قنوات التسويق الالكتروني – التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق المباشر يستخدم البريد الإلكتروني كوسيلة لإيصال الرسائل التجارية أو رسائل جمع الأموال إلى الجمهور. بمعناها الواسع، يمكن اعتبار كل بريد إلكتروني يتم إرساله إلى عميل محتمل أو حالي تسويقاً عبر البريد الإلكتروني. عادةً ما يتضمن استخدام البريد الإلكتروني لإرسال الإعلانات أو طلب الأعمال أو التماس المبيعات أو التبرعات، ويهدف إلى بناء الولاء أو الثقة أو الوعي بالعلامة التجارية. يمكن إجراء التسويق عبر البريد الإلكتروني إما لقوائم باردة من العملاء المحتملين أو قاعدة بيانات العملاء الحالية. على نطاق واسع، يستخدم المصطلح عادةً للإشارة إلى إرسال رسائل بريد إلكتروني بغرض تعزيز علاقة التاجر بعملائه الحاليين أو السابقين، وتشجيع ولاء العملاء وتكرار الأعمال، واكتساب عملاء جدد أو إقناع العملاء الحاليين بشراء شيء ما على الفور.

أهم 10 قنوات التسويق الرقمي | قنوات التسويق الالكتروني

قنوات التسويق الالكتروني

1- محركات البحث :-

شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يزيد من ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق فهرسة الإعلانات وتحسين موقع الويب وشرائها. تسويق محرك البحث (SEM) هو استخدام الإعلانات المدفوعة لعرض موقع الويب الخاص بك على صفحات SERP على Google و Bing و Yahoo ومحركات البحث الأخرى. محرك مستعمل البحث هو نظام مزاد يقوم فيه أصحاب مواقع الويب بالمزايدة على الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها كمصطلحات بحث بواسطة مستخدمي محرك البحث عند البحث عن معلومات أو منتجات أو خدمات. لجذب أعمال جديدة، ستظهر نتائجك المدفوعة بشكل بارز في نتائج SERP الخاصة بك.

يُعرف الإعلان في صناعة التسويق الرقمي باسم إعلان الدفع لكل نقرة (PPC) لأن الشخص الذي ينشر الإعلان لا يتعين عليه الدفع حتى ينقر المستخدم على الإعلان. تأتي إعلانات PPC هذه بأشكال مختلفة، تتراوح من الإعلانات الصغيرة أو النصية إلى الإعلانات المرئية الأكبر، أو حتى إعلانات الفيديو. أكبر ميزة للتسويق عبر محركات البحث هي أنه يمنح أصحاب مواقع الويب الفرصة للحصول على منتجاتهم أو خدماتهم أمام العملاء المناسبين في الوقت المناسب، وباختيار الكلمات الرئيسية المناسبة، سيظهر الإعلان فقط في نتائج بحث المستخدم مع الحق منها. عقلية تطوير العملية عملية الشراء. لا يمكن لأي نوع آخر من الإعلانات القيام بذلك، وهذا هو سبب قوة التسويق عبر محرك البحث.

2-البحث المحلي SEM:-

إذا كنت ترغب في جذب عملاء جدد عبر الإنترنت، فستحتاج إلى استخدام استراتيجيات التسويق المحلية التي تعد جزءًا من التسويق عبر محركات البحث أو التسويق عبر محرك البحث لشركتك.

ينصب التركيز الرئيسي لاستراتيجية التسويق المحلية على تحديد جميع الكلمات الرئيسية المحلية لعملك أولاً. يجب أن تكون هذه الكلمات الرئيسية خاصة بمنطقة عملك لجذب العملاء المحليين. يُعرف أيضًا باسم استخدام الكلمات الرئيسية القائمة على الموقع. يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على كلمات رئيسية بما في ذلك مدينتك أو منطقتك الجغرافية.

3- خرائط بحث جوجل Google maps :-

هل لاحظت كيف غيرت Google مؤخرًا طريقة عرض نتائج البحث؟

بالإضافة إلى نتائج البحث العادية، بدأت Google أيضًا في عرض نتائج خرائط Google. تظهر نتائج خرائط Google هذه عادةً أعلى نتائج البحث العضوية. على سبيل المثال، إذا قررت تناول الطعام، فافتح خرائط Google للبحث عن أقرب مطعم. لهذا السبب يجب على الشركات الصغيرة استخدام خرائط Google للتسويق للوصول إلى السكان المحليين.

4- منصات التواصل الاجتماعي:-

تعد منصات التواصل الاجتماعي قناة مهمة للتسويق الإلكتروني ومصدرًا رائعًا للوصول إلى جمهور كبير.

إذا كنت لا تستخدم منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مباشرة مع جمهورك واكتساب عملاء جدد من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و link den و snapshat وغيرها. تخسر الكثير، لذا فإن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون نجاحًا كبيرًا لحدثك في الأعمال التجارية، زادت الأرباح بشكل ملحوظ. كما أنه يساعد على فهم السلوكيات السلبية أو الإيجابية للتفاعل الجماهيري مع المنتجات من خلال الأدوات التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي، حيث أنها توفر الإحصاءات اللازمة عن حركات التفاعل الجماهيري وتساعد على فهم تحركات المنافسين في السوق. سوق العمل والوصول إلى المستهلكين التكلفة أقل من السوق التقليدي.

5- تطبيقات المحادثات الفورية :-

تعد هذه التطبيقات أيضًا جزءًا لا يتجزأ من التسويق، حيث يشارك 68٪ من مستهلكي AOL في الدردشة المباشرة، وفقًا لمسح أجراه مستهلكو AOL، ويفضل 63٪ العودة إلى مواقع الدردشة المباشرة لعمليات إعادة الشراء المتكررة. يمكن للشركات الاستفادة من هذه القنوات والحسابات يمكنهم استخدام هذه القنوات للتواصل مع عملائهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم تمامًا كما يفعلون في الدردشة التقليدية، ويمكنهم إبلاغهم بعروضهم الخاصة، وخفض الأسعار، والمنتجات الجديدة، وما إلى ذلك ..

6- الرسائل النصية SMٍS :-

يعتبر التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة من أكثر وسائل الترويج الرقمي فاعلية، الرسائل القصيرة، حيث يتيح لك التواصل مع عدد كبير من المستخدمين دفعة واحدة وبسرعة كبيرة، مع القدرة على تحديد الشرائح والمجموعات المستهدفة، بنقرة زر واحدة، إعلاناتك في شكل إبداعي استقطبت عددًا كبيرًا من العملاء في وقت قياسي. التسويق باستخدام الرسائل ميزات الرسائل القصيرة – تكلفة منخفضة – وصول سريع للعملاء – ضمان وصول الرسائل الإعلانية وقراءتها من قبل الجمهور المستهدف – سهولة التحكم في تدفق الرسائل وإدارتها – الوصول الدقيق إلى الفئات العمرية أو الشرائح المحددة – إمكانية الاحتفاظ بالرسائل على المستخدم الجهاز لفترة طويلة أن تقرأ. تؤكد الأبحاث أن أكثر من 75٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يفحصون هواتفهم في غضون 15 دقيقة من الاستيقاظ.

7- البريد الإلكتروني :-

تشير الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في عام 2020 سيصل إلى حوالي 3.9 مليار، وهو عدد هائل من المستخدمين ؛ يوفر البريد الإلكتروني فرصة تسويقية ممتازة بتكلفة منخفضة نسبيًا. لذلك، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة لفهم آراء الجمهور المستهدف ؛ عدد الزيارات في الموقع نتيجة لتلقي تستخدم رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية لقياس مدى جودة تحقيق الأهداف المتوقعة. يمكن للمعلنين أيضًا تمكين المستلمين من إعادة إرسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم عن نفس الإعلان أو المنتج.

8- اليوتيوب :-

يتيح لك التسويق عبر YouTube الترويج لعلامتك التجارية بطريقة جذابة بصريًا يحتاجها جمهورك للتعلم والاستمتاع والتواصل مع علامتك التجارية. على الرغم من أن إنتاج الفيديو كوظيفة تسويقية أكثر تعقيدًا من وظائف التسويق الأخرى مثل تصميم الصور أو كتابة المحتوى، إلا أن العمل الجاد والصبر والمثابرة كلها تؤتي ثمارها. تضعك النتائج الجيدة في صدارة المنافسة في جهودك التسويقية باستخدام YouTube Marketing.

9- المدونات :-

تعد المدونات أداة تسويق رائعة لأسباب عديدة. يسمح لك التدوين بتوفير مصدر موثوق للمعلومات حول منتجاتك وخدماتك ويمنحك الفرصة لتقديم عروض ترويجية مجانية عن طريق نشر هذه العروض على صفحة مدونتك، والتي يشاهدها ويهتم بها الآلاف من المستهلكين، دون تكبد حملات إعلانية تقليدية باهظة الثمن. مثله تتيح لك المدونات التواصل مباشرة مع المستهلكين ومعرفة ما يفكرون به حقًا بشأن منتجاتك وخدماتك من خلال السماح لهم بالتعليق على الموضوعات ذات الصلة التي تنشر عنها. نمت مدونات الشركات على نطاق واسع، خاصة في السنوات الأخيرة. من الشركات الكبيرة، إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى رواد الأعمال الأفراد إنهم جميعًا يدركون أهمية التدوين والدردشة المباشرة عبر الإنترنت في تعزيز العلاقات مع العملاء ووصول المستهلك إلى النسبة المئوية للمبيعات.

10- المنتديات التفاعلية :-

تمامًا مثل لوحة الإعلانات، إنها طريقة رائعة لمعرفة رأي عملائك فيك. هناك العديد من المنتديات العامة التي تجمع الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة معًا، ولكن المزيد من الشركات تنشئ منتدياتها الخاصة. حيث يمكن للعملاء التعليق على منتجات الشركة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *