كيفية كتابة المحتوى التسويقي بطريقة ابداعية واحترافية – تعتبر كتابة المحتوى التسويقي من أفضل طرق التسويق، لكنها أثبتت فعاليتها في الوصول إلى أعلى الأرباح، ومع نمو عدد الشركات الناشئة، نادرًا ما تجد مجالًا لا يمكنها فيه المنافسة في الأعمال التجارية، هذا يجعل من الصعب على شركتك البقاء جيدًا في السوق، أو حتى الحفاظ على العملاء القدامى لجذب عملاء جدد لزيادة الأرباح، سنتعرف على ماهية تسويق المحتوى وكيفية كتابة محتوى تسويقي بطريقة فريدة ستقود حملتك إلى النجاح.

ما هو كتابة المحتوى التسويقي؟

يمكن تعريف كتابة المحتوى التسويقي على أنه شكل من أشكال التسويق يتم بموجبه كتابة المحتوى التسويقي وإنشائه داخل أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو أي موقع إنترنت وتوزيعه على الجمهور المستهدف، وتختلف الكتابة عن كتابة المجلات أو الصحف أو الأدب لأنها تعتمد بشكل كبير على توجيه القراء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالحدث يوفر العمل أو الكتابة معلومات مفيدة للقراء المتعلقة بالمنتج لبناء الثقة في الحملة وبالتالي كسب ولاء العملاء.

حيث أن الغرض من كتابة محتوى تسويقي هو جذب انتباه القارئ لتحفيزه على قراءة المحتوى حتى ينتهي دون ملل وبالتالي يتأثر بطريقة تحقق ربحًا للشركة أو صاحب المشروع، لذلك يجب أن يكون المحتوى كن قوياً أو ذا قيمة أو حتى متفرداً، وذلك لتمييزه عن المنافسين، وبالتالي يكون المنتج أكثر شهرة من المنافسة. يجب إنشاء المنتجات والمحتوى مسبقًا وفقًا للاحتياجات المحددة للجمهور المستهدف.

ما قبل كتابة المحتوى التسويقي

يمكن لبعض البيانات تحسين فعالية المحتوى بل وقد تؤدي إلى النجاح لك ولعملائك، بما في ذلك:

تحديد الجمهور المستهدف

تحتاج إلى معرفة الجمهور المناسب للمحتوى الذي تريد عرضه، فكل صناعة أو منتج أو خدمة لديها الجمهور المناسب لاستهدافه، وأحيانًا تتيح لك معرفتك بالمنتج تحديد العميل المناسب تلقائيًا، ولكن عليك القيام بذلك بعض الأبحاث للحصول على فهم أفضل لأحد أهم تفاصيل خدمات الموقع أو منتج.

كتابة المحتوى بشكل دقيق ومنمق

إذا كان المحتوى التسويقي مكتوبًا بأسلوبك الشخصي، فهذا أحد الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها لأن الكتابة في ذلك الوقت تعبر عن آرائك في المجال والتي يمكن أن تضر بأنشطتك التسويقية ولتجنب هذه الأخطاء، فإن المحتوى يجب أن تكون مكتوبة بطريقة علمية دقيقة وأنيقة. إنه ينتمي إلى المنتج نفسه، إنه ينتمي إلى الفكرة أو الخدمة، لذلك عليك أن تفعل ذلك إن محاولة جذب ذهن القارئ إلى فكرة أنك تعرف الموضوع الذي تتعامل معه يجعل من السهل اكتساب المصداقية التي تحتاجها.

تحديد شكل وجودة المحتوى ومنصة النشر

هذا التحكم مهم لأنه يجب عليك اختيار النظام الأساسي الذي تريد عرض المحتوى عليه، فإن تحديد جودة المحتوى سيساعدك على معرفة أفضل طريقة لعرض المحتوى، ستتمكن من ترتيبه بطريقة مناسبة، من المهم أن نلاحظ أن كتابة المقالات على عكس كتابة نصوص المحتوى، يتم تحميل مقاطع الفيديو على YouTube، حيث يوجد كل منها منصة تتطلب نهجًا خاصًا لخدمة المحتوى.

تحديد الهدف من كتابة المحتوى

عليك أن تحدد الأهداف التي تريد تحقيقها بالمحتوى الذي تقدمه، عليك التركيز على جميع عناصر المحتوى بينما تتساءل عن الغرض من وراء كل عنصر في المحتوى، هل تريد القراء؟ شارك المحتوى أو تفاعل معه، أو قرأوه للتو.

التسويق بالمحتوى لزيادة عدد الزيارات

خطوات مهمة لإنشاء المحتوى الناجح

بعد أن أوضحنا ما يجب عليك مراعاته قبل البدء في كتابة المحتوى التسويقي، سنعرض لك أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لإنجاح المحتوى الخاص بك:

اختيار عنوان يجذب القراء

  • يعد اختيار العنوان من أهم الأمور بالنسبة لكاتب المحتوى، لأن العنوان هو ما يجذب القراء للمحتوى، ويستخدمه القراء ليقرروا الاستمرار في القراءة أو المغادرة.
  • يجب عليك إعداد مجموعة قوية من العناوين الرئيسية التي تكون جذابة وتفاعل مع جمهورك حتى تتمكن من قيادة نتائج محرك البحث بالكلمات التي اخترتها.

اكتب مقدمة جيدة للتأكد من استمرار الزوار في القراءة

يجب على كاتب المحتوى التسويقي أن يكتب مقدمة لتشجيع القارئ، حتى يقرأ المحتوى بالكامل، فلا يوجد ما يمنعه من تضمين بعض عناصر التشويق أو التشجيع في المقدمة للتحدث مع القارئ بطريقة تمنحه الثقة. أنه سيكون في منتصف المقال، وفي النهاية تحصل على الفائدة لأن المقدمة تعتبر محتوى مفتوحًا، ولهذا عليك الاهتمام بها.

إعداد فقرات المحتوى التسويقي بطريقة غير عشوائية

عندما نتحدث عن كتابة محتوى تسويقي، قد يكون الكاتب موهوبًا، ولكن للأسف، نظرًا للوقت والجهد اللازمين لإنتاج المحتوى، على عكس توقعاته، فإن القراء ليس لديهم طلب أو يتفاعلون بشكل سيء مع محتواه.

السبب بسيط للغاية، يشعر القارئ بالضياع، فعندما يقرأ المحتوى الخاص بك، يشعر أنه يريد ترك صفحتك والانتقال إلى محتوى أوضح، لذلك بما أنك كاتب محتوى تسويقي، يجب أن تكون حريصًا قدر الإمكان حافظ على القارئ لفترة طويلة حتى يتمكن من الاستمرار في القراءة باهتمام كامل، باستثناء ترتيب المقالات سيسهل ذلك عليك أن تكون كاتب محتوى، لذا تأكد من الانتباه لترتيب مقالاتك.

كتابة الخاتمة بشكل ملخص

الآن يأتي دور الخاتمة، وهو ملخص لما كتبته، في هذا الجزء يمكنك وضع الرسالة التسويقية التي ستنشرها، ويمكنك التعلم من أسئلة الجمهور منهم، حتى تتمكن من الإجابة فيها.

كيف تصبح كاتب محتوى تسويقي محترف؟

قد تجد إعلانات أمامك في مواقع مستقلة، مطلوب كتاب محتوى تسويقي، لأن كتابة محتوى تسويقي يصبح مهمًا جدًا لزيادة المبيعات، كل شيء يبدأ بالكتابة وينتهي بالكتابة، وينطبق الشيء نفسه على البودكاست ومقاطع الفيديو، يتم كتابته أولاً شكل البرنامج النصي ثم تحويله إلى فيديو أو مقطع صوتي، للقيام بذلك، يجب أن تعرف ما يلي:

من هو كاتب المحتوى التسويقي؟

هو الشخص الذي ينشئ محتوى مكتوبًا من المنشورات والمقالات على منصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى نصوص الفيديو والمحتوى الإبداعي وما إلى ذلك. وهو يركز بشكل أساسي على نقل فكرة أو رسالة معينة إلى الجمهور المستهدف من أجل الحصول على رد فعل معين والقيام به. اختلاف في العلامة التجارية والقراء بناء الولاء والثقة بين الحفاظ عليها لهم وجذبهم.

أنواع كتابة المحتوى التسويقي

إذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا لتسويق المحتوى، فيجب أن تفهم أنواع المحتوى التسويقي حتى تتمكن من التركيز على الأنواع المناسبة لك في المستقبل، وتشمل هذه الأنواع:

المقالات والمدونات

يعد كتاب المقالات أحد أشهر الكتاب في سوق الكتاب المستقلين، يمكنك أن تكون على دراية بهذا النوع لأنه نوع شائع جدًا ويجب أن تكون قد بحثت في محركات البحث من قبل وحصلت على مجموعة من النتائج، هذه مدونات، مقالاتنا هي مثال آخر على كتابة المحتوى التسويقي، هناك أنواع عديدة من المقالات، منها:

  • مقالات تسويقية.
  • مقالات طبية.
  • مقالات تقنية.
  • مقالات تعريفية وشروحات.

المحتوى الإبداعي

يشمل هذا النوع الإبداع بدلاً من المعلومات، مثل المقالات، بما في ذلك الروايات والقصص، وأوصاف المنتجات، والتي تعد من أفضل طرق التسويق غير المباشرة التي يمكن استخدامها لجذب العملاء وكسب ولائهم لشراء خدمة أو منتج، مثل تقديم نسخ مدفوعة من القصص أو الروايات.

كتابة محتوى إعلاني

مؤلفو المحتوى التسويقي هم أولئك الذين يكتبون محتوى إعلاني يظهر على منصات مختلفة مثل Instagram و Facebook وما إلى ذلك. في هذا النوع، يحتاج كتّاب المحتوى إلى فهم أساسيات التسويق، وطرق إقناع العملاء وتعلم كتابة محتوى حول الاستراتيجيات التي يستخدمها التسويق.

أخطاء يجب تجنبها عند كتابة محتوى تسويقي

سنشرح لك الآن أكثر الأخطاء شيوعًا التي يمكن أن يرتكبها كتاب المحتوى، حتى نتمكن معًا من تعلم كيفية تجنبها حتى يتمكن المحتوى التسويقي من التخلص منها:

  • يجب عليك اختيار اللغة التي تتحدثها بناءً على الفئة التي يستهدفها المحتوى الخاص بك. كل فئة لها لغتها الخاصة التي يجب عليك التحدث بها لجذبهم، ويستخدم بعض الكتاب لغة غير مناسبة للمجموعة المستهدفة.
  • الاعتماد على أسلوبك الشخصي في كل المحتوى الذي تقدمه هو خطأ كبير، عليك الاعتماد على طريقة تعطي المحتوى أفضل تشويق وإثارة. يعتقد بعض الناس أن تبني أسلوب شخصي سيجعل القراء يشعرون بالملل.
  • اكتب محتوى تسويقيًا قبل إجراء بحث كافٍ عنه، أو اجمع كل المعلومات التي يمكن أن تفيد المحتوى، يقوم بعض الأشخاص بذلك ويستخدمون قدرًا صغيرًا من المعلومات بحيث يكون المحتوى غير مكتمل.
  • يعتمد المؤلفون على المبالغة في كتاباتهم لجعل العملاء يفقدون مصداقيتهم مع هذا المحتوى.
  • انتبه إلى بنية الموضوع، فهذا لا يعني اختيار عناوين جذابة، فبعض الأشخاص يتجاهلون المقدمة والعنوان ويهتمون فقط بجوهر الموضوع، وهذا خطأ شائع لأنه يجب الانتباه إلى كل شيء ككل.
  • لا تقم بمراجعة المخطوطة، يتجاهل المؤلف حذف الحشو، في المرة الأولى لكتابة المحتوى، يكون المؤلف أكثر قلقًا، ولم يضع جميع الأفكار والمعلومات في ذهنه في المحتوى، قد يكون هذا أمرًا طبيعيًا، لذلك يجب مراجعة المقالة ببطء حتى تحذف أي كلمات أو جمل غير لائقة.

ما هي المهارات التي يجب أن يمتلكها أفضل كتاب المحتوى؟

دراية الكاتب بقواعد اللغة الصحيحة

يجب أن يتمتع كاتب المحتوى بفهم جيد للقواعد اللغوية الصحيحة وبناء الجملة وأن يكون قادرًا على التعبير عن الأفكار بوضوح، لذلك إذا كنت تريد تعيين كاتب محتوى تسويقي عربي، فيجب عليك التأكد من أنه قد تم اختباره في القواعد وأنك قد قرأت المزيد منه. من المقالات للتعرف على قدراته الكتابة، هل يمكن اعتباره كاتبًا مناسبًا لمشروع كتابة المحتوى الخاص بك؟

خبرة الكاتب البحثية

كل المهتمين بالمجال يريدون إيجاد كاتب محتوى عربي محترف لشركتهم متخصص في مجال الخبرة، لكن هذه ليست الطريقة الصحيحة، لأنه إذا لم يكن الكاتب على دراية بموضوع ما، فلديه القدرة لكتابة محتوى موثوق ومفيد يتطلب مهارات البحث.

قادر على الكتابة بلغة مناسبة

ترتبط اللغة ارتباطًا وثيقًا بكيفية تفكير الشخص وفهمه للمعلومات. من المهم أن تكتب باللغة الأصلية التي يتحدث بها المؤلف والمتلقي، فهذا يساعد على ضمان أن المتحدثين بهذه اللغة يفهمون بوضوح ما يكتبه المؤلف لأنها مألوفة وذات مغزى بالنسبة لهم.

القدرة على الكتابة بأعلى كفاءة

يمكن فقط لكتاب المحتوى المحترفين الوصول إلى جزء كبير من الجمهور المستهدف، لذلك من الضروري الاستعانة بأفضل الأشخاص الذين يكتبون محتوى عربيًا عالي الجودة، لأن ذلك يعني أن الكاتب يعرف كيف يلتزم بالمواعيد النهائية ويمكنه العمل بكفاءة لتحقيق أفضل ما يمكن من الممكن إنتاج محتوى عالي الجودة في فترة زمنية قصيرة.

فهم كافة معايير الـ SEO

يعرف مؤلفو المحتوى الجيدون جيدًا كيفية استخدام الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في محتواهم، وليس المبالغة، بحيث لا يصبح المحتوى صاخبًا أو يبدو غير طبيعي، لأن مشكلة تحسين المحتوى لـ SEO متأصلة في جميع كتّاب المحتوى المحترفين، لذا فهم جميعًا تفعل تفعل طبيعة سجية.

ابتعد عن الكتابة غير الأخلاقية والمزدوجة

المحتوى المنسوخ ليس له أي قيمة على الإطلاق، ليس هذا فقط، ولكنه غير أخلاقي لأن المحتوى الأصلي فقط هو الذي يستحق الدفع مقابل الحصول عليه.

أهمية التسويق بالمحتوى

كتابة المحتوى التسويقي لقد أصبحت طريقة مستخدمة على نطاق واسع على الإنترنت بسبب فوائد وأهمية نقل العناصر من الأسفل إلى الأعلى، بالإضافة إلى بعض المزايا الأخرى لتسويق المحتوى، بما في ذلك:

  • إذا كان المحتوى ناجحًا، فسيساهم في تفاعل جيد مع العملاء.
  • بناء المصداقية والوعي بالعلامة التجارية.
  • إذا كان المحتوى ناجحًا، فيمكن أن يساعدك في المضي قدمًا في محركات البحث والوصول إلى العملاء المحتملين بشكل أسرع.
  • إذا نجحت، يمكن أن تقلل التكاليف وزيادة المبيعات.
  • وفاء العملاء للعلَامة التجارية.
  • المحتوى هو حاضر ومستقبل نجاح جميع المشاريع الإلكترونية.
  • مع وجود أكثر من 4.1 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم، فإن هذا الرقم يجعل الجميع يدركون أهمية كتابة محتوى تسويقي.

كيفية قياس مدى جودة المحتوى التسويقي

يمكنك تحديد جودة المقال أو المنشور الذي تكتبه من خلال:

  • عدد مشاهدات المقال أو المنشور.
  • عدد زيارات الصفحة أو الموقع.
  • كم مرة يتم النقر على الروابط.
  • زيادة المشاركة في مشاركاتك عن طريق الإعجاب أو التعليق أو المشاركة.
  • أن تزيد أعداد متابعين الصفحة.
  • تنفيذ مرحلة البيع.

ما الفرق بين كتابة محتوى المبيعات وتسويق المحتوى؟

تسويق المحتوى 

هي عبارة عن مقال على موقع إلكتروني عن خدمة أو منتج، أو منشور مكتوب على منصة التواصل الاجتماعي لتوفير المعلومات للعملاء، والغرض ليس بيع منتج أو خدمة، بل يمكن أن يكون فيديو على موقع يوتيوب حيث يعرف العميل أن هدفه هو توفير المعلومات فقط ويحتوي على عدد كبير من الكلمات.

المحتوى البيعي

هو نص به مقطع فيديو أو صورة مرفق بإعلان هدفه الأساسي البيع، وكلمات أقل من الكلمات الأولى.

كتابة المحتوى التسويقيهذا سؤال لا يمكن إجراؤه بشكل عرضي، وإلا فإنه سينتج عنه محتوى رديء وعدم احتراف، مما سيجعل القراء يفقدون حماسهم في عملية القراءة ويتركون المقال من البداية، لذلك يجب الانتباه إلى النقاط التي نطرحها. ذكرت إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة ملخص لمحتوى تسويقي احترافي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *