الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني – هل يمكنك أن تتخيل وصول اعتماد الذكاء الاصطناعي في التسويق إلى 53٪ على أساس سنوي؟

محتويات الموضوع إخفاء

وفقًا لتقرير Business Insider بعنوان “الذكاء الاصطناعي في التسويق 2018″، فإن 51٪ من المسوقين يستخدمون على الأقل شكلاً من أشكال الذكاء الاصطناعي، ويخطط 27٪ لإضافته إلى حملاتهم خلال العام المقبل من أجل سد الفجوة بين التحليل والاستراتيجية. الاستخدام والتنفيذ، جاء 72٪ منها يعتقد المسوقون الذين تمت مقابلتهم في دراسة أجرتها شركة برايس ووترهاوس كوبرز أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق هو ميزة تجارية جيدة، وهو ما يفسر سبب ميل العديد من العلامات التجارية إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في حملاتهم التسويقية.

الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني

ما هو تسويق الذكاء الاصطناعي؟

إنها أحدث موجة من أساليب التسويق القائمة على البيانات لاكتساح العالم الرقمي، حيث يتيح الذكاء الاصطناعي للمسوقين إنشاء تجارب مخصصة للغاية للمستهلكين بجزء بسيط من تكلفة تشغيل الحملات التقليدية التي تكلف آلاف الدولارات.

Artificial Intelligence and Digital Marketing

الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني

تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق (تطبيق الذكاء الاصطناعي في الدعاية والتسويق)

كيف تستخدم العلامات التجارية الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

هناك العديد من الأمثلة على الحملات التسويقية القائمة على الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك:

توصيات المنتج الديناميكي:

أشهر مثال على الذكاء الاصطناعي في التسويق هو استخدام أمازون للتوصية بالمنتجات للمستخدمين. يحلل الذكاء الاصطناعي من أمازون مشتريات الشخص السابقة ويعرض السجل لتحديد المنتجات التي من المرجح أن يشتريها بعد ذلك.

‫التسعير الديناميكي:

تستخدم شركات تأجير السيارات والفنادق والعديد من المنظمات الأخرى الذكاء الاصطناعي لمراقبة اتجاهات الشراء وتحديد الأسعار الأكثر تنافسية. من خلال القيام بذلك، يمكنهم تقديم الأسعار للعملاء بناءً على عوامل خارجية واتجاهات الشراء الخاصة بهم، ومرة ​​أخرى، تستخدمها العديد من متاجر الإلكترونيات لمراقبة الأسعار يقوم المنافسون، بالإضافة إلى العوامل الداخلية مثل التكلفة، بتعديل الأسعار إلى النقطة التنافسية المرغوبة.

‫خدمة العملاء:

يتجه المزيد من العلامات التجارية إلى الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تقليل تكاليف خدمة العملاء.

‫تسويق المحتوى:

يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا المسوقين على تحسين المحتوى، من صياغة سطر الموضوع المثالي إلى نسخة الإعلان المثالية، مما يساعد في تخفيف آلام كتابة الإعلانات. يمكن للأدوات المختلفة تحليل اهتمامات الجمهور، والعمل مع الآخرين لتحديد أفكار موضوعية أفضل، ويمكن للمسوقين فهم نية الجمهور، ونتيجة لذلك، يمكنهم تحديد العوامل التي ستساعد محتواهم على النجاح في نتائج البحث.

على سبيل المثال، يستخدم SEMrush الذكاء الاصطناعي للبحث في الموضوعات والتوصل إلى طرق مختلفة لمساعدة الجمهور على التفاعل.

‫تحليل المحتوى وتحسينه: ‫

تسمح حلول الذكاء الاصطناعي المتنوعة للكتاب والمسوقين بتحليل المحتوى الخاص بهم وتحسينه. على سبيل المثال، تبحث Grammarly عن أخطاء نحوية وإملائية ونمطية، وتوفر الأداة أيضًا اقتراحات لتحسين المحتوى بناءً على المعايير التي حددها المستخدم.

الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني

كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني (التسويق بالذكاء الاصطناعي)

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسوقين من خلالها الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تسويقهم، ولكن من أهمها:

‫اكتساب فهم أكبر المستهلكين: ‫

باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين أن يفهموا بالضبط ما يفكر فيه المستهلكون ويفكرون فيه ويشعرون به بشأن العلامات التجارية، ويمكن للمسوقين الاستفادة من هذه البيانات في الوقت الفعلي ثم استخدامها لتعديل الرسائل أو العلامات التجارية لتحقيق أقصى تأثير.

‫تحسين الحملات الإعلانية الرقمية:

في حين أن هناك العديد من الطرق المختلفة لتحسين الإعلان الرقمي والتسويق المستند إلى الحساب، يمكن أن تساعد حلول الذكاء الاصطناعي المسوقين على اتخاذ خطوة إلى الأمام ؛ للحصول على رؤى وتحليلات أعمق وأكثر وضوحًا، يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا الاستفادة من البحث عن الكلمات الرئيسية المخفية بكميات هائلة من بيانات المستهلك بالإضافة إلى الملفات الشخصية الاجتماعية وغيرها من البيانات عبر الإنترنت للمساعدة في تمكين الإعلان الرقمي الأكثر ذكاءً وفعالية بدون عمالة بشرية.

لماذا يعتبر التسويق بالذكاء الاصطناعي مهمًا؟

الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني

لا يمكن إنكار تأثير الذكاء الاصطناعي على التسويق الرقمي، حيث أظهرت دراسة أجرتها Smart Insights أنه من بين أفضل 100 جهة تسويق عبر الصناعات، فإن 55٪ من الشركات تنفذ أو تفكر في استخدام الذكاء الاصطناعي في ممارساتها التسويقية. لماذا هذا؟

  • ذلك لأن تسويق الذكاء الاصطناعي (AIM) يسمح للمسوقين بتحليل كميات هائلة من بيانات التسويق من وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والويب في وقت سريع نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرؤى التي يكتسبونها في فترة زمنية قصيرة تساعدهم على تحسين أداء الحملة وعائد الاستثمار بشكل أسرع، مما يؤدي إلى يمنح المسوقين والشركات مزيدًا من الوقت للتركيز على مهام أخرى لا تقل أهمية.
  • سبب آخر يجعل الذكاء الاصطناعي في الأنشطة التسويقية مهمًا بشكل خاص في عام 2020 هو أن 76٪ من العملاء يتوقعون أو يطلبون بشكل أوضح من الشركات فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم. على هذا النحو، يمكن أن يساعد AIM مسوقي المحتوى على فهم بالضبط من هو جمهورهم المستهدف من أجل إنشاء تجربة مخصصة للعملاء أو المستخدمين اكتشف ما يحتاجون إليه.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الذكاء الاصطناعي في تحقيق نتائج ذات مغزى وعائد استثمار مذهل، حيث حققت 3 من أصل 4 شركات تطبيق الذكاء الاصطناعي نموًا في المبيعات بنسبة 10٪ أو أكثر، وبالنسبة إلى 75٪ من المؤسسات، يساعد الاستخدام الذكي للذكاء الاصطناعي على تحسين رضا العملاء. 10٪ ممتاز. أخيرًا، يظهر تقرير Forrester. في غضون عامين فقط، ستنمو الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتطوير أفكار تسويقية تعتمد على البيانات إلى 1.2 تريليون دولار.
  • وجد تحليل السوق الذي أجرته Grand View Research أن الإعلانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالوسائط تمثل الحصة الأكبر (20٪) من سوق الذكاء الاصطناعي العالمي، لكن العديد من هذه التطبيقات لا تزال حديثة العهد.

مزايا الذكاء الاصطناعي في التسويق

الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني

مزايا الذكاء الاصطناعي في التسويق

تحليل البيانات بشكل أسرع:

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحليل مجموعات البيانات المعقدة بشكل أسرع من البشر.

‫رؤى أكثر دقة:

يتيح استخدام الذكاء الاصطناعي إجراء تحليل أعمق للبيانات. يمكن لخوارزميات التعلم الآلي تفكيك مجموعات البيانات المعقدة، وربطها بمعلومات أخرى، وتقديم رؤى أعمق.

اكتساب مزيد من الأفكار:

بالنسبة للمسوقين، هذا يعني القدرة على الاستفادة من المزيد من الأفكار عند التخطيط للحملات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التعامل مع هذه النتائج بسرعة أكبر.

زيادة الكفاءة:

لكي تنجح حملاتك اليوم، يجب أن تكون حملات اليوم ذات صلة بنسبة 100٪ بالجمهور المستهدف، وللأسف يفتقر العديد من المسوقين إلى البيانات والرؤى لإطلاق برنامج ذكي، فلديهم إمكانية الوصول إلى جميع الأفكار التي يحتاجون إليها ليكونوا أكثر فعالة جهودهم.

عيوب الذكاء الاصطناعي في التسويق

يفتقر الذكاء الاصطناعي إلى الإبداع على الرغم من المحاولات العديدة، لا يزال الذكاء الاصطناعي غير قادر على الإبداع لأن خوارزميات التعلم الآلي لا يمكن أن تعمل على البيانات بالطريقة التي يستطيع بها البشر.

هل سيتولى تسويق الذكاء الاصطناعي قريباً وظائف المسوقين ومنشئي المحتوى؟

الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني

العديد من المسوقين حول الذكاء الاصطناعي الذين قابلتهم شركة PwC قلقون على الأقل بشأن ظهور خوارزميات التعلم الآلي، وإمكانية استبدال الآلات بوظائفهم أو الأنظمة التي تشغل الذكاء الاصطناعي لمراقبة وجمع البيانات حول حملاتهم التسويقية. لقد حققت الروبوتات قفزات هائلة في تحسين الخوارزميات، لكن يمكننا أن نطمئن إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال بعيدًا عن الكمال، على الأقل خلال السنوات القليلة المقبلة، وغير مرن وفعال بما يكفي للسماح للشركات والمؤسسات بتخفيف العبء عن الموظفين، على الرغم من الذكاء الاصطناعي ذكي في التسويق هذه أداة قوية للغاية يحتاج المسوقون إلى استخدامها واعتمادها في تقنيات تحليلات التسويق ؛ من أجل تحقيق نتائج أفضل وربما زيادة عائد الاستثمار للأعمال.

 ‫الخاتمة

أخيرًا، بينما يستعد الذكاء الاصطناعي لمواصلة التقدم في جميع الصناعات والمجالات، يجب على المسوقين استثمار الوقت والموارد لبدء اختبار كيف يمكن لاستراتيجيات الذكاء الاصطناعي أن تساعد في إنشاء تجارب مخصصة للعملاء وتعيين مؤسساتهم التسويقية جيدًا للنجاح المستمر لعلاماتهم التجارية الاستعداد. العمل الآن وفي المستقبل.

×