الموقع الإلكترونيWebsite هو عبارة عن عدة صفحات ومجموعة من الملفات المتنوعة والممتصلة ببعضها، وهذه الملفات تكون مجتمعةً لتخدم مجال واحد معين وكل موقع يكون ذات صلة بنشاط معين أو شخص معين ويمكن لأى شخص الدخول الى هذه المواقع عبر الانترنت طالما أنه يملك جهاز جوال( الهاتف المحمول) أو جهاز كمبيوتر.

والموقع الالكترونى الخاص بك يمكن ان تتضع له استراتيجيات التسوق عن طريق البريد الالكترونى أو مواقع التواصل الاجتماعي والتى ستسمح لك بالحصول على زيارات عديدة لهذا الموقع .

وتصميم موقع الكترونى يعتبر من اسهل الطرق التى تمكنك من الحصول على العملاء الذين يريدون الترويج والاعلان عن منتجاتهم ، فالتصميم معناه وضع رسم عام للموقع بداية من تخطيط الصفحات الأساسية والصفحات الفرعية ووضع الشعار وتعيين اماكن وضع الصور والفيديوهات وتحديد شكل وحجم الصفحات وحجم والوان ونوع الخطوط المستخدمة فى الكتابة وايضا الرسومات والنصوص والأيقونات والأزر ، كما ان تصميم الموقع يعتمد بشكل كبير على نظرية التسلسل الرقمي وهى تعنى كيفية ترتيب العناصر وذلك يكون حسب لونها وحجمها ومكانتهاا.

وعند تصميم الموقع يجب التأكد ان الموقع يعمل بشكل جيد على مختلف الأجهزة ويكون سهل الاستخدام لكى  تتيح للمستخدم سهولة استخدام الموقع. ، وتصميم المواقع يجب ان تكون متناسبة مع الغرض الرئيسى لانشاء الموقع فالكثيرة من للشركات والمؤسسات تعمل على وضع مواقع خاصة بها للاعلان وبيع وشراء سلعة معينة او منتج معين .

خطوات انشاء موقع الكتروني

خطوات انشاء موقع الكتروني احترافى

ماهي أنواع المواقع الإلكترونية ؟

مواقع البنوك

مواقع البوابات الالكترونية

المواقع التعليمية

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التطبيقات

مواقع الحكومية

مواقع إخبارية

مواقع المتاجر الإلكترونية

المدونات

الخدمات المصرفية

مواقع شركات تجارية وتسويقة

مواقع الالعاب

خطوات انشاء موقع الكتروني احترافى

وحتى تستطيع انشاء موقع إلكتروني يجب عليك فى البداية تحديد الهدف الاساسى من الموقع، هل سيكون اعلان عن منتجات او سيكون تقديم خدمات، أو تقديم معلومات او سيكون ترفيهى او اخبارى او ثقافى او غيرها من المواقع .

عندما تقوم بإنشاء موقع الكترونى فيجب ان تعرف انها فضل طريقة للترويج او للدعاية وذلك لانها سهلة وبسيطة واقل تكلفة كما انها اكثر انتشارا كما انها طريقة مبتكرة ومميزة ، فاستخدام الموقع الالكترونى يضمن لك الوصول لاعداد كبيرة من الجمهور المستهدف و من الضرورى أن يعرف الزائرون للموقع من تكون انت وماتخصص شركتك وذلك حتى لا يشعروا بالضيق او الملل عند زيارتهم للموقع الإلكتروني الخاص بك او بشركتك لاول مرة .

لانشاء الموقع يجب عليك اتباع عدة خطوات رئيسية وهى :

اولا اختيار منصة إنشاء الموقع وانشاء بريد الكترونى  :

تعتبر أولى خطوات تصميم موقع الإلكتروني واهمهم هى :

1-اختيار منصة تعمل في إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية

2- إنشاء بريد إلكتروني ويتم استخدم البريد الالكترونى في التواصل بموقعك ويجب عليك ان تخصص اسم النطاق للبريد ليكون باسم  العمل الخاص بك

ثانيا اختيار رابط الموقع :

رابط الموقع أو ما يسمى بـاسم النطاق هو شى فى غاية الاهمية لانه يعتبر دليل للوصول اليك على محركات البحث لان العملاء يستخدومنه  للبحث عن موقعك الإلكتروني ولكى تختار اسم موقعك يجب ان جذاب ومثالى ويكون خالى من الاخطاء الاملائية ولم يستخدم من قبل ، ويكون يعبر عن النشاط او العلامة التجارية ، ومن المهم ان يكون قصير وسهل التذكر ، ولا تقوم باستخدام الأرقام، اوالرموز الصعبة فى الاسترجاع.

ثالثا استضافة الموقع :

ما المقصود باستضافة المواقع ؟

تعتبر خدمات استضافة مواقع الويب هي عبارة عن مساحة على الإنترنت يتم بها حفظ واجهة الموقع الإلكتروني لمتجرك بها ، وتعتبر خطوة فى غاية الاهمية عند القيام بتصميم موقع إلكتروني واستضافة الموقع هي عبارة جهاز أون لاين يخرن عليه البيانات الخاصة بالموقع

قبل أن تقوم بإعداد موقع إلكتروني واختيار شركة مناسبة لاستضافة المواقع الخاص بك ، يتوجب عليك استخدام خدمة مثل البحث عن اسم النطاق وذلك لكى تتمكن من معرفة الأسماء المتاحة لكى تستطيع شرائها. وبعد ذلك تقوم بتحديد أسم الموقع ،فانت الان بحاجة الى مكان امن تقوم بتخزين عليه جميع المعلومات و البيانات وكل ما يخص المحتوى الخاص بالموقع، وهذا الأمر يحتاج إلى استضافة لموقعك على سيرفر وذلك حتى يكون متصلا بالإنترنت ومتواجد على محركات البحث ويكون متاح للمستخدمين استخدامه وتصفحه  والبحث عن كل ما يريدون الوصول اليه بسهولة ويسر.

خطوات انشاء موقع الكتروني احترافى

ومن المواقع التي تقدم خدمات استضافة :

Zyro موقع

AwardSpace موقع

InfinityFree موقع

000WebHost موقع

WordPress.comموقع

ByetHostموقع

FreeHostingNoAdsموقع

BIZ.NF موقع

FreeHosting.com موقع

رابعا التخطيط للموقع :

من الضرورى التخطيط للموقع الإلكترونيّ قبل ان تقوم بالبدء فى تصميمه  ، فمرحلة تخطيط الموقع الإلكتروني يمكن اعتبارها بانه مرحلة ّتحديد محتوى الموقع من ، صور ومقاطع فيديو ونصوص .

خامسا تصميم الموقع :

عند الوصول الى مرحلة التصميم يمكننك الاستعانة بإحدى برامج تصميم المواقع، لكى يسهل عليك وضع تصميم سهل الاستخدام وجذاب ،حتى يستطيع جذب الزوار اليه من الضرورى تصميم شعار يكون معبر عن نشاطك التجاري ويجب ان تراعى فيه العناصر والألوان التى تناسبك.

سادسا برمجة الموقع الالكترونى :

بعد ان تعمل بجد على تصميم واجهة الموقع تعمل بعد ذلك على برمجة الموقع وتعتبر هذه الخطوة خطوة ذات اهمية كبيرة لانها تجعلنا قادرين على بناء هيكلة الموقع .

سابعا كتابة المحتوى :

كتابة المحتوى هى الخطوة الاكثر اهمية وذلك يرجع الى انك  بعد ما قمت بتصميم الصفحات يجب ان تقوم بكتابة المحتوى الذي يجب ان تراعى فيه ان يكون مناسب لجمهور الموقع المستهدفين عند كتابة المحتوى يجب ان تراعى عدة اشياء اهمها ان تتسم بالامانة ولا تقوم بالنسخ واللصق من مواقع اخرى ولا تستخدم كلمات عامية، ولا كلمات غريبة ويجب ان تراعى التجديد المُستمر لمحتوى الموقع الخاص بك فكلّما كان الموقع متجدداً باستمرار تتضع فيه مقالات جديدة اولا باول زاد عدد الزوار، ويجب التاكيد على ان المواقع التي تقوم بنسخ المقالات من مواقع أخرى سيقل إقبال الزوار عليها، ولذلك  من الضرورى أن تكون المقالات جديدة و حصرية ويجب ايضا ان يكون الموقع مُصمماً بطريقة  سهلة وبسيطة لكى يتمكن الزائر بتصفّحه بشكل سريع  وبدون اى عوائق.

 ثامنا تأمين الموقع :

بعد ان قمت بانشاء الموقع يجب ان تقوم بتامينه لانه حتما يحتوي على بيانات خاصة بالعملاء الذين يعملون معك وايضا بيانات الزوار المستهدفين للموقع وهذه بيانات مهمة وسرية يجب الحفاظ عليها.

تاسعا صيانة الموقع الإلكترونيّ :

يجب عليك فحص الموقع الإلكترونيّ قبل نشره وذلك حتى تضمن بقائه يعمل بكفاءة وبالشكل المطلوب، وايضا يمكنك تحديثه اولا باول ليتماشي مع آخر التحديثات والمستجدات .

عاشرا نشر الموقع الإلكترونيّ :

بعد ان قمت بتامين الموقع يمكنك الان نشر الموقع وتقوم برفع الملفات ، ويمكنك وقتها ايضا القيام بالإعلانات المتبادلة ، والاعلانات المتبادلة معناها ان أصحاب المواقع تقوم بوضع إعلانات لمواقع أخرى على صفحتهم  وفي مقابل ذلك يضع الموقع الآخر إعلان عن موقعه الخاص في صفحة الموقع الآخر، وهذا سيؤدى بالتأكيد الى زيادة الزوار.

وقد يلجأ مدير الموقع إلى استخدام طُرق أخرى أكثر تكلفة وذلك يكون حسب الميزانية التى تم وضعها خصيصا لنشر الموقع، فمثلا الشركات الكبرى تعمل على جمع  أكبر عدد من البيانات عن العملاء المحتملين لشركته لكى يقوم بارسال رسائل لهم عبر البريد الإلكترونيّ يكون فيها رابط الموقع الخاص بالشركة ، وقد يستعين برسائل عبر برنامج الواتس آب أيضا.

اخيرا نشر محتوى عالي الجودة :

يعتبر حجم المحتوى وجودته احد العوامل المهمة بالنسبة لمحركات البحث لذلك من الضرورى وضع خطة لنشر المنشورات او المقالات ذات الجودة العالية و ذلك لانه من شأنه ان يرفع من حجم موقعك.

ان إنشاء موقع إلكتروني تجاري خاص بمئسستك او شركتك سيؤثر بشكل كبير وفعال جدا على تتطوير الاعمال الخاصة بك لانه يعمل على زيادة المصداقية الخاص بك ، حيث يُظهر نشاطك التجاري على الموقع الالكترونى مدى جودة أعمالك وهذا سيؤدى الى زيادة مصداقيتك كما ان إنشاء موقع ويب احترافي يعمل على جذب الجمهور عبر محركات البحث ويدعوهم لمشاركته مما يؤدى الى زيادة الوعي بعلامتك التجارية .

كما ان تصفح العملاء المستهدفين لخدماتك أونلاين سيجذبهم للتعامل معك ويزيد من فرصة ان يكونوا العملاء المحتملين لشركتك بالاضافة الى ان الموقع الإلكتروني ، يعتبر غير مقيّد بعدد ساعات للعمل فهو متاح لعملائك طوال الوقت وفى اى مكان.

التعليقات معطلة.