التسويق الالكترونى فى المملكة إن التسويق الإلكتروني أصبح يتمتع بشعبية كبيرة جدا فى المملكة العربية السعودية خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعتبر التسويق الالكتونى من اكثر طرق التسويق استخداما فى المملكة وذلك بعد انتشار التكنولوجيا الحديثة وسيطرتها على مختلف المجالات.

ويعتبر التسويق الإلكتروني من أهم الطرق التى تساعد على نمو العلامات التجاريةكما انها تتضمن زيادة نسبة المبيعات وزيادة الوعي بها.

وخدمات التسويق الإلكتروني في السعودية اصبحت متعددة وكثيرة وتختلف أسعارها على حسب أهداف العلامة التجارية .

التسويق الالكترونى فى المملكة

ماهو التسويق الالكترونى :

التسويق الإلكتروني هو عملية الترويج للمنتجات والخدمات والسلع ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)أو (التسويق عبر الشبكة).

والتسويق الرقمي هو عبارة عن عملية إنشاء المحتوى ونشره من خلال قنوات مختلفة كقنوات الوسائط الرقمية وتطبيقات الأجهزة المحمول او مواقع الويب والبريد الإلكتروني.

ويتم الترويج لهذا المحتوى بعد ذلك باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات خلال هذه  العملية تقوم الشركة باستخدام العديد من الوسائط والتقنيات الحديثة حتى تستطيع جذب عملاء جدد وايضا الحفاظ على العملاء الحاليين.

التسويق الالكترونى فى المملكة :

ان العالم الان اصبح عالم رقمي ولذلك أصبح التسويق الالكترونى فى المملكة يعد من اهم بل وأكثر الطرق ذات فاعلية التى تمكنك من الوصول إلى جمهوك.

لقد تم ملاحظة أن معاملات الدفع الرقمي في المملكة ارتفعت بشكل كبير جدا فى السنوات القليلة الماضية ، وذلك يرجع الى اعتماد المستهلكين فى المملكة العربية السعودية على التسوق عبر الإنترنت خلال جائحة فيروس كورونا .

وعلى الجانب الاخر انخفضت السحوبات النقدية من أجهزة الصراف الآلي وطرق الدفع الأخرى فمن هذه البيانات يمكن ادراك أن فى وقتنا الحالى اصبح سوق المملكة العربية السعودية بمثابة سوق ضخم للتجارة الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط .

ان  التجارة الإلكترونية تعتبر من أهم جوانب التسويق عبر الإنترنت السعودي الان ومن المتوقع حدوث تتطورللتجارة الإلكترونية السعودية في الفترة المقبلة .

فالمواطن السعودى اصبح اكثر تفاعلا مع التسوق عبر الإنترنت وقد تغلبوا ايضا على مخاوفهم من التجارة الإلكترونية،كما تعتبرالمملكة العربية السعودية الآن من أكبر الدول استخدما لموقع اليوتيوب بالنسبة للفرد حيث قام الجمهور السعودى بإنتاج قدر ضخم من المحتوى على يوتيوب في موضوعات مختفلة كثيرة.

مميزات التسويق الالكترونى فى المملكة :

ان التسويق الإلكتروني في المملكة يساعد فى  قياس النتائج التي تحصل عليها وبالتالي  تستطيع تعديل الخطط التسويقية بشكل سريع لكى تتوافق مع متطلبات جمهورك.

-من خلاله تستطيع الحصول على المزيد من العملاء وتتضمن ايضا زيادة حركة المرور على موقعك كما يمكنك الوصول واستهداف العملاء في مختلف الأماكن بالاضافة الى انه يمكنك من التواصل بكل سهولة مع جمهورك ومعرفة المنتجات التي يفضلونها.

-ان التسويق الإلكتروني فى السعودية سمح بالوصول إلى جمهور كبير من الناس حول العالم  وبسرعة فائقة ، مما ادى الى  القدرة على الوصول إلى أسواق جديدة ومتنوعة

-عن طريق التسويق الالكترونى تستطيع معرفة اهتمامات المستهليكين ومعرفة متتطلباتهم ومن ثم تستطيع ان تقوم بتوفيرالخدمات و المنتجات  المناسبة لهم

-تستطيع عن طريق التسويق الالكترونى جمع المعلومات والبيانات وعمل التحليلات عن المنتجات التى يحتاجها العملاء .

-من خلال تلك البيانات تستطيع الوصول الى العملاء بسهولة ومعرفة احتياجاتهم واهتمامتهم ومن ثم تستطيع توفيرلها لهم .

-للتسويق الالكترونى تأثير كبير على الاشخاص سوء اصحاب شركات او مستهلكين وذلك بسبب انخفاض تكلفته وبساطة الاجراءات

-يمكنك معرفة راى الجمهور حول الخدمات او المنتجات ومعرفة النقاط الايجابية والسلبية .

-ان انخفاض التكلفة لإعلانات الدفع لكل نقرة على جوجل كان سبب فى انفتاح العديد من المواقع الإلكترونية فى المملكة على فكرة الإعلان على جوجل

طرق التسويق الإلكتروني في السعودية :

التسويق عبر محركات البحث:

ان التسويق عبر محركات البحث يعتبر من أهم طرق التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية وذلك لان  معظم المستخدمين يعتمدون فى عملية البحثة الخاصة بهم على محركات البحث وأهمها محرك البحث الأول على مستوى العالم “جوجل” وهو ما يُعرف باسم تسويق تحسين محركات البحث .

يقوم جوجل بعمل إعلانات ممولة للشركات والمواقع الإلكترونية في محركات البحث، ويقوم بتحديد الجمهور المستهدف حتى يظهر لهم الموقع في نتائج البحث

التسويق بالمحتوي:

التسويق عبر المحتوى يعتبر من أهم وأنجح الطرق التسويقية يتم التسويق بالمحتوى فى المملكة عن طريق انشاء محتوى ذو قيمة و يكون هدفه الاول هو تلبية احتياجات واهتمامات العملاء ويعمل ايضا على توجيههم نحو الخدمات  والمنتجات المقدمة.

ويتم ذلك من خلال عدة وسائل كرسائل البريد الالكتروني والمدونات والريلز والبودكاست وغيرها .

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :

أصبح التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعى أمر مربح للعلامات التجارية المختلفة بل واصبح على الشركات ان تقوم بالتواصل والتفاعل مع العملاء بشكل متواصل وذلك حتى تتمكن من تحقيق أهدافها.

ان برامج التواصل الاجتماعى جعلت التواصل من جميع أنحاء العالم سهل وبسيط كما انها وفرت الكثير من الاموال  ، ومن اشكال وسائل التواصل الاجتماعى (فيسبوك ، تويتر او منصة أكس ، انسجترام ، سناب شات ، واتس اب )

التسويق عبر المؤثرين:

ان التسويق عبر المؤثرين يعتمد بصورة مباشرة على استخدام الشخصيات المؤثرة والشخصيات الأكثر قربًا من الجمهور للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم على شبكات التواصل الاجتماعي .

وقد زادت شعبية التسويق عبر المؤثرين بسبب انه له تأثيركبيرعلى صورة العلامات التجارية  ،وفى المملكة  تعمل شركات التسويق الرقمي مع شبكة من المؤثرين في السعودية مثل مؤثرين الطعام والمسافرين ومؤثرين الموضة  وغيرهم .

التسويق عبر البريد الإلكتروني :

من أهم وأقدم طرق التسويق الالكتروني هو التسويق عبرالبريد الالكترونى وذلك يرجع لانخفاض تكلفته.

يحتاج التسويق عبر البريد الالكترونى الى وجود قاعدة كبيرة من البيانات مثل عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المستهدفين سواء كانوا حاليين أو محتملين حتى يُمكنك من البقاء على تواصل مع أعداد كبيرة من العملاء

التسويق بالعمولة :

لقد أصبح التسويق بالعمولة من أكثر طرق التسويق الرقمي المنتشرة في المملكة.

التسويق بالعمولة هو نوع من انواع التسويق عبر الإنترنت والذي يتكون من ثلاث أطراف (المعلن و المسوق وشبكة التسويق)، حيث يقوم فيه المسوق بالترويج لخدمة أو منتج مقابل الحصول على عمولة لكل عملية تحويل والتي يمكن أن تكون شراء منتج، تسجيل بموقع، حيث يتم الدفع لهم مقابل نتائج فعلية مثل تحقيق نسبة كبيرة من المبيعات

الأساسيات التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني فى المملكة :

جمع البيانات:

عن طريق جمع كل البيانات اللازمة عن الشركة بداية من منتجاتها، خدماتها، نقاط القوة ونقاط الضعف، مشكلات العملاء، اهتماماتهم، خدمات التوصيل، متابعة ردود خدمة العملاء على العملاء، والمنصات التي تستهدفها الشركة لكى يصل صوتها الى العملاء.

وضع الاستراتيجات والخطط:

بعد ما يتم جمع بيانات ومعلومات يقوم الفريق التسويق فى الشركة على القيام ببناء خطة تسويقية مميزة واستراتيجية تناسب الخطة وتساعد على تحقيق الهدف منها

الأدوات التسويقية :

بعد ذلك يتم اختيارطرق التسويق المناسبة للخطة الإستراتيجية التى تم وضعها

الإمكانيات والمهارات الإبداعية :

من خلالها تستطيع تنفيذ الخطة التسويقية وتحقق الأهداف المرجوة من الخطة فكل هذا يحتاج الى وجود مهارات وامكانيات ابداعية

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني فى المملكة :

مميزاته :

وصول عالمى

وصول محلي أفضل

تخصيص محتوى

القدرة على التتبع والقياس

يستهدف جماهير محددة

تكليفه منخفضة

عيوبه :

الاعتماد الكبير على التكنولوجيا

لا يمكن الوصول إلى جميع المناطق أو الأشخاص في العالم

التكلفة العالية للصيانة

مواجهة مراجعات وردود افعال سلبية

التعليقات معطلة.