التسويق عبر الانترنت, الانترنت هو عبارة عن نظام او شبكة عالمية لها اهمية كبري في الربط بين مختلف البيانات التي يستهدفها العالم مثل البيانات الترفيهية والاكاديمية والتجارية وغيرها من البيانات المهمة التي يقوم عليها العالم بأكمله, الانترنت ايضا من وسيلة من وسائل التكنولوجيا الحديثة وتعتبر اهم وسيلة في عالم التكنولوجيا حيث لا يستطيع احد في العصر الحالي الاستغناء عنها او اللجوء الي وسيلة اخري دون الاعتماد عليها اولا.
يسهل شبكة الانترنت علي كل المستخدمين كثير من الخدمات التي يستغلها المستخدمون في شق طريقهم المهني والعملي وكذلك في الكشف عن الحقائق والاطلاع علي احوال العالم والثقافات الأخرى والعادات المختلفة لكل جولة من دول العالم.

التسويق عبر الانترنت

من التقنيات او الخدمات التي يستهدفها مستخدمو الانترنت هي :

1- الاعتماد علي البريد الالكتروني والاستفادة منه في وصول الايملات وانشاء طريقة تواصل جديدة ومختلفة.
2_ تقنية يعرضها الانترنت وهي مهمة في كثير من المجالات وهي خدمات المؤتمرات المرئية او الصوتية.
3_ يستطيع من خلال الانترنت ان يستهدفه لحساب مجاله الترفيهي, حيث مشاهدة الافلام من عليه وايضا القيام بتحميل الافلام و الالعاب.
4_ يمكن القيام بعمل منتديات عبر شبكات الانترنت.
5_ استخدام الوسائل المالية بهدف تحقيق الربح.
6_ استغلال شبكات التواصل الاجتماعي والقيام بالرسائل الدردشة.
7_ استخدام طرق الربح والاستفادة منها وهي التسويق عبر الانترنت.

فما هو مصطلح التسويق عبر الانترنت؟

يتمثل مفهوم التسوق عبر الانترنت انه يعتبر سوق كبير يتوافر فيه المنتجات العديدة والمختلفة و العروض المهمة والمتميزة, يتحقق فيها كل عمليات السوق من عمليات البيع والشراء, ولكن يتم كل هؤلاء العمليات عن طريق الاجهزة الرقمية واجهزة الحاسوب مثل جهاز الكومبيوتر  وجهاز المحمول وجهاز اللاب توب, هذا هو
مفهوم التسوق عبر الإنترنت اي يتطلب منتج وحاسوب رقمي وفكرة جيدة لعرض المنتج.

فوائد التسوق عبر الانترنت

التسويق عبر الانترنت وسيلة مهمة جدا ومريح في الحصول علي الربح الوفير بطريقة مريحة او الربح بشكل سهل وانت تقيم في المنزل ولكن لكي تحقق الربح من التسوق عبر الانترنت عليك ان تهتم بما تعرضه؟ وكيف تعرضه؟ وما الجمهور الذي يتم استهدافه؟
ويقدم الانترنت كثير من الفوائد من خلال اتمام عمليات التسوق عبر الانترنت فتعرف عليها كي تخوض معركتك في كيفية اتمام التسوق عبر الانترنت.

الفائدة الاولي/ من خلال التسوق عبر الانترنت تستطيع بكل سهوله ويسر في معرفة المنتجات التي يتم عرضها علي المشاريع الاون لاين بشكل واضح وتفصيلي, فانت تستطيع معرفة شكل المنتج بشكل واضح وكذلك الاسعار والتخفيضات الخاصة به وكافة الضمانات المتوفرة عليه وايضا العروض المجانية التي يستهدفها صاحب المنتج لجذب جمهوره , وكل هذا يتم عن طريق المواقع الالكترونية, فهذا يساعدك علي اختيار المنتج الذي تريده وانت تقيم في منزلك.

الفائدة الثانية/ يمكنك ان تتطور من المنتجات التي تقدمها عبر الانترنت وذلك من خلال خلق وسيلة لتتعرف علي اراء المستهلكين, ايضا يساعد المستهلكين في اختيار من تلك الآراء المعروضة علي المنتجات اختيار افضل منتج ومعرفة طبيعته ومميزاته وعيوبه وذلك من خلال تقيم الاخرين.

الفائدة الثالثة/ توفير الجهد والوقت من الفوائد المهمة جدا حاليا في هذا العصر بسبب كثرة الانشغالات حيث انه يوفر لك الوقت بدلا من النزول الي الاسواق العادية وكذلك الجهد فانت باقل الامكانيات تستطيع اتمام عمليات بيع المنتج وكذلك بالنسبة للمستهلكين تسهيل عليهم شراء المنتجات وهم قاعدون في منازلهم او في العمل الخاص بهم .

الفائدة الرابعة/ يمكن توفير المال حيث الاسعار الرخيصة يتم استعراضها من خلال المشاريع الاون لاين المتوفر عبر الإنترنت, حيث يستخدم المستهلكون التسويق عبر الانترنت ليتفادوا دفع الاجور المحلية بالإضافة الي اجر المنتج , لذلك عمليات البيع والشراء تكون اقل تكلفة من الاسواق العادية سواء للمستهلك او صاحب المنتج.

ما هي المتطلبات التي يجب ان تتوافر لكي يتم التسوق عبر الانترنت؟

اولا: يجب ان يتوافر عند صاحب المنتج او العمل معرفته الجيدة بعالم الانترنت وكيف يتم استغلاله والاستفادة بكل ميزة من المميزات المتوفر لدي شبكة الانترنت, عليه علي الاقل ان يعرف كيف يقوم بإنشاء موقع ويب او انشاء منصة خاصة به وبالمنتجات التي يعرضها, وايضا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم الاستفادة منها بشكل كبير.

ثانيا: يجب عليه ان يقوم بإنشاء بريد الكتروني والعمل علي القيام بقوائم يتم من خلالها خلق وسائل لتواصل مع المستهلكين وعرض التفاصيل عن المنتجات بشكل اوضح واتمام عمليات البيع والشراء من خلاله وكذلك يتوافر ايضا فيه عرض تقييمات المستهلكين عن منتج.

ثالثا: يجب عليك لكي تحقق افضل طريقة للربح من التسوق عبر الانترنت ان تحقق او تضع الخطط الاستراتيجية الكاملة للمنتج وكيفية عرضه واستهداف الجمهور الصحيح ومعرفة منافسين السوق واستراتيجياتهم حتي تتمكن من السيطرة علي السوق كاملا.

رابعا: ان يعتمد اعتمادا كبيرا علي شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والاعلانات الممولة المتوفرة لديه مما يعمل علي زيادة زيارات العملاء الي موقعك الالكتروني,  استخدام شبكة التواصل الاجتماعي انستقرام  للإعلان   عليها والربط بينها وبين الفيس بوك وتحقيق اكبر عدد من الزيارات, وكذلك استخدام تويتر في عرض المنتجات عليه لكثرة استهدافه من جميع الفئات العمرية, واستهداف محرك البحث اليوتيوب لعرض المنتجات بشكل فعال وسريع مما يزيد من عدد العملاء علي  المنتج الخاص بك.

ما هي استراتيجيات التسوق عبر الانترنت؟

هناك الكثير من الاستراتيجيات التي يجب ان تكون علي دراية بها وايضا كيفية الاستفادة منها والعمل عليها بشكل ناجح.

الاستراتيجية الاولي وهي التسوق من خلال المحتوي: من الطرق ذات اهمية بليغة في اتمام التسوق عبر الإنترنت بنجاح حيث تقديم محتوي جيد ذو قيم عالية يهدف الي جذب العميل من خلال معرفة عقليته واهتمامه, وهي تعتبر طريقة فعاله لإثبات نجاحها بين صاحب العمل والمستهلك او العميل, ومن الطرق التي يمكن استغلالها لعرض محتوي المنتج الذي تقدمه هي عرض المحتوي من خلال فيديوهات رقمية او من خلال الكتب الالكترونية المتوفرة في الانترنت وايضا من عبر المدونات الشخصية, فهذا يساعد علي نجاح اتمام بيع المنتج او تحقيق الاشتراكات في قوائم البريد الالكتروني.

الاستراتيجية الثانية وهي التسوق من خلال الجوال: التسوق من خلال الجوال او ما يعرف بالمحمول الرقمي من اسهل الطرق والمفيدة في توفير الوقت والجهد, كما انها من الطرق السهلة في استهداف العملاء, لان من المعروف ان كل العملاء يقضون اوقات كثيرة علي الجوال واستهداف الانترنت فنجاح في استغلال تلك الاستراتيجية يعود لك بفوائد عظيمة وكثيرة من الربح عبر الانترنت.

الاستراتيجية الثالثة وهي استهداف او تحسين محركات البحث: الهدف الذي تقوم عليه هذه الاستراتيجية هي القيام علي تحقيق افضل او احسن ظهور عبر المواقع في محرك البحث جوجل وذلك من خلال استخدام كلمات مرور قويه يستعملها المستهلك للوصول الي المنتجات التي تعرضها وذلك يقوم بزيادة عدد زيارات المستهلكين مما يؤدي انتشار اكبر للمنتجات التي تعرضها وكذلك الاستفادة من كل نقرة علي موقعك الخاص.

الاستراتيجية الرابعة وهي التسوق من خلال الموقع الالكتروني: يجب ان يتوافر لديك موقع الكتروني لأنه وسيلة لعرض المنتجات الخاصة بك حيث تتضمن عرضه بطريقة جذابة تجذب العملاء علي المنتجات الخاصة بك وذلك عن طريق كتابة نصوص تعريفية عن تفاصيل المنتج او محتواه او تفاصيل توضحيه عن اهداف الشركة والمميزات التي تعرضها, او عن طريق نشر صور او عمل مقاطع فيديو او مقاطع صوتية فهذا يجب ان يتوافر فيهم المعلومات عن المنتجات وكذلك المؤسسة التي تديرها كي يحقق انجذاب الجمهور اليك.

الاستراتيجية الخامسة وهي التسويق عبر استهداف كتابة المقالات: يمكن ان تستغل قدرتك علي الكتابة في كتابة مقالات تعريفية عن المنتج الذي يقوم عليه المشروع الاون لاين, ثم عرضها في المواقع الموجودة في محركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل فهذا يحقق المصداقية بين ما تقدمه من المنتجات والعملاء وبالتالي يزداد الطلب عليك.

الاستراتيجية السادسة وهي استهداف المنتديات عبر الانترنت: يمكن الاستفادة من خلال المنتديات الموجودة في شبكات الانترنت, حيث تعمل علي خلق جمهور لك وزيادة الزوار الي موقعك الالكتروني وهذا يتحقق من خلال طرح الاجابة التي يسألها العملاء في المنتديات وايجاد الحلول لها ومساعداتهم في الوصول لأفضل عمليات الشراء واختيار احسن المنتجات, فهذا يسهل للعميل معرفتك والتفات الي ما تقدمه من محتوي ومنتج.

الاستراتيجية السابعة وهي زيادة وجودك علي مواقع الانترنت: يمكنك ان تزيد من مساحتك الاعلانية واستهداف المواقع الالكترونية وايضا تقوم بزيادة انتشار منتجاتك وذلك من خلال شراء مساحات اعلانية اخري من مواقع اخري وعرض المنتجات الخاصة بك من خلالها وهذا يظهر للجمهور علي شكل اشعارات خاصة بالمنتج مما يزيد جذب العملاء الي موقعك والطلب علي المنتج الخاص بك.

الاستراتيجية الثامنة وهي استغلال الصحف الالكترونية: حيث يمكنك من خلال الصحف الالكترونية ان تعرض منتجاتك الخاص بك وتقوم بعمل اعلانات للموقع الخاص بك مما يضاعف ظهورك والطلب علي المنتجات التي تقدمها ومحتوياتك المعروضة.

الاستراتيجية التاسعة وهي الاعتماد علي عرض منتجات مجانية: المنتجات المجانية هي عينات من المنتجات التي يعرضها صاحب العمل لكي يسهل للعميل التجربة وعرض الآراء عليها وايضا تشجيعهم علي اتمام عمليات شراء وتحقيق كسب ثقة العميل.

الاهداف التسويقية:

يسعي عالم التسويق الس كثير من المبادئ اهما تسهيل للعميل وصاحب العمل الكثير من المميزات وسوفها نعرضها في هذا المقال ومن تلك الاهداف:

الهدف الاول: وهو تحقيق الانشطة التسويقية المتوافرة عبر شبكات الانترنت, حيث تشتمل علي تحقيق طرق التواصل عبر العلاقات العامة وكذلك استهداف العمليات الترويجية للمبيعات والقيام بتوزيع المنتجات بطريقة سهلة وسريعة.

الهدف الثاني: وهو السعي وراء تحقيق هدف ميكانيكية الانترنت في استهداف لكي يتم بناء التواصل الاجتماعي بين صاحب العمل والعملاء.

الهدف الثالث: العمل علي ربط الشركات ببعضها البعض وتعزيز منتجات السوق وهذا يحقق طرق وفيرة من نجاحات استراتيجيات كل دوله عن الأخرى

الهدف الرابع: وهو الاستفادة بشكل عام من خلال الاعلانات الممولة الموجودة علي شبكات التواصل الاجتماعي مما يؤدي سد حاجات الافراد.

وظائف السوق الحديثة

يسعي التسويق عبر الانترنت الي تحقيق وظائف حديثة ومنها:
(أ) الضبط : وهو عملية يتحقق فيها دور التسويق في نجاح دورات التبادل التجاري حيث يشمل ترويج مبيعات, استهداف جمهور, تنمية منتجات.
(ب) الشراء : تحقيق افضل طرق الشراء وكذلك القيام بتطوير المبيعات وعرض الاسعار بطريقة مناسبة.
(ج)  الدرجات والمقاييس : استهداف العملاء في عرض آرائهم حول المنتجات وتحقيق جودة المنتج من خلالهم وايضا تحسينها.

عزيزي القارئ بعد الانتهاء من قراءة المقال يجب عليك فهم عمليات السوق وطرق التسوق عبر الانترنت اذا كنت صاحب عمل او عميل حتي تستطيع ان تنجح في اتمام عمليات البيع والشراء بشكل ناجح وبسهولة ويسر.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *