استراتيجيات التسويق الالكتروني من أهم أسرار نجاح أي من العلامات التجارية اليوم هو اختيار استراتيجيات التسويق الالكتروني المناسبة على حسب المجال التجاري، حيث هناك العديد من استراتيجيات التسويق المختلفة ، التسويق التقليدي ، التسويق الرقمي ، أو التسويق دون استخدام الإنترنت ولهذا يعد أمر اختيار استراتيجية التسويق الأفضل لعملك كتحدي قوى وضروري لضمان نجاح نشاطك التجاري واستمرارية وجودك في السوق وتحقيق أهدافك المختلفة واحرص على ربط أهداف حملة التسويق الرقمي بأهداف نشاطك التجاري الأساسية، فإذا كان هدف نشاطك التجاري هو زيادة نسبة المبيعات، سيكون هدف حملة التسويق هو زيادة عدد العملاء المحتملين عبر المواقع من أجل نجاح تحقيق هدف زيادة المبيعات.

digital-marketing-strategies-for-your-campaign

استراتيجيات التسويق الالكتروني:

استراتيجية إنشاء متجر إلكتروني أو موقع ويب:

عليك أن تتواجد بالشكل الذي يناسب عملائك، ولهذا انشاء متجر الكتروني أو موقع ويب خاص بنشاطك التجاري خطة هامة وضرورية لتوسيع أعمالك وكسب عملاء جدد من خلاله من ثم على المدى البعيد زيادة المبيعات وجني الأرباح. فهذه الخطوة مناسبة لك أيًا كان مجالك التجاري، فإذا كنت تاجر وتبيع المنتجات سيساعدك المتجر الإلكتروني في تحقيق أهدافك من زيادة المبيعات وكسب الأموال، أو إذا كنت مهندس معماري ولديك شركة هندسية لتقديم خدمات الهندسة والمقاولات سوف يعد أمر إنشاء موقع ويب خاص بشركتك بالأمر الهام بعرض خدماتك والوصول لأكبر شريحة من العملاء. كما تستطيع من خلال هذا الموقع اتباع استراتيجية التسويق عبر محركات البحث وتعمل عليها باستخدام التقنيات المختلفة الخاصة بها، حتى يضعك Google في صفحات النتائج الأولى لتصل إلى عملائك بشكل أسهل وأسرع.

استراتيجية التسويق عبر محركات البحث:

هذه الاستراتيجية تقنية هامة لنجاح الاستراتيجية السابقة، وهي مشتركة في أهداف الاستراتيجية السابقة أيضًا من حيث زيادة عدد العملاء وكسب الأرباح. حيث العمل على التسويق لموقعك عبر محركات البحث المختلفة مثل Google، Bing يتيح لك باستخدام أدوات وتقنيات الـ SEO الظهور في نتائج البحث الأولى مما يسهل على العميل الوصول لك والتفاعل مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها. وتتيح لك هذه الاستراتيجية طريقتين للنجاح بها والظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث، الطريقة الأولى هي الطريقة الطبيعية باستخدام أدوات التسويق الإلكتروني المختلفة مثل إنشاء مدونة، كتابة المحتوى. والطريقة الثانية هي باستخدام الإعلانات المدفوعة Google Ads للظهور في الصفحة الأولى لعملائك المحتملين وهذه الطريقة سوف تضمن لك نجاح تحقيق الأهداف بشكل أسرع حيث أنك تستهدف جمهورك الذي يبحث عنك بالفعل.

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

أحد أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستغلال إقبال ملايين العملاء عليها، فيمكنك من خلال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (يوتيوب، فيسبوك، انستقرام، تويتر، سناب شات- وإلخ) الوصول لشريحة كبيرة من الجمهور وكسب عملاء جدد وزيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح. ولكن عليك أولًا القيام بدراسة لتحديد أي من هذه الوسائل أكثر ملائمة لعلامتك التجارية وتشبه عملائك، وعليك معرفة أن لكل قناة من هؤلاء الاستراتيجية والتقنيات الخاصة بها. فمثلًا عند التسويق عبر انستقرام، سيكون عليك ظهور جانب أخر من علامتك التجارية، جانب أكثر حميمية وبساطة من عملائك، وأن تهتم بجودة الصور والفيديوهات التي تقوم بمشاركتها معهم. وعند التسويق عبر الفيسبوك يمكنك بإجراء حملات الإعلانات المدفوعة أن تصل لعملائك المحتملين بسهولة وتضمن زيادة المبيعات ومن ثم تحقيق الأرباح. ومن منصات التواصل الاجتماعي الهامة والتي تعد من أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني هي التسويق عبر البريد الإلكتروني تواصل الآن.

×