20 فكرة لزيادة مبيعات المطاعم | خطة تسويقية للمطاعم – يعتبر التسويق الجيد من أهم عوامل نجاح أي مشروع، حيث أنه ما يسمح للمشروع بالوصول إلى جمهوره المستهدف والمساعدة في جذبهم للنجاح. يقترن التسويق الجيد بخطط تسويقية جديدة بالإضافة إلى أفكار ترويجية للمطاعم لإقناع الجمهور وجذب انتباههم، خاصة عند دخول سوق مزدحم.

محتويات الموضوع إخفاء
1) خطة تسويق مطعم مع زيادة المبيعات

لا تقتصر الأمور على التسويق عند الافتتاح حيث أن معظم الخطوات تصاحب العمل الكامل للمطعم، فمن الضروري إنشاء أفكار ترويجية لزيادة مبيعات المطعم من خلال خطة تسويقية مستمرة تتناسب مع المكانة التي حققها أي مطعم، ولكل منها المسرح. ربما يكون التسويق الناجح في معظم الحالات هو التسويق المجنون بأفكار غريبة قم بإشراك الجمهور وحثهم على تجربة ما يقدمه المطعم.

لذلك، في هذه المقالة، سوف نأخذك في جولة حول كيفية إنشاء خطة تسويقية تخلق أفكارًا ترويجية كلاسيكية أو مبتكرة لزيادة مبيعات مطعمك لتحقيق أقصى فائدة لتلك المطاعم.

20 فكرة لزيادة مبيعات المطاعم | خطة تسويقية للمطاعم

خطة تسويق مطعم مع زيادة المبيعات

في البداية، من المهم التحدث عن ضرورة وجود هوية المطعم، لأن هذا يخلق صورة مبكرة للجمهور في المستقبل. على سبيل المثال، بمجرد تقديم الاسم للجمهور لاحقًا، سيفهمون بسرعة معنى المكان، وحتى عندما يرون العلامة، سيكون لديهم صورة ذهنية مسبقة حول المكان يمكنهم من خلالها تذكر عيش الاسم و شكل المكان. وذلك لأن هوية المكان تعزز خلق الحكايات المحيطة به، وقصص النجاح تخلده. كانت هذه أول خطة تسويقية ساعدت صناعة اللافتات المحلية في بنائها، تليها أفكار ترويجية أخرى لتأكيد هذا النجاح الأول وتعزيزه.

1. هوية المطعم والقصة المميزة من الاسم والشعار والمكان

كما ذكرنا أعلاه، فإن إطلاق هوية لمطعم من اسم وشعار يزيد من جاذبية المطعم ويزيد من احتمالية احتفاظ المشاهدين به في الذاكرة. إضافة إلى قيمة هذه الهوية هي القصة المصاحبة، تبدأ دائمًا بجملة تصبح جزءًا من المكان وقصته ؛ مثل وجود مطعم للوجبات السريعة يقدم وجبات سريعة فقط، قد يستخدم شعارات مثل “معكم” أو “انسوا الجوع معنا”. هذا القول أو الشعار الخاص سيجعل الجمهور يتذكر المطعم بمجرد ذكره، لذلك يمكن القول إنه الأساس الذي تبنى عليه عملية التسويق.

2. وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت الشبكات الاجتماعية أو الوسائط جزءًا لا يتجزأ من أي عملية تسويقية لأنها تقدم شيئًا أكثر من تقنيات التسويق الأخرى، خاصة تلك الكلاسيكية، من حيث سرعة الوصول إلى الجماهير وآليات استهداف الفئات المرغوبة. لذلك، بالنسبة لأي خطة تسويقية لمطعم، من الأفضل جذب الجمهور من خلال تقديم الأفكار قبل الافتتاح. عبارات ترويجية جديدة ومبتكرة.

تتضمن أفكار تسويق المطاعم طرقًا مثل القوائم المثيرة أو إطلاق مسابقات حول هوية الموقع الذي سيتم افتتاحه.

وتشمل أهم وسائل التواصل الاجتماعي

  •  انستغرام 

ربما عندما يتعلق الأمر بالمطاعم، فإن Instagram هو المنصة المثالية لخياراته المفيدة، مثل سرعة الانتشار والقدرة على إضافة الصور وإضافة مقاطع الفيديو وحتى القدرة على الوصول إلى جمهورك المستهدف.

كما يقول المثل، فإن صور Instagram اللافتة للنظر هي أفضل طريقة لإبراز بريق “العيون تأكل قبل فمك”.

  •  فيسبوك 

أوسع شبكة في العالم، لكنها مخصصة لسوق أكثر تحديدًا من غيرها. ومع ذلك، فإن لها تأثيرًا كبيرًا على نتائج المطاعم، حيث يمكنها إنشاء صفحات خاصة والقدرة على الحصول على أكبر قدر ممكن من المحتوى من خلال التفاعلات على المنشورات أو حتى للإعلان.

تعتبر منصة go-to للمطاعم في المملكة العربية السعودية ودول الخليج بعد Instagram، خاصة وأن لديها جمهورًا كبيرًا ويمكنها بسهولة استهداف الفئات المفضلة مع عدد قليل من علامات التصنيف والحسابات المماثلة.

إنه ليس أفضل مكان لنشر صور جذابة وفريدة من نوعها، ولكنه منصة مؤثرة للحديث عن المكان من خلال المشاهير أو المؤثرين. تعتبر المنصة مكانًا رائعًا للتحدث عما يحدث وراء الكواليس لتشجيع المشاهدين على التفاعل والبدء في البث المباشر.

ربما جعلت آلية التطبيق وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة به من السهل على الجمهور الوصول إلى السرعة المرعبة التي انتشر بها تطبيق TikTok في الفترة الماضية.

لذلك، يمكن استخدامه لإنشاء أفلام قصيرة لتشجيع المشاهدين وتحفيزهم على تجربة بعض الأطعمة على سبيل المثال، أو لإبراز جمال المكان. منصة مهمة لنشر وتسويق الوصفات المبتكرة والصور الفريدة، وهي منصة يمكنها استهداف فئات معينة بطريقة غنية. الجدير بالذكر أن استخدام الهاشتاج في مشاركاتك على جميع الشبكات الاجتماعية يعد عاملاً مهمًا في الوصول إلى جمهورك المستهدف.

عندما يكون هناك مطعم بيتزا، من الأفضل استخدام علامات التصنيف مثل “# بيتزا- # بيتزا-مارجريتا” لمطابقة الطعام.

3. استضافة المسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي

تزيد المسابقات من قيمة التفاعل في أي مكان، ولكن على الشبكات الاجتماعية، يتضاعف هذا التفاعل، مما يساعد في تسريع انتشار اسم المطعم للوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية. كلما كبرت القاعدة الجماهيرية، زاد عدد المشاهدين الذين يمكن أن يتحولوا إلى عملاء، مما يؤدي إلى زيادة حضور المطعم وكسب إيرادات إضافية.

4. الإعلانات

تساعد الإعلانات دائمًا في جذب انتباه المشاهد، سواء كان عارضًا قديمًا يذكره بالمكان أو جديدًا لالتقاطه في المقام الأول. يتضمن الإعلان عدة أنواع بين المرئية والمطبوعة، مثل اللافتات والإعلانات الورقية وإعلانات الشبكات الاجتماعية.

إعلانات شبكات التواصل

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا للإعلان لأنه يمكن أن يصل إلى جمهور كبير بأقل تكلفة، خاصة على Facebook و Instagram.

  •  فيسبوك

يتميز بقدرته على استهداف الجماهير بدقة عالية، ومناسب لمن يريد فئة معينة، ولكنه مكلف مقارنة بالشبكات الاجتماعية وهذا يشمل جميع الإعلانات على مواقع الويب والصحف وحتى الإعلانات المطبوعة.

5. إنشاء موقع إلكتروني

على الرغم من أن معظم المطاعم تركز حاليًا على الشبكات الاجتماعية، إلا أن إنشاء موقع ويب سيزيد من قيمة المطعم للجمهور لأنه سيسهل على الجمهور الوصول إلى جميع الشبكات الاجتماعية من خلال تضمينها ووصولهم إلى القائمة والمزيد. كما أن وجود الموقع يعيد إلى الذهن فكرة يرى الجمهور أن المطعم يتمتع بإمكانيات كبيرة، مما يزيد من قبولهم.

6. تحسين SEO الموقع

إذا كان موقع الويب متاحًا، فمن المهم مراعاة قدرته التنافسية في محركات البحث بالإضافة إلى كونه متاحًا بشكل أكبر للمستخدمين من خلال تحسين محركات البحث، مما يساعد الجمهور على الوصول إلى موقع الويب مباشرةً عن طريق البحث في Google.

يكفي القول، إن إضافة مدونة تتحدث عن الطعام والمطاعم داخل موقعك يمكن أن تساعد جمهورك في الوصول إليهم بشكل أسرع من خلال محركات البحث.

7. بناء تطبيق خاص

تطلق المطاعم الكبيرة تطبيقاتها الخاصة حيث تساعد هذه التطبيقات الجمهور على فهم ما تقدمه المطاعم وأسعارها وتسمح بسهولة الطلب منهم عبر الإنترنت، وهي خطوة كبيرة في الحصول على فئات جديدة قد لا تحب الذهاب إلى نفس المطعم في غرفة الطعام.

هذا يعني أن المطاعم التي تطلق تطبيقاتها الخاصة ستزيد من وصول الجمهور، حتى لو لم يأتوا مباشرة إلى المكان أو لم يعجبهم على الشبكات الاجتماعية.

8. توصيل الطعام

تزيد خدمات توصيل الطعام من احتمالات جذب نوع واحد من الجمهور – أولئك الذين لا يحبون الذهاب إلى المطاعم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات دون الحاجة إلى تقديم خدمات إضافية للجمهور عند قدومهم إلى الموقع، وتقليل الضغط على فرق العمل، خاصة خلال أوقات الازدحام.

9. قائمة طعام رقمية

تساعد القوائم الرقمية، المتوفرة من خلال مواقع الويب والتطبيقات وحتى التطبيقات الخارجية، الجمهور على تجربة معظم الوجبات التي يقدمها المطعم. هذا يعني أن الجمهور لديه فرصة أكبر للإعجاب بوجبات المطاعم، وزيادة مبيعات بعض الوجبات وزيادة الإيرادات.

10. الاشتراك في تطبيقات الطعام

تفتح تطبيقات توصيل الطعام التي يتم الاشتراك فيها قنوات أرباح جديدة لم تكن متوفرة في السابق، ويعني وجود المطاعم الوصول إلى جماهير جديدة ربما لم تكن تعرف المطعم قبل استخدام التطبيق.

تشمل تطبيقات توصيل الطعام التي يمكنك الاشتراك بها:

  •  هنقرستيشن
  •  طلبات
  •  جاهز
  •  نقوه
  •  Uber Eats
  •  Carriage
  •  وصل
  •  مذاقي

11. الحصول على مراجعات حول المكان

إن تشجيع الجمهور على كتابة تعليقات حول المكان على الشبكات الاجتماعية أو على Google يعني إثبات أن الجمهور كان في المكان وجرب وجبات مختلفة، مما يجعل الفئات التي لم تجرب المطعم أسهل يساعد التقييم العالي للمطعم أيضًا في جعله يظهر بشكل أكبر للمستخدمين على الشبكات الاجتماعية أو محرك بحث Google.

12. الرد على المراجعات

تعبر الاستجابة للتعليقات العامة عن اهتمام المطعم بالزبائن وشغفه بالتحسين المستمر لتجربة العملاء، وبالتالي تشجيع المزيد من العملاء.

13. إضافة معلومات المطعم إلى خرائط جوجل ومحرك البحث نفسه

تثبت إضافة موقع إلى Google وجوده الفعلي، خاصة عند إضافته إلى خرائط Google، مما يسهل على الجمهور الوصول إلى المكان علاوة على ذلك، بمجرد أن يبحث الجمهور عن مطعم لتجربته في موقع معين، فإن وجود اسم هذا الموقع في محرك البحث يزيد من ظهوره للجمهور.

14. برامج الولاء

تعمل برامج الولاء على زيادة الوعي العام بأهميتها، وبالتالي زيادة ثقتهم بالمكان وإمكانية الاحتفاظ به لأطول فترة واستخدامه من خلال جذب عملاء جدد.

تشمل برامج الولاء على سبيل المثال لا الحصر:

  •  خصومات عند الحضور للمطاعم.
  • خصومات على الطلبات فوق السعر المحدد.
  • تتوفر وجبات إضافية عند الطلب.
  • امنح العملاء هدايا بين الحين والآخر.

15. تقديم العروض

تعمل العروض على تعزيز جاذبية الجمهور الجيد، حيث تزيد الخصومات على الوجبات الإضافية العرضية من احتمالية أن يختبر الجمهور مطعمًا بأقل تكلفة، ويمكن للمطعم بعد ذلك تحويل التجربة إلى جمهور مستمر من خلال جودة العروض للعملاء. لتوليد الإيرادات.

16. التسويق عن طريق المؤثرين

يعتبر التسويق عبر المؤثرين من أقوى طرق التسويق لأنه يعبر عن قصة التجربة الحقيقية التي يراها الجمهور أمامهم، لذلك تنعكس ثقتهم بالناس في ثقتهم بما يقدمه المطعم مما يزيد من جمهور الجمهور. الطلب عليه.

يمكن الاتصال بالمؤثرين مباشرة للحصول على المساعدة أو من خلال منصات مخصصة مثل Dolphinus و Araby Ads والمزيد.

17. اجذب مدوني الطعام وصناع المحتوى لتجربة هذا المكان

هذه الخطوة ليست أقل من السابقة، ولكنها تركز هنا على الخبراء الذين يتحدثون عن الطعام، وبالتالي الوصول إلى جمهور مستهدف أكبر من عشاق الطعام وبالتالي تحقيق نتائج إيجابية أكبر. قد يكون الأشخاص هنا كتابًا أو تعليقًا صوتيًا أو مالكي قنوات على YouTube، لذلك ليسوا مؤثرين نموذجيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

18. اللوحات الإعلانية

يجب على أي مطعم وضع لوحات إعلانية في مناطق نائية من الموقع أو الطريق للإشارة إلى وجود مطعم معين، مما يساعد في جذب انتباه المشاهدين الذين قد يزورون لأول مرة. سائق على الطريق.

19. تعزيز دور العلاقات العامة والبيانات الصحفية

قد يتجاهل الكثير من الناس هذه النقطة، لكنها تؤثر بشكل غير مباشر على المطاعم والمشاريع الأخرى لأنها تساعد اسم المطعم في الظهور أمام الناس مرارًا وتكرارًا. إن وجود علاقات عامة قوية ونشر البيانات الصحفية باستمرار حول آخر الأحداث على المواقع الإخبارية يساعد في تذكير الناس بأهمية المطاعم.

20. تنظيم الأحداث بالتزامن مع الأحداث العامة

تزيد الأحداث العامة مثل العطلات من يذهبون إلى أماكن الترفيه، بما في ذلك المطاعم، وفي بعض الأحيان يساعدون في طلب الطعام لأنه ليس لديهم الوقت لإعداد الطعام، مما يزيد من جاذبية المطاعم للناس خلال هذه الأوقات.

ولكن يمكن القول إن إقامة حدث بجانب حدث عام يساعد الناس على اختيار مكان على آخر، لذا فإن إشراكهم أمر مهم.

×