خطوات تحسين ظهور موقعك في محركات البحث SEO – كيف يمكنك تحسين ظهور موقعك في محرك البحث ؟

إذا كنت تمتلك موقعًا على الويب وتريد ظهوره في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث مثل Google و Bing وما إلى ذلك، سيكون عليك معرفة المزيد عن تحسين محركات البحث، ولكن

 ما هو الـ SEO؟ 

هذه مجموعة من الممارسات التي يجب اتباعها لجعل موقعك مناسبًا لمحركات البحث ؛ حتى تتمكن هذه المحركات من تحديد وفهرسة وتقييم موقعك ومحتوياته، راجع مقالنا السابق ما هو مُحسّنات محرّكات البحث وفوائدها. إذا تم تصنيف الموقع بدرجة عالية، فسيظهر في نتيجة البحث الأولى. لمعرفة المزيد حول هذا المصطلح وما يجب عليك فعله ؛

يجب أن تقرأ هذا المقال، ولكن دعنا نسأل أولاً:

 ما أهمية SEO؟ 

تكمن أهمية تحسين محركات البحث (SEO) في جلب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك مجانًا، دون دفع وإعلان، بحيث يظهر موقع الويب الخاص بك في الصفحة الأولى لمحركات البحث.

خطوات تحسين ظهور موقعك في محركات البحث SEO

ما هي خطوات تحسين موقعك لمحركات البحث؟

اختيار اسم النطاق

هذه الخطوة مخصصة للأشخاص الذين لم يبدأوا موقعًا على الويب بعد، وهي مهمة جدًا لأن اسم المجال هو أحد أهم عوامل الترتيب التي تتحقق منها محركات البحث.

لذلك اختر اسم نطاق ملائم وسهل التذكر يتضمن الكلمات الرئيسية التي تريد عرضها.

اختيار استضافة جيدة

تعد سرعة الموقع أحد العوامل التي تعتمد عليها محركات البحث في ترتيب موقع الويب وعرضه.

لذلك، يجب عليك اختيار شركة استضافة عالية الجودة توفر السرعة المناسبة لضمان ظهور موقع الويب الخاص بك في الصفحة الأولى.

جودة المحتوى

يبدأ نجاح أي موقع إلكتروني بالمحتوى القيم الذي يوفره لمتابعيه. تأكد من أن المحتوى ذو جودة عالية ويلبي احتياجات ورغبات زوار موقعك.

الكلمات المفتاحية المناسبة

الكلمات الرئيسية هي الكلمات التي تحدد ما تنشره. هذا ما يدخله الأشخاص عندما يبحثون عن شيء ما في محرك البحث. يجب توخي الحذر الشديد عند اختيار هذه الكلمات ؛ رتب موقع الويب الخاص بك على الصفحة الأولى لمحركات البحث. يجب عليك البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمحتوى الخاص بك والتركيز عليها. يمكنك استخدام بعض الأدوات المدفوعة أو المجانية لمنحك اقتراحات للكلمات الرئيسية واحصائيات لكل منها مثل حركة المرور والمنافسة.

أشهر الأدوات المجانية هي Google Trends و Google Keyword Planner.

الآن، كيف تقوم بتعيين كلمات رئيسية في محتوى أي مقال؟

  • العنوان: احصل على العنوان الكامل لمقالك للظهور على Google ؛ لا تقصره على 60 حرفًا، وتأكد من أنه جذاب ويتضمن الكلمات الرئيسية التي تهتم بها.
  • وصف المقال: يجب عليك أيضًا تضمين كلمات رئيسية في وصف المقالة، لأن هذا هو أول ما يراه الزائرون الذين يزورون من خلال محرك بحث.
  • محتوى المقال: على الرغم من أننا ناقشنا أهمية تضمين الكلمات الرئيسية من قبل، يجب أن تلاحظ هنا أنك تكتب إلى أشخاص حقيقيين يرغبون في الاستفادة من موقع الويب الخاص بك، وأنك لا تكتب لمحركات البحث، لذا تأكد من أخذ ذلك في الاعتبار عند تكرار الكلمات الرئيسية في نص المقال.
  • العنوان: يفضل الزوار قراءة مقال مقسم إلى عدة فقرات بدلاً من مقال طويل. قسّم المحتوى إلى فقرات بعناوين مختلفة، كل منها يحتوي على كلمات رئيسية.
  • عنوان URL: قم بتحرير عنوان URL لكل مقالة تنشرها لتضمين الكلمات الرئيسية.
  • صورة المقالة: من المهم جدًا أن يحتوي اسم الصورة التي ستقوم بتحميلها في المقالة أيضًا على الكلمة الأساسية، بعد التحميل، اكتب وصفًا يحتوي على الكلمة الأساسية في مربع النص البديل.

بعد القيام بذلك، يجب عليك الترويج لمقالك باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، والتي ستساعد محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك وزيادة ظهوره.

بناء الروابط

يجب عليك إنشاء الأنواع التالية من الروابط في موقع الويب الخاص بك:

  • الروابط الداخلية: هذه هي الروابط التي تضيفها إلى مقالاتك لربط المحتوى الخاص بك ببعضها البعض، مما يزيد من ظهور موقعك وترتيبه.
  • الروابط الخارجية: عندما تضيف مواقع الويب الأخرى روابط إلى المحتوى الخاص بك على صفحاتها، فإنك تحصل عليها، مما يؤثر بشكل كبير على تحسين شكل ومظهر موقع الويب الخاص بك.
  • تحسين تجربة المستخدم

على الرغم من أن عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك يعد عاملاً مهمًا في زيادة ظهوره في محركات البحث،

ومع ذلك، لا يفيدك إذا غادر الزائر الموقع بعد بضع ثوانٍ من زيارته للموقع،

لذلك، يجب عليك مساعدة زوارك على البقاء على موقع الويب الخاص بك لأطول فترة ممكنة من خلال:

  • يجب أن يكون تصميم الموقع جذابًا ومريحًا ومناسبًا لجميع أنواع الأجهزة والشاشات.
  • أضف فئات متعددة إلى محتوى موقعك وضع روابط داخلية لمساعدة محركات البحث على فهرسة صفحات موقعك.
  • تحقق من سرعة تحميل صفحة موقع الويب الخاص بك باستخدام هذه الأداة المجانية من Google والتي ستمنحك بعض النصائح لتحسينها.
  • احذر من وضع إعلانات مزعجة تدفع الزوار لمغادرة الموقع فورًا.
  • فهرسة الجوال

يجب أن يكون تصميم موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الهواتف المحمولة، حيث أصبحت هذه الميزة أحد عوامل ترتيب نتائج البحث التي تستخدمها Google.

صفحات الجوال المسرعة AMP

إنه مشروع مفتوح المصدر أطلقته Google في عام 2015 كبديل للمقالات الفورية التي أطلقها Facebook. إنها أداة للتخلص من مشكلة بطء صفحات الويب على الهواتف الذكية، يعمل على تسريع النصوص والصور ومقاطع الفيديو ويتميز بتصميم بسيط، فهي لا تعرض الصفحات غير المهمة، كما أنه لا يعرض أي قوائم جانبية على موقع الويب على صفحات الجوال، لذلك يجب الانتباه إليه لأنه أصبح من العوامل التي تؤثر على ترتيب نتائج البحث.

أمان وخصوصية الزوار

تأكد من شعور زوارك بالخصوصية والأمان عند زيارتهم لموقع الويب الخاص بك، حيث سيخرج العديد من الزوار فورًا من موقع ويب بدون شهادة SSL، والتي تقوم بتشفير عملية تبادل المعلومات على موقع الويب الخاص بك لمزيد من الأمان.

يضيف كل موقع ويب به هذه الشهادة HTTPS إلى صفحاته بدلاً من HTTP، ويعتبر الأمان والخصوصية معايير تراعيها محركات البحث.

قم بتحسين حسابك على منصات التواصل الاجتماعي

تعد منصات الوسائط الاجتماعية أيضًا مصدرًا لجذب الزائرين إلى موقع الويب الخاص بك بمحتوى قيم ومثير للاهتمام ومستمر يأتي الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، ولهذا السبب يجب أن تسعى جاهدة لتحسين حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي من خلال اختر الصور ومقاطع الفيديو والنصوص المناسبة والجذابة.

في النهاية، يتطلب تحسين محركات البحث الكثير من التعلم والخبرة والعمل في كل مرة تجد فيها شيئًا أفضل لتفعله، وفي كل مرة، إذا واصلت التعلم وتطبيق ما تعلمته، ستحصل على درجات أفضل. لذا لا تيأس من المحاولة!

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *