التسويق على منصات التواصل الاجتماعي – يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مهمة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية بين العملاء الحاليين والمحتملين.

تعريفهم بالمنتجات والخدمات التي يقدمونها وتقوية التواصل معهم لتحقيق أقصى استفادة من تواجدك على منصات التواصل الاجتماعي من خلال زيادة متابعيك وبالتالي أرباحك ؛ يجب أن تفهم الخطوات الأولى في هذا النوع من التسويق. في هذا المقال، سأخبرك بما عليك القيام به.

كيفية التسويق على منصات التواصل الاجتماعي | التسويق عبر السوشيال ميديا

التخطيط لكتابة محتوى لمنصات التواصل الاجتماعي

أولاً وقبل كل شيء ؛ لا يمكنك البدء في نشر المحتوى حتى تخطط له، وهناك بضع خطوات لمعرفة كيفية بدء عملية التخطيط.

حدد المنصات التي ستتواجد عليها

قبل القيام بأي شيء، اختر منصة التواصل الاجتماعي التي تريد استخدامها. سواء كنت على Facebook أو Twitter أو Instagram أو Snapchat، أو تريد أن تكون على منصات متعددة في وقت واحد، يمكنك تحديد هذه المنصات من خلال معرفة مكان جمهورك.

اجعل أهدافك ذكية

يجب أن تكون الأهداف التي تحددها محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومحددة زمنياً.

راقب منافسيك

لفهم المحتوى الذي يريده جمهورك، قم بإجراء بحث سريع على منصة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسك واطلع على ما ينشره، واقرأ التعليقات، وردود الفعل، وحجم المنشور، وعدد المتابعين، ثم قم بإنشاء نموذج لكتابة أبرز المعلومات حول المحتوى الأكثر تفاعلاً.

أنشئ جدولاً لخطة نشر المحتوى

هناك الكثير من قوالب الكتالوج الجاهزة على الإنترنت، ولكن يمكنك البدء بجدول بيانات Excel أو Google وتصميمه كما تريد. أدرج في هذا الجدول النظام الأساسي الذي تستخدمه ونوع المحتوى الذي تريد نشره ومتى.

نشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي

هناك العديد من النصائح التي تحتاج إلى اتباعها للتأكد من حصولك على النجاح الذي تحتاجه مع المحتوى الخاص بك.

اجعل المحتوى مناسباً كل منصة تستخدمها

الخطأ الأول الذي يمكن أن ترتكبه هو نشر نفس المحتوى على جميع منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها لتسويق منتجك أو خدمتك بنفس الطريقة، لأن كل منصة لها طريقة للتعامل مع المحتوى المنشور عليها.

تفضل بعض المنصات مقاطع الفيديو القصيرة، والبعض الآخر يفضل المحتوى الفكاهي، والبعض الآخر عليك الالتزام بنشر محتوى احترافي عليه، ثم اختبار نوع ومستوى تفاعل المنشور على كل منصة.

انشر محتوى متنوع

إذا كنت جديدًا في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولا تعرف ما الذي تنشره، فابدأ في استخدام قاعدة 80/20، مما يعني أن 80٪ من المحتوى الخاص بك تعليمي أو ترفيهي و 20٪ يتعلق بالترويج المباشر لعلامتك التجارية.

حدد أوقات النشر

من خلال مراقبة الإحصائيات التي تقدمها لك منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك معرفة أفضل الأوقات للنشر على كل منصة تستخدمها من خلال مراقبة المدة التي يظهر فيها متابعيك على المنصة.

كيفية زيادة عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي؟

بعد الانتهاء من تخطيط المحتوى الخاص بك ونشره على منصات التواصل الاجتماعي،

الآن تأتي الخطوة التالية وهي زيادة عدد المتابعين على هذه المنصات، وإليك بعض الخطوات.

  • اجعل علامتك التجارية جديرة بالمتابعة

لا يكفي أن يكون لديك الكثير من المحتوى أو الإعلانات للحصول على المزيد من المتابعين، ولكن عليك أن تخلق معنى لعلامتك التجارية.

جدول منشوراتك

لتسهيل عملية النشر، قم بجدولة منشوراتك في وقت متابعيك على منصة التواصل الاجتماعي من خلال أداة مخصصة ستساعد في عملية النشر المتكررة دون بذل الكثير من الجهد.

ركز على خدمة العملاء

بدلاً من انتظار الرد عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، يستخدم العديد من العملاء الذين لديهم أسئلة حول علامة تجارية وسائل التواصل الاجتماعي لمعالجة مخاوفهم والإجابة على أسئلتهم. عندما تضع أولوية عالية لخدمة العملاء، يدرك العملاء أنه يمكنهم الوثوق بك وسوف يروجون لمنتجاتك أو خدماتك بأنفسهم.

كيف تزيد من تفاعل الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي؟

بغض النظر عن عدد الأدوات التي لديك لجلب الكثير من المشتركين والمتابعين إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ما زلت بحاجة إلى زيادة تفاعلهم لتحقيق النجاح الذي تبحث عنه، وسأعرض عليك هنا بعض الخطوات التي ستساعدك.

تحدث كشخص حقيقي

حتى إذا كنت تستخدم التكنولوجيا وتتفاعل مع ملايين المستخدمين كل يوم، فأنت بحاجة إلى الظهور بشكل حقيقي وليس آليًا. تحدث باللغة التي يتحدث بها جمهورك، وشارك اهتماماتهم، وأجب عن أسئلتهم، وتفاعل معهم.

ابحث عن الهاشتاغ

قبل استخدام أي علامة تصنيف على أي منصة وسائط اجتماعية، قم ببحثك عنها وراجع المنشورات المدرجة أدناه لمعرفة كيفية استخدامها لزيادة المشاركة أو تجنب استخدامها عندما تكون غير مناسبة.

شارك في المناسبات والأحداث

يتفاعل الجمهور على نطاق واسع مع المحتوى الذي يتزامن مع العطلات والأحداث والأيام الدولية، لذلك يجب أن يكون لديك المحتوى المناسب لهذه الأحداث التي ستجعل متابعيك يشعرون أنك تهتم بهم.

قدم الجوائز

يمكن القول إن أفضل طريقة لزيادة تفاعل الجمهور هي منحهم جوائز! لذا تأكد من استضافة المسابقات بانتظام على منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

استخدم الصور والفيديو

تظهر إحدى الإحصائيات أن 62٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يفضلون المحتوى المرئي على المحتوى المكتوب. لذا تأكد من مشاركة الصور والتصميمات ومقاطع الفيديو على حسابك. ستساعدك الخطوات التي نناقشها في هذه المقالة على بدء تجربتك الأولى في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنه عالم يجب الدخول إليه وفهمه واستكشافه واستخدمه لتحقيق أهدافك من عملك أو الخدمات التي تقدمها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *