كورس أساسيات التسويق الرقمي من جوجل – سواء كنت ترغب في تطوير حياتك المهنية أو بدء مسار حياته المهنيةالتسويق الرقمي، أو إذا كنت صاحب عمل وترغب في زيادة نجاح عملك أو شركتك من خلال تعلم تقنيات التسويق، فهذه المقالة لك.

محتويات الموضوع إخفاء

في هذه المقالة، سوف نتعمق في ملخص دورة أساسيات التسويق الرقمي التي تقدمها Google، مما يمنحك ملخصًا وفهمًا مبسطًا للدورة التدريبية ومحتواها في نهاية المقالة. شكل.

تم تصميم دورة التسويق الرقمي من Google لتوجيه الطلاب من خلال قنوات التسويق الرقمي والأساليب والاستراتيجيات وكل ما هو جديد في التسويق الرقمي والتقنيات التي يمكن أن تساعدهم في توجيه حملات Google الإعلانية وتحسينها.

كورس أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

محتوى حول دورة أساسيات التسويق الرقمي التي تقدمها Google

هذه الدورة رائعة للمبتدئين لأنها تقدم لك مجال التسويق الرقمي بأكمله ثم تبدأ في شرح أجزاء كثيرة منه.

تتكون الدورة من 26 مقطع فيديو تعليميًا صغيرًا يتم إكمالها في أقل من 40 ساعة، تم إنشاؤها جميعًا بواسطة مدربي Google، ومليئة بالتمارين العملية وأمثلة من العالم الواقعي لمساعدتك في تحويل المعلومات إلى تطبيقات عملية.

بعد إكمال اختبار 40 سؤالاً بنجاح، ستتمكن من مشاركة إثباتك الجديد في ملفك الشخصيLinkedIn، وتحميلها واستخدامها في سيرتك الذاتية.

نقدم أدناه ملخصًا للدورة من خلال تناول أهم عناصرها:

1- اعرض مشروعك التجاري عبر الإنترنت

نظرًا للثورة الإلكترونية الهائلة في العصر الحديث، فإن أحد أسس نجاح عملك هو وجوده على الإنترنت. في ظل اجتماع المليارات من المستخدمين عبر الإنترنت كل يوم، فإن عملائك المحتملين والحاليين يجتمعون كذلك.

أولاً، حدد أهداف عملك والأهداف التي تظهر على الإنترنت،يقدم ظهور عملك على الإنترنت العديد من الفرص.

ولكن مع وجود العديد من الخيارات والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت وأهدافك، فإن الخطوة الأولى الأكثر أهمية هي تحديد أهداف عملك وما تريد تحقيقه عندما تبدأ في نقل أنشطتك إلى العالم الرقمي (الإنترنت).

مثال: يمتلك محمد متجرًا للساعات، ويقرر نشر نشاطه التجاري عبر الإنترنت، ويمكنه تحديد أهداف العمل التي يريدها لزيادة المبيعات الشهرية.

عندما يظهر على الإنترنت يمكن أن يحقق، على سبيل المثال: زيادة عدد العملاء المحتملين وجذبهم إلى المتجر، وكذلك الترويج لسلع المتجر ونشر آراء العملاء حول منتجاته، فيمكن تحقيق أهدافه من خلال التواجد على الإنترنت.

ظهور نشاطك التجاري على الإنترنت

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها بدء عملك على الإنترنت مثل: 

    • تعد القوائم المحلية، المستخدمة لتسجيل اسم عملك وتفاصيل الاتصال على محركات البحث مثل Google، جزءًا مهمًا من مُحسّنات محرّكات البحث المحلية.
    • منصات الوسائط الاجتماعية، مثل Facebook و YouTube و Instagram و Twitter، حيث يمكنك إبلاغ العملاء بساعات طويلة أو التعبير عن آرائهم أو مشاركة محتوى جديد حول خدماتك أو منتجاتك.
    • أنشئ موقعًا إلكترونيًا وتطبيقًا للهاتف المحمول حيث يمكنك إنشاء موقع ويب يحتوي على تفاصيل حول عملك، ومعرض عبر الإنترنت يعرض صورًا للمنتج، وتطبيقًا للجوال يساعد في نشر الكلمة حول الأحداث الخاصة بك، مثل اليوم، يعد تطبيق الهاتف المحمول أحد التطبيقات على نطاق واسع الوسائل المستخدمة.

قم بتسويق نشاطك التجاري أونلاين

أنت متصل الآن، حان الوقت لاستخدام بعض الأساليب لجذب العملاء الذين تريدهمالتسويق عبر الإنترنت حتى يتمكن العملاء من العثور عليك والتواصل معك.

يمكن القيام بذلك باستخدام:

    •  إنشاء موقع الكتروني
    • تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث SEO
    •  ا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    • التسويق عبر البريد الإلكتروني
    • إنشاء إعلانات Google مدفوعة، وإعلانات الوسائط الاجتماعية

إنشاء موقع إلكتروني

حيث تقدم خدماتك وجميع معلومات الاتصالموقع الويب هو خطوتك الأولى على الإنترنت، عن طريق اختيار اسم مجال لموقعك وحجز الاستضافة على الإنترنت، يمكنك بعد ذلك البدء في تصميم وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت.

فيما يلي بعض النقاط المهمة جدًا لموقعك على الويب:

    • يتكون موقع الويب من العديد من الأجزاء .. قم ببنائها ودمجها بشكل صحيح، أو قم بتعيين مصمم موقع ويب لجعله يبدو جيدًا قدر الإمكان.
    • يجب أن تكون مستعدًا لتقديم محتوى شركتك أو خدمتك بطريقة جذابة وتضمين صورًا معبرة وعناصر تفاعلية، مثل العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (على سبيل المثال، عندما يتصل بك الزائرون، أو يرسلون إليك بريدًا إلكترونيًا، ويملئون النماذج عبر الإنترنت، وما إلى ذلك).
    • أحد الأشياء المهمة للغاية هو محاولة مواءمة أهداف شركتك أو عملك مع ما يريده زوار موقعك على الويب أو يتوقعونه، ويمكنك القيام بذلك من خلال التفكير في نفسك كعمل تجاري.
    • شارك قصتك المهنية عبر الإنترنت وأعجب زوارك بالمصداقية والنجاح.
    • يجب أن يكون زوار موقعك قادرين على التنقل والتفاعل مع موقع الويب الخاص بك بسهولة، وهو ما يسمى “قابلية استخدام” موقع الويب الخاص بك. هذا يشجع العملاء على العودة إلى الموقع مرة أخرى.
    • تصميم الموقع له واجهة بسيطة وواضحة.
    • يجب أن يكون الموقع متسقًا ومتوافقًا مع الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية.
    • أداء الموقع سريع.

2- اجعل من السهل على الأشخاص العثور على عملك عبر الإنترنت

ما هي محركات البحث وكيف تعمل؟

محركات البحث هي أنظمة برمجية مصممة لإجراء عمليات البحث على الإنترنت، بما في ذلك Google و Bing و Yahoo. تقوم محركات البحث بفحص جميع الصفحات الموجودة على شبكة الويب العالمية.

بعد ذلك، عندما تبحث عن شيء ما، تقوم بفرزها وترتيبها منطقيًا لمساعدة الباحثين في العثور على ما يبحثون عنه بالضبط، مما يسمح لك باستخدامه كأداة تسويقية رائعة.

 كما نعرف أنه عندما يكتب شخص ما كلمة رئيسية أو عبارة في محرك بحث تعرض قائمة بالنتائج مع روابط لصفحات مواقع الويب ومحتويات أخرى ذات صلة بالبحث.

تحسين محركات البحث SEO

يجب عليك تكوين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث (SEO) بحيث يظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث ويسهل على أولئك الذين يبحثون عن خدماتك العثور عليك. يجب عليك اتباع الخطوات لتحسين موقع الويب الخاص بك وموقع محرك البحث التقني،

فيما يلي بعض الخطوات التي يجب مراعاتها حتى تتمكن محركات البحث من قراءة موقع الويب الخاص بك وإظهاره لمن يبحثون عن خدماتك:

    • اكتشف الكلمات الرئيسية أو العبارات التي يبحث عنها العملاء عن منتجك أو خدمتك.
    • قم بتحسين محتوى موقعك عن طريق نشر كلمات رئيسية في محتوى موقعك بحيث يمكن للباحثين الوصول إلى موقعك بسهولة.
    • تحتوي عناوين الصفحات على كلمات رئيسية لخدماتك، بالإضافة إلى نشر مزيد من المعلومات حول خدماتك على موقع الويب الخاص بك بشكل متسق وفعال من خلال المقالات.
    • تحقق من مكان ظهور موقعك في نتائج البحث باستخدام كلمات رئيسية معينة واكتشف المصطلحات التي تساهم في وجودها وجودتها.
    • محتوى محدث باستمرار بناءً على الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا في عمليات البحث.

تمكن هذه التفاصيل الباحثين عن خدماتك من زيارة موقع الويب الخاص بك لأن موقع الويب الخاص بك سيظهر بشكل طبيعي في نتائج البحث دون إنشاء إعلانات…. ما يسمى البحث العضوي.

محرك البحث والتسويق والتسويق عبر محرك البحث

يمكنك أيضًا الظهور في نتائج البحث عن طريق إنشاء نتائج بحث مدفوعة الأجر على محركات البحث مثلإعلانات Google هذا يسمح لك بما يلي:

    • أظهر فقط أولئك الذين يبحثون عن خدمتك أو منتجك عن طريق كتابة الكلمات الرئيسية في إعلانك.
    • تظهر بشكل بارز في نتائج البحث في بداية الصفحة.
    • ادفع فقط عندما ينقر الباحث على إعلانك ويذهب إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكنك إنشاء إعلان عن طريق تسجيل الدخولموقع إعلانات Google والتفاصيل المطلوبة لبدء التنفيذ، هي:

    • اختر مجموعة من الكلمات الرئيسية المتعلقة بموقعك أو منتجك.
    • يحدد الموقع الجغرافي للإعلان لعرضه ضمن هذا النطاق الجغرافي (البلد، المدينة، المجتمع).
    • إنشاء إعلان نصي ليظهر في نتائج البحث، يجب أن يكون جذابًا ومفيدًا للشخص الذي يقرأه، ويتضمن عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مثل الاتصال أو النقر فوق ارتباط موقع الويب الخاص بك.
    • قم بتقديم العطاء الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة على الإعلان.
    • تقوم بنشر الإعلانات ومراقبتها وقياس النقرات وأدائها حتى تتمكن من تطويرها والاستفادة منها بشكل دائم.

يمكنك استخدام خدمة Google Search Console لأنها تساعدك على:

    • راقب أداءك في نتائج بحث Google.
    • تساعدك على فهم كيفية تعامل Google مع موقع الويب الخاص بك.
    • يزودك بتقارير توضح ما إذا كان موقع الويب الخاص بك بحاجة إلى تحديث، والكلمات الرئيسية التي يزورها زوار موقعك.
    • يزودك بتقرير عن الارتباطات إلى موقع الويب الخاص بك ويعرض مواقع الويب التي تحتوي على روابط إلى موقع الويب الخاص بك.
    • سيعرض لك أيضًا الصفحات التي لا تعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة.

يسهل الوصول إلى كل هذه الميزات عن طريق الاشتراك مجانًا على مشرفي المواقع من Google، ثم إضافة موقع الويب الخاص بك وإثبات الملكية.

لذلك يمكن لـ Search Console إعداد تقارير لموقعك، ويمكنك ذلك استخدم هذه التقارير لمعرفة كيفية أداء موقعك وزيادة ظهوره على Google.

3- الوصول إلى جمهور أكبر محليًا واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كان عملك محليًا، أي أن جمهورك المستهدف هو بلد أو منطقة معينة، فستحتاج إلى استخدام التسويق الإلكتروني للترويج لخدماتك محليًا، مما سيتيح لك الوصول إلى أكبر عدد من العملاء في منطقتك الجغرافية، وهم الناس بالقرب من عملك أو متجرك.

مثال: شخص يبحث عن متجر دراجات بالقرب منه لشراء دراجة، لذلك يبدأ في البحث عن متاجر دراجات من هاتفه أو كمبيوتره المحمول ويضيف اسم مدينته أو منطقته إلى البحث.

تظهر قائمة الشركات المحلية، بما في ذلك العناوين وأرقام الهواتف وساعات العمل، في النتائج، ومن هاتفه، يمكنه النقر للاتصال أو استخدام خرائط Google للوصول إلى الموقع.

فكيف يوجد عملك محليًا على الإنترنت؟

يجب عليك أولاً تأكيد هذه الخطوات، وهي:

    • تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على جميع تفاصيل الشركة أو مكان العمل مثل العنوان ورقم الهاتف وساعات العمل وخريطة توضح بالتفصيل العنوان وساعات العمل.
    • إنشاء حساب Google My Business. تتضمن هذه القوائم عبر الإنترنت معلوماتك الرئيسية، مثل اسم عملك وعنوانك ورقم هاتفك.

ملاحظة: عند التسجيل في “نشاطي التجاري على Google”، يجب أن يكون لشركتك مقر أو أنك تقدم خدمات في منطقة معينة لكي يتم تضمينها في قائمتها، لذلك غالبًا ما ترفض الشركات عبر الإنترنت التي لا تلتقي بالعملاء بشكل مباشر التسجيل .

أنت الآن تريد التسجيل للحصول على هذه الدلائل على محركات البحث الأكثر شيوعًا مثل Google و Yahoo و Bing، والتي تحتوي جميعها على قوائم أعمال محلية لتستخدمها.

فيما يلي خطوات تسجيل عملك في Google:

    •  الدخول و التسجيل في موقع  Google My Business  .
    • سجل جميع البيانات المطلوبة من اسم شركتك وعنوانك ورقم هاتفك وساعات العمل وبعض التفاصيل الأخرى، كما يمكنك تحميل بعض الصور التي تعبر عن عملك.

لا تنس أن إنشاء حساب على Google My Business سيزيد من فرص رؤيتك من قبل العملاء المحتملين من حولك.

مواقع التواصل الاجتماعي وأهمية إظهار عملك من خلالها

يتم استخدامه بشكل كبير في التسويق الإلكتروني حيث يستخدم الناس شبكات التواصل الاجتماعي كل يوم.

هناك العديد من الشبكات الاجتماعية مثل أشهر مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و YouTube و Twitter و Instagram وغيرها من المنصات التي يتم استخدامها يوميًا.

وبما أن استخدام الناس لمنصات التواصل الاجتماعي أصبح روتينيًا ومستمرًا، فإن وجودك التجاري على أكثر وسائل الاتصال شيوعًا في بلدك سيزيد من عملائك وينشر الكلمة عن خدماتك، إذا لم يكن عملك محليًا، يتم استخدام هذه المنصات في أغلب الأحيان من قبل العملاء المحتملين لشراء خدماتك أو منتجاتك.

قبل البدء في استخدام منصات الوسائط الاجتماعية، يجب عليك تحديد أهدافك لاستخدام هذه المنصات وكيف يمكن أن تساعد في تحقيق أهداف عملك

إذا كانت لديك استراتيجية تسويق منظمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك توفير الكثير من الوقت والجهد.

لذا اكتشف المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل على الشبكات الاجتماعية، ولماذا يُعد الإعلان على هذه الشبكات إضافة رائعة لاستراتيجيتك، وكيفية قياس نجاحك حتى تتمكن من تحسين المحتوى الخاص بك في المستقبل.

تتيح لك هذه الخطوات الاستفادة بشكل كبير من شبكتك الاجتماعية

    • ضع خطة للنشر على الشبكات الاجتماعية في غضون 6 أو 12 شهرًا القادمة مع التفاصيل المطلوبة التي توضح ما سيتم نشره، ومتى وتاريخ، ومن سيكون مسؤولاً عن النشر.
    • حدد المكان الذي يجب أن تنشر فيه المحتوى الذي تريده وما هو النظام الأساسي المناسب لكل محتوى، على سبيل المثال، الصور الرائعة التي يمكنك نشرها على Instagram، أو مقاطع الفيديو التي يمكنك نشرها من خلال صفحتك على Facebook.
    • أخيرًا، لا تنسَ هدفك في نشر كل هذه المعلومات، وهو زيادة وضوح نشاطك التجاري، لذلك يجب أن تدعم منشوراتك هذا الهدف.

هناك أيضًا أدوات تساعدك على إدارة النشر على المواقع الاجتماعية التي يمكنك استخدامها لتسهيل الأمور عليك، مثل Everypost Hootsuite Buffer، والتي تتيح لك تحديد ما تنشره مسبقًا وما تنشره على أي موقع للتواصل الاجتماعي.

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك أيضًا استخدام منصات الوسائط الاجتماعية للترويج لخدماتك. هناك مزايا عديدة للإعلان على منصات التواصل الاجتماعي، افهمها:

    • يمكنك استهداف فئة معينة سواء كانت نساء او رجال ولها عمر معين فمثلا انت تملك محل ملابس شباب لذا تريد عمل اعلان يستهدف الرجال والعمر بين 18 : 35، لذلك ستستهدف العملاء المحتملين للشراء من متجرك.
    • يمكنك زيادة ظهورك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الإعلانات، وعندما تختار فئة تهمك في عملك، فإنهم سيحبون صفحتك ويواصلون متابعتك.

من خلال هذه الخطوات، يمكنك الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين المهتمين بعملك ويبحثون عنه.

4- استخدم وسائل الإعلان لجذب المزيد من العملاء

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الترويج لعملك واستهداف العملاء المحتملين للاستفادة من خدماتك.

فيما يلي طريقتان من أهم هذه الطرق:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن يلعب إرسال رسائل البريد الإلكتروني مع العروض الخاصة لعملائك دورًا مهمًا في خطتك التسويقية الشاملة التي ستساعد في بناء علاقتك مع عملائك وتقويتها، فكيف تبدأ في نشر حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

    • يجب أن يكون لديك قاعدة بيانات عملاء بها عنوان بريد إلكتروني لكل عميل، إذا لم يكن لديك واحد، فابدأ الآن بإنشاء قائمتك البريدية، فهناك العديد من الخدمات التي يمكن أن تساعدك.
    • يجب أن توفر لعملائك إمكانية الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في خدمات إرسال البريد الإلكتروني.
    • فكر فيما ستضعه في البريد الإلكتروني.
    • يمكنك استخدام قالب رسالة وإنشاء تصميم يطابق علامتك التجارية، ويمكنك إعادة استخدام النموذج مرة أخرى في حملات مماثلة.
    • أتأكد دائمًا من توافق البريد الإلكتروني مع الهواتف والأجهزة اللوحية.
    • معاينة الرسائل قبل إرسالها على جميع أنواع الأجهزة.
    • يمكنك جدولة الرسائل ليتم إرسالها في تاريخ ووقت محددين، أو إرسالها على الفور.
    • كما هو الحال مع أي نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، يمكنك تتبع وقياس نجاح عملك من خلال قياس أداء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال أدوات التحليل.

ستضعك هذه النصائح على المسار الصحيح وتفهم قيمة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الإعلان على المواقع الأخرى

من خلال الجمع بين لافتات العرض وإعلانات محرك البحث، يمكنك زيادة ظهورك على الإنترنت، لذلك فهم فوائد كل نوع إعلان وفهم ما يفعلونه.

أولاً، دعنا نفهم الإعلان على الشبكة الإعلانية، فالشركات تدفع للأشخاص الذين يمتلكون موقعًا إلكترونيًا ولديهم مساحة إعلانية حتى يتمكن الأشخاص المناسبون من مشاهدة الإعلان عند زيارتهم للموقع، ثم تحويلهم إلى عملاء، مما يساعد على زيادة الاهتمام بك وبوعيك التجاري .

وعندما تجمع بين التسويق عبر محرك البحث والإعلان على الشبكة الإعلانية، سيساعدك ذلك أيضًا في العثور على العملاء وتنمية أعمالك، ولكن ما الفرق؟

1- يبحث الناس من خلال محركات البحث عما يريدونه حقًا، تظهر الإعلانات أمامهم تظهر ما يبحثون عنه، وهنا تعلم جيدًا أن الإعلانات من خلال محركات البحث أكثر دقة.

هذا لأنه يتم عرضها فقط لأولئك الذين يبحثون عن خدماتك، بينما يتم عرض الإعلانات المصوّرة لأولئك الذين يقرؤون مقالات على الإنترنت أو يزورون موقع الويب المحدد الذي تعلن فيه، والذين قد يهتمون أو لا يهتمون بإعلانك.

2- تظهر الإعلانات المقدمة من خلال محركات البحث في شكل نصي، وبعض الروابط التي يمكن للباحثين النقر فوقها، ويمكن أن تكون الإعلانات المصورة نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو.

أنت الآن تعرف الفرق بينهما، ولكن عندما يتم استخدام هذين النوعين معًا، فمن المضمون تمامًا جذب عملاء جدد لأنه عندما يرى عميل محتمل إعلانك المصور على موقع ويب معين، فسوف يلجأ إلى محرك البحث، إذا كان إعلانك يظهر في بحثه، سوف يتذكرك ويتصل بك.

5- تتبع وقياس حركة المرور على موقع الويب الخاص بك

من خلال تتبع حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، يمكنك تطوير موقع الويب الخاص بك واستهداف العملاء المحتملين.

تحليل إحصائيات الاستخدام من خلال الموقع

توفر تحليلات موقع الويب الخاص بك ثروة من المعلومات لفهم زوار الموقع المهتمين بعملك، وبمجرد تحديد النقاط الرئيسية لأهداف عملك، يمكنك استخدام بيانات التحليلات لتحسين موقع الويب الخاص بك وتحقيق أهدافك.

واحدة من أعظم فوائد الاتصال بالإنترنت هي إمكانية قياس التسويق الإلكترونيرحلة العميل، توفر تحليلات الويب رؤى حول المكان الذي يأتي منه زوار موقعك الإلكتروني وما يفعله الزوار على موقع الويب الخاص بك.

لذا، بغض النظر عن عملك التجاري، كيف يمكن أن تعمل تحليلات الويب الخاصة بك من أجلك؟

 مثال: 

إذا كنت تمتلك فندقًا في الإسكندرية، فيمكن للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة بضعة أيام في الإسكندرية الحجز من خلال موقع الويب الخاص بك.

هنا تبدأ رحلة العميل معك عندما يبحث عن فندق في الإسكندر في محرك بحث، ويظهر موقعه الإلكتروني أمامه، ينقر عليه ويذهب إلى الموقع ويقوم ببعض الإجراءات أو يتحقق من صور الغرفة، أو يجد صورة يمكنه استخدامها في الغرفة.

يمكنه الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني لاستلام جميع العروض، ويمكن للزوار الحجز الآن، ويمكنه انتظار بريد إلكتروني مع عرض خاص.

يمكن أن تخبرك التحليلات هنا برحلة العميل بأكملها، من أين أتت؟ ما الصفحات التي تمت زيارتها على موقع الويب الخاص بك؟ هل قام بالتسجيل لقبول عرضك؟تخبرنا Analytics أيضًا ما إذا كان الزائر قد زار الموقع من قبل.

أهم شيء هو تحديد الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال تحليل حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، مثل الوصول إلى 100 حجز شهريًا، ثم قياسها والعمل على تطويرها بشكل دائم.

تجدر الإشارة إلى أن إحدى أفضل الأدوات لتحليل وتتبع زوار موقع الويب هي الأداة Google Analytics

6- بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت

سواء كنت تاجر تجزئة تقليدي، أو صاحب عمل خدمة، أو تاجر جملة، أو حتى شركة جديدة عبر الإنترنت .. أهم خطوة للنجاح في هذا اليوم وهذا العصر هي إدخال عملك إلى عالم التجارة الإلكترونية وتعلم كيفية البيع بفعالية منتجك عبر الإنترنت.

يجب أن تعرف أيضًا الأدوات ذات الصلة، مثل طرق الدفع والإدارة التي تحتاجها من أجل إطلاق متجرك عبر الإنترنت لجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات،

خطوات انشاء متجرك الالكترونى:

    • قم بإنشاء موقع ويب يعرض تفاصيل المنتج أو الخدمة الخاصة بك، يمكنك استخدام القوالب الجاهزةيجعل WordPress من السهل عرض منتجاتك.
    • لمنح عملائك طريقة لتحويل الأموال إلى عملك عبر الإنترنت، يمكنك إضافة خدمة PayPal إلى موقع الويب الخاص بك، مما سيساعد في عملية الدفع الإلكتروني.
    • الكثير من الصور والأوصاف التفصيلية ومراجعات العملاء ومقاطع الفيديو الخاصة بالمنتجات.
    • إذا كنت تبيع منتجات ملموسة، فيجب عليك توفير طريقة لشحن المنتجات إلى عملائك، وبالطبع فإن أفضل رهان لك هو التعاقد مع شركة شحن يمكنها بسهولة إدارة كل هذه العملية.

أخيرًا، أي شركة تبيع منتجها على أرض الواقع يمكنها أيضًا بيع منتجها عبر الإنترنت وزيادة عدد العملاء والوعي به.

7- إطلاق نشاطك التجاري عالمياً

هل أنت جاهز لدخول السوق العالمية؟ قبل تقديم خدمة أو منتج إلى جمهور عالمي، من المهم البحث عن أسواق جديدة وفهم الفرق بين المحتوى المترجم محليًا والمحتوى المكيف.

من المهم أيضًا ضمان إمكانية إدارة هذا التوسع العالمي. بعد وضع أساس متين لاستراتيجية التوسع العالمية الخاصة بك، فكر في الإعلان دوليًا حتى يتمكن عملاؤك المستهدفون من رؤية رسائلك التسويقية أينما كانوا.

تجدر الإشارة إلى أن تقسيم عملك إلى أسواق جديدة أصبح أسهل بكثير مما كان عليه من قبل، ومعرفة ما هو مناسب لك هو مفتاح النجاح.

أدوات لمساعدتك على فهم السوق بالنسبة لعملك

1- يمكنك أولاً معاينة أداة السوق العالمي من Google، ووضع موقعك في هذه الأداة، ويمكنك استكشاف أسواق جديدة لك في البلدان الأخرى.

2- استخدم Google Keyword Planner أو Bing Keyword Research لمعرفة حجم المنافسة للإعلانات التي تظهر في نتائج البحث ومعرفة ما إذا كان هناك منافسون أكثر أو أقل في السوق الجديدة.

3- يمكنك أيضًا معرفة أفضل محتوى لك من خلال تحليل زوار موقعك ومعرفة مواقع الزوار من أي دولة.

 ملحوظة: 

يجب أن يكون لديك خلفية في قانون السوق الجديد، فقد تواجه بعض التحديات القانونية أو الضريبية أو التنظيمية، ولحسن الحظ تمتلك العديد من الحكومات مواقع ويب حيث يمكنك التحقق والعثور على المعلومات التي ستساعدك.

في النهاية، يمكن أن يكون توسيع نطاق عملك عالميًا ودخول أسواق جديدة طريقة رائعة لزيادة العملاء وتنمية أعمالك، ولكن الأمر يبدأ بالبحث عن أسواق جديدة وفهم قوانينها لاتخاذ تدابير السلامة ثم البدء في نشر الكلمة فيها.

الآن وقد انتهينا من رحلتنا، قمنا بجولة في جميع الفروع ووسائل التسويق الرقمي في ملخص مبسط لدورة أساسيات التسويق الرقمي التي تقدمها Google.

×