كيفية استهداف العملاء – تعتبر عملية التعرف على العميل المحتمل من أهم الخطوات التي يجب أن تركز عليها قبل البدء في إطلاق وبيع متجرك عبر الإنترنت، حيث سيساعدك ذلك على تحليل شخصية عميلك، وبالتالي تحديد خصائص أكثر دقة عنه وفهم من هو عميلك المثالي.

ماذا تعني عملية شخصية المشتري  (Buyer Persona) ؟

إن تحديد العميل المحتمل هو خطوة لتحديد سمات العميل المستهدف لإظهار أهم خصائصه فيما يتعلق بالجنس والعمر ومكان الإقامة والدخل وعندما يواجهون أبرز المشاكل والمخاوف. تريد شراء منتج. ما الذي دفعه لطلب الشراء وإتمامه؟ هذه هي النقاط التي يمكنك من خلالها رسم الصورة الكاملة لعملائك المحتملين، وبالتالي استهدافه بشكل أفضل.

كيفية استهداف العملاء : كيف تحديد العميل المحتمل لمتجرك الإلكتروني

لماذا تحديد العملاء المحتملين مهم؟

لأن معرفة عميلك المحتمل ومعرفة كل تفاصيله وطريقة وضعه هو محور عملك لأنه سيوفر لك العديد من وسائل الراحة مثل:

  • كتابة محتوى يناسب عميلك
  • عمل إعلانات تستهدف العميل بشكل صحيح
  • قم بتنمية أعمالك لاستيعاب العملاء والمشكلات والاهتمامات التي يواجهونها
  • وضع خطط تسويقية تخاطب احتياجات العملاء
  • تقديم خدمة عملاء أفضل لأنك تفهم مشاكل عملائك
  • اختيار مشاهير أنسب لتجارتك للإعلان معهم

كيفية استهداف العملاء

كيف تحدد العملاء المحتملين (شخصيات المشتري)؟

من أجل تحديد الخصائص الأساسية للعميل المحتمل، يجب أن تبدأ ببعض المعلومات الأساسية والبسيطة، مثل:

 1- الجنس:

يعد تحديد جنس العميل المحتمل أمرًا مهمًا لفهم كيفية إرسال الرسائل وكيفية التحدث معهم. تذكر، إذا كنت تبيع عطورًا للرجال، فإن عملائك المستهدفين هم في الغالب من الرجال، ولكن لا يزال من الممكن أن تشتري النساء هدايا من متجرك للأزواج أو الأخوة، لذلك فإن هذين النوعين هما هدفك، ولكن لديهما معلومات ونسب مختلفة مختلف تماما.

 2-العمر:

فيما يتعلق بتحديد العمر، من الصعب تحديد العمر الدقيق للعميل، لكن زيارتك لمتوسط ​​عمر العميل المستهدف ستكون كافية لتحديد الطريقة الأنسب لمخاطبته وإرسال الرسالة المناسبة له.

 3- مكان السكن:

سيكون المكان الذي تعيش فيه عاملاً محددًا بناءً على منطقة الشحن التي ستغطيها. إذا كنت تنوي تغطية جميع مناطق البلد الذي تعيش فيه، فيمكنك تعميم المكان الذي تعيش فيه ليشمل البلد بأكمله. وإذا كنت ستعرض خدمة الشحن خارج بلدك، فيمكنك توسيع نطاق استهداف عملائك إلى بلدان أخرى غير بلدك.

 4- مستوى الدخل:

افهم أن مستويات الدخل تعتمد بشكل عام على طبيعة منتجك وجودته وسعره. إذا كنت تبيع منتجات لعلامات تجارية باهظة الثمن، فسيكون عملاؤك المستهدفون هم أولئك الذين لديهم مستويات دخل عالية نسبيًا.

 5- الاهتمامات:

إن تحديد اهتمامات العميل المحتمل هو الجزء الأصعب، ويحتوي على الكثير من التفاصيل، ولكن بعد قراءة النقاط الأربع التي تحدثنا عنها، يمكنك تخيل ما هي الاهتمامات التي قد يهتم بها عميلك؟ إذا كنت تمتلك متجرًا لبيع الملابس الرجالية، فقد تكون اهتمامات عميلك:

  • الملابس الكاجول
  • البراندات
  • ملابس راقية
  • أناقة

بعد تحديد المعلومات الأساسية للعميل المحتمل، تحتاج إلى التفكير في بعض النقاط البسيطة، مثل المنصات التي يفضل هذا العميل تسويق منتجاتك من خلالها، وما هي أفضل منصة للعميل للتواصل معه شخصيًا؟ أنشئ حسابات لك على منصات التواصل الاجتماعي واختر الأفضل منها:

  • إنستقرام
  • تويتر
  • يوتيوب
  • سناب شات
  • فيس بوك
  • واتس آب

وحدد ما هي طريقة الاتصال المفضلة لعميلك عند تأكيد طلب مع أحد العملاء أو طلب تقييم المنتج أو استرداد المنتج:

  • البريد الإلكتروني
  • الإتصال الهاتفي المباشر
  • الواتس آب
  • وسائل التواصل الاجتماعي

أيضًا، لا تنس البحث في اهتمامات العملاء المحتملين لمعرفة أبرز المشكلات والصعوبات التي يواجهونها في العثور على المنتج الذي يريدونه. يمكنك اللجوء إلى المنافسين في عملك لتتبع شكاوى العملاء أو التحدث عن المشكلات بشكل متكرر، مما يمنحك صورة أكثر اكتمالاً عما يفتقده العملاء المحتملون وما كانوا يبحثون عنه، إذا نجحت في حل هذه المشكلات وتقديم حل لها من خلال متجرك عبر الإنترنت، فستتمكن من كسب هؤلاء العملاء لمتجرك عبر الإنترنت وجعلهم عملاء مخلصين دائمًا لمتجرك.

هناك نقطة مهمة أخرى يمكن أن تساعدك في تحديد العملاء المحتملين بسهولة وهي تحليل ما لديك بالفعل. إذا كان لديك حساب على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن متابعة عملائك يعد كنزًا يمكنك من خلاله الوصول إلى جميع النقاط التي نناقشها. إذا تحدثت إلى الكثير من العملاء من قبل، فستعرف ما هي أبرز النقاط يسألهم عملاؤك عن المشكلات التي يواجهونها مع المنتج والشحن والدفع. لذلك كلما زاد الوقت والجهد الذي تقضيه في تحليل متابعيك، وأنماطهم السلوكية، وما يعجبهم وما يكرهون، ستحصل على تجربة مستخدم أفضل. ستكون خطتك التسويقية أقوى وستحصل على نتائج أفضل. إذا لم يكن لديك أي حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك القيام بذلك عن طريق تحليل عملاء منافسيك.

 خاتمة 

بعد كل ما ذكرناه بالفعل، بصفتك تاجرًا إلكترونيًا، فأنت الآن تدرك جيدًا أهمية تحديد العملاء المحتملين، وهذه الخطوة مهمة جدًا على الرغم من تجاهل العديد من التجار لها، وستصبح محور تركيزك في معاملتك، يمكنك الحصول عليها من تعرف على عميلك وفهمه واحتياجاته الخاصة لبدء البيع. . أنت تعرف أيضًا مخاوفه والنقاط التي تعيقه اطلب من متجرك على الإنترنت. تأكد دائمًا من استثمار وقتك وجهدك في كتابة وتطوير ملفك الشخصي، كما يمكنك تقسيم ملفك الشخصي إلى عدة شخصيات، أي عدة “احتمالات”، لكل منها خصائص وتفاصيل مختلفة. لذلك بعد الانتهاء من الملف، يمكنك استهداف الكل افصل الأفراد سواء من خلال الإعلان أو عن طريق إنشاء حملة شاملة لهذه الفئة على وسائل التواصل الاجتماعي، وشجعهم بالرسائل والمحتوى ليطلبوا منك الثقة في متجرك الإلكتروني ومنتجاتك. ولا تنس أنه من المهم جدًا تدوين جميع التحليلات الخاصة بك لعملائك وتأكد دائمًا من مراجعتها وتطويرها والإضافة إليها حتى يظل عملك في المقدمة النجاح المستمر يحافظ على نمو مبيعاتك وأرباحك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *