تأثير الذكاء الاصطناعي على المحتوى ان صناعة المحتوى وكتابته ليست بالضرورة ان تكون عملية خاصة بالعقل البشرى ،فالذكاء الاصطناعي اصبح الان يستطيع القيام بالكثير من المهام ومن ضمنها صناعة المحتوى ، فالذكاء الاصطناعي بامكانه مطالعة وقراءة مئات الصفحات و المستندات الخاصة بموضوعٍ معيّن ثم تلخيصها ، واستخلاص الضرورى منها .

تأثير الذكاء الاصطناعي على المحتوى

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

نستطيع القول بان الذكاء الاصطناعى هو تلك الأجهزة والآلات وأنظمة الكمبيوتر التي تقوم بأداء المهام بناءا على المعلومات التي تتعرف عليها ، والذكاء الاصطناعي يتم عن طريق تحليل البيانات ومعالجتها وتحسينها .

بالرغم من وجود الذكاء الاصطناعى وتوظيفه بطرق جعلت من العمل اسهل وابسط وبالرغم ايضا من التطور التكنولوجي الكبير جدا ، إلا أنه لا يمكننا الاستغناء عن العقل البشري الذى يتميز بقدرته على الابداع والابتكار، فالذكاء الاصطناعى بالتأكيد ليس بديل للانسان او للعقل البشرى ولكنه يعتبر شريك له فهو يساعد الانسان على الابداع وعلى تعزيز القوة الانتاجية .

تأثير الذكاء الاصطناعي على المحتوى

ان كتابة المحتوى تقوم فى الاساس على التفاعل بين الكاتب والقارئ ،ولكن الذكاء الاصطناعى اثبت ان له تأثيرواضح وقوى فى هذا المجال ، يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق وفي كتابة المحتوى لأنه يساعد على توفير الوقت ويمكن معرفة ذلك من خلال النقاط التالية :

تحسين عملية الكتابة

فالكتابة تحتاج الكتير من الدقة اللغوية بالاضافة الى الابداع ، هنا ياتى عمل الذكاء الاصطناعى فهو يقوم بتحسين اداء الكتابة

المساعدة فى جمع المعلومات :

يستطيع الذكاء الاصطناعى مساعدة الكاتب فى جلب البيانات وجمع المعلومات المرتبطة بموضوع معين عن طريق انه يقوم بتحليل البيانات واستخراج المعلومات منها وذلك يوفر الكثير من الوقت للكاتب .

التنظيم والترتيب :

يساعد الذكاء الاصطناعى الكاتب فى تنظيم المقالات وترتيب الافكار والمعلومات ووضع العناوين بشكل منظم وسهل

تحسين جودة المحتوى :

يستطيع الذكاء الاصطناعى ان يساعد الكاتب فى تجنب الاخطاء النحوية و الاملائية كما يساعده فى تنسيق النص وتنسيق الجمل ،حتى يصبح الحتوى اكثر احترافية ودقة .

تسريع انتاج المحتوى :

انتاج المحتوى يتطلب الكثير من الوقت ، لكن الذكاء الاصطناعى يعمل على تسريع تلك العملية بشكل كبير جدا ، فبامكانه كتابة المحتوى بشكل دقيق وسريع .

انتاج محتوى ابداعى :

يستطيع الذكاء الاصطناعى انتاج محتوى ابداعى جديد ومثير للاهتمام كالحكايات والقصص والاعلانات مما يساعد فى جذب الجمهور

تخصيص المحتوى :

يمكن للذكاء الاصطناعى معرفة احتياجات الجمهور ومتتطلباته وجمع المعلومات عنه وبناء على تلك المعلومات يستطيع الذكاء الاصطناعى تخصيص المحتوى حتى يستطيع تلبية مطالبه.

تأثير الذكاء الاصطناعي على المحتوى

امثلة على استخدام الذكاء الاصطناعى فى كتابة المحتوى:

ترجمة النصوص

مساعدة الكتاب والصحفيين

كتابة مقالات للمواقع المختلفة

انشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعى

كتابة تقارير

كتابة ملخصات

كتابى البريد الالكترونى

كتابة محتوى اعلانى

الردود الالية على العملاء من خلال الاجهزة

تأثير الذكاء الاصطناعي على المحتوى

ماهى المخاوف المتعلقة بالذكاء الاصطناعى فى كتابة المحتوى :

فقدان الوظائف الانسانية :

ان اكبر ما يرعب صناع المحتوى الان هو فقدان الوظائف الانسانية والاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى انتاج المحتوى بشكل كامل

فقدان الابداع والابتكار :

ان استخدام الذكاء الاصطناعى قد يؤدى الى فقدان الابداع وذلك لان المحتوى الذى يتم انشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعى يكون خالى من الابداع ويكون مجرد تجميع معلومات وتنسيق جمل وكلمات لا اكثر

التهديدات الامنية :

ان النظام القائم على الذكاء الاصطناعى يمكن فى اى وقت ان يتعرض للاختراق والسرقة وهذا سيشكل تهديدا للبيانات والمحتوى باكمله

الاخطاء الاخلاقية :

ان الاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى كتابة المحتوى يمكن ان يتبعه تلاعب فى المعلومات او الانحياز لطرف دون الاخر او وجود مغلطات تاريخية .

تأثير الذكاء الاصطناعي على المحتوى

ومع ذلك فان الذكاء الاصطناعي يتمتع بإمكانيات هائلة تعمل على تحسين حياتنا اليومية، وهذه بعض من إيجابيات الذكاء الاصطناعي :

الحد من الأخطاء البشرية

تقليل المخاطر

التوفّر على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع

الاختراعات الجديدة

القرارات غير المُتحيزة

تطبيقات المحمول

سرعة اتِّخاذ القرار

تحديد الأنماط

التطبيقات الطبيّة

-الحد من الأخطاء البشرية :

ان الذكاء الاصطناعي قادر على اتِّخاذ القرارات بسهولة في كل خطوة وذلك من خلال انه يقوم بتجميع المعلومات والبيانات و يتمّ تحليلها بعد ذلك باستخدام مجموعة مُعيّنة من الخوارزميات ،وعندما يتم برمجة هذه الخوارزميّات بشكلٍ صحيح، يُمكن تقليل احتماليّة حدوث خطأ بنسبة كبيرة جدا .

-تقليل المخاطر :

وذلك عن طريق السّماح لروبوتات الذكاء الاصطناعي بالقيام بالمهام الخطرة نيابةً عن البشر ، مثل استكشاف أعمق أجزاء المحيطات أو التعدين للبحث عن النفط أو حتى التواجد في أماكن الكوارث الطبيعيّة، وبامكانهم ايض الذهاب إلى الفضاء.

-التوفّر على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع :

فالذكاء الاصطناعي يستطيع العمل إلى ما لا نهاية دون انقطاع. فالآلات تؤدّي مهامًا مُتعدّدة في وقتٍ واحد و بنتائج دقيقة جدا

-الاختراعات الجديدة:

من أهم إيجابيات الذكاء الاصطناعي هى الاختراعات الجديدة ، يعتبر الذكاء الاصطناعي هوالقوة الدافعة وراء العديد من الابتكارات التي ستُساعد البشر فى كل المجالات تقريبًا .

-القرارات غير المُتحيزة :

من الطبيعى ان البشر تُحرّكهم عواطفهم دوما لكن على الجانب الاخر فإنّ الذكاء الاصطناعي يعمل بشكلٍ عملي وعقلاني للغاية يخلو من العواطف فبالتالى يسهل عليه اتخاذ القرارات المهمة .

-تطبيقات الهاتف المحمول :

تعتبر تطبيقات الهاتف المحمول من أهم إيجابيات الذكاء الاصطناعي،فالجميع يعتمد فى حياته اليومية بشكلٍ كامل على أجهزة المحمولة والإنترنت، حيث نستخدم مجموعة مُتنوِّعة من التطبيقات والبرامج .

-سرعة اتخاذ القرار :

أحد أهم مزايا الذكاء الاصطناعي وأنظمته هو سرعة اتخاذ القراروبشكلٍ سريع ، فالذكاء الاصطناعي يستطيع مُساعدة المؤسسات على اتّخاذ قرارات أسرع .

-التطبيقات الطبيّة :

ان الذكاء الاصطناعي يقدم حتى الآن مُساهمات كبيرة في مجال الطب، من خلال تطبيقات متنوعة بين التشخيص والعلاج إلى اكتشاف الأدوية والتجارب السريريّة. كما ان الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها أن تساعد الأطباء والباحثين على تحليل بيانات المرضى، وتحديد المخاطر الصحيّة وتطوير خطط العلاج.

ولكن في ظل التقدم السريع للذكاء الاصطناعي هناك ايضا بعض سلبيات الذكاء الاصطناعي مثل :

التكاليف المرتفعة

الاعتماد الكامل على الآلة

لا يوجد إمكانيّة للتحسين

محدوديّة الإبداع

زيادة البطالة

المخاوف التى تتعلق بالخصوصيَّة

المعضلات الأخلاقية

التعليقات معطلة.