التسويق الإبداعي Guerrilla Marketing – هل سمعت عنه من قبل ؟ !! اذا لم تكن كذلك ، ففي هذا المقال سيتضح لك ما هو التسويق الإبداعي وما هي مبادئه …

التسويق الإبداعي Guerrilla Marketing هو استراتيجية إعلانية تركز على وسائل منخفضة التكلفة وغير تقليدية للترويج للمنتجات أو الخدمات. عادةً ما يستخدم هذا النوع من التسويق أساليب غير متوقعة أو غير معتادة لجذب الانتباه وإثارة ضجة.

التسويق الإبداعي Guerrilla Marketing | كيف تسوق منتجاتك بأقل تكلفة ؟

التسويق الإبداعي Guerrilla Marketing :-

نوع من أنواع التسويق الذي يستخدم فيه او نقدر نقول أهم عنصر فيه هو عنصر المفاجئة . انتبه تفكر أن هذا النوع من التسويق شبيه بتنقل حيوان ال guerrilla بين الأشجار وما شابه كما يبينه العنوان . لا – أبدا الاسم ليس له علاقه باسم الغوريلا ، لكن الإسم اصلا استلهمه المؤلف من حرب العصابات guerrilla warfare و الكلمة هذه اصلها اسباني والعصابات هذه كانت تستخدم عنصر المفاجئة والهجوم وخططها الغير مألوفة ، ومن هنا جاء تسمية هذا النوع من التسويق بهذا الاسم . ليس فقط هذا النوع من التسويق يتميز ويعتمد على المفاجئة فقط ولكن يتميز ايضا بالإبداع والأفكار

المميزة والتكلفة المنخفضة جدا مقارنة بأنواع التسويق الاخرى ، وأيضا يهتم بالفرد والمجتمعات الصغيرة بتأثير الإعلان علي مشاعر الناس وهذا هو المناسب والمطلوب . مؤلف هذا النوع من التسويق أو الكاتب ذكر الجملة هذه في كتابه “يمكنني وصف روح التسويق الإبداعي Guerrilla marketing على أنها تحقق الأهداف المألوفة مثل الربح والاستمتاع من خلال طرق غير تقليدية كاستخدام الطاقة الجسدية بدلا من النقود”. وهذا ما تحتاجه كثير جدا من الشركات وخصوصا الشركات الصغيرة التي لم تتمكن من أن تعمل عمليه تسويق لمنتجاتها . لكن لو تمتلك هذه الشركة أفكار جديدة ومجنونه تستطيع من خلالها توصل لجمهور كبير ، مع الوقت ستكون هذه ذات مرتبة أعلى وأجل مما هي عليها الآن . وهناك الكثير من الشركات العملاقة من تستخدم هذا النوع من التسويق مثال شركة coca cola و Dell وغيرها الكثير .

المبادئ الأساسية في الإعلان والتسويق الإبداعي :

– يقوم التسويق الإبداعي بالأساس على خدمة الشركات والأعمال الصغيرة .

– يجب أن يعتمد على علم النفس البشرى أكثر من اعتماده على الخبرة و الرأي و الحدس .

– حجم المكاسب هو مقياس النجاح و ليس حجم المبيعات .

– يجب على المسوق الانتباه إلى عدد العلاقات الجديدة التي يكتسبها كل شهر .

– وضع معيار للجودة و التركيز علي منتج بدلا من التشتت و المحاولة مع أكثر من منتج وخدمة .

– صب الاهتمام على العملاء الحاليين ومحاولة زيادة المعاملات معهم وتقوية العلاقات أكثر من الاهتمام بكسب عملاء جدد .

– التعاون مع الأعمال الأخرى بدلاً من التنافس معها دون جدوى .

– دمج الطرق التسويقية المبتكرة في نفس الحملة .

– استهداف الأفراد والمجموعات الصغيرة .

– كلما قل العدد زاد التأثير .

– محاولة كسب ثقة الفرد بدلاً من محاولة البيع له وفقط .

– الالتزام بالحملة وأساليب التسويق الفعال في كل حملة .

فالتسويق الإبداعي كلمة السر لنجاح الشركات الكبرى مثل شركة  Dell  ،فهو يختار آليات سهلة ورخيصة الثمن اكثر من المعتاد ،ويبسط الخيارات أمام المستهلكين بدلا من ارباكهم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *