أفضل طرق التسويق الإلكتروني – سنقوم في هذا المقال بسرد أهم وأفضل طرق التسويق الإلكتروني الحديث عبر الإنترنت، ولكن في البداية نود التوضيح

ما هو التسويق الالكترونى؟

التسويق الالكترونى أو يشمل التسويق الرقمي جميع طرق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت والتي يمكن للشركات من خلالها الوصول إلى عملائها لتسويق منتجاتها، كما أن التسويق الإلكتروني هو أكثر طرق التسويق نجاحًا وتفضيلًا لمعظم الشركات.

أفضل طرق التسويق الإلكتروني الناجحة | أفضل استراتيجيات تسويق إلكتروني

ما هي أفصل طرق التسويق الإلكتروني؟

يستخدم جميع الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت محركات البحث للبحث عن أي شيء يريدون معرفته أو يبحثون عنه. في الواقع، ما يصل إلى 93٪ من قرارات الشراء عبر الإنترنت تبدأ عادةً بمحرك بحث Google. يستخدم الأشخاص محركات البحث عدة مرات للبحث عن معلومات حول العلامات التجارية أو المنتجات والخدمات يبحث Google 3.5 مليار مرة في اليوم، أو 1.2 تريليون عملية بحث سنويًا. يبحث 62٪ من مستخدمي الإنترنت عن الأماكن والشركات من خلال محرك بحث Google. يتضمن الإعلان على مواقع الويب في محركات البحث أو خدمات تحسين محركات البحث (SEO) البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحسين سرعة موقع الويب، وجعل موقع الويب متوافقًا مع الهواتف المحمولة، والإنشاء الروابط الخلفية أو الروابط الخلفية، فهي من أهم الخدمات التي نقدمها لعملائنا في كليك للتسويق الالكتروني

  • 2- التسويق عبر البريد الإلكتروني

نظرًا لتكلفتها وفعاليتها، فهي واحدة من أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت حيث يبلغ العائد على الاستثمار أو العائد على الاستثمار 4300٪ مقارنة بالتكلفة كما يتم من خلال تواصل الشركة مع العملاء عبر البريد الإلكتروني. هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتلقي رسائل البريد الإلكتروني لعملائك مثل مكتشف البريد الإلكتروني وأحد أهم الأدوات أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني هي Mailchimp.

يسمح التسويق عبر البريد الإلكتروني للعلامات التجارية بالتواصل على المستوى الشخصي وبناء علاقات أقوى مع المستهلكين. نظرًا لأن هؤلاء الأشخاص قد قبلوا بالفعل بريدك الإلكتروني، فمن المرجح أن يكونوا على استعداد للتعامل معك.

  • 3- إعلانات Google – إعلانات Google أو Adwords – Google AdWords أو الإعلانات

ينقسم هذا النوع من الاعلانات الى 3 انواع

 SEM  إعلانات مدفوعة في محركات البحث

تظهر الإعلانات أسفل شريط بحث Google عندما يبحث الزوار عن أشياء مثل حجوزات الفنادق، لذا ستجد إعلانات الفنادق أعلى نتائج البحث.

الإعلانات المرئية على المنتديات والمواقع الإلكترونية مثل المواقع الإخبارية والرياضية. تظهر الإعلانات في شكل لافتات أو صور بناءً على اهتمامات الزوار، مثل إعلانات التسويق العقاري على المنتديات والمواقع العقارية.

إعلانات فيديو YouTube التي تظهر قبل أو في منتصف مقاطع الفيديو التي نشاهدها على YouTube.

يُطلق على هذا النوع من الإعلانات اسم إعلان الدفع بالنقرة، مما يعني أن Google تفرض رسومًا على كل نقرة على الإعلان، ولكن هناك الآن العديد من طرق الفوترة التي تم إنشاؤها مسبقًا من خلال إعلانات Google أو AdWords، ولكنها تتطلب خبرة واسعة في هذا المجال. حتى لا تفقد أموالك ولا تحصل على النتائج التي تريدها، يمكنك الاتصال بنا مساعدتك في الحصول على أفضل النتائج بأقل سعر.

  • 3- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ارتفع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير منذ عام 2008، وتطورت منصات التواصل الاجتماعي لتصبح واحدة من أقوى أدوات التسويق

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و Snapchat و YouTube جزءًا أساسيًا من حياتنا حيث يستخدمها الشخص العادي لمدة تصل إلى 3 ساعات يوميًا، مما يعني أنها طريقة تسويق فريدة للشركات لتحقيق عملائها مباشرة.

يستمر عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في النمو كل يوم. مع وصول عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط إلى ما يقرب من 140 مليون مستخدم، تخطط أكثر من 70٪ من الشركات لزيادة ميزانياتها للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، ولكن يجب عليك الاختيار النظام الأساسي المناسب يستهدف العملاء والمنتج المراد الترويج له، مثل

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوكإنها أكبر شبكة اجتماعية في العالم مع 1.75 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم و 160 مليون مستخدم في العالم العربي، وهو ما يمثل ما يقرب من 80٪ من العالم العربي.

التسويق الالكتروني عبر انستجرام:إنستغرام لديها 60 مليون مستخدم في العالم العربي، يمثلون حوالي 29٪ من العالم العربي. ونتيجة لذلك، أصبحت أداة تسويقية فريدة من نوعها، وتعتبر أيضًا المنصة المفضلة في دول الخليج العربي، على عكس الدول العربية الأخرى التي تعشق Facebook.

التسويق عبر البريد الإلكتروني عبر Snapchat:يصل عدد مستخدمي Snapchat في العالم العربي إلى 36 مليون مستخدم، أكثر من 80٪ منهم من دول الخليج وحدها، مع حوالي 14 مليون مستخدم في المملكة العربية السعودية وحدها.

التسويق الالكتروني عبر تويتر:من المعروف أنها منصة للأحداث والاتجاهات الساخنة، لكنها من أهم وأنجح طرق التسويق مع ما يقرب من 23 مليون مستخدم في الوطن العربي

التسويق الالكتروني عبر اليوتيوب:يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل لأنه أكبر منصة فيديو في العالم حيث تتم مشاهدة أكثر من 5 مليارات مقطع فيديو يوميًا، لذلك فهو أكبر وسيط مرئي وواحد من أهم طرق التسويق الحديثة.

 :التسويق عبر تطبيق تيك توك 

هل تفكر في تسويق Tik Tok لعملك أو مؤسستك؟ لست وحدك. لقد استطلعت آراء أكثر من 800 محترف على LinkedIn ويظهر أن الكثيرين ما زالوا يفكرون في هذا الأمر.

قد لا تكون تطبيقات الفيديو مناسبة لكل علامة تجارية، خاصةً إذا لم يتداخل عملاؤك مع التركيبة السكانية لمستخدمي TikTok. لكن العديد من الشركات نجحت في دوين.

دفعت نقاط قوة TikTok، وخاصة المحتوى الذي يقوده المبدعون، بعض الشركات، بما في ذلك Walmart، إلى تشجيع الموظفين على نشر مقاطع فيديو في العمل.

تعرف على كيفية إعداد Tik Tok لعملك وكيفية التعامل مع التسويق المؤثر في TikTok قبل البدء

يستخدم أصحاب الأعمال والمسوقون الرقميون وسائل التواصل الاجتماعي للعديد من الأغراض، مثل بناء الوعي بالعلامة التجارية، وبناء العلاقات مع العملاء المحتملين، وزيادة حركة المرور على موقع الويب، وبيع المنتجات والخدمات.

  • 5- التسويق عبر المحتوى Content Marketing

يعد تسويق المحتوى أحد أفضل أشكال التسويق عبر الإنترنت، ولكن لا يدرك الكثير من الشركات أو المعلنين أهميته.

يعد المحتوى دائمًا في صميم نجاح أي خطة أو حملة تسويقية، وعلى الرغم من التغييرات العديدة في أساليب وتقنيات التسويق، إلا أنه عنصر أساسي سيبقى كما هو. باستخدام محتوى عالي الجودة، سيكون موقع الويب الخاص بك أو صفحات الوسائط الاجتماعية قادرة على جذب العملاء إلى الأحداث الخاصة بك. يلتزم ما يصل إلى 70٪ من جهات التسويق الرقمية تمت إضافة حملات تسويق المحتوى هذا العام. يتضمن المحتوى النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والمواد الأخرى ذات الصلة التي يبحث عنها الأشخاص ويهتمون بها أكثر من غيرها.

  • 6- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة هو أحد طرق التسويق الإلكتروني التي يستخدمها الكثير من الناس على الإنترنت. هذه إستراتيجية حيث يعمل الفرد مع شركة لتوليد عمولة عن طريق تحويل القراء أو الزوار إلى منتج أو خدمة معينة وشرائها بنسبة متفق عليها مسبقًا.

في حالة التدوين، يصبح المدون شركة تابعة لشركة محددة ويجني المال عن طريق وضع روابط أو أزرار أو لافتات في منشورات المدونة التي توجه القراء إلى هذا المنتج أو الخدمة.

  • 7- تسويق الماسنجر

يتم ذلك من خلال التواصل مع العملاء المحتملين من خلال تطبيقات الاتصال المختلفة مثل WhatsApp

يعد Facebook Messenger أحد أكبر منصات المراسلة مع أكثر من 1.3 مليار مستخدم شهريًا.

هي إحدى طرق التسويق الحديثة عبر الإنترنت في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تتيح لأصحاب الأعمال التواصل مع المستهلكين على نطاق واسع من خلال الإعلانات ومن ثم التفاعل معهم بشكل مستمر ومن المتوقع أن تصبح من أشهر طرق التسويق. طرق تسويق مهمة للمستقبل.

تعتقد الشركات الصغيرة أحيانًا أنه ليس لديها الوقت أو المال للمنافسة عبر الإنترنت. لا يعتقدون أنهم قادرون على تحمل المنافسة مع الشركات الكبرى، لذلك قد يفضل الكثير منهم التباطؤ والالتزام بنوع أو شكلين أساسيين من الإعلانات، على افتراض أن أعمالهم التجارية ستفعل ذلك. تم تطويره بمرور الوقت.

قد يعتقدون أن أفضل استراتيجية هي انتظار مجيء العميل. نظرًا لأنهم شركة صغيرة، فقد يعتقدون أنهم بحاجة إلى عدد قليل من العملاء. لكن هذه ليست الإستراتيجية الصحيحة لأن التسويق الإلكتروني لا يتطلب نفس الميزانية الضخمة مثل التسويق التقليدي.

تذكر أنه مع التطور السريع لقنوات التسويق، يجب عليك دائمًا إعادة تقييم الأساليب والأدوات والقنوات التي تستخدمها.

كيف تختار أفضل طريقة تسويق إلكتروني لشركتك؟

تتوفر قنوات التسويق الرقمي المذكورة أعلاه لأصحاب الأعمال لاستخدامها بشكل مستقل أو كجزء من حملة تسويق رقمية شاملة. المفتاح هنا هو التخطيط الجيد لحملتك من خلال مراعاة بعض الجوانب المهمة:

حدد الأهداف الرئيسية لشركتك لاستخدام قنوات التسويق الرقمي المناسبة.

تتضمن بعض هذه الأهداف التي قد يحتاجها عملك ما يلي:

  •  الوعي بالعلامة التجارية – وهذا يشمل أن يكون لدى العميل المزيد من المعرفة أو الفهم للشركة أو اسم المنتج. إذا كان هذا هو هدفك، فيجب عليك الاستفادة من قنوات التسويق الرقمي التي توفر وعيًا قويًا بالعلامة التجارية وتطويرها على النحو التالي:

قنوات التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص

فيسبوك تويتر انستجرام سناب شات يوتيوب

تفاعل مع جمهورك المستهدف من خلال الشبكات الاجتماعية.

التجارة الإلكترونية: تقوم معظم الشركات بالترويج لعلاماتها التجارية ومنتجاتها وخدماتها لزيادة المبيعات من خلال الترويج لمنتجاتها عبر الإنترنت. المزيد من الناس مرتاحون لمفهوم التجارة الإلكترونية وهم الآن أكثر انفتاحًا على فكرة شراء المنتجات عبر الإنترنت. إذا كان لديك متجر على الإنترنت أو موقع على شبكة الإنترنت التجارة الإلكترونية والمنتجات والخدمات المشروطة التي تُباع عبر الإنترنت

  •  الحصول على عملاء جدد: تستخدم العديد من الشركات التسويق الرقمي لاكتساب عملاء جدد. يمكنك تنمية قاعدة بيانات عملاء شركتك بعدة طرق، على النحو التالي
  • اشهار الموقع على جوجل
  • إعلانات الدفع مقابل النقر
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • التدوين وتسويق المحتوى
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  •  تثقيف العملاء المحتملين  تتضمن بعض الشركات منتجات وخدمات جديدة نسبيًا تتمتع بإمكانيات كبيرة ولكنها لا تزال غير مدركة لقطاع السوق لهذا المنتج. يجب على المسوقين الرقميين في هذا المجال أولاً تثقيف عملائهم المستهدفين، خاصةً توعيةهم بأهمية المنتج / الخدمة والمشكلات التي يمكنهم حلها. اكتب مدونة سيكون تسويق المحتوى مثاليًا.

زيادة عدد زوار الموقع – ليس لدى العديد من المواقع أي شيء تبيعه وقد تقدم بالفعل معلومات ومواد أخرى مجانًا. ومع ذلك، فإن العديد من هذه المواقع هم ناشرون للإعلانات عبر الإنترنت لاستثمار مواقعهم. من أجل جني الأموال من هذه الإعلانات، يجب أن يحتوي موقع الويب على أكبر عدد ممكن الموقع يحصل على الكثير من حركة المرور. تشمل قنوات التسويق الرقمي المناسبة تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى.

سيساعد تحديد قنوات التسويق الرقمي التي ستستخدمها أيضًا في تحديد الميزانية التي ستخصصها لها. قد تشمل مخصصات الميزانية:

  • رسوم مدير التسويق الرقمي والموظفين
  • الميزانيات الإعلانية المدفوعة
  • دفع مقابل خدمات إنشاء المحتوى
  • رسومات للمصممين والمصورين ومصوري الفيديو، إلخ.

عند إنشاء حملة تسويق رقمية لعملك، لا يمكنك الاعتماد على مورد واحد فقط للحصول على جميع النتائج التي تريدها. في حين أن كل من قنوات التسويق الرقمي هذه لها نقاط قوتها، إلا أن لديها أيضًا نقاط ضعف، مثل كونها غير مناسبة لجمهور محدد ومجتمعات الأعمال. أفضل طريقة هي الاعتماد على مزيج من هؤلاء الأدوات والقنوات الموجودة تحت تصرفك وما تقدمه لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

كيف تضع خطة أو استراتيجية تسويق إلكتروني؟

  • حدد ما تريد تحقيقه

ماذا تريد أن تحقق حملتك التسويقية؟ هل تريد بناء علامتك التجارية؟ زيادة زوار الموقع؟ الحصول على المزيد من المبيعات أو مشتركي البريد الإلكتروني؟

يعد تحديد الأهداف خطوة مهمة للغاية، وتحتاج إلى اتخاذ خطوات محددة لتحقيق كل هدف.

  • تحديد كيفية شراء العملاء أو بيعهم

يعد قمع المبيعات مفهومًا تسويقيًا مهمًا يجب أن تفهمه قبل تطوير استراتيجيتك. يتكون من عدة خطوات مميزة يتحرك بها المشترون للوصول إلى نقطة الشراء أو أن يصبحوا عميلاً.

قد تختلف المراحل حسب العنصر وطريقة الشراء وسهولة الشراء.

  •  حدد هوية عملاء Buyer Persona 

الخطوة التالية التي يتعين عليك اتخاذها من أجل تطوير استراتيجية هي اكتساب فهم عميق لمن هو جمهورك وما الذي يحفزهم. سيكون هذا ضروريًا لأنه سيساعدك على تحديد القنوات التسويقية التي يجب استخدامها وكيفية القيام بذلك.

تحديد نقاط تواجد العملاء في كل مرحلة من مراحل الشراء

أنت تعرف جمهورك جيدًا بالفعل، لذا عليك الآن معرفة كيفية الوصول إليهم

لنفترض أنك تدير وكالة سفر – أول ما يتوقع من العميل فعله هو google للرحلات الجوية وشركات الطيران والأسعار على Google، ثم بعد تحديد بلد معين، سيبدأ في البحث عن وجهات وكالات السفر التي تقدم صفقات في تلك المنطقة.

لماذ يجب ان يكون لديك خطة تسويق؟

الشركات التي ليس لديها خطة أو إستراتيجية للتسويق الرقمي ليس لها اتجاه لأنها لا تملك أهدافًا إستراتيجية واضحة لتحقيق أهداف عبر الإنترنت، مثل الوصول إلى عملاء جدد أو بناء علاقات مع العملاء الحاليين. حتى الشركات التي لديها استراتيجية راسخة تحتاج دائمًا إلى تحديثها.

يتيح لك وجود استراتيجية رقمية متماسكة الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فعالية، باستخدام الأنظمة الأساسية التي يفضلونها. أدى انتشار مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول إلى تغيير مشهد الإعلان بشكل كبير. باختصار، ستتمتع الشركات التي لديها استراتيجية تسويق رقمية واضحة بميزة على المنافسة هذا الاتصال.

ميزة أخرى رائعة للاستراتيجية الرقمية التي تتضمن التحليلات هي القدرة على تحديد أهداف محددة وتتبع تقدمك أثناء العمل على تحقيقها. في الواقع، هذا يعني معرفة من هم عملاؤك وماذا يريدون، مثل العمر، والاهتمامات، والمهنة، والحالة الاجتماعية، وما إلى ذلك. بمجرد الحصول عليها، يصبح وضع العميل الخاص بك صحيحًا وتوخي الحذر.

يجب أن يستمر التسويق الرقمي الخاص بك، فهو يحتاج إلى اهتمام مستمر. يجب الرد على الأسئلة والرسائل والتغريدات قدر الإمكان، والأهم من ذلك، يجب أن تكون مستعدًا للتفاعل والرد على الملاحظات والتعليقات، سواء كانت جيدة أو سيئة، بطريقة ودية ومهنية.

توفير أفضل شركة تسويق رقمي بشكل احترافي لشركتك

كيفية اختيار أفضل شركة لخدمات تحسين محركات البحث (SEO) والترويج لموقعك على الويب في محركات البحث

أشياء لا تعرفها عن أهمية تحسين محركات البحث وخدمات Google لعملك

 ماهي فوائد خدمات سيو لشركتك؟ 

أفضل شركة خدمات تحسين محركات البحث في الكويت

أفضل شركة خدمات تحسين محركات البحث في المملكة العربية السعودية

أفضل شركة خدمات تحسين محركات البحث في الإمارات دبي أبو ظبي

 أفضل شركة خدمات سيو في عمان 

 أفضل شركة خدمات سيو في قطر 

ما هو الـ SEO وما هي فوائده؟ شرح كامل

 ماهي فوائد خدمات سيو لشركتك؟ 

×