عناصر المزيج التسويقي الالكتروني

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني | Marketing Mix 4Ps

 المُنتج  :

يعتبر المنتج اول عنصر من عناصر التسويق الالكتروني يُشير إلى كلّ الأشياء المادية كانت أو غير مادية والتي يهدف المستهلك في النهاية إلى اقتنائها او الاستفادة منها بأي شكلٍ من الأشكال ، تلبية لرغبة معينة أو لإشباع حاجاته الأساسية و الثانوية سواء كانت ( أغذية ، ملابس ، هواتف ، خدمات تقنية ..إلخ ) فعلاوة على توفير هذه المنتجات للمستهلك فإن بإمكانه تحديد نوعها و لونها و حجمها و ماهيتها و الشكل الذي يريدها عليه و بهذا استطاع التسويق الإلكتروني أن ينقل الأسواق إلى منزل كلٍ منا بكل يسر و سهولة .

 السعر  :

استطاع التسويق الالكتروني أن يعرض أسعار المنتجات للمستهلك ليتمكن من اختيار المنتج المناسب له ، و مقارنة منتجات السوق بعضها ببعض ، ففي الوقت الذي يتنافس العديد من التجار و المستوردين يبقى الخيار الأكبر للمستهلك الذي أصبح بفضل التسويق الإلكتروني على دراية بتفاصيل المنتج و المنافسين له ، و هو لا يحرك مقعده الذي يجلس عليه .

 الترويج  : 

يعتبر الترويج الإلكتروني من أهم الأشياء إن لم تكن الركيزة الأساسية للتسويق الإلكتروني و التي تختلف عن الترويج التقليدي حيث يتم الترويج عبر المواقع الإلكترونية و يمثل هذا ميزة كبيرة للتسويق الإلكتروني حيث أن وصول المنتج للفئات المستهدفة يكون بشكل أسرع و دقة أكثر .

 الأشخاص  : 

على الرغم من أن التسويق الإلكتروني يكون على الإنترنت بشكل كامل إلى أن اليد البشرية و العقل المدبر لابد أن يكون متواجد للإعداد و التنسيق و النشر .

 العمليات 

و نعني بها كافة العمليات و الخدمات التي تقوم بها الشركة من تقديم للمنتجات و عرضها و الترويج لها و إيصالها للمستهلك و الاستمرار في التسويق لها بأداء متطور و جودة منتج متميزة.

×