التسويق الالكترونى وطرق تتطبيقه ان التسويق الالكترونى هو عبارة عن مجموعة من الادوات التى تقوم بالبحث عن رغبات العملاء ومعرفة متتطلباتهم واحتياجاتهم من المنتجات والسلع وبعد ذلك تستطيع تروج وتسوق للمنتجاتك وتحقيق أعلى الأرباح والتسويق الالكترونى يعتمد بشكل مباشر على عملية الترويج وبيع المنتجات من خلال الإنترنت.

التسويق الالكترونى وطرق تطبيقه

مميزات التسويق الالكترونى :

يعتبر من أهم مميزات التسويق الالكترونى هو إمكانية صنع الكثير من الحملات التسويقية التى تستمر طوال العام ، كما انه يعمل على استهداف العملاء مما يتيح للمسوقين القدرة على فهم العميل ومعرفة متتطلباته واحتياجاته .

بالاضافة انه قابل للقياس بالاضافة الى ان الحملات التسويقية الإلكترونية غير مكلفة مثل طرق التسويق التقليدية كما أنه يقدم خدمات سريعة مما يوفر كل وسائل الراحة والرضا للعميل.

اهمية التسويق الالكترونى :

-ان التسويق الالكتروني يعتبر من اكثر العوامل التي لها دور كبير في بناء العلاقة بين شركتك أوالعلامة التجارية الخاصة بك وبين العملاء.

-يسمح التسويق الالكترونى بإمكانية الوصول فى اى وقت وفى اى مكان اى انه يستطيع الوصول إلى الأشخاص الموجودين في أماكن بعيدة جغرافيا.

-ان التسويق الإلكتروني يساعد العملاء من الوصول السريع إلى كل متطلباتهم سوء منتجات اوخدمات اخرى

مختلفة.

-يستطيع المسوق أن يقوم باطلاق الحملة الإعلانية الخاص به في وقت قصير وايضا بعائد مادى كبير.

أهداف التسويق الالكتروني:

للتسويق الالكترونى اهداف كثيرة ومتتعدة منها :

تعزيز العلامة التجارية لدى الجمهور.

بناء علاقة جيدة مع العملاء.

معرفة العملاء وتحديد احتياجاتهم.

العمل على تحفيز وتنشيط عمليات المبيعات.

الانتشار وكسب ثقة الجمهور.

زيادة المبيعات وبالتالى زيادة الارباح.

دراسة السوق المنافس ومعرفة المنافسين ومعرفة مواطن القوة والضعف لديهما.

الحصول على قاعدة بيانات كبيرة.

التوسع فى الأسواق المحلية.

الوصول إلى الأسواق العالمي.

مميزات التسويق الالكتروني :

معرفة احتياجات العملاء والمستهلكين للمنتجات والسلع.

أكثر فاعلية  وتميزا عن التسويق التقليدي.

يفتح مجال للتنافس فى الأسواق.

خلق روح من الابداع.

دقة استهداف العميل المثالي.

السماح للشركات بتوجيه الجهود التسويقية الخاصة بها إلى جماهير معينة.

يساعد التسويق الرقمي الشركات على القيام بتجزئة السوق الى شرائح.

امكانية متابعة العميل في جميع مراحل الشراء.

توافره على مدار اليوم وطوال ايام الاسبوع.

القدرة على قياس مؤشرات الأداء الرئيسية.

سهولة استهداف المتسوقين عبر الهاتف المحمول.

اهم طرق تتطبيق التسويق الالكترونى :

التسويق بالمحتوى :

ان التسويق بالمحتوى يعتبر من أفضل طرق التسويق الإلكتروني في الرياض كما انه يعد من أكثر الانواع تأثيرًاعلى الجمهور وذلك لأنه لغة التواصل بينك وبين العملاء ويعتمد بشكل رئيسى على التسويق للمنتجات عن طريق محتوى مكتوب أو مرئي أو مسموع.

لكى تقوم بانشاء محتوى جيد يضمن لك نجاح التسويق الخاص بك يجب عليك ان تفهم لغة متابعينك وتتحدث بطريقاتهم كما يجب عليك معرفة ما يحتاجون اليه وما هى متتطلباتهم كما ان من الضرورى ان تقوم باستخدام أكثر من نوع من المحتوى وذلك يرجع لأن ليس كل الأفكار يمكن توصيلها بنفس الطريقة.

التسويق بالمؤثرين :

يتضمن التسويق بالمؤثرين الاعتماد على ترويج المنتجات من خلال الاستعانة بهم والمؤثرون هم أشخاص لديهم الكثير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي كما انهم لديهم القدرة على التأثير في آراء المتابعين .

ويعتبرالتسويق بالمؤثرين طريقة تسويق فعالة وذلك يرجع لامتلاكهم لقاعدة جماهيرية عريضة كما ان التسويق بالمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي يساعد على نقل جزء كبير من تفاعلات الجمهور إلى صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مما يزيد من قدرتك على التواصل والتفاعل معهم و اشهر أنواع المؤثرين هم المشاهير وقد يكونوا من رجال الفن أو نجوم الرياضة.

التسويق عبر البريد الالكتروني :

ان التسويق عبر البريد الإلكترونى يعد من أفضل طرق التسويق وهذا يرجع لأنه لا يحتاج إلى تكاليف كبيرة باقى الطرق التسويقية التقليدية فالبريد الإلكترونى يتضمن عدد كبير من المستخدمين حول العالم .

كما انه يساعدك على معرفة عنوانيهم الإلكترونية مما يزيد من قدرتك على التواصل مع العملاء مع إمكانية إرسال الملايين من الرسائل البريدية فى وقت واحد وهذه الرسائل يمكن ان تكون تتعلق بالمنتجات وأيضا ارسال لهم أهم أخبار الشركة والمنتجات واتاحة الفرصة إلى العملاء إلى إرسال المقترحات والشكاوى.

التسويق عبر محركات البحث :

هو عبارة عن استخدام محركات البحث للتسويق لعلامتك التجارية وهو يساعد من سرعة الوصول إلى عملائك وعلى نشر علامتك التجارية على نطاق اوسع ويعمل على استهداف أفضل لشرائح العملاء المستهدفة ويزيد من حركة المرور على الموقع عن طريق الظهور أعلى نتائج البحث.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى :

يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى من أهم واقوى الطرق المستخدمة فى التسويق الإلكترونى وذلك بسبب أهمية مواقع التواصل الإجتماعى فى حياة كل فرد منا.

ان مواقع التواصل الإجتماعى تحتوى على عدد كبير من مستخدمين مواقع التواصل الإجتماعى حول العالم مما يساعدعلى تسويق المنتجات والسلع بشكل اكثر فاعلية بالاضافة الى أن مواقع التواصل الإجتماعى تعتبر من الطرق الغير مكلفة على عكس الطرق التسويقية الأخرى.

كما ان التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى حصول نشاطك التجاري على بعض زيارات الموقع، ولكنه يحتاج الى بذل جهد كبيرلتحقيق نجاح كبير.

كما ان التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي طريقة  جيدة وفعالة لمساعدتك في الاتصال بالعملاء ويمكنك من التسويق لمنتجاتك بشكل أفضل واكثر فاعلية ، ومن امثلة مواقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك ، تويتر (منصة اكس) ، انستجرام ، سناب شات ، واتس اب).

صفحات الويب:

من الطرق الحديثة فى التسويق هو التسويق عبر صفحات الويب وهى من قنوات التسويق الرئيسية التي تعتمد عليها الشركات ورجال الأعمال وهى عبارة عن صفحات إلكترونية يتم إنشائها وتصمم هذه الصفحات بتصميمات متعلقة بالشركة المنتجة وبالمنتجات التى يتم عرضها بداخلها.

المدونة:

من قنوات التسويق الرئيسية التي تعتمد عليها الشركات ورجال الأعمال وتعمل المدونة على جذب العملاء إليها من خلال المحتوى الذى تقوم بتقديمة بداخلها حيث ان كتابة محتوى مميز ومبدع سيجذب الزوار ويزيد التفاعل بين الشركات والمستهلكين.

وكل ما كانت المدونة تحتوى على محتوى فريد وحصرى كلما ساعد ذلك على زيادة عدد الزوار إلى المدونة اذا حققت مدونة موقعك نجاحاً كبيراً تستطيع وقها نشر الإعلانات عليها ويمكن ايضا الحصول على رعاة لها كما ان معظم منصات التدوين تكون سهلة الاستخدام، وكل ما عليك هو نسخ المحتوى الكتابي ولصقه مع اضافة بعض التعديلات.

التسويق عبر الهاتف المحمول: 

تتطور اجهزة الهواتف المحمولة بشكل سريع كما انها اصبحت موجودة مع كل فرد باختلاف الاعمار ولذلك اصبح التسوق الالكترونى من خلالها مهم جدا ومن احد الاستراتيجيات الناجحة التي قد تساهم في الوصول إلي الجمهور المستهدف.

التسويق  الصوتى (عبر البودكاست ): 

ان التسويق عبر البودكاست يعتبر من اهم الطرق التسويق المستخدمة حاليا ان البودكاست هو عبارة عن سلسلة من الحلقات الصوتية المنطوقة والتي تهتم بمناقشة موضوع معين مثل التاريخ أو الكتب أو كرة القدم وغيرها.

ويمكن للمسوقين الاستفادة من هذه القناة التسويقية لانها سريعة الانتشار وذلك عن طريق إعلانات البودكاست حيث ان تكلفة الإعلانات قليلة كما أنها تحقق مبيعات وإيرادات كبيرة في نفس الوقت كما ان إعلانات البودكاست تزيد من فرص سماع المستمعين لرسالة علامتك التجارية وتذكرها بشكل جيد.

التسويق بالفيديو :

ان التسويق باستخدام الفيديو يعمل على زيادة المشاركة عبر قنوات التسويق المختلفة وزيادة مبيعات منتج معين أو خدمة ويتم استخدام الفيديو لتحقيق أهداف متنوعة منها زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

وتستطيع الشركات التواصل مع العملاء بطريقة أكثر خصوصية و احترافية باستخدام الفيديو كما ان مقاطع الفيديو تعمل على توفيرالمعلومات حول المنتجات اوخدمات الشركة كما انه قد يساعد على تتطوير المنتجات او الخدمات مما يزيد من فرصة الحصول على نتائج أفضل وبالتالى زيادة المبيعات.

وينقسم التسويق بالفيديو الى (فيديوهات للتوضيح – مقاطع فيديو للارشاد – مقاطع الفيديو تخص مقابلات الخبراء لعرض لأسئلة والأجوبة – فيديو خاص بالمحتوى الذي ينشئه العميل -فيديو يقوم بعرض دراسة عن المنتج و شهادة العملاء -المحتوى الذي يقوم بانشائه العميل ).

أسعار التسويق الالكتروني:

تختلف أسعار التسويق الالكتروني من شركة لاخرى وذلك على حسب حجم الشركة وجودة الخدمات التى تقوم بتقديمها فمن الضرورى ان تفكر جيدا قبل ان تقوم باختيارالشركة التي تريد التعامل معاها ولابد ان تكون هذه الشركة تقدم أفضل خدمة وباقل تكلفة.

التعليقات معطلة.