نموذج خطة تسويقية جاهزة PDF و Word –  خطة التسويق إنها خارطة طريق لتقديم منتجك أو خدمتك وتسليمها للعملاء المحتملين. ليس من الضروري أن تكون طويلة جدًا أو تكلف الكثير لإكمالها، ولكنها تتطلب بعض البحث والجهد.

سيساعد إنشاء خطة التسويق هذه على ضمان نجاح الشركة في المستقبل. تعلم كيفية استخدامه لأعمالك الصغيرة.

نموذج خطة تسويقية جاهزة PDF و Word | كيفية عمل خطة تسويق ناجحة

 ما هي خطة التسويق؟

تحدد خطة التسويق استراتيجية تسويق الأعمال، بما في ذلك الإجراءات المحددة التي يجب اتخاذها والنتائج المتوقعة.

تعمل خطة التسويق كخريطة طريق لشركة لتنفيذ وقياس نتائج جهودها التسويقية خلال فترة زمنية محددة. هناك أنواع مختلفة من برامج التسويق ومنها:

  1.  التسويق المدفوع:  الإعلان و  الدفع بالنقرة
  2. تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية:استخدم قنوات وسائط اجتماعية مختلفة مثل Facebook أو Instagram أو Twitter
  3.  فترة التسويق:  الحملات المستخدمة خلال فترة زمنية محددة
  4. تسويق المحتوى: تقديم منتج أو خدمة باستخدام المحتوى الأصلي
    •  تسويق منتج أو خدمة جديدة:  خطط لعرض إطلاق منتج

 نموذج خطة تسويقية جاهزة PDF 

قالب خطة تسويق الكتروني قابل للتحرير
عنوان الملف رابط التحميل
نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf  تحميل   
قالب ppt قابل للتحرير لخطة التسويق  تحميل 
نموذج خطة تسويقية جاهزة وورد و pdf

 كيف تعمل خطة التسويق 

تساعد خطة التسويق الفعالة الشركة على فهم سوقها المستهدف، والمنافسة، وتأثير قرارات التسويق ونتائجها، وتوفر التوجيه للمبادرات المستقبلية. لا يمكنك تطوير خطة تسويق بدون أبحاث السوق، والتي توجه اتجاه جميع جهودك التسويقية من خلال تزويدك بمعلومات مهمة حول عملائك المحتملين (السوق المستهدف) وصلاحية المنتج. وخدمتك. يجب أن تتضمن أبحاث السوق ما يلي:

  1. مراقبة الاتجاهات الصناعية والاقتصادية
  2. استكشف المنافسة لتحديد كيفية الحصول على ميزة تنافسية في التسعير وخدمة العملاء
  3. حدد أفضل طريقة للوصول إلى السوق المستهدف من خلال الإعلانات التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى

يمكن أن تختلف خطط التسويق اعتمادًا على الصناعة ونوع المنتج أو الخدمة وما تريد تحقيقه، لكن معظم الخطط تتضمن بعض العناصر الأساسية:

  1. الملخص التنفيذي ووصف الأعمال
  2. تحليل الموقف
  3. أهداف التسويق وأهداف العمل
  4. السوق المستهدف وخطة التسليم
  5. عرض وتكتيكات بيع فريدة من نوعها
  6. إرشادات المراسلة
  7. ميزانية
  8. التتبع والتقييم

الملخص التنفيذي هو تحسين متقدم لخطة التسويق. يجب أن يقدم هذا القسم ملخصًا موجزًا ​​للخطة لأولئك الذين ربما لم يقرؤوا المستند بأكمله. وصف العمل هو ما يدور حوله النشاط التجاري – بما في ذلك الموقع وصاحب العمل والوضع في السوق وبيان مهمة الشركة والقيم الأساسية والعوامل الخارجية حاليًا أو قد يؤثر في النهاية على النشاط التجاري.

تفاصيل تحليل الوظيفة الخاصة بك سياق جهودك التسويقية. في هذا القسم، ستلقي نظرة فاحصة على العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على استراتيجية التسويق الخاصة بك.

تقوم العديد من الشركات بإجراء تحليل SWOT، والجمع بين التحليل الخارجي والداخلي لتلخيص نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لديك.

 نصيحة: يجب أن يسلط تحليل SWOT الضوء أيضًا على المجالات التي يحتاج العمل فيها إلى التحسين من أجل التعامل بشكل أكثر فعالية مع المنافسة.

ستكون أهداف التسويق مرتبطة بأهداف العمل العامة، لكنها ستركز فقط على جزء العمل الذي قد يؤثر عليه التسويق. على سبيل المثال، إذا كان الهدف العام للشركة هو زيادة إيرادات العملاء المتكررة بنسبة معينة خلال العام المقبل، فقد يكون الهدف التسويقي ذي الصلة هو الحصول على عدد معين من اشتراكات العملاء برنامج المكافآت الشهرية.

يعتبر مفهوم السوق المستهدف أحد أهم جوانب التسويق. من غير الواقعي التفكير في أنه يمكنك جذب الجميع، لذلك عليك تحديد عميلك المثالي. تريد أن تعرف ما يحلو لهم، وما لا يحبونه، وأين يجدونهم.

تحدد خطة التوزيع والتسليم كيف ستبيع الشركة منتجاتها وتسليمها للعملاء. تشمل طرق البيع والتسليم البيع بالتجزئة والبيع بالجملة والمباشرة إلى المنزل أو العمل أو عبر الإنترنت.

يصف عرض البيع الفريد كيف يمكن للشركة أن تكتسب ميزة تنافسية في السوق من خلال تزويد العملاء بواحدة أو أكثر من المزايا التالية:

  1. تقديم منتج فريد أو متفوق
  2. تقديم أسعار مخفضة
  3. تقديم خدمة عملاء أفضل

الاستراتيجيات  الطريقة التي تريد اتباعها لتحقيق هذه الأهداف. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول الحصول على عدد معين من الأشخاص للاشتراك في برنامج مكافآت العملاء كل شهر، فقد تكون استراتيجيتك هي تعريف عملاء جدد ببرنامج المكافآت من خلال دعوات مخصصة، وإبراز المكافآت التي قد تكون مهتمًا بها، ومن ثم تقديم الخدمة عملاء رائعين لمساعدتهم على البدء.

استراتيجيتك هي الإجراءات المحددة التي ستتخذها لتنفيذ استراتيجيتك المحددة. لنفترض أنك قدمت عميلاً جديدًا لبرنامج مكافآت بدعوة مخصصة.

إحدى الطرق التي يمكنك استخدامها في هذه الحالة هي إرسال بريد إلكتروني إلى كل عميل جديد باسمه وإخباره ببعض المكافآت المحددة التي يمكنه الحصول عليها، بالإضافة إلى رابط للتسجيل بسهولة في برنامج المكافآت.

يمكن أن تساعد المعلومات الصحيحة في تحديد مكانة علامتك التجارية في السوق، ومساعدتها في التميز عن المنافسة، وإظهار القيمة للعملاء المحتملين، والوصول إلى جماهير محددة.

يمكنك إعداد بعض إرشادات المراسلة العامة في خطتك العامة، ثم استخدامها كنقطة بداية لصياغة رسائل أكثر تحديدًا لكل حملة وقطاعات مختلفة من السوق المستهدف.

سبع خطوات لتطوير خطة تسويق لدخول السوق

كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة خطوة بخطوة

إذا كنت صاحب شركة صغيرة تتطلع إلى تطوير خطة تسويق للوصول إلى السوق لإطلاق منتجك التالي، فأنت محظوظ. لقد أنشأنا خطة من سبع خطوات يمكنك تنفيذها عند وضع خطة تسويق نموذجية للذهاب إلى السوق.

باتباع هذه الخطوات السبع، ستتمكن من تطوير خطة عمل واضحة لإطلاق منتج ناجح.

 1.تحديد السوق

من الصعب تطوير إستراتيجية ناجحة للوصول إلى السوق إذا لم تحدد جمهورك المستهدف أولاً. عند إطلاق منتج جديد، فإن أول شيء يجب فعله هو إيجاد قاعدة عملاء مثالية.

يعد تقسيم التسويق أمرًا بالغ الأهمية، حيث أن القليل من المنتجات تناسب الجميع. بالإضافة إلى العمر والتركيبة السكانية، يجب عليك أيضًا التفكير في شخصيات المشتري، ومكان تواجد العملاء، وما يفعلونه، وقدرتهم الشرائية.

بعد ذلك، حدد ما إذا كان هؤلاء العملاء هم بالفعل جزء من قاعدة عملائك، أو إذا لم تصل إليهم بعد. إذا كنت بحاجة إلى العثور على عملاء جدد، فأنت بحاجة أيضًا إلى تحديد استراتيجية توليد العملاء المحتملين التي ستستخدمها.

لا تنس أن تفكر في ما يقدمه منافسوك. إذا كان منتجك بالفعل عند نقطة سعر أقل، فقد تحتاج إلى إعادة تعديل استراتيجيتك.

 2.تحديد القيمة الخاصة بك

 عرض القيمة الخاص بك – يُعرف أيضًا باسم عرض البيع الفريد – وهذا ما تعد بتقديمه لعملائك. للعثور على عرض القيمة الخاص بك، ابدأ بتقييم أهم فوائد منتجك أو خدمتك. بمجرد تحديد الفوائد المختلفة لمنتجك، حدد الحلول الممكنة التي تقدمها تلك الفوائد لعملائك المستهدفين.

الهدف من تحديد عرض القيمة الخاص بك هو التفكير مثل العميل. اسأل نفسك ما هي المشاكل أو التحديات التي تحتاج إلى حلها في حياتك. بمجرد القيام بذلك، يمكنك معرفة كيفية استخدام العملاء لمنتجك لتلبية احتياجاتهم، ويمكنك تعديل جهودك التسويقية وفقًا لذلك.

بمجرد تحديد القيمة المقترحة الخاصة بك، ابدأ في تطوير استراتيجية التسعير الخاصة بك. تعتمد استراتيجية التسعير الخاصة بك على قاعدة العملاء المحتملين وأهداف اختراق السوق الخاصة بك. تشمل الخيارات المتاحة عند تطوير استراتيجية التسعير ما يلي:

  1. التسعير القائم على الاشتراك
  2. التسعير على أساس القيمة
  3. قراءة سريعه السعر

3. تحديد استراتيجية المنتج الخاص بك

هناك جانب آخر مهم في إستراتيجية الدخول إلى السوق يتضمن تحديد المنتجات التي يجب بيعها وتحديد كيفية وضع علامتك التجارية. في معظم الحالات، قد ترغب في إنشاء إستراتيجية منتج فريدة لكل سوق مستهدف.

قد تتضمن هذه الخطوة إجراء ترقية أو تحديد خطة تجميع. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المسوقين البحث عن فرص لتمييز منتجاتهم عن منتجات منافسيهم.

يجب أن يدرك أصحاب الأعمال الصغيرة أنه بعد بدء التشغيل، قد تحتاج استراتيجيتهم إلى التغيير بناءً على ملاحظات العملاء. في حين أن جدول الذهاب إلى السوق ثابت، لا يزال صانعو السياسات يرغبون في التوافق مع استجابات العملاء حتى يتمكنوا من إجراء تعديلات صغيرة على استراتيجيات الدخول إلى السوق. كما هو مطلوب.

تعد مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي طريقة ممتازة للمساعدة في قياس ردود فعل العملاء على المنتجات أو الخدمات الجديدة.

 4.ناقش قنواتك

لا يهم مدى روعة منتجك إذا لم يكن لديك استراتيجية مثالية لدخول السوق. لهذا، تحتاج إلى اختيار القناة التسويقية المناسبة. قنوات التسويق هي المكان الذي تروج فيه لمنتجاتك وتبيعها. بمجرد تحديد السوق المستهدف، يمكنك تحديد المناطق التي تميل هذه المجموعة إلى التسوق فيها. تشمل أمثلة المواقع تشتهر بالتسوق وتشمل:

  1. الأسواق عبر الإنترنت
  2. متاجر البيع بالتجزئة
  3. المعارض التجارية

ستختلف قنوات التسويق الخاصة بك بناءً على السوق المستهدف. بغض النظر عن القناة التي تختارها، من المهم تخصيص وقت كافٍ لتنمية علامتك التجارية والتأكد من اتساقها. الهدف هو منح العملاء تجربة متسقة أينما ومتى يشترون شيئًا ما.

إذا كنت جزءًا من شركة كبيرة، فأنت بحاجة إلى التأكد من تنسيق GTM عبر جميع قنوات عملك. يضمن القيام بذلك أن معلوماتك متسقة. كلما كبرت الشركة، زاد التنسيق والتخطيط لتطوير استراتيجية دخول.

 5.النظر في التسويق الخارجي

إذا كنت ترغب في الترويج لمنتجك أو خدمتك الجديدة، فقد ترغب في التفكير في تطوير خطة تسويق خارجية. يمكن أن يزيد التسويق الخارجي من احتمالية سماع العملاء عن منتجك.

قد تحتاج إلى إعلانات مطبوعة أو عبر الإنترنت لبدء جذب انتباهك إلى منتجك الجديد. بالإضافة إلى أبحاث السوق، من المرجح أن يشكل التسويق الخارجي استراتيجية دخول كبيرة إلى السوق.

كما ذكرنا سابقًا، تحتاج إلى التأكد من أن رسالتك متسقة عبر محتوى التسويق الخارجي. من أفضل الطرق للقيام بذلك تحديد علامتك التجارية. من أنت؟ ما اللغة التي ستستخدمها لوصف شركتك ومنتجك الجديد؟ كيف ستتأكد من تطابق منتجك الجديد مع علامتك التجارية الحالية؟

 6.دعم عملائك

من أهم الأخطاء التي يرتكبها أصحاب الأعمال عند إطلاق منتج أو خدمة جديدة هو عدم وجود عملاء بعد وقوعها. قبل إطلاق منتجك، يجب عليك إعداد فريق الدعم الخاص بك لتلبية العمليات المطلوبة.

سواء كانت زيادة في طلبات استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو زيادة في حركة مرور الشبكة، يمكنك توقع أرقام أعلى في الأسابيع التي تلي إطلاق منتج أو خدمة جديدة.

إذا كنت لا تدعم عملائك، فإنك تخاطر بإبعادهم. الاحتفاظ بالعملاء أمر بالغ الأهمية لبناء قاعدة العملاء. بمجرد أن يكون لديك عملاء في مسار مبيعاتك، يجب أن تعمل على إبقائهم هناك. يعد منحهم الدعم المناسب طريقة ممتازة لإرضاء العملاء.

 7.تقييم النجاح

تحديد أهداف استراتيجية الذهاب إلى السوق قبل الإطلاق سيجعل من السهل قياس النجاح في المستقبل. قبل إطلاق منتج ما، حدد ما هو النجاح. هل هدفك هو الوصول إلى حجم مبيعات معين؟ تريد استهداف الأوائل؟ كن محددًا وواضحًا لإبقاء فريق المبيعات على الهدف وتحسين فرص النجاح.

إن إنشاء منتج رائع هو الخطوة الأولى فقط. الشركة الناجحة هي الشركة التي تجد طرقًا لوضع بضائعها في أيدي جمهورها المستهدف.

من خلال قضاء بعض الوقت في التفكير في جميع عناصر إستراتيجيتك التسويقية – بما في ذلك الديموغرافية المستهدفة، وكيف وأين ستصل إلى هؤلاء الأشخاص – يمكنك منح عملك أفضل فرصة للاستفادة الكاملة منه.

كيف يمكن لعملي الوصول بفعالية إلى جمهوري المستهدف؟

حدد أين تتفاعل آفاقك مع العالم. سواء قرأوا الصحف والمجلات، أو استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي المحددة، أو استخدموا YouTube، أو أجروا عمليات بحث على Google، أو تجاوزوا اللوحات الإعلانية، أو يستخدمون مواقع الويب المحددة، أو يستخدمون البريد الإلكتروني، أو يستخدمون التجارة الإلكترونية، أو ينتمون إلى مجموعات معينة، وما إلى ذلك. الذي – التي.

ما الذي يمكنك تقديمه مجانًا في البداية؟ تتضمن الأمثلة ملفات قوائم التحقق، أو أدلة التنزيل، أو دراسات الحالة، أو الكتب الإلكترونية، أو المواد المطبوعة، أو المصنفات، أو القوالب، أو قوائم الموارد، أو الأوراق البيضاء.

استخدم تفاصيل الاتصال الخاصة بك لدعوتك التالية إلى العمل. اجعل التسويق قريبًا منك باستخدام مغناطيس الرصاص الصحيح.

كيف تصنع استراتيجية تسويق رقمية؟

حدد المكان الذي يقضي فيه عملاؤك المحتملون وقتهم على الإنترنت. قم بتخصيص استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك لتناسب هذه المواقع.

منصات وسائل الإعلام الاجتماعية لديها أيضا إعلانات متاحة. يمكن لـ Google عرض الإعلانات من خلال البحث و YouTube ومواقع الشركاء و Google Shopping و Gmail و Google Android. ما الفوائد التي سيعرضها الإعلان وأين ستؤدي النقرة؟ يجب أن تتطابق الصفحة المقصودة على موقع الويب الخاص بك مع الإعلان.

يمكن أيضًا استخدام الإعلانات للتوعية فقط، وتدفع مقابل كل 1000 ظهور. يمكن نقل الإعلانات كإجراء عبر هاتف العمل.

يمكن أن تساعد إعادة توجيه الإعلانات للأشخاص الذين زاروا موقعك بالفعل في بناء الألفة والثقة.

تتبع أداء التسويق الرقمي الخاص بك باستخدام منصة الوسائط الاجتماعية لموقع الويب الخاص بك أو تحليلات جوجل. كرر للحصول على معدلات تحويل أفضل للعملاء.

ما هي خطة التسويق الجيدة لمشروع صغير بشكل عام؟

قم بإنشاء قوائم دليل Google My Business و Bing My Business مجانًا. يوفر هذا دبابيس خريطة الإنترنت وجهات الاتصال التجارية. قم بإنشاء موقع ويب يعرض منتجاتك وخدماتك. شارك محتوى موقع الويب الخاص بك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

قم ببعض التسويق المدفوع في البداية لزيادة الوعي. قائمة موقع الويب الخاص بك في دليل الصناعة الخاص بك. ستؤدي نتائج البحث العضوية اللاحقة إلى توجيه حركة المرور المحتملة إلى موقع الويب الخاص بك مجانًا. استخدم البريد الإلكتروني لإضافة قيمة دائمة لعملائك.

قوالب خطط التسويق الجاهزة بتنسيقات pdf و ppt و word

قوالب خطط التسويق الجاهزة بتنسيقات pdf و ppt و word

نموذج خطة التسويق بتنسيق PDF: الأسئلة المتداولة

 ما هي خطة التسويق؟

التسويق هو علم البحث عن العملاء المحتملين ثم تحويلهم إلى عملاء مربحين لعملك. خطة التسويق هي أكبر رافعة لعملية تجارية مربحة.

 كيف تبدأ خطة تسويق؟

حدد أهداف عملك. حدد موقعك الحالي من حيث التسويق. تحديد استراتيجيات وتكتيكات وخطط التسويق المستقبلية. تحديد الميزانية والأنشطة التشغيلية.

ما هي أفضل طريقة لتحديد السوق المستهدف؟

قم بإنشاء شخصية العميل المثالية. ضع قائمة بمخاوفهم وإحباطاتهم ورغباتهم وطموحاتهم. فكر كعميل محتمل، ما الذي يفكرون فيه؟ ماذا يريد عملاؤك أكثر؟ ما هو أهم شيء يريد العميل تجنبه؟ ما مدى تثقيفهم حول منتجك، أو عدم معرفتهم، أو المبتدئين، أو مقارنة الخيارات، أو المشتري المتمرس. ماذا يقدر عملاؤك ومن سيدفع التوصل؟

ما هو أهم جزء في خطة التسويق؟

معدل التحويل هو النسبة المئوية للعملاء المحتملين. تحديد تكلفة التسويق لكل عميل جديد. اربح عائدًا مدى الحياة لكل عميل. هل التسويق الخاص بك مربحًا، أم أنه حان الوقت للتكيف.

كيف تعد خطة تسويق لبدء التشغيل؟

قم بإنشاء نماذج أولية على الورق أو التصميمات الرقمية أو الأشياء المادية. اعرض قاعدة عملائك واعرف ما إذا كانوا يقبلون الفكرة. كرر حتى يكون لديك عميل. ضع قائمة بقوائم الانتظار المنطقية والعاطفية التي تجعل العملاء يشترون. ضع قائمة بأكبر الفوائد. من الذي سيستفيد من المنتج أو الخدمة؟ يا له من حلم ما الذي يحاول العميل تحقيقه؟ ما الذي يميز منتجك؟ قم بإنشاء خريطة رحلة العميل التي تعرض نقاط الاتصال اللازمة للبيع. الوعي، مقارنة الخيار، اختيار الاختيار، الشراء. أتمتة قدر الإمكان

ما هي بعض النصائح الجيدة لتحديد جمهورك المستهدف؟

إعلانات Google – يمكن لمخطط الكلمات الرئيسية (مجاني) إظهار حجم البحث المتخصص الشهري حسب البلد أو العالم. هل هناك طلب كاف على منتجك أو خدمتك؟ كما أنه يظهر منافسة إعلانية على عبارات معينة. يمكن أن يكشف استهداف إعلانات Facebook عن حجم السوق حسب المدينة والعمر والجنس والاهتمامات والمجموعات الصناعية. يستطيع حدد حجم السوق هذا قبل إنفاق المال.

ما هو تحليل SWOT؟

مجالات القوة والضعف. الفرص والتهديدات. تشمل نقاط القوة ما تتفوق فيه وكيف تتفوق على المنافسة. تشمل نقاط الضعف مجالات التحسين أو المهارات التي تفتقر إليها. تشمل الفرص تغيير كيف يمكن للسوق أن يفيدك. تشمل التهديدات المنافسين ومخاطر الأعمال والمنافسة التسويقية وتراجع الأرباح. انظر لعملك من زاوية كدح.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *