بحث عن التسويق الالكتروني – التسويق الالكتروني

محتويات الموضوع إخفاء

 محتويات البحث :  

(1) مقدمة عن التسويق الإلكتروني .

(2) تطور مفهوم التسويق الالكتروني.

(3) تعريف التسويق الإلكتروني .

(4) أهمية التسويق الإلكتروني .

(5) مميزات التسويق الإلكتروني .

(6) خصائص التسويق الشبكي.

(7) المزايا التي تحصل عليها المؤسسات التي تستخدم التسويق الإلكتروني.

(8) كيف أبدا التسويق الإلكتروني .

(9) خطوات إنشاء موقع إلكتروني رقمي.

(10) مجالات التسويق الإلكتروني .

(11) فرص التسويق الإلكتروني .

(12) تحديات التسويق الإلكتروني .

(13) التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني في الدول النامية.

(14) التسويق الإلكتروني كأداة ممتازة لمنظمات الأعمال.

بحث عن التسويق الالكتروني – التسويق الالكتروني

بحث عن التسويق الالكتروني | فرضيات بحث كامل عن تسويق الكتروني

مقدمة في التسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني هو أحد مجالات المعرفة التسويقية الحديثة، ويحظى بتقدير كبير من قبل الباحثين والكتاب، وتتمثل استراتيجيته في تقديم الخدمات الإلكترونية عبر الشبكة الوطنية للإنترنت، كقناة اتصال تسويقي جديدة، بخصائصها الفريدة، تختلف عن غيرها التي تتميز بها سرعة قنوات الاتصال الأخرى الأداء وتكلفة أقل.

تعبر استراتيجية التسويق الشبكي عن وجود عملية تحول من سوق الفضاء إلى سوق الفضاء، حيث يعتمد التسويق الإلكتروني على الإنترنت لزيادة وظائفه التقليدية وتحسينها، مما يؤثر على مواقف واتجاهات المستهلكين.

في هذه الدراسة، سنناقش الطبيعة والمفاهيم،

تطور مفاهيم التسويق الإلكتروني:

إن تطور التسويق من المفهوم التقليدي إلى المفهوم الإلكتروني هو نتيجة تطور تكنولوجيا الاتصال ونظام المعلومات، وقد مر بعدة مراحل مختلفة قبل تشكيل شكله الحالي.

بشكل عام، تطور مفهوم التسويق من مفهوم قائم على المبيعات إلى مفهوم قائم على العميل، لكنه لا يزال يعمل في السوق (المكان) من خلال المتاجر ومن خلال الإعلانات الصوتية أو المكتوبة للمنتجات.

خلال هذا التطور، ظهر التسويق الإلكتروني، والذي مثل نقلة نوعية في جذب عملاء جدد على نطاق عالمي، وزيادة التواصل مع العملاء الحاليين، وتقليل معدل دوران مندوبي المبيعات، لذلك يرجع التسويق الإلكتروني إلى الفضاء الرقمي، الأكبر، قناة التسويق الأسرع والأرخص والأكثر تفاعلية في السوق. من المتاجر الفعلية إلى المتاجر الافتراضية، من الإعلانات التقليدية المتنوعة إلى الإعلانات الإلكترونية، من التسعير الثابت إلى التسعير الديناميكي، من القنوات المحلية إلى الإنترنت، القناة الأكثر شمولاً.

هذا ما أشار إليه كوتلر، لقد غيرت الثورة الرقمية بشكل أساسي مفهومنا عن المكان والزمان والجودة، لذلك لا تحتاج أي منظمة لملء فجوة كبيرة، يمكن أن توجد في أي مكان ويمكنها إرسال واستقبال الرسائل في نفس الوقت، و يمكن شحن الأشياء بسرعة فائقة، وليس ككتلة محددة.

وأضاف ميشيل بودوك أن مفهوم التسويق هو مصطلح يتغير باستمرار من أجل التكيف مع التطورات التكنولوجية. بسبب المتغيرات: السعر والتوزيع والمنتج والإعلان التي تهدف إلى زيادة حصة السوق وحجمه لم تعد الأعمال المؤسسية قادرة على دمج المشاريع التكنولوجية في إطار سياسات تطوير البنك، لذلك يتطلب التسويق الإلكتروني أربعة متغيرات كمفتاح مهيمن: المعلومات والتكنولوجيا والتوزيع والشخصية. يمكن اعتبار كل هذه المتغيرات مصادر مستقلة لتطوير عملاء جدد أو عروض جديدة.

كل هذه التطورات ربطت وجهة نظر التسويق الإلكتروني بالتسويق التقليدي، باستثناء الميزات الجديدة المتعلقة بالإنترنت.

بحث عن التسويق الالكتروني – التسويق الالكتروني

 تعريف التسويق الإلكتروني : 

يعرف التسويق الإلكتروني بأنه:

(1) التسويق الإلكتروني هو تطبيق الإنترنت والتقنيات الرقمية ذات الصلة لتحقيق أهداف التسويق.

(2) التسويق عبر الإنترنت هو عملية استخدام وتطوير موارد التسويق الرقمي الفعالة (وفقًا لرؤية رقمية واضحة) والكفاءة (الكفاءة الذاتية) (الخبرة، والمعرفة، والأفراد، والقواعد، والبيانات، والعلاقات، وما إلى ذلك) والأدوات المتاحة على الإنترنت لاكتساب ميزة في سوق التجارة الإلكترونية.

(3) التسويق الإلكتروني هو إدارة التفاعل بين أصحاب الامتياز والمستهلكين في مساحة بيئة افتراضية لتحقيق مصالح مشتركة. تعتمد البيئة الافتراضية للتسويق الإلكتروني بشكل أساسي على تكنولوجيا الإنترنت، ولا تركز عملية التسويق الإلكتروني على المنتجات فقط والمستهلكين العلاقة بين أكثر التركيز على إدارة العلاقة بين المنتجات المنظمات من ناحية والمستهلكين من ناحية أخرى وعناصر البيئة الداخلية والخارجية.

(4) التسويق الإلكتروني هو التطبيق الواسع لتكنولوجيا المعلومات بغرض:

  • إعادة اختراع استراتيجيات التسويق لزيادة منافع المستهلك من خلال تجزئة السوق الفعالة واستراتيجيات تحديد المواقع والتمايز وتحديد المواقع.
  • تخطيط تنفيذ الأفكار والتوزيع والترويج وتسعير السلع والخدمات بشكل أكثر كفاءة.
  • خلق التبادلات التي تلبي احتياجات المستهلكين الأفراد وأهداف المؤسسات الاستهلاكية.

(5) التسويق الإلكتروني هو الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية، بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصالات، لتفعيل إنتاجية التسويق وعملياته المتمثلة في الوظائف والعمليات والأنشطة التنظيمية لتحديد احتياجات الأسواق المستهدفة وتقديم السلع والخدمات. للعملاء وأصحاب المصلحة في المنظمة.

من خلال ما سبق نرى أن مفهوم التسويق الإلكتروني لا يختلف عن مفاهيم التسويق الأخرى باستثناء طريقة التواصل مع العملاء، حيث يعتمد على الإنترنت كوسيلة سريعة وبسيطة ومنخفضة التكلفة لتوصيل كافة الأنشطة التسويقية مثل الإعلان والمبيعات والتوزيع وأبحاث التسويق وتصميم المنتجات الجديدة والتسعير .. و أكثر من ذلك بكثير

تعتمد معظم تعريفات التسويق الإلكتروني على استخدام شبكات الاتصال المختلفة لتحقيق رضا العملاء، ويعتمد هذا الاستخدام على عناصر المزيج التسويقي والوظائف التسويقية الأخرى مثل الإنتاجية وإعادة هندسة التسويق وفعالية التسويق وغيرها، بخلاف المبيعات أو عمليات الشراء خارج عملية التبادل. من ناحية أخرى، يتطلب التطبيق الفعال لأعمال التسويق الإلكتروني وضع استراتيجية واضحة لخدمة هؤلاء العملاء والمستهلكين سعياً وراء رضاهم التام.

نظرًا لاستخدام الأنظمة الإلكترونية في أعمال التسويق، فإن تحقيق هذا الرضا يتطلب بالضرورة استخدام المعايير الأساسية الأربعة التالية:

  • جودة العلاقة مع العملاء والمستهلكين والتي تتحقق من خلال تقديم خدمة ممتازة.
  • إن بساطة التعامل مع الإنترنت تتيح للعملاء التنزيل في أسرع وقت وإتمام المعاملات بسهولة.
  • الخصوصية والأمان، أي يجب حماية وتأمين جميع بيانات ومعلومات العملاء لتقليل مخاوفهم.
  • الاستمرار في متابعة الخدمة المقدمة للعملاء للتأكد من إتمامهم للمعاملة وضمان رضاهم.

 أهمية التسويق الإلكتروني : 

ازدادت الأهمية الإستراتيجية للتسويق الإلكتروني مع انتشار الإنترنت للاستخدام التجاري، وفتح آفاق جديدة في مجال التسويق، مما أتاح للمنظمات فرصة استهداف المشترين والمتسوقين والمستهلكين بشكل فردي.

يتمتع التسويق الإلكتروني الشخصي بأهمية ترويجية كبيرة لأنه قادر على جذب المستهلكين وجذبهم إلى مؤسسة بطريقة أفضل، وبسبب الأهمية المتزايدة للتسويق الإلكتروني، فقد أصبح أمرًا ضروريًا لنجاح أي مؤسسة.

 مميزات التسويق الإلكتروني : 

يمكن اختزال التسويق عبر الإنترنت وفقًا لخصائص الإنترنت، والتي يجب فهمها حتى تنجح عملية التسويق. من بينها المزايا التالية:

 (1) قابلة الإرسال الموجه : 

يمكّن الإنترنت المؤسسات من التعرف على عملائها حتى قبل إجراء عملية شراء، حيث تتيح التكنولوجيا الرقمية لزوار موقع الويب التعرف على أنفسهم وتوفير معلومات حول احتياجاتهم ورغباتهم قبل إجراء عملية شراء.

 (2) التفاعلية : 

وهذا يعني أن العملاء قادرون على التعبير عن احتياجاتهم ورغباتهم مباشرة للوكالة استجابة للاتصالات التسويقية التي تقوم بها الوكالة.

 (3) الذاكرة : 

يوفر الوصول إلى قواعد البيانات والمستودعات التي تتضمن معلومات حول عملاء محددين، وسجل الشراء السابق وتفضيلاتهم، مما يمكّن المسوقين عبر الإنترنت من استخدام هذه المعلومات في الوقت الفعلي لتقديم خدمات التسويق للعملاء.

 (4) الرقابة : 

هذه هي قدرة العميل على التحكم في المعلومات التي يقدمها، بحيث يقول فقط ما يريده دون إجباره على تقديم معلومات سرية بينهما أو عدم الرغبة في الكشف عنها.

 (5) قابلية الوصول : 

هي إمكانية إعطاء العملاء المزيد من المعلومات الشاملة عن منتجات الشركة وقيمتها، مع إمكانية المقارنة مع المنتجات والأسعار المنافسة الأخرى. لذلك، تسعى الشركة جاهدة لتحسين المنتج وتطويره وفقًا لرغبات العملاء. العملاء الذين اشتروا منتجها سابقًا لتحقيق ولاء العملاء لها.

نظرًا لأن معظم الإحصائيات تظهر أن معظم الوكالات تخسر حوالي 50٪ من عملائها بعد التعامل معهم لأول مرة، فإن الحفاظ على ولاء العملاء القدامى أكثر ربحية وأقل تكلفة من جذب عملاء جدد.

ميزات ومميزات التسويق عبر الإنترنت:

للتسويق الإلكتروني سلسلة من الخصائص وهي:

(1) المنتجات المباعة عبر الإنترنت أرخص مقارنة بالعناصر الأخرى التي يتم بيعها من خلال كتالوجات البريد أو من خلال المتاجر التقليدية، لأن التسويق الإلكتروني لا يتطلب التعامل مع المتاجر التقليدية، لذا فإن أنواعًا معينة من النفقات مثل الإيجار والكهرباء وتختفي الأجور التوظيف، والذي يتجلى في النهاية كميزة تنافسية بأسعار منخفضة.

(2) يساعد التسويق الإلكتروني المستهلكين على التسوق على مدار 24 ساعة في اليوم، كما يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات أو العلامات التجارية أو العلامات التجارية من خلال طرق التسويق التقليدية.

(3) يتيح التسويق الإلكتروني للمستهلكين فرصة مقارنة الأسعار على المنتجات بطريقة أفضل وأسرع قبل شرائها لأن المستهلكين لا يضطرون إلى بذل الكثير من الجهد والوقت في مقارنة الأسعار مقارنة بالتجوال في المتجر.

(4) يساعد التسويق عبر الإنترنت المستهلكين الذين ليس لديهم الوقت الكافي للتسوق، مثل النساء العاملات أو رجال الأعمال، في الحصول على المنتجات التي يريدونها بأسرع وأسهل طريقة.

(5) يساعد التسوق عبر الإنترنت في التغلب على الحواجز الجغرافية، ويمكن للمستهلكين التعرف على المنتجات والخدمات المتوفرة في سوق المنتجات والخدمات حتى خارج حدود مدينة الإقامة التي يعيشون فيها، ويمكنهم التعرف على المنتجات والخدمات المتاحة على الصعيد الوطني. . السوق العالمية مثل موقع الإنترنت الشهير لا توجد إمكانية للتوسع السوق الذي يتاجرون فيه.

(6) يتميز التسويق الشبكي بمجموعة واسعة من الخدمات، ويمكن للعملاء الذين يتعاملون مع مواقع التسويق التعامل معها في أي وقت.

(7) يتميز التسويق الإلكتروني باستخدام عناصر الإثارة والانتباه لجذب انتباه المستخدم للرسائل الإلكترونية كما هو الحال في الإعلانات التلفزيونية بسبب كثرة الشركات التي ترسل رسائل البريد الإلكتروني.

(8) لا يوجد حد لكمية المعلومات التي يمكن عرضها على الإنترنت أو الشبكة، باستثناء الرسوم، وبما أن شبكة الويب العالمية ليست مغلقة، فإن هذا العرض يسري على مدار 24 ساعة في اليوم.

(9) الاتصالات الإلكترونية تفاعلية ومتبادلة. بفضل هذا الاتصال ثنائي الاتجاه، تزداد إمكانية بناء علاقات قوية مع العملاء في جميع أنحاء العالم. في غضون دقائق من البث، يمكن للشركة المرسلة تلقي رد على طلب عدم الإرسال، أو إجابة على شكوى، أو إجابة تقترح تحسينات محددة، أو إجابة تعبر عن نية الشراء.

يتميز التسويق عبر الإنترنت بخصائص معينة أهمها:

أتمتة وظائف التسويق، خاصة في المهام المتكررة والقابلة للقياس الكمي مثل أبحاث التسويق وتصميم المنتجات والمبيعات وإدارة المخزون.

تطورت خاصية التكامل بين وظائف التسويق وبين الأطراف المشاركة في الحفاظ على العملاء، والمعروفة باسم نهج إدارة علاقات العملاء، إلى تسويق تفاعلي.

بحث عن التسويق الالكتروني – التسويق الالكتروني

مزايا للشركات التي تستخدم التسويق الإلكتروني:

من وجهة نظر الشركات العاملة في مجال التسويق الإلكتروني فإنها تكتسب سلسلة من المزايا وهي:

 1- التكامل intergration : 

يعتبر التسويق عبر الإنترنت صورة جيدة للتسويق المتكامل، فهو يوفر للمسوقين إجابات على الأسئلة المتعلقة بالمسؤولية، والعائد على الاستثمار، ومواءمة المعلومات مع احتياجات العملاء، وما إلى ذلك، مما يسمح للمسوقين بإجراء الاختبارات والدراسات البحثية لتحسين جودة الخدمة ومعلومات العملاء الحاجة، يساعد على دمج الأنشطة التسويق في الشركة.

2- بناء ملكية العلامة التجارية:

هذه الميزة أكثر ملاءمة للشركات الصغيرة التي يمكنها منافسة أكبر الشركات على الإنترنت، حيث يعرف العملاء ذلك فقط من خلال جودة الخدمة التي يقدمونها على الإنترنت.

3- علاقة واحد لواحد:

من خلال التسويق الإلكتروني، من الممكن التفاعل مع العملاء بشكل فردي، مثل محادثة بين الأفراد، مما يساعد على بناء علاقات مع العملاء بطريقة شخصية على المدى الطويل.

 4- الفعالية effectiveness : 

يعتبر التسويق الإلكتروني فعالاً لأنه يحافظ على العميل في حالة من الاهتمام الكامل وغير المقسم في جميع الأوقات، وأعينهم على الشاشة وأيديهم على لوحة المفاتيح، وهي حالة بيع فريدة ونادرة للغاية في الواقع.

كيف تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يحتوي الإنترنت على الملايين من مواقع الأعمال، وتختلف عملية إنشاء موقع تجاري بهذا العدد الكبير من المواقع عن فتح متجر في سوق تقليدي محدود، مما يتطلب عناية كبيرة وتخطيطًا دقيقًا.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني رقمي:

طور خبراء الأعمال والتسويق عبر الإنترنت عشر خطوات لإنشاء وإطلاق موقع إلكتروني للأعمال التجارية، ملخصة أدناه:

(1) تحديد الأهداف التي يتطلبها موقع الويب للأعمال التجارية عبر الإنترنت لتغطية الاحتياجات وتعكس المعلومات التي يجب عرضها للعملاء.

(2) تحديد عدد العملاء والمناطق الجغرافية والشرائح التي يتعامل معها الموقع الإلكتروني وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في تلك المناطق والشرائح، حيث قد يكون من الضروري وضع أكثر من لغة على الموقع، أو فصل المواقع عن مواقع مختلفة البلدان / المناطق، بما في ذلك معلومات مختلفة لكل بلد.

(3) تحديد الميزانية لتكاليف خادم معلومات موقع الويب وتكاليف الصيانة وتكاليف التسويق وتكاليف تحديث الموقع.

(4) تشارك جميع إدارات الشركة في إنشاء وإطلاق الموقع الإلكتروني التجاري للشركة، وتعني إلكترونياً أن المنظمة قد تحولت أو تأسست على أساس إلكتروني، أي أن المنظمة تفكر بطريقة إلكترونية.

(5) تحديد القيود الفنية للمتصفحات (المستخدمين) وتحديد الوسائط المتعددة التي تحمي الصوت والصور وتمكن التواصل الجيد.

(6) قم بالصياغة الأولية لقائمة محتويات موقع الويب وعلاقته بالعملاء المطلوبين، ثم قم بمراجعة هذه المحتويات مع زيادة أعمال العميل.

(7) اختر اسم الموقع ويفضل أن يكون صغيرًا ورمزيًا ومعبّرًا لسهولة التداول والتصفح.

(8) التأكد من صحة وسهولة الوصول إلى روابط البريد الإلكتروني الخاصة بالموقع.

(9) اختر شركة تصميم مواقع ويب يمكنها تصميم مواقع الويب وتقديم خدمات منتظمة لها.

(10) موقع الويب للتسويق، ويتم ذلك عن طريق الإعلان عن الموقع على مواقع إعلانية أخرى محليًا أو على الإنترنت وفقًا لفئة المتصفح المراد جذبها والسوق المراد اختراقه.

مجالات التسويق الإلكتروني : 

تشمل مجالات خدمات التسويق الإلكتروني ما يلي:

يمكن للمسوقين الاعتماد على الإنترنت في عدة مجالات منها:

 1- البيع : 

من خلال الإنترنت، يمكن بناء محرك بحث بأسماء العملاء المحتملين والبيانات الديموغرافية المتعلقة بهم، وإرسال عروض البيع للعملاء، ومناقشة اعتراضاتهم وحلها، واستلام طلبات الشراء الخاصة بهم ومتابعتها.

 2- الإعلان : 

يمكن استخدام الإنترنت للإعلان عن منظمة، للإعلان عن منتجاتها.

 3- المنتجات الجديدة : 

يمكن الاعتماد على الإنترنت لتلقي أفكار المنتجات الجديدة من مصادر مختلفة، والعملاء، والموردين، والمخترعين، وعقد اجتماعات المنتجات الجديدة، والحصول على البيانات والإحصاءات المتاحة للجمهور، وتمكين أقسام التسويق من إجراء البحوث الاقتصادية على المنتجات الجديدة، واختبار الخلطات ينصح التسويق قبل التسويق العام.

 4- سياسات المنتجات : 

يمكن الحصول على البيانات الضرورية عبر الإنترنت لإجراء تعديلات على العبوات والأغلفة والأسماء والعلامات والخدمات والضمانات وتقييمها تمهيدًا لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

 5- خدمة العملاء : 

يمكن الاعتماد على الإنترنت لتلقي طلبات العملاء للحصول على الخدمات، لإعداد سرعة استجابتهم، وتسجيل البيانات المتعلقة بالعملاء وشكاواهم، وأسبابهم وما يجب القيام به فيها، لتكوين صورة ذهنية جيدة للمؤسسة من خلال التحضير لها. المنظمة وإنجازاتها في المجتمع وإرسالها إلى كل من يهتم بها.

 6- بحوث التسويق : 

من خلال الإنترنت، من الممكن جمع بيانات ثانوية عن الشركات المنافسة (مع مواقع على الإنترنت)، والبيانات الديموغرافية المختلفة، والدخل القومي على الصعيدين المحلي والخارجي، والبحوث والدراسات والإحصاءات السابقة حول مواضيع مختلفة، عن طريق إرسال قائمة بالأسئلة إلى الإنترنت واحصل على إجاباتهم، نظموا مقابلات متعمقة ومقابلات جماعية وإنشاء قواعد بيانات ومعلومات لإعداد أنظمة متكاملة للرسائل التسويقية ومناقشة العروض والتقارير البحثية مع العملاء عبر الإنترنت وتلقي اقتراحاتهم وملاحظاتهم قبل إعداد النموذج النهائي.

 7- التوزيع : 

البيع عبر الإنترنت هو شكل من أشكال قنوات التوزيع التي تعتمد على التوزيع المباشر لآخر مستهلك أو مؤسسة.

 8- الشراء : 

من خلال الإنترنت، يمكن الاتصال بالموردين لتحديد المتطلبات من حيث الجودة والكمية والتوقيت، واستلام عروض الأسعار وتقييمها، وإرسال طلبات التوريد إلى الموردين، ومتابعة تسليم الأصناف المطلوبة.

بحث عن التسويق الالكتروني – التسويق الالكتروني

فرص التسويق الإلكتروني : 

يُلاحظ الاتجاه الحالي لإعادة هندسة عمليات التسويق الإلكتروني، خاصة مع دخول معظم المنظمات إلى السوق الإلكترونية، والاستفادة من إمكانيات ومزايا التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت لوضع معايير جديدة للقدرة التنافسية. يحصل العملاء على مزيد من الرفاهية والمتعة في سعيهم لتلبية احتياجاتهم.

نظرًا لبيئة الأعمال المتغيرة، من الممكن تحديد أهم الفرص والفوائد للمؤسسات والعملاء من التسوق الإلكتروني أو التسوق الرقمي أو التسوق عبر الإنترنت:

(1) لدخول السوق العالمية:

يتيح التسويق الإلكتروني للعملاء تلبية احتياجاتهم بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، والاختيار من عروض الشركات العالمية، حيث لا يتعرف التسويق الإلكتروني على الحدود الجغرافية والحدود، مما يدفع المنظمات التقليدية للانضمام إلى التسويق الإلكتروني.

(2) توفير السلع والخدمات وفقًا لاحتياجات العملاء:

مع التسوق الإلكتروني، يجد المسوقون فرصة أكبر لتكييف منتجاتهم إلكترونيًا مع احتياجات العملاء، نظرًا لتقنيات الاتصال المستخدمة في التسويق الإلكتروني، لتلبية توقعات العملاء وتناسب الظروف الخاصة لكل عميل، في تحقيق قفزة نوعية في سبيل تلبية احتياجات العملاء الخاصة.

(3) احصل على تعليقات بشأن تطوير المنتج:

يوفر التسويق الإلكتروني فرصة أساسية لتحقيق تكامل احتياجات العملاء مع التطورات التكنولوجية من خلال ما يسمى بعملية تطوير المنتجات المرنة (بالاعتماد على الأسواق المتصورة)، استجابة للتغيرات التي تحدث في السوق وفي التكنولوجيا من خلال آليات تفاعلية التسويق الإلكتروني.

(4) خفض التكلفة واستخدام التسعير المرن:

لا تعد استراتيجيات التسعير القائمة على التسوق الإلكتروني مجرد استجابة سريعة لظروف السوق، بل تأخذ في الاعتبار جميع العوامل والمتغيرات الداخلية والخارجية، حيث يجد التسعير المرن تطبيقه من خلال آليات التسويق الإلكتروني التي تمكن المشترين من البحث عن أفضل الصفقات الأسعار.، مثل روبوتات المتاجر والمزادات. و اخرين

(5) إنشاء أشكال وقنوات توزيع جديدة:

يقدم التسويق الإلكتروني منظورًا جديدًا للأسواق الإلكترونية، حيث لا يتطلب التفاعل بين طرفين في عملية معاملة وسطاء تقليديين، حيث يقدم التسويق الإلكتروني نوعًا مبتكرًا من الوسطاء يسمى وسطاء الشبكة، وهي منظمات تعمل على تسهيل التبادلات بين المنتجين والعملاء لأنهم يعملون كمقدمين للخدمات التجارية.

(6) استخدام الطرق الترويجية التي تتفاعل مع العملاء:

في ضوء اتجاه التسويق الإلكتروني، يعد الإعلان الإلكتروني عبر الإنترنت أحد أكثر وسائل الترويج جاذبية وانتشارًا، وقد أدخل التسويق الإلكتروني مفهومًا جديدًا للإعلان حيث تقدم المنظمات بوعي رسائلها الترويجية من خلال بيئة محددة البيئة المستهدفة. مواقع الويب التي يريدون أن يتمكن جمهورهم من زيارتها تحديد

(7) دعم وتفعيل إدارة علاقات العملاء:

يعتمد التسويق الإلكتروني على مفاهيم ومعتقدات جديدة تعزز تصور العملاء كشركاء استراتيجيين لمؤسسات الأعمال، لذلك فهو يهدف إلى بناء ودعم علاقات هادفة وذات مغزى مع العملاء من خلال تفعيل ديناميكيات واستمرارية الاتصال المباشر معهم.

(8) اكتساب ميزة تنافسية وموقع استراتيجي في السوق:

نظرًا للتطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، فإن المنافسة في السوق الإلكترونية تمر بمرحلة انتقالية، مما يخلق فرصًا غير مسبوقة لدعم الاستراتيجيات الفريدة وتحسين الوضع التنافسي للمؤسسات.

بحث عن التسويق الالكتروني – التسويق الالكتروني

تحديات التسويق الإلكتروني : 

يواجه التسويق الإلكتروني عدة تحديات أهمها ما يلي:

 (1) التحديات التنظيمية : 

يتطلب تطوير أعمال التسويق الشبكي تغييرًا جوهريًا في البنية التحتية للهيكل التنظيمي والمسار والفلسفة التنظيمية، وهناك حاجة ملحة لإعادة تنظيم الهيكل التنظيمي، وفي نفس الوقت تحديث العمل، والجمع بين أنشطة الاتصالات التسويقية و فعاليات التسويق الإلكتروني ببرنامج الإستراتيجية التقليدية تمشيا مع تطور التكنولوجيا المتجددة.

(2) تكلفة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مرتفعة:

إن إنشاء موقع على الإنترنت يكاد يكون مكافئًا لبناء موقع ويب فعلي، حيث يتطلب تصميم وإنشاء وتطوير الموقع خبراء محترفين بكفاءة عالية، بالإضافة إلى البحث التسويقي والتقني لجعل هذه المواقع جذابة وقادرة على جذب الانتباه من العملاء والتصميم بطريقة تثير اهتمامهم يجب أن يكون الموقع مؤهلاً أيضًا لتقديم قيمة إضافية للعملاء حتى تحصل الشركة على ميزة تنافسية على الآخرين.

(3) تطور تقنية المواقع الإلكترونية:

سرعة التطورات التكنولوجية في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وزيادة فعاليتها وقدرتها التنافسية من أهم التحديات لاستمرارية هذه المواقع ونجاح التسويق من خلالها.

 (4) عوائق اللغة والثقافة : 

تعد اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعيق التفاعل بين العديد من العملاء والعديد من المواقع الإلكترونية، لذلك هناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات يمكنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النص إلى لغة يفهمها العملاء.

 (5) الخصوصية والأمن : 

تعتبر السرية والخصوصية من التحديات التي تعيق وتؤثر على بعض العملاء لقبول مفهوم التسوق عبر الإنترنت، خاصة أن عملية التبادل الإلكتروني تحتاج إلى الحصول على بعض البيانات من العملاء، مثل الاسم والجنس والجنسية والعنوان وطريقة الدفع، إلخ.، لذلك يلزم وجود برنامج خاص للحفاظ على سر علي خصوصية معاملات التجارة الإلكترونية، مثل ملفات تعريف الارتباط.

(6) عدم الثقة في طرق الدفع الإلكترونية:

تعد مدفوعات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت من أكثر طرق الدفع شيوعًا المرتبطة بالتسويق الإلكتروني، وتعد عملية التحويل في المعاملات عبر الإنترنت واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها التسويق الإلكتروني، لذلك هناك اتجاه لاستخدام برامج مخصصة لتأمين e- طرق الدفع وبناء الثقة. يحب العملاء إجراءات التداول الإلكترونية الآمنة.

تحديات التسويق الإلكتروني في الدول النامية:

1- هذه التجارة الحديثة تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة.

2- عدم وضوح مديري الشركة في الرؤية المستقبلية للتسويق الإلكتروني.

3- التكلفة المالية العالية للتحول إلى التسويق الإلكتروني.

4- لا يقبل العملاء فكرة التسوق عبر الإنترنت لأنهم يشعرون بالمخاطر المتعلقة بجودة البضائع ويريدون التحقق منها قبل الشراء.

5- معظم مواطني الدول النامية يفتقرون إلى أجهزة الكمبيوتر.

6- تفتقر بعض الدول النامية إلى الإنترنت الواسع.

7- في بعض البلدان النامية، تجعل سرعات الإنترنت البطيئة من الصعب تصفح المواقع.

التسويق الإلكتروني كأداة ممتازة لمنظمات الأعمال:

في سياق الحديث عن الميزة التنافسية التي اكتسبها التسويق الإلكتروني للمنظمات في عالم الأعمال، وخاصة في الدول النامية، يجب تحديد مدى ملاءمة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت للمؤسسات وما هي معايير النجاح في التسويق

بينما تتبنى المنظمات مفهوم التسويق الإلكتروني من أجل الحصول على ميزة تنافسية بين منظمات الأعمال الأخرى، خاصة وأن التسويق الإلكتروني لا يزال يواجه العديد من العقبات والمشاكل التي تعيق تطبيقه على نطاق واسع في مجال الأعمال، مما يجعل العديد من الشركات مترددة في تطبيق هذا مفهوم.

على الرغم من العقبات والقضايا المرتبطة بالتسويق الإلكتروني، فإن المنظمات التي تطبق هذا المفهوم في جهودها التسويقية لها الحق في الميزة التنافسية التي تميزها عن غيرها.

ومن أهم هذه المزايا التنافسية:

1- يتيح التسويق الإلكتروني للمنظمات فرصة التعامل مع السوق الضخم الذي يمكن الوصول إليه، حيث يكون التسويق ممكنًا، وإمكانية الابتعاد عن الحدود المحلية والتسويق عالميًا، وكذلك التسويق الاحترافي والتقليدي، وما يجلبه ذلك للمؤسسة ميزة تنافسية.

2- مواكبة آخر التطورات في مجال الأعمال من خلال إطلاق موقع إلكتروني للتسويق الإلكتروني للمؤسسة مما يمنحها ميزة تنافسية في التعامل مع العملاء حيث يصل إليهم في أي مكان بأقل تكلفة.

3- الترويج الجماهيري للمنظمة لاكتساب ميزة تنافسية في الوصول إلى شريحة السوق المستهدفة في أسرع وقت وبأقل تكلفة.

4- الالتزام بالمصداقية والقواعد الأخلاقية في مجال التعاملات التسويقية الإلكترونية يمنح المؤسسات ميزة تنافسية في مجال التسويق الإلكتروني، حيث إن أحد أهم العوائق التي تحول دون الحد من الاتصالات التسويقية الإلكترونية هو عدم الامتثال للقواعد في المعاملات الأخلاقية.

5- الاستجابة الفورية لطلبات العملاء وإغلاق الصفقات في وقت قياسي من خلال عمليات التسويق الإلكتروني تحقق ميزة تنافسية مهمة للمؤسسة، خاصة وأن الوقت من أهم الموارد للأفراد والمؤسسات.

6- إشراك العملاء في جهود ومحادثات التسويق من خلال عمليات التسويق الإلكتروني يمنح المؤسسة ميزة تنافسية في قطاعات السوق التي تسعى إلى تسويقها.

7- مقارنةً بالتسويق التقليدي، يتميز التسويق الإلكتروني بانخفاض التكاليف ويساعد على تقديم المنتجات والخدمات بأسعار مقبولة للعملاء، مما يمنح المؤسسات ميزة تنافسية.

8- نظرًا لأن الإنترنت يوفر المزيد من الخدمات والفرص في مجالات الاتصال وجمع المعلومات والتسويق، فإن الجمع بين المنظمات بهذه التكنولوجيا الحديثة يحقق ميزة تنافسية، لا سيما الاهتمام المتزايد على نطاق واسع بالإنترنت من قبل منظمات الأعمال التي توفر A رؤية شاملة وواضحة لبيئة الأعمال تنعكس بشكل مباشر وإيجابي على الأداء والجودة منتجات وخدمات المنظمة وموقعها التنافسي.

×