ما هو التسويق الالكتروني ؟ – نحن نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني ولم يعد بإمكاننا تجاهل هذه القوى التسويقية الضخمة التي يمكننا من خلالها تحقيق أرباح ضخمة.

محتويات الموضوع إخفاء

لفهم قوة وفعالية وأهمية التسويق الإلكتروني .. انظر إلى حياتك الشخصية واسأل نفسك إلى أي مدى أصبح الإنترنت جزءًا من حياتي؟

بالطبع، هذا لا ينطبق عليك فقط، فقد أصبح الإنترنت عنصرًا أساسيًا في حياتنا ويستخدمه معظم العالم بطمع شديد.

بتطبيق قاعدة التسويق الأساسية “السوق الذي يتواجد فيه عملاؤك المحتملون”، لا يوجد مكان أفضل أو أكثر فعالية للقيام بجهودك التسويقية المباشرة من الإنترنت.

سواء كنت صاحب عمل وتسعى لتوسيع نطاق عملك من خلال هذه الصلاحيات، أو كنت شابًا طموحًا يسعى لتعلم فن وعلوم التسويق الإلكتروني لفرص وظيفية أفضل، أو للربح من الإنترنت، فهذا المقال مكتوب. فقط لك.

في هذا المقال ستجد أنني زودتك بروابط لمواضيع أخرى في CLICK تغطي بعض جوانب مجال التسويق الإلكتروني.

أوصي بشدة بقراءة هذه الموضوعات، وبالطبع، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا العالم الرائع .. عالم التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

 التسويق الإلكتروني هو: يعني استخدام جميع الأشياء الإلكترونية، وخاصة الإنترنت، لتحقيق التأثير المطلوب في عملية التسويق، وقد تكون النتائج المطلوبة هنا: تعزيز العلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وتحقيق أرباح مباشرة، الترويج للمنتجات أو الخدمات، واكتساب زوار الموقع بريد إلكتروني أو متجر إلكتروني.

يعني التسويق الإلكتروني أيضًا استخدام الإنترنت للوصول إلى العملاء المحتملين أو المستهدفين من أجل تحقيق أعلى مستوى من المبيعات وبالتالي أعلى مستوى من الربح.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مفهوم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الإنترنت يكاد يكون مرادفًا لمفهوم التسويق الإلكتروني حيث أن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.

لكن من المهم أن نفهم أن مفهوم التسويق الإلكتروني أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق الشبكي بشكل صارم وأكاديمي.

يشمل التسويق الإلكتروني التسويق عبر الإنترنت، والتسويق عبر الرسائل القصيرة، والتسويق الذكي، وما إلى ذلك.

بالطبع، عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الإنترنت، فإن أهم شيء هو التسويق عبر الإنترنت، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم.

لقد شهد مجال التسويق الإلكتروني، على الرغم من كونه مجالًا جديدًا نسبيًا، نموًا وتطورًا هائلين على مدار السنوات القليلة الماضية، وهو مجال دائم التطور يجلب دائمًا شيئًا جديدًا.

التسويق عبر الإنترنت ليس مجرد فرع من فروع التسويق العام، فهو يمثل جوهر العصر التكنولوجي الذي نعيش فيه الآن، لذلك فلا عجب أنك ستجد أن التسويق الإلكتروني قد ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل الإنترنت تسويق.المفهوم العام للتسويق.

في الحقيقة هناك الملايين أو حتى عشرات الملايين من المشاريع والتسويق هو تسويق شبكي وبالطبع هذه المشاريع تعتمد على تقنية الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت أولاً.

وهذا يتضمن كل مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية على الويب التي توفر لمستخدمي الإنترنت طريقة سهلة لشراء ما يريدون.

بالطبع، تعتمد العديد من المشاريع الميدانية أيضًا بشكل كبير وبشكل أساسي على التسويق الإلكتروني لتسويق منتجاتها أو خدماتها.

ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت | دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني

في هذا الجزء سنناقش بعض الأسباب العظيمة التي تثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب عمل، وبالطبع نفس الأسباب التي تدفع الآلاف من الناس لتعلم التسويق الإلكتروني لفرص عمل جيدة.

1. التسويق الإلكتروني هو أفضل وسيلة للوصول إلى العملاء المحتملين

خذ نفسًا عميقًا وحاول أن تتخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، إذا كنت تؤمن بالإحصائيات فقط، عليك فقط أن تنظر حولك وترى كيف يستخدم أصدقاؤك وعائلتك وزملائك الإنترنت.

فوفقاً للإحصائيات بلغ في أبريل 2020، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم حوالي 4.57 مليار، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت يوميًا.

تخيل أن تكون قادرًا على الوصول إلى نصف سكان العالم وتقديم منتجك أو خدمتك أمامهم .. آسف، لا تتخيل .. ما هو مطلوب هنا هو التعلم، إنه ممكن.

بالطبع، قد لا تحتاج إلى الوصول إلى كل هؤلاء الأشخاص، لكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقًا لشروطك الخاصة.

2. المنافسون يستخدمون التسويق الإلكتروني

الإنترنت هو فرصة لشركتك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

بغض النظر عما إذا كنت تستفيد من هذه الفرصة، فإن منافسيك يفعلونها، أو على الأقل أذكى منهم، إذا توقفت عن التسويق الإلكتروني، فستفقد ميزة تنافسية مهمة للغاية.

هذه الفكرة لا تحتاج إلى دليل .. أنا متأكد من أنك تعرف المزيد من رواد الأعمال الذين يستخدمون الإنترنت للتسويق، حتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجرًا صغيرًا للحلوى قريبًا لديه صفحة على Facebook للترويج لمتجره.

3. يفترض العميل المحتمل أن كل شيء متصل بالإنترنت

عندما يرغب عملاؤك المحتملون في شراء منتجك أو خدمتك، فإنهم يبحثون في الإنترنت،إذا لم تكن موجودًا، فإنهم يتجاهلونك، أو لا تفكر فيهم على الإطلاق.

لفهم هذا، كل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة على سجل البحث الخاص بك على Google، وأعتقد أنك ستجد أنك تبحث بالعبارات التالية:

    •  منيو مطعم….
    •  رقم تليفون الدكتور….
    • أفضل بائع زهور في المدينة ..
    •  عنوان متجر…

بالطبع ستحظى المطاعم والأطباء وبائعو الأزهار والمتاجر التي لها تواجد على الإنترنت هنا بفرصة أفضل لكسب العملاء الذين يبحثون عنهم .. ألا تتفق معي؟

4. يساعدك التسويق عبر الإنترنت على فتح أسواق جديدة

لا يتعرف التسويق عبر الإنترنت على قيود الوقت والمكان، ثم يمكنك إنشاء سوق جديد والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

تطبيق نفس الأفكار التي ناقشناها في النقطة السابقة، وافترض أنك صاحب محل لبيع الزهور في منطقة ما بالقاهرة الجديدة، وافترض أنك مشهور في منطقتك .. ماذا لو كنت مقيمًا في مكان قريب حي؟ بحث إقليمي عن بائعي الزهور، سيظهر موقع متجرك الرسمي .. أليست هذه فرصة لإنشاء سوق؟

ملحوظة: هنا أحاول إظهار فعالية مفهوم التسويق الإلكتروني من خلال أمثلة بسيطة، ولكن في الواقع التأثير الذي يمكن تحقيقه من خلال التسويق الإلكتروني يفوق توقعات الجميع.

5. يوفر التسويق الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العملاء

باستخدام الأدوات التي يوفرها التسويق الإلكتروني، يمكنك التحدث إلى العملاء المحتملين كما لو كانوا وجهاً لوجه، مما سيتيح لك اكتساب أفكار واقتراحات وحلول جديدة لمشكلات منتجك أو خدمتك.

أيضًا، سيشعر عملاؤك بالثقة والانتماء إلى علامتك التجارية لأنهم يرونها أمامهم كشخص مألوف يتواصلون معه بشكل منتظم.

إذا أخذنا مثالنا البسيط السابق .. إذا اتصل بك هذا الحبيب الذي يبحث عن محل زهور جيد عبر WhatsApp (عبر زر على الموقع الرسمي)، فأنت تجيب على جميع أسئلته وتخبره أنك تقدم الزهور.

بعد شرائه تواصلت معه وسألته:

هل تحب ورودنا وحيواناتك الأليفة؟ هل تسمح لنا بالاتصال بك في عيد ميلادها القادم لتذكيرك به وصنع باقة زهور أخرى لذلك؟

6. يوفر التسويق الإلكتروني إمكانات استهداف لا مثيل لها

نظرًا للبيانات والمعلومات المتوفرة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءً على قنواتك التسويقية، يمكنك الوصول إلى العملاء المناسبين في الوقت المناسب، وهو حقًا ميزة كبيرة للإنترنت على طرق التسويق الأخرى.

على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء إعلان دعائي على Facebook لنفس محل الزهور الذي نتحدث عنه، فيمكنك وضع إعلانك أمام الأشخاص الذين يستوفون المواصفات التالية:

    • تراوحت أعمارهم بين 20 و 30 سنة.
    •  يسعيشون في القاهرة.
    • اقع في الحب.
    • قمت بزيارة الموقع الرسمي لبائع الزهور الخاص بك خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

7. التسويق عبر الإنترنت هو أرخص الأسعار على الإطلاق

يعتمد هذا في الغالب على النقطة السابقة، وهي الاستهداف، مع التسويق عبر الإنترنت، فأنت تدفع فقط للأشخاص الذين يستهدفون عملك حقًا.

ستدفع بناءً على النتائج التي تريدها، من التعرف على منتجك إلى إغلاق البيع الكامل.

على سبيل المثال، في مثال حملتنا السابقة، يمكنك ضبط ميزانية إعلانك على 100 جنيه مصري في اليوم، ويمكنك جعل حملتك تدوم ثلاثة أيام فقط .. أليس هذا رائعًا.

ملاحظة: من أجل الاستفادة من هذه الميزة، يجب أن تكون مسوقًا إلكترونيًا محترفًا، حيث يوجد الآلاف من الأشخاص الذين يدفعون مقابل فقدان حملاتهم الإعلانية على الإنترنت.

8. يوفر التسويق عبر الإنترنت بيانات تحليلية عالية الدقة

باستخدام أدوات التحليلات الرقمية المتوفرة في التسويق الإلكتروني، يمكنك الحصول على جميع المعلومات والبيانات التي تحتاجها لتحسين منتجاتك وخدماتك.

على سبيل المثال، يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع إعلانك، وعدد الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك من خلال هذا الإعلان، ويمكنك إنشاء نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتائج كل منها لتحقيق أفضل النتائج الممكنة وأفضل نتائج للإعلان.

ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت | دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني؟

المحتوى الرئيسي للتسويق الإلكتروني

يعتمد التسويق الإلكتروني على مجموعة من العناصر أو المكونات التي تحكم أي نوع من عمليات التسويق عبر الإنترنت.

 1. البيانات (Data) 

البيانات هي العنصر الأول للتسويق عبر الإنترنت، وتبدأ عملية التسويق بالمفاهيم العلمية والعملية الصحيحة.

الغرض من جمع البيانات هو فهم مواصفات العميل المستهدف، وسلوكه الشرائي، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين .. إلخ.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دور وأهمية البيانات ليس فقط في البداية، بل سيظل دورًا مهمًا طالما استمرت عملية التسويق.

في مثال بائع الزهور لدينا .. انظر إلى الصفحات والمواقع الإلكترونية لبائعي الأزهار الآخرين، ومرة ​​أخرى، تحقق من أسعارهم وعروضهم.

سيساعدك هذا بشكل كبير في إنشاء حملات إعلانية أكثر ذكاءً وإقناعًا ويسمح لك بوضع خطة تسويق على الإنترنت.

 2. الخطط (Plans)

الخطط مهمة جدًا في كل شيء في حياتنا، ولها أهمية خاصة في عالم الأعمال العام، ولكن في الواقع عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني، فإن الخطط لها بُعد مختلف تمامًا من الأهمية.

عالم التسويق عبر الإنترنت عالم واسع ومترابط ومرن به العديد من القنوات والفرص والاتجاهات، لذا فإن نجاح عملية التسويق عبر الإنترنت يتطلب خطة دقيقة وواضحة.

يتضمن ذلك تحديد الميزانيات وقنوات التسويق وتعيينات المهام والمزيد.

 3. الأدوات (Tools)

كما نعلم جميعًا، يعتمد التسويق عبر الإنترنت بشكل أساسي على التكنولوجيا، وتستند التكنولوجيا إلى برامج معدة مسبقًا لإنجاز المهام بوقت وجهد أقل.

هنا تعتبر أدوات التسويق الإلكتروني عنصرًا مهمًا للغاية وتلعب دورًا رئيسيًا في نجاح هذا المجال. لو تم كل شيء يدويا في مجال التسويق الإلكتروني لما تحقق واحد على الألف مما تم إنجازه في هذا المجال.

على سبيل المثال آداة مثل يتيح لك WordPress إنشاء موقع ويب بسهولة، ويستخدمه 30٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الأدوات تستخدم في مراحل وجوانب مختلفة من التسويق الإلكتروني.

مثال: استخدام أداة تحليل الزوار ستزودك Google Analytics بمعلومات مهمة حول الزيارات إلى موقع الويب الرسمي لبائع الزهور، مثل:

    • كم عدد زوار الموقع الرسمي للمتجر.
    • منذ متى كان على الموقع؟
    • من أين أتى الزائر (من Facebook، Google، إلخ).

 4. المهارات (Skills)

في الواقع، هناك ثروة من البيانات في مجال التسويق الإلكتروني، والتي بدورها تقدم العديد من الخيارات والبدائل.

جميع الآخرين تقريبًا متساوون، لكن المفتاح لجعل بعض الأشخاص غير عاديين هو مهارات التسويق.

تعتمد مهارات التسويق للمسوقين الإلكترونيين في النهاية على كل شيء، وهو أيضًا الفرق بين المسوقين الإلكترونيين التقليديين والمسوقين الإلكترونيين التقليديين. مسوق الكتروني محترف  .

تشمل تقنيات التسويق:

    • الإبداع والابتكار والبصيرة، والتي تحددها إلى حد كبير طبيعة الشخص وقدرات المسوق عبر الإنترنت.
    • القدرة على تحقيق أفضل النتائج بأقل تكلفة والتي تشمل تقليل التكاليف غير الضرورية والاستفادة من الفرص التسويقية المتاحة.
    • القدرة على تطوير علاقات جيدة مع الآخرين مما يساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

 أهم  قنوات التسويق الإلكتروني

لا يعتمد التسويق عبر الإنترنت على قناة واحدة،لكن ذلك يعتمد على العديد من القنوات المختلفة. تتشابك قنوات التسويق على الإنترنت وترتبط ارتباطًا وثيقًا.

1. تسويق المحتوى (التدوين)

التدوين هو ركيزة مهمة للتسويق عبر الإنترنت. التدوين هو طريقة تسويق طويلة الأجل تهدف إلى جذب عملاء جدد وتزويد العملاء الحاليين بمعلومات وبيانات مهمة من خلال نشر محتوى مفيد وقيِّم في هذا المجال. الخبرة التجارية.

تمتلك كل من Google و Facebook و Amazon مدونات ينشرون من خلالها آخر الأخبار وينشرون مقالات مهمة لزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات التي يقدمونها .. والمزيد.

مثال: مدونة لطبيب متخصص في جراحة السمنة، حيث يشرح الاختلافات بين العمليات الجراحية ويجيب على الأسئلة الشائعة .. مدونة هنا ستجذب العملاء المحتملين، بعضهم سيختار هذا الطبيب للجراحة.

 2. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد أفكار التسويق الإلكتروني العبقرية، حيث تكمن الفكرة في أن مالك سلعة أو خدمة يشترك في جزء من الأرباح مع المسوق بالعمولة الذي يقوم بتسويقها.

في الواقع، يتم التعامل يوميًا بملايين الدولارات من خلال هذا النوع من التسويق، مما يفتح آفاقًا وفرصًا رائعة لأصحاب المنتجات والمسوقين التابعين لها.

يحدث التسويق بالعمولة بهذه الطريقة:

    • يمتلك شخص ما منتجًا ويريد زيادة مبيعات هذا المنتج.
    • يوجد مسوق يتمتع بمهارات وكفاءات تسويقية يمكن أن تساعد أصحاب المنتجات في تحقيق مبيعات أفضل.
    • يتم الاتفاق على نظام التسويق بالعمولة من قبل المسوق ومالك المنتج.
    • يولد المسوقون مبيعات لأصحاب المنتجات.
    • يمنح مالك المنتج المسوق جزءًا من الربح.

بالطبع بما أننا نتحدث عن التسويق الإلكتروني هنا، فكل شيء يتم إلكترونياً من خلال منصة وسيطة متخصصة في التسويق بالعمولة، أو يتم توفير النظام مباشرة على موقع صاحب المنتج.

3. تسويق الإعلانات المدفوعة

يُعد التسويق عبر الإعلانات المدفوعة من أسرع القنوات للحصول على النتائج، ولكنه أيضًا أغلى منها جميعًا. الفكرة هي فقط الذهاب إلى إحدى الوكالات الإعلانية والبدء في إنشاء حملات بناءً على أنظمة تلك الشركات.

يمكنك التسويق من خلال العديد من وكالات الإعلان، وهناك طرق عديدة لهذا النوع من التسويق.

فيما يلي قائمة بأهم أنواع شركات الإعلان والتي يمكنك من خلالها الإعلان مقابل رسوم:

أ) محركات البحث مثل جوجل

تسمح معظم محركات البحث بالإعلانات المدفوعة من خلال وكالات الإعلان المخصصة لها.

نظام الدفع الأساسي في إعلانات محرك البحث هو لكل نقرة (أي أنك ستدفع مبلغًا معينًا لكل مستخدم ينقر على رابط موقع الويب الخاص بك).

هنا سيظهر إعلانك على صفحات نتائج البحث (أو مواقع شركاء محرك البحث)بالنسبة للكلمات الرئيسية التي ستستهدفها في الإعلانات المدفوعة أو التي ترعاها.

ب) مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك

تسمح مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها بإنشاء إعلانات لمنتجاتهم وخدماتهم.

مع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، فليكن Facebook .. يمكنك إنشاء حساباتك الإعلانية والبدء في جذب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك أو التفاعل على صفحات عملك على موقع الويب الخاص بك.

هناك أكثر من طريقة لحساب تكلفة الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الدفع بالنقرة، والدفع مقابل المشاهدة، والدفع لكل مشاركة.

ج) شركات PPV

تمثل شركات PPV أنواعًا مختلفة من شركات الإعلان، وستدفع مقابل كل ظهور لموقع الويب الخاص بك أمام المستخدمين، وهنا ستعرض شركات PPV النوافذ المنبثقة أو النوافذ الإعلانية لموقع الويب الخاص بك مباشرة أمام المستخدمين.

د) مواقع الويب التي تقدم خدمات إعلانية مدفوعة

تقدم العديد من مواقع الويب والمدونات مساحة إعلانية مقابل المال.

في هذه الحالة، يجب عليك العثور على موقع ويب أو مدونة مخصصة لمنطقة عملك ثم الاتصال بالإدارة لتوقيع اتفاقية لوضع لافتات إعلانية على ذلك الموقع أو المدونة مقابل دفع شهري ثابت.

هذا المبلغ يعتمد على حجم الموقع وطبيعة المحتوى الاحترافي.

بالطبع، هناك العديد من الوكالات الإعلانية الأخرى، لكننا نكتفي بالوكالات الأربع المذكورة أعلاه.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

هذا هو أقدم نوع من أنواع التسويق الإلكتروني ويتم عن طريق جمع قوائم بريدية للمستخدمين المهتمين بشيء واحد ثم وارسال رسائل تسويقية لهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القناة التسويقية لا تعمل بشكل مستقل، ولكنها تعمل بشكل أساسي تحت مظلة موقع ويب أو مدونة أعمال أو مشروع.

الشكل الاحترافي للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو نظام تم إنشاؤه على موقع ويب حيث يتم تلقي جميع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين ومن ثم يتم إرسال الرسائل التسويقية إليهم.

تعرف على المزيد حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

5. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الإلكتروني على الإطلاق. عندما نتحدث عن الإعلانات المدفوعة، فإننا نغطي بالفعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن يمكنك أيضًا القيام بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجانًا (أو يمكنك المزج بين الإعلانات المدفوعة والمجانية على وسائل التواصل الاجتماعي).

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك إنشاء صفحة أعمال احترافية لعملك، ويمكنك فتح قنوات اتصال بينك وبين العملاء المحتملين لإبقائهم على اطلاع بآخر التطورات في عملك.

6. محرك البحث والتسويق

اعلاه ناقشنا محركات البحث كواحدة من شركات الاعلان المدفوع ولكن هذا لا يعني ان محركات البحث هي قناة تسويق الكتروني مستقلة ولكنها من اهم قنوات التسويق الالكتروني وأكثرها فاعلية.

من خلال موقع ويب أو مدونة تمثل عملك، يمكنك الحصول على زوار مجانيين من خلال محركات البحث (خاصة Google).

يتطلب هذا بالطبع تقديم محتوى عالي الجودة والعمل الجاد لتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث أو ما يسمى بعلم تحسين محركات البحث (SEO).

للحصول على موقع الويب أو المدونة الخاصة بك للحصول على النتيجة الأولى في Google

 7. التسويق عن طريق المؤثرين 

جاء مفهوم التسويق عبر المؤثرين مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي مع المشاهير في كل مجال يمكنك تخيله، على سبيل المثال إذا كان لديك مطعم .. يمكنك الذهاب إلى أحد مشاهير اليوتيوب في مجال الوصفات، وطلب مبلغ معين من المال لتسويق مطعمك.

يعد التسويق من خلال المؤثرين أحد قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة للغاية والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على النتائج عند استخدامها بشكل صحيح.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني

1. جودة المنتجات أو الخدمات أو المحتوى المباع

التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس سحرًا يحول الفشل إلى نجاح، ولكنه أداة تعمل بشكل أفضل عندما يكون لديك منتج أو خدمة جيدة.

لكي تنجح جهودك التسويقية، يجب أن تسعى دائمًا لتحسين جودة المنتجات التي تقدمها لعملائك، وتذكر دائمًا أن النجاح يأتي دائمًا من التسويق الجيد للمنتجات عالية الجودة.

2. مواكبة التطور المستمر للعملية التسويقية عبر الإنترنت

هناك العديد من استراتيجيات التسويق التي تعمل لفترة من الوقت ولكنها تصبح مرهقة أو مشبعة بمرور الوقت. تعد القدرة على مواكبة استراتيجية التسويق وتطورات القنوات من أهم عوامل النجاح.

من هنا، بصفتك صاحب عمل أو خبير تسويق إلكتروني، يجب أن تسعى دائمًا لمعرفة كل الأشياء الجديدة في عالم التسويق الإلكتروني.

3. القدرة على تحليل النتائج بشكل مستمر

تحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني هو ما يحافظ على نجاح كل عمل وما يجعل كل كيان يركز على نقاط قوته وضعفه.

هناك العديد من أدوات التحليلات الرائعة التي يمكنك استخدامها لفهم أصغر التفاصيل حول جهودك التسويقية ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

على سبيل المثال، عند تشغيل حملة إعلانية على نظام أساسي كبير مثل Google أو Facebook، ستجد ثروة من البيانات حول تلك الحملة التي يمكنك فهمها من خلال التحسين للحصول على نتائج أفضل لحملتك التالية.

4. دائما إرضاء العميل أولا

بشكل عام، حتى في المدرسة القديمة للتسويق، فإن الحصول على رضا العملاء هو مفتاح النجاح، حتى بأبسط الطرق.

في عالم التسويق الإلكتروني، من المهم أيضًا أن تُفرض على العميل، ولكن يتم ذلك بطريقة احترافية وتقنية، حيث لا تواجه العميل وجهاً لوجه فقط لتبتسم له .. لماذا لا أنت تفعل ذلك مع الرموز التعبيرية هاهاها.

في مجال التسويق الالكتروني عليك التأكد من بعض المعايير والنقاط لرضا العملاء مثل:

    •  سرعة الرد على الاستفسارات.
    • سرعة التفاعل مع تعليقات متابعي مواقع التواصل الاجتماعي.
    • سهل الاستخدام تصميم موقع احترافي.
    • اتبع سياسة تبادل وعودة واضحة، فقط في حالة التجارة الإلكترونية  .

5. اليقظة والقدرة على استغلال المواقف والأحداث الساخنة

في عالم التسويق الإلكتروني، هناك ما يسمى بمفهوم الاتجاه (يشير إلى شعبية حدث أو مناسبة أو شيء في وقت معين).

على سبيل المثال، هناك العديد من المتاجر التي تحقق إيرادات إضافية بملايين الدولارات من خلال الاستفادة من أحداث مثل رأس السنة أو الجمعة السوداء.

مثال آخر: أثناء تفشي مرض كوفيد -19، ستجد العديد من مواقع الويب الكبيرة والمتاجر الكبيرة التي تقدم النصائح والمساعدة والحلول لمساعدة المستخدمين على تجنب الإصابة واتباع السلوك الصحيح.

6. القدرة على الابتكار

حقيقة أن عالم الإنترنت هو عالم مزدحم للغاية يجعل من المستحيل تجاهل المنافسة، وللتغلب على هذه المنافسة عليك اتباع نهج إبداعي في حملاتك التسويقية.

لا يعني الإبداع هنا بالضرورة إعادة اختراع العجلة، ولكن يمكن تحقيقه من خلال:

    • فكرة بسيطة ولكن لدينا حل رائع لعملائنا.
    • الجمع بين استراتيجيتين للتسويق بطريقة غير عادية.
    • قم بإنشاء حملة إعلانية بناءً على فهم عميق للمستخدم والمشكلة التي يواجهها.

7. الاهتمام بأصول التجارة الإلكترونية وتطويرها بشكل مستمر

عندما نتحدث عن أصول التسويق هنا، فإننا نعني:

أ) الموقع الإلكتروني

يجب أن يعكس تصميمه جودة المنتج وإبراز خصائصه وقدرته على تلبية احتياجات العملاء. يجب أن يعبر الموقع أيضًا عن العلامة التجارية عن طريق اختيار الألوان والتصاميم المناسبة.

من ناحية أخرى، يجب أن نعمل بجد لإعداد موقعنا لمحركات البحث وتزويدها بمحتوى يتم تحديثه باستمرار.

بالطبع، ينطبق هذا أيضًا على المتاجر عبر الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية.

ب) صفحات الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي

يتضمن ذلك صفحات الأعمال الرسمية على Facebook و Twitter و Instagram وما إلى ذلك، بالإضافة إلى قناة YouTube الرسمية.

هنا، يجب تقديم الصفحات بطريقة احترافية، بما في ذلك البيانات الكاملة، والاهتمام بالصور التي تعبر عن العلامة التجارية، وبالطبع تزويدهم بمحتوى جذاب ومُحدَّث باستمرار.

أسئلة مهمة حول التسويق الإلكتروني وإجاباتها.

1. ما الفرق بين مفهومي التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي؟

التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي مصطلحان يعبران عن نفس الشيء، واللغة الإنجليزية هي التسويق الرقمي والعربية تترجم إلى التسويق الرقمي.

يعبر مصطلح التسويق الإلكتروني عن نفس المعنى وهو المصطلح الأكثر شيوعاً بيننا نحن العرب.

2. كيف يمكنني الربح من التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني أداة يمكن أن تكون مربحة بعدة طرق وأشهرها:

    • تسويق منتجاتك أو خدماتك أو مشاريعك.
    • العمل كمسؤول تسويق الكتروني في شركة.
    • كمستقل في مجال التسويق الإلكتروني (أي القيام بمهام للآخرين دون توقيع عقد طويل الأجل).
    • الترويج لمنتجات أو خدمات الآخرين مقابل عمولة.

3. كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟

ابدأ البحث على الإنترنت لتتعلم الأساسيات، ثم يمكنك أن تأخذ إحدى الدورات التي قدمتها لك أعلاه، وبالطبع اتبع CLICK، حيث نعمل باستمرار على تطوير موضوعات عن التسويق الإلكتروني.

4. هل التسويق الإلكتروني حلال أم حرام؟

في CLICK لا نتحدث عن الحلال والحرام، ولكن التسويق الإلكتروني هو أداة مثل أي أداة أخرى يمكنك استخدامها لتسويق منتج جيد وموثوق، يمكنك استخدامه لخداع الناس وخداعهم .. صحيح على الأرض.

5. هل اللغة الإنجليزية شرط أساسي لتعلم التسويق عبر الإنترنت؟

نعم، يجب أن يكون لديك مستوى مناسب في اللغة الإنجليزية يمكّنك من فهم المصطلحات والتعامل مع المنصات والأدوات المختلفة بشكل فعال.

لكن دعني أخبرك، من خلال البحث ومحاولة تطوير واستخدام ترجمات المصطلحات، يمكنك البدء .. وبالطبع، مع المورد العربي الموثوق CLICK، يصبح الأمر أسهل.

6. ما هي أشهر مجالات التسويق الإلكتروني في سوق العمل المستقل؟

التسويق عبر السوشيال ميديا، التسويق عبر محركات البحث والإعلانات المدفوعة.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى يرجى كتابتها في التعليقات وسأجيب عليك ..

أخيرًا، من خلال هذا المقال، أتمنى إجراء حجز أساسي حول التسويق الإلكتروني لكل صاحب عمل، لكل شخص مهتم بتعلم التسويق الإلكتروني.

من فضلك لا تكن بخيلًا مع أصدقائك الذين يشاركون هذه المقالة معهم حتى تنتشر الفوائد.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *