتمد على معالج وذاكرة وسرعة تصفحه وقدرته على معالجة البيانات ويتم استخدامه لتخزين بيانات الموقع عليه

ماهى الأمور التى يجب مراعاتها عند اختيار الاستضافة:

سرعة المعالج وحجم الذاكرة وكلما زاد حجم المعالج والذاكرة زادت سرعة الموقع

مساحة التخزين التي توفرها لك شركة الاستضافة لموقعك والتي تخزن عليها البيانات والصور والوسائط

عرض النطاق فكلما كان أعلى كلما كانت سرعة تحميل صفحات الموقع وملفاته أسرع فهوالذى يتحكم في كمية البيانات التي يتم تحميلها من الخادم خلال فترة معينة

ومن أشهر المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة:

هوستنجر

إن موشن هوستينج

بلو هوست

هوست جيتور

إى بيدج

ماهى خطوات الحصول على استضافة على الويب

القيام بإنشاء حساب على أحد مواقع الاستضافة، ثم قم باختيار خطة الاستضافة

بعد ذلك قم باختيار اسم النطاق

الدخول على لوحة التحكم

قم باختيارالنطاق الذى تريد القيام بتثبيته على الموقع والضغط عليه

رابعا تصميم واجهة المواقع :

UI / UX بعد أن قمت بتحديد اسم الموقع والاستضافة يجب تصميم واجهة وهى تتضمن كل ما يراه المستخدم على موقعك وهناك أمرين يجب اخذهم فى الاعتبار عند التصميم :

ان يكون التصميم متجاوب مع جميع أنواع الاجهزة وشاشات العرض سوء كانت اجهزة كمبيوتر او هواتف محمولة.

ان يكون يتميز بسهولة التصفح وسهولة الوصول لأي مكان بالموقع وذلك من خلال وجود قائمة تصفح تحتوي على روابط للصفحات.

خامسا برمجة الموقع الإلكتروني :

بعد قيامك بتصميم واجهة الموقع يجب عليك القيام بالخطوة الاهم وهى خطوة برمجة الموقع وهذه الخطوة هى التى تمكنا من بناء هيكلة الموقع كما انها تجعل الواجهة تعمل بناء على أكواد وأوامر برمجية معينة.

سادسا كتابة المحتوى :

-تعتبر كتابة المحتوى من أكثر الخطوات أهمية فبعد ان قمت بتصميم الموقع وصفحاته الداخلية من الضرورى كتابة محتوى محترف يناسب جمهور الموقع المستهدفين لان هذا المحتوى سيكون عامل الجذب الرئيسى للعملاء ويوجد بعض النصائح من الضروري توافرها عند كتابة المحتوى مثل :

-كما ان كتابة محتوى تتضمن على الكلمات الرئيسية التي يبحث بها المستخدمين في هذا المجال.

-عدم القيام بالنسخ واللصق من اى مواقع أخرى.

-ان يكون المحتوى حصرى ومميز.

سابعا تأمين الموقع :

ان الموقع الذي قمت بإنشائه يتضمن بداخله على مجموعة من البيانات الخاصة الزوار وبيانات خاصة ايضا بالعلامة التجارية وهذه بيانات في غاية السرية فمن الضرورى توفير أعلى درجات الأمان والحماية لها.

التعليقات معطلة.